مفهوم الانتاجيه واهميتها

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 22 فبراير 2021 , 08:36

مفهوم الانتاجيه

بشكل خاص من الممكن تعريف مفهوم الطاقة الإنتاجية بكونه عدد ، أو حجم الوحدات التي تُنتج في غضون مدة محددة ، وأبسط تعريف للإنتاجية ، هو أنها نسبة المخرجات إلى المدخلات .

وتوجد الكثير من التعريفات للإنتاجية ، ومن ضمنها :

  • هي مقياس الكفاءة التي تستطيع بها المنشآت تحويل المدخلات إلى مخرجات ، ويتم قياس الإنتاجية بالمفاضلة بين كم المخرجات من الخدمات ، والسلع بكم المدخلات المستعملة في الإنتاج .
  • هي مقياس قدرة المنشآت ، أو الاقتصاد القومي على إنتاج أقصى كم ممكن من مدخلات بعينها .
  • هي مقياس للطريقة التي تستخدمها المنشآت ، كي تحول المدخلات مثل المواد الخام ، والماكينات إلى خدمات ، وهو ما يُشار إليه في الغالب بنسبة المدخلات إلى المخرجات .
  • ومن الممكن تعريف الإنتاجية على نطاق أشمل بكونها أسلوب لقياس فعالية استعمال المصادر من جهة المكائن ، والأشخاص والمجتمعات ، والمنظمات .
  • المقصود بالإنتاجية ، هو تحقيق أكفأ استعمال ، وأفضل استفادة من الموارد المتوفرة الكامنة في القوى العاملة ، والطاقة الإنتاجية للمعدات والمكائن ، والمواد الأولية ، من أجل إنتاج الخدمات والسلع .
  • الإنتاجية هي عبارة عن مؤشر يبين استطاعة عناصر الإنتاج المتنوعة الوصول إلى مستوى محدد من المخرجات ، بالمقارنة مع المدخلات التي قد تم استغلالها بهدف الإنتاج .
  • المقصود بالإنتاجية هو الأداء الأجود بأفضل الوسائل المتاحة ، فتعد بذلك معيارًا لأداء مهمة ما ، إما على يد الأشخاص أو مجموعات العمل ، أو إحدى المنظمات .
  • يُقصد بالإنتاجية الوصول إلى أعلى نسبة مخرجات ، من قدر معين من المدخلات وهناك العوامل المؤثرة في الكفاءة الإنتاجية .

مفهوم الإنتاجية بمعنى أشمل

  • الإنتاجية لا تعني الإنتاج : إذ أن الإنتاج يعني كم مطلق من المخرجات ، كما يعني الإنتاج مجموع المخرجات التي أنتجت كل وحدة مفردة من المدخلات ، وزيادة الإنتاج لا تشير بالضرورة إلى زيادة الإنتاجية ، إذ أن الإنتاج هو مخرجات عوامل الإنتاج ، في حين أن الإنتاجية هي مقياس المخرجات الناجمة عن قدر محدد من المدخلات .
  • الإنتاجية ليست محاولة الوصول إلى الكفاءة بغرض تحسين الإنتاجية فحسب: فربما تضطر الإدارة إلى ضغط العاملين ، وإرغامهم على العمل الشاق ، أو قد تضطر إلى التخلي عن بعضهم للتقليل من مصاريف الإنتاج .
  • الإنتاجية لا تعني العلاقة الإنتاجية : لا يمكن التعامل مع المنظمة على أنها منتجة فقط ، لأنها تنتج أكبر كم من السلع في أقل فترة زمنية ، في حين أن هذه السلع لا تجد تلك السلع القبول لدى العملاء .
  • الإنتاجية لا تعني الربحية : تحدد الربحية ما إن كان الهامش الإجمالي يشمل التكاليف بشكل كافي ، في حين أن الإنتاجية تخطرنا بما إن كانت العملية التصنيعية تحدث بكفاءة ، وفاعلية ، إذ أن الربحية تحدد الوضع المالي للمنظمة على المدى القصير ، في حين تحدد الإنتاجية وضع المنظمة على المدى الطويل .[1]

أهمية الإنتاجية

  • تعتبر الإنتاجية هي المصدر الأوحد لنمو الثروة القومية .
  • إنتاج مقدار أكبر من الوحدات المنتجة بجهد أقل ، وباستخدام موارد أقل ، وهو الأمر الذي يؤهل السلع لتمتلك إمكانية أكبر على التنافس مع نظيراتها في الأسواق .
  • رفع مستوى المعيشة ، والوصول إلى الرفاهية الاقتصادية ، والاجتماعية للناس .
  • تثمر الإنتاجية عن تقليل ثمن بيع المنتجات ، وتقليل الثمن يثمر بدوره عن ازدياد الطلب ، وازدياد المبيعات ، ومن ثم نمو التدفق المالي ، وكثرة الأرباح .
  • تؤدي الإنتاجية إلى الوصول إلى أفضل استغلال للموارد النادرة التي لها الكثير من الاستخدامات .
  • تثمر زيادة الإنتاجية على المدى القريب عن تقليل عدد العمال ، إلا أن تحقيق المنشآت للنجاح ، وزيادة الربح سوف يؤدي على المدى المتوسط ، والبعيد إلى تطورها ، واجتذاب عددًا أكبر من العمال الذين لا يعملون .[1]

الإنتاجية والعامل البشري

يضطلع العمل بدور أساسي في الإنتاج ، من جهة أنه المصدر الوحيد الذي يمكنه صنع قيم سامية داخل العقل المدبر ، كما أن لديه القدرة على الإبداع ، وعلى الرغم من هذا ، فإن العمل لا يعتبر عنصر الإنتاج الوحيد ، حيث تسهم معه عناصر مادية إضافية ، مثل تقنيات العمل ، مثل المواد الخام والآلات ، إلا أن تلك العناصر لا تتمكن وحدها من صنع قيم جديدة ، وما تشتمل عليه من قيم يتحول إلى منتج جديد من خلال العمل .

بالإضافة إلى أن حسن الإدارة وتكاتف القيادة ، واتجاهات العمال ، وسلوكياتهم ، وتفانيهم في العمل، كل هذا يشكل عناصر ضرورية تؤثر بدرجة كبيرة في إنتاجية العمل .

الإنتاجية والإنتاج

المقصود بالإنتاج بالمعنى الواسع ، هو تحويل المدخلات ، مثل الموارد البشرية ، والمادية إلى مخرجات يريدها المستهلك على هيئة سلع .

إذ أن الإنتاج ، هو عبارة عن استعمال موارد بشرية ، وطبيعية قيمة كبيرة لتلك الموارد ، عن طريق إتاحة الخدمات ، والسلع المرغوب بها ، ويكون صنع القيمة بنسب متباينة ، فربما تكون القيمة المصنوعة تعادل ، أو تقل ، أو تزيد عن قيمة الموارد المستعملة .

وبالنسبة للإنتاجية ،  فهي عبارة عن مقياس لكم الإنتاج من استعمال مقدار محدد من الموارد الاقتصادية في عملية الإنتاج ، إذ أنها النسبة بين المستخدم والمنتج ، وهي النسبة الحسابية فيما بين المخرجات والمدخلات .

وتتألف تلك الموارد من الآلات ، والمواد الخام ، والأرض ، والطاقة ، والمباني الإنتاجية ، علاوةً على خدمات العامل البشري .

حيث إن الإنتاج يشتمل على متغير واحد يكمن في المخرجات ، إذ يدل على الجانب الكمي ، ولا يشير إلى نسبة بين متغيرين ، وبمعنى آخر ، الإنتاج يعني بتحقيق زيادة في حجم الإنتاج بصرف النظر عن الصلة بين قيمة المدخلات ، وقيمة المخرجات .

في حين أن الإنتاجية ، هي معدل قيمة المخرجات إلى قيمة المدخلات ، بمعنى أنها تدل على نسبة وليس كم مطلق من الإنتاج ، والمقصود بالإنتاجية العالية ، هو القدرة على زيادة ما يتم إنتاجه من خلال الموارد ذاتها ، وبالتكلفة ذاتها ، أو بعبارة أخرى ، إنتاج الكم ذاته بتكاليف أقل .[2]

مستويات الإنتاجية

ادارة العمليات الانتاجية تتوقف على عدد من المستويات الإنتاجية :

  • الإنتاجية على مستوى الاقتصاد القومي .
  • الإنتاجية على مستوى الوحدة الإنتاجية .
  • الإنتاجية على مستوى المنشآت .
  • الإنتاجية على مستوى القطاع الاقتصادي .

والإنتاجية ، هي تعبير يقصد منه التعرف على الكفاءة الفعلية لعمليات الإنتاج على كافة المستويات السابق ذكرها كما يمكن الاطلاع على العوامل المؤثرة على قرارات الإنتاج والتشغيل من خلال موقعنا .[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق