المهارات الفنية في كتابة القصة بالترتيب   

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 26 فبراير 2021 , 00:20

من المهارات الفنية في كتابة القصة

يتم تعريف القصة على أنها شكل من أشكال التعبير ، ويعتمد المؤلف على السرد في سرد ​​حدث معين بين شخصية وشخصية أخرى أو عدة شخصيات مختلفة.

وهي مبنية على  التشويق حيث أن  روايتها  تصل إلى موضع معين من القارئ أو المستمع ، وفيها تزداد صعوبة الحدث وتسمى (العقدة) ، ويتطلع الناس إلى أحد الحلول حتى النهاية.

وهناك العديد من المهارات الفنية في كتابة القصة ، نظراً لأن القارئ ينجذب إلى النوع المرتب في القصة ، ويمكنه فهم أحداث القصة وفهم معنى القصة بوضوح من خلال النص وعلى عكس التوقعات ، فإن الأمر يحمل العديد من التفاصيل أثناء كتابة قصة شيقة ومعها ينجذب القارئ لمعرفة ما يدور حول أحداث تلك القصة.

حيث إن  العديد من مراحل عملية الكتابة ، بما في ذلك مهارات السرد ، ومهارات الوصف ، ومهارات الابتكار ، ومهارات التلخيص ، وللإجابة على الأسئلة بشكل كامل ، من الضروري فهم أهمية كل قصة و سنتعرف معاً على مهارات الفنية في كتابة القصة:

  • السرد: وهي مهارة الكاتب في سرد ​​أحداثه اليومية لشخص معين بطريقة منظمة ومنضبطة ، وقد تكون هذه السرد في كتابة قصص خيالية ، وأقوى مثال هو مذاكرات اليومية فيمكنك أن تكتب كل شيء عن تفاصيل اليوم ، لذا فإن طريقتنا في الكتابة تسمى سرد القصص وتعتبر هذه من قواعد كتابة القصة.
  • التفسير أو الوصف : وهو القدرة على تحديد الأحداث بدقة لتوسيع خيال الجمهور وتخيل جميع الأحداث التي يقال إنها أحداث حقيقية حيث يقال إن القدرة على التعرف هي رسم يؤكد معناها والكلمات التي تريد أن تقولها.
  • الابتكار: حيث يمكن للمهارات التي يعتمد عليها كتاب السيناريو في الأفلام والبرامج التلفزيونية أن تخلق أحداثًا أخرى مستوحاة من الروايات ولكنها تبدو حقيقية ويمكنها اختراق الأفكار البشرية وإقناعها وهذا في حد ذاته يسمى ابتكار فني.
  • التلخيص: عملية يمكن أن تلخص بلا من 100 صفحة من النص يمكن تلخيصها إلى 10 صفحات أو أقل ، فهذا يرجع إلى براعة الكاتب في التلخيص ، ولكن بشرط إذا كان عدد صفحات الملخص يتضمن جميع عناوين وموضوعات النص الأصلي ، دون اختزال أي شيء أو تقطيعه وهذا مهم جداً وهذه من أهم عناصر القصة .

ما هي الكتابة الفنية

الكتابة الفنية هي مهارة ذات قيمة عالية و هذا ضروري لأي شخص يعمل في المجالات المتعلقة بالتكنولوجيا والمهندسين والعلماء و مهارات الكتابة الذين ينقلون معرفتهم للأشخاص.

حيث أن الكتابة الفنية هي أكثر من مجرد فهم المعلومات الفنية وتسجيلها في المستندات حيث تأخذ الكتابة الفنية المعلومات عالية المستوى وتعالجها في محتوى يسهل على قراء محددين فهمه و ستحدد هذه المقالة وتوضح عملية الكتابة الفنية وأفضل الممارسات والخطوات لبدء مهنة الكتابة الفنية.

ويتم تعريف الكتابة الفنية على نطاق واسع من قبل جمعية الاتصالات الفنية على أنها “أي شكل من أشكال الاتصال يظهر واحدًا أو أكثر من الصفات التالية:

  • تبادل المعلومات حول الموضوعات الفنية أو المهنية ، مثل تطبيقات الكمبيوتر أو الإجراءات الطبية أو اللوائح البيئية.
  • استخدم التكنولوجيا للتواصل ، مثل صفحات الويب أو ملفات المساعدة أو مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تقديم تعليمات حول كيفية القيام بشيء ما ، بغض النظر عن المستوى الفني للمهمة ، أو حتى ما إذا كانت التكنولوجيا مستخدمة لإنشاء الاتصال أو حتى توزيعة.
  • حيث يتضمن أسلوب الكتابة هذا أي نوع من النص يهدف إلى شرح المعلومات التفصيلية بحيث يتواصل الكاتب الفني بطريقة تقدم المعلومات الفنية و يمكن للقارئ استخدام تلك المعلومات للغرض المقصود منه.[1]

نصائح لتحسين مهارات الكتابة الفنية

تعد الكتابة الفنية تحتل جزءًا من العديد من الوظائف المختلفة ، أو يمكن أن تكون عملاً مستقلاً حيث إنه ينطوي على إنشاء مستندات وظيفية ، ويحتاج إلى الجمع بين التكنولوجيا عالية المستوى والفهم بطريقة واضحة وموجزة ومتماسكة للتعبير بوضوح وهذا سيساعدك في طريقة كتابة القصصطريقة كتابة القصص بصورة أفضل.

و يجب أن يكون المهندسون والباحثون جيدين في التواصل من أجل مشاركة جميع الأحداث الكبرى في مجال العلوم والتنمية ، ولكن يجب أن تكون الكاتبة الفنية المحترفة حاصلة على درجة الماجستير في العملية لأن مهمتها هي تقديم وصف مفصل ودقيق للغاية وتحقيق الواقع التقني بطريقة يمكن للجمهور على مستويات مختلفة من الكفاءة فهمها.

حيث أن الكتابة تشبه إلى حد بعيد التسويق لنقل المعلومات وجعل الناس يشعرون بالإيجابية والحماس تجاه ما تكتبه و يرتبط هذا أيضًا بما يشعرون به تجاهك ، لأنك مفيد جدًا ودقيق فإذا اعتقد الناس أن كتابتك سيئة ، فسوف يحكمون عليك ، والأهم من ذلك ، على الشركة أو المؤسسة التي تمثلها فأنت لا تريد أن يحدث هذا فلنتعرف معا على ما الذي يمكن فعله لتحسين كتابتك:

  • تذكر جمهورك

هذا صحيح بالنسبة لجميع أشكال الكتابة ، لكنه أكثر جاذبية للكتابة التقنية من تكتب حول ما يحتاج القراء إلى معرفته فأنت تحتاج إلى جمع المعلومات  قبل أن تبدأ بالكتابة ويكن عن طريقة اقترح التسلسل المنطقي للخطوات ، وبعد ذلك يمكنك ملء جميع التفاصيل وعند البدء في شرح التفاصيل ، تأكد من ترتيبها بترتيب يناسب سياق القارئ.

فقد يكون لديك جمهور مختلف تمامًا فعلى سبيل المثال ، يجب أن يعرف المشغل كيفية استخدام المعدات ، ويجب أن يعرف مسؤول سلامة العمل ما إذا كانت المعدات تتوافق مع لوائح الصناعة والشركات الخاصة بهم ، ويجب أن يعرف رؤساء الأقسام المختلفة بعض المعلومات ذات الصلة فكل هذه تفاصيل قد يكون من الصعب القيام بذلك مع التفاصيل المتعلقة بها ، ولكن بشكل عام ، يمكن افتراض أن لديك مستوى دقيقًا بدرجة كافية من المعرفة السابقة لتقرر ما إذا كنت تريد تخطي أو تضمين شرح للتفاصيل الرئيسية.

  • يجب أن تعرف كل ما هو داخلى وعملي

حيث يجب أن تعرف ما يكفي عن الموضوع لتتمكن من شرح المفاهيم والأفكار المعقدة بمصطلحات بسيطة للغاية كما قال أينشتاين: “إذا لم تستطع شرح ذلك ببساطة ، فلن تفهمه بشكل كافٍ.”

فإذا وجدت صعوبة في كتابة شيء ما ، فالرجاء تخصيص بعض الوقت لتقييم ما إذا كان مستوى معرفتك مناسبًا أم لا وإذا كانت لديك أسئلة ، فقم بإجراء بحث ودوّن ملاحظات واستشر خبيرًا واستمر في القيام بذلك حتى تصبح جاهزًا لشرح كل شيء لطفلك البالغ من العمر ست سنوات وبهذا يمكنك الوصول إلى جميع العقول بسهولة وهذا سيساعدك في  كيف تكتب قصة:

  •  هيكل التفكير

نظم المعلومات فهذه الطريقة تجعل من السهل العثور على أي جزء من المعلومات فعندما تسوء الأمور حقًا ، أو عندما يشعرون بالإحباط أو الضياع أو الاكتئاب ، غالبًا ما يلجأ الناس إلى المرشدين للحصول على المساعدة في هذه الحالة ، الدقة والبنية هي أفضل مظاهر الإنسانية واللطف.

فحاول إلقاء نظرة على المشكلة التي يواجهها المستخدم وتوصل إلى قائمة بالمهام التي يحتاجها لحل المشكلة و يمكنك أيضًا تصنيف هذه الأسئلة كموضوعات جاهزة ، باستخدام الجداول يمكن أن يجعل المستخدمين يشعرون بمزيد من الوضوح ، لذلك من الأفضل استخدامها عند تسمية الموضوعات.

أيضًا ، لا تنس أن بعض الأشخاص يحتاجون إلى قراءة الموضوع بأكمله ، لذا يرجى السماح بتدفق النص بشكل طبيعي وسلس حيث يجب أن تتبع فكرة أخرى بترتيب منطقي حتى إذا تم تقسيم النص إلى أجزاء متعددة ، فيجب أن يكون هناك بعض الانتقال بينها مما يؤدي إلى تحسين القراءة ويشجع على قراءة الموضوع بأكملها.

  • استخدم التخطيط

قد يكون النص منظمًا بشكل احترافي ، ولكن بدون تخطيط مناسب ، لا يزال من الصعب التنقل فيه فلا تقلل من شأن الموضوع بإهمال التخطيط المناسب فهذا ليس لجعل النص الخاص بك جميلاً لكن هذه أيضًا ميزة ، لكن وظيفتها هي تسهيل فهم النص وعرضه بصورة أفضل للمستلقي ويمكنك باستخدام تقنيات التخطيط الصحيحة ، يمكنك إنشاء خرائط وتقديم إرشادات للقراء.

حيث أن قوائم التعداد النقطي والرقمي ، والعناوين ، وفواصل الصفحات ، والكلمات الرئيسية الجريئة ، والأمثلة بخط مائل ، وما إلى ذلك ستبرز النقاط الرئيسية المتوقعة لديك وتجعل رسالتك أكثر وضوحًا.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق