معاني الالوان في اعلام الدول

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 26 فبراير 2021 , 11:10

على ما تدل الألوان في أعلام الدول

غالبًا ما يتم استخدام الأعلام لتمثيل الأماكن والأشخاص ، ولا تقتصر أفكار تصميمها على اختيار الألوان والصور التكميلية فقط فعادة ما تمثل معانيها القيمة والموقع التاريخي والأخلاقي للمكان أو الفرد أو الدولة التي يمثلونها.

ويعود تاريخ الأعلام إلى أكثر من 5000 عام ويمكن إرجاعه إلى 3000 عام قبل الميلاد ، حيث لا تزال حتى اليوم دراسة Vexillology أو الأعلام ، حيث تمت صياغة مصطلح لكلمة الأعلام في عام 1957 من قبل الدكتور ويتني سميث.

وقد تم استخدم الأعلام في المعارك حيث ترمز إلى النصر والهزيمة ، أو لإرسال إشارات إلى الحلفاء والأعداء ومن هنا جائت  فكرة اعلام الدول مجتمع اليوم ، ترفع كل دولة في العالم علمًا تمثيليًا لها ، كما ترفع معظم الولايات والأقاليم في الولاية أعلامها الوطنية وكما قامت العديد من العائلات والمنظمات والفرق الرياضية بتصميم أعلام مميزة خاصة بهم بصرف النظر عن الموقع أو السبب ، حيث يتم مراعاة تصميم الشعار بعناية ، وتعتبر الألوان المستخدمة في الشعار أكثر مثالية ، والجدير بالذكر أن الدنمارك هي اول دولة اتخذت علما وجعلته رمزا لها.

وتختلف ألوان الشعار باختلاف البلد و المنطقة والألوان و رموز اعلام دول العالم  المعروضة عميقة فكل لون يمثل شئ ما فعلى سبيل المثال:

  •  الأسود: يستخدم عادة لتمثيل قوة الإرادة والتقاليد العرقية أو يستخدم لهزيمة العدو و يمكن استخدامه أيضًا كرمز للموت أو الحداد.
  • الأبيض: يعتبر رمزًا للسلام والطهارة والوئام ، ويستخدم أيضًا للتعبير عن الاستسلام في المعركة.
  •  الأحمر: يرمز إلى القوة والثورة والحيوية والحرب ويعتبر (رمز سفك الدماء) حيث تشمل المعاني الأخرى الشجاعة والهيمنة ، ويمكن أيضًا اعتبارها بمثابة تحذير من الخطر.
  •  الأزرق: يشير إلى العزيمة والتحرر واليقظة.
  • الأخضر: غالبًا ما يُنظر إليه على أنه رمز للتأثير الزراعي والازدهار والخصوبة حيث يمكن أيضًا اعتباره شابًا ومفعمًا بالأمل.
  • الأصفر (أو الذهب): لطالما اعتُبر رمزًا للثروة والطاقة في الشمس و يمكن استخدامها أيضًا لتمثيل السعادة.
  •  أورانج: يُنظر إليه على أنه ممثل الشجاعة والتضحية.

ما هو أكثر لون مستخدم في أعلام الدول

أثبتت بعض الدراسات أنه في الأعلام الوطنية للعالم ، هناك ستة ألوان هي الأكثر استخدامًا ، وهي الأحمر والأبيض والأزرق والأخضر والأصفر والأسود ، نظراً لأن العين البشرية يمكنها تمييز هذه الألوان بشكل أفضل من الألوان الأخرى ، ويمكن النظر اليهم من مسافة بعيدة.

  • الأحمر ، حيث استخدام هذا اللون  143 مرة، وصلت نسبته حول العالم إلى 75٪ ، لتحتل المرتبة الأولى ، ترمز إلى البطولة والتضحية من أجل الحرية ودماء الشهداء و يظهر اللون الأحمر في العديد من الأعلام العربية لتعطي نفس المعنى مثل العراق وسوريا وفلسطين والمغرب وتونس ولكن اللون الأحمر على العلم الإيطالي يرمز إلى المساواة والإحسان ، فقد اختارته بعض الدول للتعبير عن قيمته الجمالية والتعبير عن الحب.
  • أما اللون الأبيض فهو يدخل في (128) علمًا ويأتي في المرتبة الثانية ويكون بنسبة 67٪ من الإجمالي ، وهو يرمز إلى السلام والوضوح والوئام والمساواة ، كما أنه يرمز إلى الدلالات الدينية في بعض الدول.
  • و يستخدم اللون الأزرق في 87 علمًا يأتي في المرتبة الثالثة ويكن بنسبة 46٪ من دول العالم وهو يرمز إلى المكانة السامية والفضاء المطلق والخصوبة الدائمة وقبة الماء والسماء ، ويرمز إلى العظمة والكرم والثراء والطيبة و الصداقة والحكمة وشعور بالأمن والاستقرار.
  • وتأتي بعد ذلك إلى اللون الأخضر حيث يرمز اللون الأخضر أيضًا إلى النباتات و النمو والتجدد الطبيعي واللطف والسلام والحرية والسعادة والهدوء والشعور بالأمل ، كما أنه يحمل معنى دينيًا ويستخدم في 80 علمًا حول العالم ، وهو ما يمثل 42٪ من الأعلام الوطنية للعالم
  • أما عن اللون الأصفر فيستخدم اللون الأصفر بنسبة 40٪ ويكن في 70 علمًا حول العالم ، وهو يرمز إلى أشعة الشمس والضوء والحياة والحكمة والتفاؤل والسعادة والتحكم والإرادة وله قيمة جمالية ممتعة.
  • اللون الأسود حيث يعد اللون الأسود من أقل الألوان استخدامًا ، حيث يوجد في 36 علمًا (19٪ من دول العالم) ، فهو يرمز إلى البطولة والقوة والثورة والكرامة والعظمة والعظمة.

لماذا لا تستخدم الدول اللون الأرجواني في الأعلام

في العالم الواسع بأكمله ، هناك 195 دولة ، لكن لا يوجد بلد لديه لون علم باللون الأرجواني المهيب فما السبب لذلك ، فلا لا يزال هناك سبب منطقي ، لماذا لا ترسم أي دولة العلم الوطني لها باللون الأرجواني ، هناك بالفعل نظريات حول سبب ذلك أحدها هو أن اللون الأرجواني يرتبط بشكل أساسي بالنظام الملكي ، ومع تحرك العالم نحو الجمهورية ، لا ينبغي للبلدان إضافة اللون الأرجواني إلى أعلامها الوطنية وهناك أيضا سبب آخر ، هو لأن النسيج الأرجواني كان باهظ الثمن ، ولم تكن الدولة في ذلك الوقت قادرة على تحمله فهذا أيضاً يعد سببا.

نشأ اللون الأرجواني في مدينة “صور الفينيقية القديمة” الواقعة في لبنان اليوم على ساحل البحر الأبيض المتوسط حيث اعتاد أهل صور على إنتاج صبغة أرجوانية من Catharanthus roseus ، والتي تسمى صبغة الرماد في المنطقة حيث تضمنت العملية العثور على آلاف القواقع على الشاطئ ، وفتح أصدافها ، واستخراج المخاط من الغدد ، وتعريضها لأشعة الشمس فيصبح لون المخاط أبيض ، ثم أصفر مخضر ، ثم أحمر ، وأخيراً أرجواني عميق وحيوي و غالبًا ما تسمى هذه الصبغة الأرجوانى Tyrian Purple حيث كان هذا الإسم شائعا جدا وقتها في تلك البلاد.[1]

الوان اعلام الدول

تم تصمم لكل دولة علمها الخاص يرمز إلى تاريخها وثقافتها وشعبها ، ويختلف معنى الوان العلم وفقًا للمثل العليا لدولة معينة ويرجع أيضاً إلى أهمية علم الدولة بالنسبة لعادتها وتقاليدها ونستعرض معا بعض الأمثلة على الوان اعلام دول العالم:

  • الولايات المتحدة الأمريكية ماذا تعني الألوان الموجودة على العلم الأمريكي الأحمر يرمز إلى الشجاعة ، والأبيض يرمز إلى النقاء والبراءة ، والأزرق يرمز إلى العدالة والمثابرة واليقظة.
  •  الهند ألوان العلم الهندي هي الزعفران ، الأبيض والأخضر ، والتي تمثل الشجاعة والتضحية والنقاء والإيمان والخصوبة على التوالي.
  • النمسا حيث يرمز اللون الأحمر والأبيض للعلم النمساوي إلى ذكرى معطف الدوق الملطخ بالدماء خلال المعركة.
  • ارتبطت ألمانيا بالأسود والأحمر والذهبي ارتباطًا وثيقًا بألمانيا منذ العصور الوسطى ، ولكن يمكن إرجاع الألوان الحالية للعلم الألماني إلى أوائل القرن التاسع عشر ، عندما قاتل الأخير من أجل البلاد في حروب نابليون فإن اللون مستوحى من الزي العسكري وهو عبارة عن معاطف سوداء مع ضفائر حمراء وأزرار ذهبية.
  • الصين يرمز العلم الصيني إلى السباق الصيني ، حيث يرمز اللون الأحمر إلى الشيوعية.
  • أسبانيا أصفر للكرم والأحمر للجرأة وشجاعة وقوة العلم الإسباني.
  • ألوان العلم الإيطالي هي الأحمر ، والأبيض ، والأخضر ، ولها معنيان الصدقة ، والإيمان والأمل ، أو إراقة الدماء في حرب الاستقلال الإيطالية ، وجبال الألب المغطاة بالثلوج ، وسهول البلد و تلاله.
  • بلجيكا يرمز العلم البلجيكي باللونين الأسود والأصفر والأحمر إلى ألوان ذراع إمارة برابانت ، وهو أسد أصفر ذو أقدام حمراء على حقل أسود.[2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق