كيفية إقناع الطفل ببدائل صحية عن الأجهزة الذكية

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 28 مايو 2021 , 15:38

كيفية إقناع الطفل ببدائل الأجهزة الذكية

لا ينكر الاباء انهم في بعض الاحيان يريدون ان يكون ابنائهم مشغولين بشيء معين حتى يمكنهم القيام بأعمالهم ولكن لا يجيب اختيار الاجهزة الذكية في كل مرة. لذا يمكن ان نقنع الاطفال الانشغال بأمور اخرى مفيدة بعيدة عن الاجهزة الذكية. ومن اهم النصائح لاقناع الطفل بالبدائل الصحية عن الاجهزة الذكية.

  • الالمام التام بالاستخدام الإلكتروني الصحي: يجب أن يكونلدى الاهل المام تاك باستخدام الاجهزة الذكية لحماية ابنائهم قدر الامكان . كما يجب استعمال التلفزيون بحكمة وليس كوسيلة للتسلية الغير حكيمة  طوال الوقت كما يجب عدم ملىء اوقات الفراغ فقط بالاجهزة الذكية مما يساعد على الادمان لمثل تلك الاجهزة .
  • ثقيف الاباء على الإلكترونيات: على الاباء مجارة ابنائهم في المعرفة الالكترونية وذلك لان الاطفال حالياً يدركون ما لا يعرفه البالغين . لذا يتوجب على كل اب وام الالمام بكل التطبيقات الحديثة للاطفال والألعاب ووسائل التواصل الاجتماعي . على سبيل المثال ، ان كان الاهل لا يعرفون التأثير السلبي لكل من الالعاب الالكترونية العنيفة على سلوكيات الاطفال وكذلك مدى تأثير الاكثار من متابعة وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تخصيص اماكن خالية من التكنولوجيا بالمنزل: من الافكار المنتشرة حالياً في بعض المنازل وتخصيص مكان تخلوا منه كل الاجهزة الالكترونية وهي فكرة جديدة من نوعها . ومثال على هذه الاماكن غرفة السفرة أو المطبخ لان هذه الاماكن لاعداد الطعام ثم تناوله معاً بشكل عائلي .
  • تخصيص الأوقات عائلية بدون تكنولوجيا: من افضل الحلول ان تخصص كل اسرة وقت معين يتم فيه الجلوس معاً كعائلة كاوقات تناول الطعام او عطلات نهاية الاسبوع وغيره . ويستلزم لقضاء اوقت عائلية مفرحة ان تكون بدون اي انشغال بالاجهزة الالكترونية ومن هنا تتجلى فكرة لقاء عائلي بدون تكنولوجيا.
  • استخدم المراقبة الأبوية: ظهر حالياً طرق من خلالها يتمكن الاهل من مراقبة الابناء بشكل يمنحهم القدرة على التحكم بأي تصرفات غير صحية للابناء . وكما هو معروف ان اغلب التطبيقات والمواقع الاجتماعية بها طرق للمراقبة الابوية . كما قد يمكن للاباء حظر مواقع معينة قد تتسبب في اخطار لابنائهم ومن هنا يصبح الامر اكثر اماناً للاطفال وللاباء.
  • شرح سبب تقييد وقت استخدام الاجهزة الذكية: عندما يقوم الاباء بشرح التأثير السلبي الذي قد تتسبب فيه الاجهزة الذكية سيصبح الاطفال اكثر ادراك لخوفك عليهم ، فمن من هنا سيستمع لك الاطفال وتنجح في مهمتك . ففكرة ان الاباء يقومون بهذا فقط كنوع من السيطرة لا غير بدون شرح سيعقد الامر اكثر . بناءً على ما هو مناسب لعمر طفلك ، اشرح لماذا يمكن أن تكون ألعاب الفيديو العنيفة والبرامج التلفزيونية والأفلام ضارة.لذا اذا كان ابناءك يستخدمون الالعاب الالكتورنية او يتابعوا اعمال كارتونية كثيراً على الهاتف، يجب ان تتناقش معهم فيما قد تتسببه هذه الامور من امور سلبية على سلوكهم وحياتهم. فعرض السلبيات والاضرار الخاصة بكل شيء يقنع الاطفال بشكل منطقي وقوي .[1]

بدائل الموبايل للاطفال

  • جهاز Flip Phone: يعتبر هذا الجهاز مصدر ثقة للكثيرين فهو معقد نوعاً ما وقليل الكلفة. كما انه يحتوي على بطرية قوية جيد لاستخدام الاطفال . وهذا الجهاز يمكن ان يوفر الخدمات الاساسية للهاتف مثل اجراء المكالمات او خدمة الاتصال عن بعد وبالطبع ارسال الرسائل النصية . لذا يمكن للاباء البحث على الانواع المختلفة لهذا الجهاز ويتم اختيار الانسب حسب ما تراه مناسب للطفل وحسب امكانيات الاسرة المادية.
  • جهاز خلوي وواي فاي  Walkie talkie: قد ظهر في الآونة الحديثة جهاز الترحال وهو لاستخدام الاطفال وجيد للتواصل مع الاخرين بدون ان يحدث اي ضرر للطفل . قد يكون استخدام هذا الجهاز بسيط وغير معقد وشبيه بأن يحمل الطفل مكبراً للصوت. كما من المتاح ان يقوم الأطفال بتثبيت الجهاز في حقيبة الظهر عند الذهاب للمدرسة او للنادي ، وحجمها يسمح بوضعها بالجيب . وقد تعمل هذه الاجهزة من خلال طريقتان اما من خلال الاتصال بالانترنت من خلال الواي فاي وبعض الاجهزة تعمل من خلال شرائح الاتصال الخلوية .
  • الساعات الذكية للأطفال: لقد قامت شركات اتصالات بعمل ساعات ذكية للاطفال على سبيل المثال ساعة GizmoWatch2 وهي كوسيلة للتواصل الصحي للاطفال . وللنظرة الأولى ، قد تظهر هذه الساعات كأي ساعات ذكية أخرى موجوجة بالاسواق ولكن بشكل مختلف ، من خلال هذه الساعة متاح للاهل حفظ عشرة اراقام فقط يمكن للطفل التواصل معهم من خلال الاتصال او من خلال الرسائل النصية . وهذه الساعة الذكية يوجد بها تقنية GPS التي تمكن الاهل من تحديد مكان الطفل ويوجد جهاز ينذر الاهل اذا خرج الطفل خارج المنطقة التي تم تحددها له . وتعتبر هذه الساعة من الاختيارات الجيدة للاطفال سيحبنها كما انها سهلة الفهم ويمكن ارتدائها بدون تضايق ابداً.
  • هواتف مخصصة للأطفال: عتقوم بعض شركات الاجهزة الخليوية بتوفير اجهزة مخصصة للاطفال . وتكون هذه الاجهزة مماثلة للاجزة الذكية التقليدية ولكن ذات اداء محدود وبها امكانيات محددة وبسيطة . يكون بها الجهاز امكانية ارسال الرسائل وبه كاميرا وآلة الحاسبة . ولا يسمح هذا الجهاز بالدخول على الانترنت او تحميل اي تطبيقات فهم مخصص للامور الاساسية فقط للهاتف.
  • إعطاء طفلك هاتفًا ذكيًا “قديمًا”: قد يقوم الكثير من الاباء باعطاء هواتفهم القديمة لابنائهم . ولكن قبل ان تتم هذه الخطوة يجب ان يتم مسح كل ما بالهاتف ويمكن الذهاب للمتخصصين لوضع طرق لمراقبة استخدام الطفل وايضاً التخلص من اي تطبيقات غير مفيدة للطفل. ولكن للاسف قد لا يكون هذا الاختيار موفق لان الاطفال قد يكونوا اذكياء ويقوموا باعادة تحميل التطبيقات ويبدأوا بالامور التي تقلق الاهل .[2]

إدمان الأطفال على الأجهزة الذكية

  • اسباب ادمان الاطفال لادمان الاجهزة الذكية: بالاطبع ان كل شيء يكون هناك اسباب لحدوثه من هذه الامور ادمان امر معين مثل استخدام الهاتف الذكي وقد تظهر لدى الاطفال نوبات غضب شديدة عند منهم من استخدام أجهزتهم والاحساس بأن صبرهم ينفذ سريعاً ، التهيج الدائم ، والأرق لساعات طويلة وظهور اضطرابات بالنوم ، وعدم  التركيز الدراسي  في حالة كانت المدرسة تسمح باستخدام الهاتف . لهذا يجب الحرص على منع الطفل من اخذ الهاتف بالمدرسة ، ومنع وضع اي هواتف ذكية داخل غرفة النوم . ومن هنا يمكن الحد من كل مظاهر الادمان التي يتعرض لها الاطفال.
  • كيفية المساعدة للتخلص من هذا الادمان: عند التفكير في حل مسألة ادمان طفل للهاتف الذكي لا يجب حلها بجرمانة منه ولكن ايجاد طريقة تساعده للحد من استخدامه . وكا سبق وذكرنا اعلاه يمكن تحميل التطبيقات الخاصة بالمراقبة الابوية وايضاً تلك التي تجعل الهاتف يعمل لوقت معين فقط  ومن ثم يغلق الهاتف بعد ساعات معينة . وقبل القيام بكل هذه الحلول على كل اب وام تقديم القدوة الحسنة من خلال استخدامهم المعتدل لهواتفهم حتى يستطيعوا اقناع ابنائهم . ومن هنا يمكن خلق جو من الانشطة المنولية ومحاولات للحد من اوقات الفراغ للاطفال حتى لا يصبح الهاتف هو خيارهم الامثل. فكلما وفر الاباء وقت ووانشطة مسلية وهادفة للاطفال سيصبح حل هذا الامر بسيط.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق