اسباب وجود ” الكوارتز ” في الساعات

من المعروف ان الأحجار الكريمة من اهم الأشياء التي يتم استخدامها في عمل الحلى والمجوهرات، فتتميز الأحجار الكريمة بشكلها الرائع وبجمالها، ويوجد من تلك الأحجار الكريمة عدة أنواع منها، الياقوت والمرجان والكوارتز، وأيضا الزمرد، والتورمالين، والعقيق أيضا وحجر النيزك، وحجر القمر، وغيرها من الأحجار الكريمة النادرة والثمينة، كما انه من الصعب إيجاد تلك الأحجار الكريمة، وإذا تم ايجادها فأننا نجدها غالية الثمن بشكل كبير، وواحد من اندر واغلى الأحجار الكريمة هو حجر الكوارتز، فدعونا نتعرف على ذلك الحجر النادر عن قرب ونتعرف على السبب الحقيقي وراء استخدامه في الساعات.

ما هو حجر الكوارتز واهم المعلومات عنه

حجر الكوارتز او كما يعرفه البعض باسم حجر المرو، فهو واحد من الأحجار الكريمة والذي يتكون من تركيبة كيميائية فريدة للغاية، فهو يتكون من السيلكون ومن جزئين الاكسجين ايضا، ولذلك فان بعض العلماء يطلقون عليه اسم ثاني أكسيد السيليكون، كما انه من المعادن التي توجد بشكل كبير في القشرة الارضية، ذلك الحجر الرائع له الكثير من الخصائص المميزة، وبالرغم من انه يوجد بشكل كبير في الأرض الا انه من الأحجار الكريمة والذي له دور كبير في صناعة المجوهرات.

اهم المعلومات عن حجر الكوارتز

1_ ان حجر الكوارتز يتكون من درجات حرارة مختلفة، ونجده بشكل كبير في الصخور الرسوبية والنارية وأيضا المتحولة.

2_ كما انه من الأحجار التي تقاوم العوامل الجوية المختلفة، سواء ان لك العوامل التي يواجها هي عوامل كيميائية او حتى عوامل ميكانيكية.

3_ كما انه يوجد بشكل كبير في الأماكن الساحلية وأيضا الصحراوية او حتى في الجبال، أي انه لا يوجد في أي مكان ومن الصعب ايجاده.

4_ كما انه يتم استخدامه في عدد كبير من الصناعات وأيضا في التجارب العلمية.

5_ تم اكتشافه من قبل العالم الفيزيائي والكيميائي الكبير بيير كوري.

6_ كما ان الحجر يعتبر أيضا موصل جيد للتيار الكهربي، وعند تعرض الحجر للتيار الكهربي فنجده يهتز ويتذبذب ببعض الترددات المعينة، كما ان ذلك التذبذب يكون منظم ودقيق.

7_ كما انه يتم استخدامه في تصنيع الساعات والتي تتميز بدقتها العالية للغاية في قياس الوقت.

8_ كما يوجد من الحجر عدد كبير من الألوان فمن بين تلك الألوان هي اللون الشفاف وأيضا اللون الزهري واللون الأبيض واللون الارجواني وأيضا الرمادي والاسود، واللون الوردي واللون البني والاخضر واللون الأصفر وأيضا الأحمر.

9_ كما يوجد منه نوعان مميزان للغاية، وهما على حسب تقسيماتهم الجيولوجية، وهما خشنة التبلر وخفية التبلر.

10_ كما ان الجحر يعتبر أحد رموز الجمال والحب، ويدل أيضا على الهدوء والسكينة، كما انه يتم استخدامه لتهدئة الاعصاب من الاضطرابات العاطفية، كما ان هناك بعض الناس الذين يطلقون عليه حجر الحب.

ما هي فوائد حجر الكوارتز

يعتقد الكثيرون من الناس ان حجر الكواترز يمكنه ان يشفي الجسم من عدد كبير من الامراض منها مثلا، ان الحجر له القدرة في علاج امراض القلب والاوعية الدموية، كما انه يقلل من نسبة احتمالية الإصابة بنوبات القلب وأيضا جلطات القلب، ويخفف الحجر أيضا من الشعور باي اكتئاب، كما انه يقلل أيضا من الإصابة باي امراض عقلية او ارق، كما انه معالج جيد للعجز الجنسي، ويوحد لون البشرة ويساعد على تجديدها.

لماذا يستخدم حجر الكوارتز في الساعات

في عام 1880، حيث كان العالمان بيير كوري وشقيقه جاك يقومان بدراسة عينة من الرمال، وقد لاحظوا فيها شيء غريب، وهي انه عندما يتعرض ثاني أكسيد السيليكون لجهد آلي فإنه يتولد تيار كهربائي، وبالعكس ففي حال تعرض حجر الكوارتز لمجال كهربائي، فإنها تتذبذب وتهتز بتردد معين، كما وجد أن هذا الاهتزاز والتذبذب منتظم ودقيق للغاية.

تلك الظاهرة جعلت الكثيرون من الذين يقومون بصناعة الأجهزة الدقيقة مثل الساعات وغيرها من الأجهزة الحساسة يقومون باستخدام حجر الكوارتز، وذلك لأنه قادر على قياس الوقت بدقة عالية للغاية، واليوم أصبح حجر الكوارتز يتم استخدامه في صناعة الساعات بحوالي 85 في المئة من سوق الساعات العالمي.

وذلك لان الكوارتز من المواد التي تمتاز بثبات اهتزازها العالي للغاية، في درجات الحرارة من صفر درجة وحتى 60 درجة سيلسيوس، ولذلك فان ساعات الكوارتز لها دقتها العالية مع كل الظروف والعوامل التي تتعرض لها، كما ان تلك المادة توجد بشكل وفير وتتمتع برخص ثمنها.

كما ان حجر الكوارتز لا يتم استخدامه فقط في صناعة الساعات بل انه يدخل في صناعة عدد كبير من الأجهزة الدقيقة، ولذلك فأنها من أكثر الأحجار الكريمة طلبا في السوق العالمية، حيث انه قال بعض الخبراء في بعض الدراسات التي قاموا بها انه يتم انتاج حوالي ثماني مليارات رقاقة من الكوارتز او أكثر حتى في العام الواحد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *