أنواع الكوارتز واستخداماتها

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 06 مارس 2021 , 07:33

ما هو الكوارتز

الكوارتز عبارة عن بلورة صلبة من السيليكون والأكسجين ، إنه ثاني أكثر المعادن وفرة في القشرة القارية للأرض ، حيث يحتوي على العديد من الأصناف وغالبًا ما يتم العثور عليه ممزوجًا بمعادن أخرى.

انواع حجر الكوارتز

الجمشت

الجمشت هو نوع من الكوارتز البنفسجي الذي يحتوي على الحديد الذي تم تعريضه للإشعاع ،  تاريخياً كان يعتبر أحد الأحجار الكريمة الأساسية إلى جانب الماس والياقوت والياقوت الأزرق والزمرد ، يعتبر الجمشت الآن شبه ثمين حيث تم العثور على رواسب كبيرة مما يجعله أقل ندرة بكثير مما كان عليه في الماضي.

السترين Citrine

 سيترين هو كوارتز أصفر أو برتقالي مصفر أو بني مصفر.  غالبًا ما يتم إنشاء هذا عن طريق تسخين الجمشت حيث يتحول إلى اللون الأصفر بالحرارة ، هذا أمر شائع لدرجة أن السترين يشار إليه أحيانًا باسم “الجمشت المحترق”.

أميترينAmetrine

أميترين هو كوارتز اصفر جزئيًا بحيث تحتوي بلورة الكوارتز المفردة على مناطق من البنفسجي والأصفر أو البرتقالي.

الكريستال الصخري

الكريستال الصخري هو مصطلح يشير إلى أنقى أشكال الكوارتز عديم اللون ، الكريستال الصخري هو النوع الأيقوني من الكوارتز الذي يشبه الجليد ، في الواقع كانت الكلمة اليونانية القديمة للكوارتز هي krustallos وتعني “البرد الجليدي” لأنه كان يعتقد أنه جليد فائق التبريد.

الكوارتز اللبني

الكوارتز اللبني هو إلى حد بعيد النوع الأكثر شيوعًا من الكوارتز البلوري الأبيض بسبب احتوائه على الغاز والسائل المحبوسين في البلورة.

الكوارتز الوردي

الكوارتز الوردي من اللون الوردي الفاتح إلى الأحمر الوردي بسبب وجود كميات ضئيلة من التيتانيوم أو الحديد أو المنغنيز أو الفوسفات أو الألومنيوم في البلور ، في بعض الحالات يحتوي الكوارتز الوردي على ألياف من المعادن التي يمكن أن تسبب خصائص بصرية مثيرة للاهتمام مثل التركيز الشبيه بالنجوم للضوء المنعكس أو المنكسر ، بعض أنواع الكوارتز الوردي عرضة لتلاشي اللون في ضوء الشمس.

الكوارتز الدخاني Smoky Quartz

الكوارتز الدخاني هو رمادى بني أو بني ويتراوح من شبه شفاف إلى معتم ، يرجع لون الكوارتز المدخن إلى السيليكون الحر في البلورة الذي ينتج عن الإشعاع الطبيعي ، الكوارتز المدخن وفير وله اختلافات إقليمية مثل كوارتز كيرنجورم من اسكتلندا ،  في الصين ، تم استخدام الكوارتز المدخن لصنع مقدمة للنظارات الشمسية في وقت مبكر من القرن الثاني عشر.

Herkimer Diamonds

Herkimer Quartz Herkimer quartz ، المعروف باسم Herkimer Diamonds ، عبارة عن بلورات كوارتز مزدوجة الأطراف لها 18 وجهًا بحيث تبدو وكأنها مقطوعة بشكل طبيعي إلى جوهرة ذات أوجه.

العقيق الأبيض

العقيق الأبيض كالسيدونى هو معدن يتألف من أجزاء متداخلة من الكوارتز والموجانيت ، هذا يعتبر معدن مجموعة الكوارتز ، الكالسيدونى هو cryptocrystalline بمعنى أنه يحتوي على هيكل بلوري ولكنه لا يشبه البلورة ، غالبًا ما يكون له بريق شمعي ويمكن أن يكون شفافًا.

العقيق

العقيق عبارة عن تكوينات صخرية تتكون من عقيق أبيض متشابك وكوارتز ، ويمكن أن ينتج عن ذلك ألوان وأنماط مثيرة للاهتمام مثل استخدام العقيق لأغراض الديكور مثل المجوهرات.

Onyx

هو نوع معروف من العقيق الأبيض يتم تحديده من خلال وجود أشرطة متوازية من الألوان في الصخر ، غالبًا ما تكون هذه العصابات إما بيضاء أو سوداء.

أفينتورين

أفينتورين هو كوارتز شفاف يحتوي على شوائب عاكسة صغيرة تخلق تأثيرًا لامعًا يُعرف باسم aventurescence ، يمكن أن يكون هذا أي لون ولكنه غالبًا ما يكون أخضر.

جاسبر 

جاسبر عبارة عن مجموعة من الجزيئات وقطع صغيرة من الكوارتز و / أو العقيق الأبيض ، هذا غير شفاف ويحتوي عادة على العديد من المعادن ، غالبًا ما يكون اليشب أحمر بسبب وجود الحديد ، يمكن أن تكون ألوانًا أخرى وعادة ما تكون متعددة الألوان ، غالبًا ما يستخدم جاسبر لصنع عناصر زخرفية صغيرة.

هيليوتروب

هيليوتروب هو نوع مختلف من العقيق الأبيض مع شوائب حمراء من الهيماتيت ، يرتبط هذا بعدد كبير من الخرافات والأساطير من العصور القديمة حتى العصور الوسطى عندما ورد أنها تفعل كل شيء من تبديد الكآبة إلى جلب المطر.

الكوارتز الأخضر Prasiolite

الكوارتز الأخضر ، هو كوارتز تم تسخينه أو تعريضه للإشعاع بشكل طبيعي أو صناعي بحيث يتحول إلى اللون الأخضر الفاتح ، غالبًا ما يكون شفافًا ويستخدم كجوهرة شبه كريمة.[1]

استخدامات احجار الكوارتز

  • نظرًا لصلابته ومقاومته للتآكل ، غالبًا ما يستخدم الكوارتز لصنع مواد كاشطة مثل ورق الصنفرة ومواد الكشط الأخرى ، بخلاف ذلك ، يتم استخدام الكوارتز لتصنيع وسائط الطحن وعملية السفع الرملي.
  • يمكن صنع أحجار المشحذ أو الأحجار الملساء لشحذ الأدوات أو السكاكين من الكوارتز نظرًا لصلابتها ، حتى درجات اللون مصنوعة من الكوارتز والتي تستخدم بدورها لشحذ شفرات الحلاقة ، أيضا الطوب الحراري مصنوع من الكوارتز بسبب القوة المطلقة للمعادن.
  • الكوارتز مادة شائعة جدًا تُستخدم في كونترتوب المطبخ ، نظرًا لأنها ليست مسامية للغاية وبالتالي لا تحاصر جزيئات الطعام والسوائل فيه ، بعد ذلك يتم تسخير نمو الجراثيم بواسطة الكوارتز ، أيضًا يتوفر الكوارتز بألوان لا تعد ولا تحصى ومقاوم للبقع بشكل كبير ، لذلك في معركة بين الكوارتز مقابل الغرانيت ، يفوز الأول ، أيضًا ولأسباب مشابهة جدًا ، يمكن استخدام الكوارتز على نطاق واسع في الحمامات أيضًا. 
  • يستخدم الكوارتز في صنع البوتقات ، وهي عبارة عن أوعية لا تذوب بسهولة ويتم استخدامها في التفاعلات الكيميائية ذات درجة الحرارة العالية ، كما أنه لا يتفاعل بشكل فعال مع المواد الكيميائية أو يؤدي إلى آثارها المسببة للتآكل.
  • يمكن أن يقوم الكوارتز بتوجيه الضوء فوق البنفسجي ، وبالتالي ، يتم استخدامه لتصنيع موشورات وعدسات الأشعة فوق البنفسجية.
  • يستخدم الكوارتز في ساعات المعصم والساعات وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة وأجهزة الراديو وأجهزة استقبال التلفزيون والأدوات الملاحية التي تعمل بمساعدة مذبذب الكوارتز ، مذبذب الكوارتز هذا ليس سوى دائرة كهربائية لها بلورة تعرض خصائص كهرضغطية ، هذا يعني أنه في ظل قدر معين من الضغط الميكانيكي ، يمكن للبلورة أن تولد إشارة كهربائية مؤقتة لها تردد ثابت ومنتظم للغاية عن طريق الاهتزاز المستمر ، الكوارتز هو أحد هذه البلورات التي تولد الكهرباء الانضغاطية وبالتالي لا تستخدم فقط للحفاظ على علامة تبويب في الوقت المناسب ولكن أيضًا لتثبيت ترددات الراديو.
  • يستخدم الكوارتز في صناعة الزجاج بجميع أنواعه بما في ذلك الألياف الزجاجية والحاويات الزجاجية ، في بعض الأحيان ، يختلط كل من الزجاج والكوارتز لإنتاج العدسات والمنتجات الزجاجية الأخرى التي تظهر صفات كليهما.
  • غالبًا ما يستخدم رمل الكوارتز القائم على السيليكا كرمل مسبك يتم مزجه مع عوامل متماسكة مثل الطين والزيت ، من بين أمور أخرى ، ثم يتم استخدامه لغرض التشكيل والصب ، أيضًا يتم أيضًا حفر أو إزالة أي حواف خام على المعادن بعد صبها أو قطعها أو حفرها بمساعدة الكوارتز الجريزوفولفين.
  • يضاف رمل الكوارتز أيضًا إلى المعادن المنصهرة بحيث تترابط مع الشوائب التي يمكن إزالتها بسهولة وهذا من ضمن فوائد حجر الكوارتز.
  • تُستخدم رمال الكوارتز أيضًا في الشواطئ وساحات البيسبول وملاعب الجولف وملاعب الكرة الطائرة وكذلك صناديق رمل الأطفال وتستخدم أيضًا لأغراض الجر في مسارات السكك الحديدية والمناجم.
  • صنع وسائط ترشيح رائعة ، بمجرد أن يتم غربلتها وغسلها ، يتم استخدام حبيبات رمل الكوارتز أيضًا كمواد مالئة فعالة في صناعات الطلاء والمعجون والمطاط.[2] 
  • تستخدم بلورات الكوارتز في الساعات لأنها لها قدرة على قياس الوقت بدقة فكان هذا أهم أسباب وجود حجر الكوراتز في الساعات.
المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق