خطوات إضافة تدرج لوني على الرسم

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 25 فبراير 2021 , 12:16

كيفية رسم التدرجات باستخدام أداة التدرج

سنتعلم كيفية رسم التدرجات في Photoshop ، هناك العديد من الأماكن في فوتوشوب حيث يتم استخدام التدرجات، والألوان المحايدة ، تتيح لنا أداة التدرج رسم التدرجات عبر الطبقات أو التحديات ، أو عبر أقنعة الطبقة لإنشاء سلسلة انتقالات من طبقة إلى أخرى ، يمكننا ملء النص والأشكال بالتدرجات يمكننا تلوين صورة باستخدام تعديل صورة خريطة التدرج ، أو إضافة تأثيرات لونية بنمط طبقة تراكب متدرج ، والتدرجات لا تقدر بثمن في Photoshop ، وهي طريقة رائعة لإضافة المزيد من الاهتمام والحياة إلى ما كان يمكن أن يكون صورة أو تصميما مسطحا ، في هذا المقال ، سنغطي أساسيات كيفية رسم التدرجات باستخدام أبسط  من ميزات Photoshop المتعلقة بالتدريج ، أداة التدرج ، سننظر في طرق أخرى لتطبيق التدرجات اللونية في البرامج التعليمية الأخرى ، ولكن ستجد أنها تعمل جميعا بشكل أساسي بنفس الطريقة، لذلك بمجرد أن تتعلم الأساسيات باستخدام أداة التدرج ، ستتمكن من الاستفادة من جميع ميزات التدرج الأخرى التي يقدمها Photoshop .

كيفية الاختيار من بين العديد من التدرجات اللونية

جنبا إلى جنب مع تعلم كيفية رسم التدرجات اللونية سننظر أيضا في كيفية الاختيار نماذج الألوان من بين العديد من التدرجات اللونية المعدة مسبقا في Photoshop باستخدام Gradient Picker ، بما في ذلك كيفية تحميل مجموعات التدرجات الإضافية المتضمنة في Photoshop ، سنلقي نظرة على مختلف أساليب التدرج لنتمكن من الرسم ، ونحن سوف ننظر في عدد قليل من التدرجات شائعة الاستخدام ، بما في ذلك ما يمكن أن يكون أكثر واحد مفيد للجميع ، والافتراضية المقدمة إلى الخلفية المدرجة .

بمجرد أن نتعلم أساسيات كيفية رسم التدرجات ، سيسهل تعلم كيفية تحرير وحفظ التدرجات اللونية المخصصة باستخدام Photoshop Gradient Editor ، سأستخدم Photoshop CC هنا ولكن هذا البرنامج التعليمي متوافق تماما أيضا مع Photoshop CS6. [1].

خطوات إضافة تدرج لوني على الرسم

تعد التدرجات طريقة رائعة لجعل الرسم ثنائي الأبعاد يبدو بسهولة مثل رسم عرض تقديمي تم إجراؤه في Photoshop أو Illustrator ، يوفر AutoCAD تدرجات لونية واحدة ثنائية اللون والكثير من الاختلافات، فيما يلي خطوات إنشاء التدرج اللوني :

  • ابدأ الأمر Hatch اعتمادا على إصدار AutoCAD ، يفتح مربع الحوار Hatch and Gradient مع علامة التبويب Gradient في الأعلى أو علامة التبويب Hatch Creation، إذا رأيت الشريط، فاختر Gradient من قائمة Hatch Type المنسدلة في لوحة Properties .
  • اختر ألوانك: في مربع الحوار ، اختر One Color أو Two Color، إذا اخترت One Color ، فانقر فوق زر علامة القطع لاختيار لون وانقر فوق OK ، ثم استخدم شريط التمرير الموجود على اليمين لضبط شريحة الظل ، أو الصبغة ، يتيح لك هذا إنشاء تدرج يتدرج إلى الأسود أو الأبيض ، إذا اخترت Two Color ، فحدد اللون الثاني بنفس الطريقة التي اخترت بها اللون الأول.
  • على الشريط ، انقر فوق الزر Gradient Colors في لوحة Properties للتبديل بين لون واحد أو لونين ، ثم اختر لونا من قوائم الألوان المنسدلة .
  • اختر أحد أنواع التدرجات التسعة من مربع الحوار أو لوحة النقش على الشريط .
  • بشكل افتراضي، يتم توسيط التدرجات ، يمكنك إلغاء تحديد مركزها عن طريق إلغاء تحديد خانة الاختيار أو الزر “توسيط” ، سترى المركز في 9 صور مصغرة تتحرك .
  • يمكنك تغيير زاوية التدرج باستخدام قائمة Angle المنسدلة أو شريط التمرير ، مرة أخرى ، شاهد الصور المصغرة لترى النتائج.
  • للسماح لبرنامج AutoCAD بحساب منطقة مغلقة ، اختر زر (إضافة) اختيار النقاط، لتحديد كائن مغلق ، انقر فوق الزر Add Select Objects أو Select ، في الرسم ، انقر داخل منطقة مغلقة أو حدد كائنا، حسب الطريقة التي اخترتها.
  • إذا كنت تستخدم مربع الحوار ، فانقر بزر الماوس الأيمن واختر معاينة من قائمة الاختصارات ، انقر بزر الماوس الأيمن لقبول الفتحة، اضغط على Enter أو Esc للعودة إلى مربع الحوار ، خلاف ذلك، سترى معاينة على الفور ، اضغط على Enter أو OK لإنهاء الأمر .[2]

أداة التدرج الحر

  • الخطوة الأولى

يحتاج الشخص إلى شكل بسيط ، يمكن رسمه باستخدام أداة القلم الرصاص Pen Tool ، أو يكون مجرد شكل عادي مثل دائرة ، أو مربع ، من المهم الإشارة إلى أنه لا يمكن تطبيق خيار Freefrom Gradient إلا على منطقة تعبئة الكائن وليس الحد .

  • الخطوة الثانية

الضغط على G لتطبيق التدرج اللوني في الرسم على الكائن المحدد ، ثم تظهر خيارات التدرج الثلاثة المختلفة إما في لوحة الخصائص أو على طول الجزء العلوي من النافذة ، ثم يتم اختيار الخيار الثالث، الآن لنبدأ بها .

  • الخطوة الثالثة

ستبدأ ربما بنقطتين في التدرج اللوني ، ويمكن تغييرهما في اللون ، ويمكن إضافة نقاط جديدة لإنشاء تأثير أكثر تعقيدا ، أو لإضافة المزيد من الأدوات التي تستخدم في الرسم الحر.

الفوائد الرئيسية لأداة التدرج الحر

  • يمكن إضافة العديد من نقاط اللون كما تريد ، وتحريكها بحرية حول الشكل بسهولة ، هذا يجعل التأثير سهل التجربة ويصعب إفساده كثيرًا .
  • من السهل تغيير لوحة الألوان الأساسية مما يعني أنه من السهل عليك اللعب والتجربة .
  • يمكنك إضافة خطوط بدلاً من النقاط ، ربما تكون هذه هي أروع ميزة وتسمح لك برسم خطوط مستقيمة ، أو منحنية لاستخدامها في التدرج اللوني الخاص بك والذي يوفر لك مزيدًا من التحكم في كيفية انتشار الألوان. [3]

تطبيق شبكة متدرجة

كانت هذه الميزة موجودة لفترة أطول في Adobe Illustrator ، ويمكن أن توفر في الواقع مزيد من التحكم في التدرج اللوني الذي تنشئه ، ولكنها تستغرق وقتا أطول قليلا لإعدادها وتجربتها .

  • الخطوة الأولى : توجه إلى “قائمة الكائن” يتم تحديد “إنشاء شبكة متدرجة” ، بمجرد النقر على هذا الخيار ، سيطلب تحديد عدد الأعمدة والصفوف التي تريد تضمينها في شبكتك .
  • لا يوجد خيار خاطئ ربما يتم البدء بـ 4×4 ​​ومشاهدة كيف ستصل ، يمكنك دائما تعديل هذا لاحقا .
  • الخطوة الثانية: بعد إنشاء الشبكة التي ستراها مطبقة على الكائن ، يمكنك تحديد كل نقطة وتغيير اللون المطبق هناك ، عند البدء في إضافة اللون ، سيظهر كيف يبدو مشابهًا لأداة Freeform Gradient Tool.

يمكن أيضا استخدام أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool لتحديد ، وتحريك النقاط في الشبكة حولها ، فقط لا يجب بدء النقاط في الالتفاف على بعضها البعض لأن هذا سيؤدي إلى إفساد التأثير .[3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق