كيفية تحضير الزميتة المغربية

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 17 يوليو 2022 , 02:27

ما هو طبق الزميتة

الزميتة او الزميطة  او ما تسمى ايضا بالسفوف هي اكلى مغربية ، تتكون من الحبوب و الاعشاب ، و هي احد و اهم الاطباق التي تكون موجودة على المائدة الرمضانية ، فهي تعتبر من التقاليد المغربية القديمة ، و تتوارث عبر الاجيال ، و يوجد عدة فوائد لتناول الزميتة في شهر رمضان المبارك ، و من اهمها ، هي اعطاء القوة الى الصائم ،  و تقيه من العطش و الجوع .

و تعطيه القدرة على تحمل ايام الصيام ، و تعوضه عن كل الفوائد التي فقدها الصائم اثناء صيامه ، لانها مزيج من الاعشاب الطبيعية المفيدة ، و الحبوب الجافة الغنية بالمعادن و الفيتامينات ، و يتم طبخها بالماء او العسل الطبيعي . و تختلف طريقة تحضيرها من منطقة الى اخرى في المغرب  . 

طريقة عمل الزميتة المغربية

مكونات الزميتة ؛

  • خمسمئة غرام من اللوز المقشر .
  • خمسمئة غرام من الصوجا .
  • مئتين و خمسين غرام من بذور القرع .
  • كيلو واحد من حبوب القمح  .
  • كمية من النعناع الاخضر  .
  • كمية من و عشبة المرصيطة .
  • كمية من العبدي .
  • خمسمئة غرام من حبوب الأيلان .
  • خمسمئة غرام من السمسم .
  • خمسمئة غرام من حبوب الذرة .
  • خمسمئة غرام من الحمص المجفف .
  • كمية من اعواد القرفة .
  • خمسمئة غرام من حبوب الشعير .
  • مئتين و خمسين غرام من الكروية .
  • خمسمئة غرام من بذور الكتان .
  • كمية من القرنفل .
  • ملعقة طعام كبيرة الحجم من الفليو المجفف .
  • كمية من السانوج التي تعني الحبة السوداء .
  • اربع ملاعق طعام كبيرة الحجم من نافع البلدي .
  • اربع ملاعق طعام كبيرة الحجم من حبات اليانسون .
  • كمية من عشبة اللويزة المجففة .
  • بذور بعض الفواكه مثل بذور البطيخ ، و الشمام .

طريقة تحضير الزميتة المغربية ؛

  1. الخطوة الاولى : نقوم  بغسل حبوب الشعير و القمح جيدا ، ثم نغسل كل المكونات التي تم تحضيرها ،  و قبل ان نقوم بطهي المكونات ، يجب ان تضع تحت الشمس لمدة ثلاثة ايام لكي تجف .
  2. الخطوة الثانية :  نقوم بتنظيف و تنقية التوابل من الحصى ، و الشوائب جيدا ،  ثم نقوم بتحميص التوابل مع الاعشاب جيدا على نار هادئة .
  3. الخطوة الثالثة :  نقوم بطحن الحبوب و باقي المقادير جيدا ،  و لكن لا نقوم بطحن  التوابل ، لكي لا تفقد طعمها و نكهتها الخاصة .
  4. الخطوة الرابعة :  اخيرا نقوم بخلط كل المكونات مع بعضها  ، ثم نتركها في مكان جاف بعيدا عن الرطوبة ، و نقوم بوضعها في قدر او إناء زجاجي ، و نستطيع ان نقوم  باستهلاكه على  طول شهر رمضان المبارك . تحفظ الزميتة على شكل مسحوق ، و عند استهلاكها نقوم بخلطها مع الماء .

و للتقديم نقوم بمزج الكمية اللازمة للتقديم مع الماء الدافئ ، و الزبدة او السمنة الذائبة ، و العسل  الطبيعي ، و نستطيع ان نقوم بتقديمها على شكل اصابع ، او على شكل كرات صغيرة ، و نقوم بتزينها باللوز و السمسم .

و معظم الناس يقومون  بشربها بدلا من اكلها فيقومون بمزجها مع الحليب الدافئ ، او الماء الدافئ   ، و يقومون بشربها اثناء وجبة السحور ، و وجبة الفطور ،  لدى الزميتة  فعالية عالية في مقاومة العطش .

اهم فوائد الزميتة المغربية

لوجود الكثير من الاعشاب و الحبوب المفيدة يكون لها الكثير من الفوائد الصحية  ،  بالرجوع الى الابحاث العلمية و الطبية ، فان كل الحبوب و الاعشاب الموجودة في اكلة الزميتة المغربية يكون لها دور فعال جدا في الحفاظ على جسم الانسان من الامراض ، و المشاكل المرضية ، و كذلك تساهم في تقوية المناعة للجسم ، و بالتالي يكون  لها دور مهم في الحفاظ على صحة جسم الانسان ، و باقي الفوائد هي :

اولا  : تحتوي الزميتة المغربية على مجموعة من المواد ، التي تساهم في علاج الكثير من الامراض  ، و منها الأمراض التي  تصاحب الشيخوخة عندما يتقدم الانسان  بالعمر ،  لانها تحتوي على المواد المضادة للاكسدة ، التي يكون لها دور فعال في علاج مشاكل الشيخوخة المبكرة .

ثانيا : يوجد في الزميطة على الزنك بنسب عالية جدا ، الذي يكون له دور فعال في تقوية و تنشيط جهاز المناعة في جسم الانسان .

ثالثا  : تحتوي الزميطة على الكثير من المعادن و الفيتامينات الاخرى ، مثل النحاس و  الحديد الذان يعتبران من اهم العناصر التي تساهم  في التغلب على امراض الدم ، مثل فقر الدم ، و الأنيميا ، لان النحاس و الزنك يساهمون بأعادة انتاج  هيموجلوبين  الدم   ، التي تساهم بأعادة انتاج خلايا دم الحمراء في جسم الانسان ، و بالتالي تساهم  بعلاج فقر الدم .

رابعا :  يوجود في اكلة الزميطة الحبوب الكاملة التي تساعد  في الحفاظ  على صحة و قوة العظام ، لانها تحتوي على الكثير من المعادن المفيدة مثل الفسفور ، و النحاس ،  و  الكالسيوم ،  كل هذه المعادن يكون لها دور فعال جدا في تكوين و بناء خلايا العظام ، و  كذلك يحمى العظام من الهشاشة ، و باقي مشاكل العظام الاخرى .

خامسا :  يوجد في اكلة الزميطة الكثير من الاعشاب التي تساهم  بعلاج اضطرابات و مشاكل الجهاز الهضمي ، و ايضا لانها تحتوي على حبوب القمح و الشعير الذي يكون لهما دور فعال في تنشيط العصارة الهاضمة الموجودة في الجسم ، و بالتالي سوف تقي الجسم من  الإمساك و عسر الهضم ،  و الكثير من مشاكل الهضم و الجهاز الهضمي الاخرى .

سادسا :  من اهم فوائد تناول الزميطة هو التخلص من ارتفاع الكوليسترول الذي يضر الجسم ، و يكون سبب في الكثير من الامراض الخطيرة مثل الجلطة ، و انسداد شرايين القلب ، و الكثير من مشاكل القلب الاخرى . الحبوب الموجودة بالزميتة يكون لها دور في طرد الدهون الثلاثية من الجسم ، و كمية الكوليسترول المضرة بالجسم  .

سابعا : و كذلك من اكثر الفوائد الشعبية لأكلة الزميتة هي التخلص من الوزن الزائد ، لانها تحتوي على الكثير من الحبوب مثل بذور الشيا و باقي الحبوب الاخرى ، التي تحتوي على الالياف ، و  ايضا تحفز الجسم على استهلاك السعرات الحرارية المخزونة .

بالتالي فان اكل  كمية قليلة من الزميتة تساهم في الشعور بالشبع لفترات اطول ، و هذه من الاسباب التي تجعل الناس يأكلونها في شهر رمضان الكريم . 

 من بين الفوائد الاخرى للزميتة هي الحفاظ على مستوى السكر الطبيعي  في الدم ،  و بالعودة الى التجارب  و الابحاث العلمية الحديثة ان تناول الحبوب  الكاملة الموجودة في الزميتة  ،  يقوم بتعويض الجسم بكل العناصر و المواد الغذائية المفيدة و الفتامينات الضرورية  ، و التي يحتاجها جسم الانسان .

  تساهم الاعشاب و الحبوب الكاملة الموجود في الزميتة ، في امتصاص الكربوهيدرات التي تتواجد في الطعام و المواد الغذائية المفيدة ، و بالتالي يكون لها دور في انخفاض مستويات السكر الزائدة في الجسم .[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى