معلومات عن جبال السروات

كتابة: أسماء صبحي آخر تحديث: 27 فبراير 2021 , 02:04

القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية

يعرف القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية في المملكة العربية السعودية بـ “سلسلة جبال السروات”، وهي جزء من جبال الحجاز، وتقع على طول الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية، وهي من أبرز المعالم الجغرافية لشبه الجزيرة.

وتمتد السروات من الحدود الأردنية في الشمال إلى خليج عدن في الجنوب وتمر عبر السعودية واليمن ، ونادرا ما يرتفع النصف الشمالي من سلسلة الجبال ، المعروف باسم سراة الحجاز، حوالي 2100 متر، في حين أن الجزأين الأوسط والجنوبي “سراة عسير وسراة اليمن ، على التوالي” يمكن أن يصل ارتفاعها إلى أكثر من 3300 متر، وهو ما يوضح الفرق بين جبال الحجاز والسروات.

وتعد هذه السلسلة الجبلية الأكبر  في منطقة شبه الجزيرة العربية، وهذه الجبال صخرية بشكل أساسي ويمكن أن يحتوي بعضها على نباتات، على عكس جبال الأطلس في المغرب، فالعديد من القمم صغيرة إلى حد ما وخشنة، ولكن بعضها أكثر سلاسة بسبب العوامل الجوية، بينما تعتبر سلسلة جبال الحجاز هي اطول سلسلة جبال في السعودية.

والجزء الشمالي من جبال السروات، يمتد من شمال الطائف مروراً بغرب المملكة العربية السعودية حتى الطرف الجنوبي للمملكة ، ويرى البعض أن جبال لبنان وغرب سوريا هي استمرار للسلسلة ، وهي في الغالب منطقة مرتفعة قليلاً عن بقية المملكة العربية السعودية، باستثناء عسير ، وتحتوي على تضاريس غامضة ، ويتراوح متوسط ​​الارتفاعات بها بين 1200 و 2000 متر ، مع العلم أن أعلى ارتفاع هو حوالي 2400 متر فوق مستوى سطح البحر.

وبعد المدينة المنورة، يبدو أن سلسلة الجبال تتفكك حتى تظهر مرة أخرى حول الطائف، وفي أقصى الجنوب، أسفل الطائف، توجد منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، حيث يمكن أن يصل ارتفاع الجبال الوعرة إلى ما يقرب من 3000 متر، ويُزعم أن ارتفاع جبل السودة وهو  اعلى قمم الجبال في السعودية يصل إلى 2982 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ومع ذلك، حتى هذا الجزء من جبال السروات يشبه منحدرًا كبيرًا ينحدر من سهل تهامة الساحلي.[2]

حقائق عن جبال السروات

تعد هذه المنطقة البيئية واحدة من أكثر المناطق روعة في شبه الجزيرة العربية، مع تيارات جبلية متلألئة ، وغابات مغمورة بالضباب ومدرجات زراعية لا تصدق على ارتفاعات عالية، ويوجد أكثر من 2000 نوع من النباتات، والغابات غنية بالحياة الحيوانية، حيث تأوي ما يقرب من 34 نوعًا من الثدييات و 245 نوعًا من الطيور و 41 نوعًا من الزواحف و 7 أنواع من البرمائيات.

وتقع هذه المنطقة البيئية في القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية للملكة العربية السعودية فوق 2000 متر ، وتشمل جزءًا من جبال عسير بالمملكة العربية السعودية ومعظم المرتفعات الغربية لليمن، ففي الغرب ، يقع منحدر شديد الانحدار إلى سهل تهامة على ساحل البحر الأحمر ، وإلى الشرق توجد هضبة عالية ، ومن ثم تنحدر الجبال برفق أكثر نحو المناطق الصحراوية الداخلية ورمال الربع الخالي.

وجبال المنحدرات هي الميزة الطبوغرافية الرئيسية هناك ، حيث تقع في اتجاه الشمال والجنوب، بالتوازي مع البحر الأحمر ، وتحتوي المناظر الطبيعية الجبلية الوعرة على عدة قمم يزيد ارتفاعها عن 3000 متر ، بما في ذلك جبل النبي شعيب الذي يبلغ ارتفاعه 3760 مترًا ، وهو أعلى جبل في اليمن وجميع شبه الجزيرة العربية.[1]

ومن الناحية الجيولوجية ، تعتبر السروات جزءًا من الدرع العربي ، وتتكون معظمها من الصخور البركانية ، وتنتهي المنحدرات الغربية فجأة بالقرب من ساحل البحر الأحمر ، بينما تنحدر الناحية الشرقية من سلسلة الجبال إلى الأسفل بشكل أكثر رقة وتتقاطع مع الوديان الداعمة للزراعة، خاصة في الروافد الجنوبية لسراوات ، حيث تواجه الجبال الرياح الموسمية.

وتعتبر مدينة مكة المكرمة إحدى المدن التي تقع داخل السروات، حيث تقع في واد بمنتصف هذه السلسلة الجبلية تقريبًا، وكذلك العاصمة اليمنية صنعاء التي تقع على مقربة من بعض القمم العالية للسروات.[2]

الحياة البرية في السعودية

في عام 1978 ، بدأت المملكة العربية السعودية بتخصيص محميات طبيعية لحماية النباتات والحيوانات ، وحاليًا ، تدير اللجنة الوطنية لحماية الحياة البرية وتنميتها (NCWCD) ​​15 منطقة محمية ، لذلك أثناء تواجدك في المملكة العربية السعودية ، إذا كنت تبحث عن القيام ببعض الرحلات البيئية أو مشاهدة الحياة البرية ، فستجد العديد من الأنواع المختلفة من الحيوانات، وهي: [2]

  • الغزال : تتواجد الغزلان في العديد من المحميات الطبيعية مثل حارة الحارة، والطويق، وجزر فرسان، وعروق بني معارض.
  • الذئاب : المملكة العربية السعودية هي واحدة من منازل الذئب العربي، وهو ذئب صحراوي صغير وأحد أنواع الذئاب الرمادية، ويتواجد في محميات حارة الحارة، ريدة، مجاميع الحدب، وجبل شدة.
  • قط الرمال : هو أحد أنواع القطط الليلية رمادية اللون وتتميز برأس عريض، ويمكن العثور عليها في محمية حارة الحارة، ومحمية الوعل.
  • الوشق : ويعرف في بعض البلدان بإسم الوشق الفارسي أو الوشق المصري أو الوشق الأفريقي، ولكن، المعنى الدقيق للكلمة ليس الوشق، ويُعتقد أنه أكثر ارتباطًا بالقطط البرية في إفريقيا، مثل السرفال ، ويأتي اسم “الوشق” من التركية لـ “الأذن السوداء”، ويتواجد حاليًا في محميات ريدة، وجبل شدة ، ومجاميع الحدب،
  • الوبر الصخري : يبدو الوبر الصخري إلى حد ما مثل خنزير غينيا كبير الحجم، مع معطف قصير خشن بني غامق ، وبطن أفتح لونه كريمي، ويمكن العثور على الوبر الصخري في محميات الوعل، ومجاميع الحدب، الجريدة.
  • النمس : ويشتهر بأن بعض أنواعه تقوم بمهاجمة الثعابين، مثل الكوبرا، ويمكن العثور على النمس الرمادي الهندي في المملكة العربية السعودية في محميان الوعل، ومجاميع الحدب، والريدة.
  • الأرانب البرية : يستوطن نوعين من الأرانب في المملكة العربية السعودية وهما الأرانب البرية، والأرانب العربية ، وتتواجد هذه الأرانب في محميتين وهما الطويق، ومجاميع الحدب.
  • ثعلب روبل : هذا الثعلب الصغير ذو لون رملي وحجمه أقل كثيرًا من الثعلب الأحمر المألوف، ويمكن العثور على هذه الثعالب في محمية الطويق، ومحمية مجاميع الحدب.
  • الوعل النوبي : الوعل هو نوع من الماعز الجبلي، والوعل النوبي هو وعل صغير نسبيًا، له جسم بني رملي ، وبطنه أبيض ، وأرجل بعلامات سوداء وبيضاء، ويمكن العثور عليه في محميات الوعل، والطويق والريدة.
  • النمر العربي : وهو أصغر نوع فرعي من النمر، وهو مهدد بشدة، ويتواجد غالبا الجبال على طول الساحل الغربي، ويمكن مشاهدته في محمية جبل شادا.
  • المها العربي : تُعرف هذه الأنواع المهددة بالانقراض ذات الطلاء الأبيض أيضًا باسم المها الأبيض، ولم يعد المها العربي موجودًا في البرية منذ سبعينيات القرن الماضي، إلا أن هذا الحيوان الذي يتم تربيته أدخل إلى محمية محازة الصيد منذ حوالي 20 عامًا.

ويتواجد في المملكة العربية السعودية حوالي 60 نوعًا مختلفًا من السحالي ، و 34 نوعًا من الأفاعي ، وتسعة أنواع من السلاحف ، وسبعة أنواع من البرمائيات.

وسيكون مراقبو الطيور سعداء لأن المملكة العربية السعودية تعبر موطنًا لملايين الطيور خلال مواسم الهجرة المختلفة ، ومن المعروف أن ما يقرب من 180 نوعًا من الطيور تتكاثر في المملكة، منها 11 نوعًا مستوطنًا، والحبارى ، النسور الذهبية ، العقاب ، الصقور السخامية ، وطيور الفلامينغو هي طيور غير أصلية توجد في المملكة.

وأولئك الذين يستمتعون بغوص السكوبا يمكنهم مشاهدة الحياة البحرية الوفيرة في البحر الأحمر ، والخليج العربي موطن لمحمية بحرية واحدة وهي محمية الجبيل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق