أنواع التوابل المغربية

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 22 فبراير 2021 , 11:45

تاريخ التوابل المغربية

يعرف المغرب العربي بأنه بلد مضياف وكريم، وله ذوق رفيع في الطعام، حيث يستخدم في المطبخ المغربي أفضل أنواع التوابل عالمياً، إذ أن لها مذاق خاص، ورائحة فريدة، ولاسيما أن السياح يذهبوا إلى هناك ويحضروا معهم التوابل المميزة ذات المذاق الفريد ويعدوا بها أشهى الوجبات المغربية وغيرها من كافة بلدان العالم، كما أن المطبخ المغربي من أهم المطابخ العالمية، والأكلات هناك ذات مذاق خاص ومميز للغاية.

ويرجع تاريخ التوايل المغربية العريق، إلى أن المغرب العربي تقع في مكان جغرافي مميز، جعلها ممر لجميع الحضارات والبضائع التي تمر بين الشرق والغرب، فكانت تضمن الحصول على أفضل أنواع التوابل وأشهاها، كما أن أصبح لدى سكانها وتجارها قدرة كبيرة على أختيار الأفضل والمميز[1].

اشهر أنواع التوابل المغربية

هناك العديد من التوابل المغربية، التي يمكن للسياح أن يجلبوها لبلادهم، ليستمعوا بأكل ذو مذاق خاص، وتتمثل انواع التوابل المغربية في[2][3]:

الزعفران

وهو الزعفران، من أغلى التوابل عالمياً، ولها العديد من الفوائد، وفي بلاد المغرب العربي، يمكن الحصول على افضل أنواع الزعفران في العالم كله، والزعفران هو اغلى أنواع التوابل في العالم ليس في المغرب العربي فقط، ولكن هناك أجود الأنواع، ويرجع ارتفاع سعر الزعفران إلى صعوبة عملية الزراعة، حيث يمكن استهلاك مئة وأربعون زهرة من زهور الزعفران للحصول على جرام، كما أن يجب التعامل معه برقة شديدة.

يزرع الزعفران في بلدة تسمى تالوين في المغرب العربي، وتقع تلك البلدة عند جبال سيروا ففي تلك المنطقة يمكن الحصول على أفضل زعفران في العالم.

الحريف

الحريف، هو أحد التوابل التي تعرف في المغرب العربي باسم فلفلة، وهو عبارة عن فلفل أحر حار للغاية، ويستخدم للعديد من الأسباب الطبية ولمنح الأطعمة مذاق خاص وجيد للغاية، ويعرف أيضاً باسم كاييين التي توجد في فرنسا، في منطقة كايين، وتشبه الفلفل الحلو كثيراً، حيث يتم حصد الثمار وتجفيفها، وطحنها، وتستخدم في أشهى الاطباق.

الكرفة

الكرفة، هي القرفة في بلادنا العربية، وهي من أكثر التوابل المستخدمه في المطبخ العربي، حيث لها مذاق خاصن وتدخل في العديد من الوصفات المفيدة، وفي الاطباق الشهية، في شتى أرجاء الوطن العربي، كما إنها تتميز بأنها رخيصة الثمن ويمكن الحصول عليها من بلاد المغرب العربي وهي في أفضل مذاق، لأن هناك يهتم الشعب المغربي وحكومته بالتوابل والبهارات، كونها أحد معالم تراث المطبخ المغربي.

تتميز القرفة برائحة مميزة وفريدة، ويكثر استخدامها، كونها يمكن أن تدخل في الوصفات الحلوة والحادق، وتدخل في الوصفات الطبية، والتي تعالج العديد من مشكلات المعدة.

الكويكوم

هو ما يعرف بالكركم، حيث إنه احد أنوع التوابل المميزة، حيث له العديد من الفوائد، ويستخدم لإضافة نكهة ولون مميزة جداً للطعلم، كالأرز والدجاج والعديد من الصوصات الغنية والمفيدة، وفي المغرب العربي يقدم الكركم بكثرة في الطاجين المغربي.

سكينجبير

الزنجبيل هو أحد التوابل الرئيسية التي تستخدم بكثرة في بلاد المغرب العربي، ولاسيما إنها احد المكونات الرئيسية لتوابل راس الحانوت، والتي تستخدم في المغرب كسر من أسرار الطهي الذي يمكنه أن يمنح الطعام مذاق مميز ولا مثيل له، وذلك يخلط الزنجبيل بالبسيبسة ومجموعة كبيرة من التوابل[4].

والزنجبيل يحتوي على زيت عطري مميز يمنح الطعام رائحة ذكية وطيبة للغاية، كما إن له العديد من الفوائد التي تجعله من أهم التوابل في البلاد العربية.

جلجلان

أحد الحبوب المميزة والتي تستخدم بكثرة في المغرب، ولها العديد من الفوائد التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية، وهي مفيدة جداً للبصر، وتمنع الدوار، وتساعد على التخلص من نزلات البرد والرشح، ولها باع كبير في علاج آلم الأذن، وتعالج البكتريا والميكروبات والفيروسات.

الكمون

الكمون هو احد التوابل المميزة جداً في كل المطابخ العربية والعالمية، كون له العديد من الفوائد، والمزيد من النكهة الرائعة، وفي المغرب العربي يستخدم في الطاجين المغربي ليضفي نكهة مميزة ولا مثيل لها، كما إنه يدخل في المخبوزرات، والأكلات التي قد تؤذي القولون، لا سيما إتنه يقضي على الغازات وإنتفاخ البطن، لذا فهو من التوابل المفضلة، والتي تتواجد بكثرة في بلاد المغرب العربي.

فلفلة حلوة

الفلفلة الحلوة، أو ما تعرف بالبابريكا، وهي من التوابل المميزة، التي تستخدم بكثرة في البلاد الأسيوية والأوربية، ومؤخراً أصبح لها العديد من المطبخ العربي، وهي عباره عن فلفل حلو مجفف ومطحون، ويمكن أن توجد بعدة ألوان احمر او أصفر او أخضر، وفقاً للألوان المميزة للفلفل الحلو. وتعتبر بدايات الفلفلة الحلوة، في بلاد المكسيك وأمريكا وجزر الانتيل، وتعتبر أحد التوابل الغنية، التي تمنح الطعام مزاق حلو ومميز.

البزار

وهو أحد التوابل التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي مطبخ، فكل المطابخ في العالم، سواء عربية او أجنبية او إفريقية تستخدم الفلفل الأسمر، وهو ما يعرف في بلاد المغرب العربي، باسم البزار كما أن هناك فلفل أبيض للاطعمة البيضاء ويسمى بزار أيضاً ويوجد أيضاً عشبة الروبية.

نافع

النافع هو اليانسون، وهو أحد التوابل التي يرجع أصلها إلى منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، ويستخدم لجلب العديد من الفوائد للجسد، ويعالج مشكلات القولون والمعدة، ويعمل على تهدئة الأعصاب والاسترخاء ويساعد على نوم هادئ وصحي، كما ينصح به لكل الفئات العمرية، ويدخل في صنع العديد من الأطعمة والمشروبات والوصفات الطبية المنزلية، لعلاج التقلصات والم المعدة.

الهيل

الهيل أو الحبهان أو القعقلة، كلها مسميات لعشبة مميزة وهي أحد التوابل التي تستخدم في المطبخ المغربي، ولها العديد من الفوائد، وهي من أساسيات المطبخ العربي كله، والشرق الأوسط بصفة خاصة، وهو يخلص الجسم من السموم، ويحسن أداء الجهاز الهضمي، ويساعد على تحسين الحالة المزاجية، والتخلص من القلق والأكتئاب، ويساهم في خفض ضغط الدم، ويساعد على الحفاظ على الشباب وتأخير علامات الشيخوخة، فهو من التوابل التي يمكن الحديث عنها دون أكتفاء.

القرنفل

هو أحد أنواع التوابل التي تستخدم لإضافة نهكة مميزة للأطعمة، كما يستخدم لتخفيف ألم الأسنان، وتقوية المناعة وعلاج الألتهابات، كما يعالج التهاب اللثة ويسكن الألم، ويعالج مشكلات الجهاز التنفسي، وله دور كبير في الصحة الجنسية، ويعمل على ضبط سكر الدم، ويساهم غي تحسين وظيفة الكبد ودعم الجهاز الهضمي، وتعزيز عملية الهضم، كما إنه يحتوي على مجموعة مميزة من الفيتامينات أ وج وك، وله دور كبير في الطاجين المغربين والدخول في الوصفات المميزة والمفيدة للجسم، فالمطبخ العربي مشهور بالتوابل المميزة، خاصة المغرب العربي، الذي يبدع الطهاة في تقديم أفضل الأطباق.

جوزة الطيب

جوزة الطيب أحد التوابل المفيدة للغاية، والتي تضيف مذاق مميز ورائع للوجبات والطاجين، ولها العديد من الفوائد التي تميزها، فهي تسكن الألم، وتعزز المنعة، وتحسن البشرة والجلد، كما إنها تنظم ضغط الدم وتساهم بشكل كبير في خفض مستوى الكوليسترول، وتقي من النوبات القلبية، ولكن وفقاً للشريعة الإسلامية، يجب استخدام القليل منها، حيث الإكثار منها محرماً.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق