فوائد حجر الكوارتز

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 06 مارس 2021 , 12:32

حجر الكوارتز

معدن الكوارتز هو احد المعادن المميزة، وهو منتشر بشكل كبير ويوجد في العديد من الاماكن التي تكونها الصخور، حيث يمكن العصور عليه في الرمال، وفي الكثابين الرملية والصخرية والجبلية، وهو يتكون من الأكسجين والسيلكون، ويوجد منه العديد من الأشكال والأنواع المختلفة، واسمه العلمي ثاني أكسيد السيلكون، ولا يمكن أن يتخيل أحد حجم الصناعات التي يدخل فيها، وتلك الصناعات مختلفة بشكل كبير فيدخل في الصناعات الكيميائية وصناعة المجوهرات وغيرها الكثير.

تم اكتشاف الكوارتز على يد العالم الكيميائي بير كوري، وكان اكتشاف عظيم، حين اكتشف العالم أن يمكن توليد الطاقة الكهربية من خلال الكوارتز، الذي يبث طاقة كهربية حين يتعرض لجهد الألي، وللحجر ترددات وذبذبات يمكن التحكم فيها لعمل العديد من الإنجازات في المجال الكهربي وتوليد الطاقة.

الكوارتز حجر له شكل مميز، ويدخل في الصناعات الدقيقة والأجهزة الكهربية، ويوجد في الساعات، وبطرح سؤال لماذا تستخدم بلورات الكوارتز في الساعات، فالأجابة ببساطة لأنها تعمل بدقة متناهية تجعلها تقيس الوقت وهي اكثر دقة من الساعة الميكانيكية.

فوائد الكوارتز

يتميز حجر الكوارتز بأن له العديد من الاستخدامات النافعة والمختلفة، حيث يصنف بانه من أكثر الاحجار فائدة في العالم، حيث يدخل في العديد من الصناعات، حتى قد لا يتخيل النا أن كل تلك الفوائد لحجر الكوارتز، وتتمثل فوائد الكوارتز في[1][2]:

يستخدم الكوارتز كمادة كاشطة

حيث إن الكواتز هو أحد أصلب المعادن، حيث يصنف سابعاً على قياس موس الصلابة، مما يجعله أفضل من الكثير من المواد الصلبة الاخرى للعمل في سفع الرمال وأعمال الصنفرة، كما تعمل رمال الكوارتز او كما تسمى السيلكا كمادة كاشطة.

 يستخدم الكوارتز في صهر المعادن

يعرف حجر الكوارتز بتحمله لدرجة الحرارة المرتفعة، كما إنه لديه قدرة كبيرة في التحمل، لذل يستخدم في أعمال المسابك التي تحتاج إلى درجات حرارى مرتفعة للغاية، كما إنها تدخل في صناعة الطوب الحراري لتحمل الكوارتز درجة حرارة الشمس والمنازل، ويصنع منها القوالب التي توضع بداخلها المعادن المجهزة للإنصهار.

استخدام بلورات الكوارتز

بلورات الكوارتز لها مقدرة كبيرة على الأهتزاز، بترددات كبيرة ودقيقة للغاية، كما إن تلك الترددات تستخدم في صنع العديد من المعدات المهمة، وتعتبر الكوارتز مسؤولة بشكل أساسي عن نقل إشارات التلفزيون والراديو، حيث تحتاج إلى ترددات دقيقة ومستقرة للغاية.

لاسيما أن تلك الأجهزة الدقيقة المستخدمة في تشغيل أجهزة الراديو والتلفزيون تسمى الذبذات البلورية، والتي تطورت في العقد العشرين من القرن الماضي، وبدايتها كانت تستخدم لتجهيز الجيش في الحرب العالمية الثانية، أما الآن فأصبحت توجد مليارات من بلور الكوارتز في الساعات، ومن اسباب وجود الكواتز في الساعات، إنها تساعد في إعطاء ترددات دقيقة تفيد بمعرفة الوقت وقياسة، كما إنها تستخدم في الالعاب الإلكترونية وفي الهواتف المحمولة، والعديد من الأجهزة التي تتميز بالدقة.

تستخدم البلورات المصنوعة من الكوارتز بأنها تطورت إلى حد كبير فأستطاع العلماء أن يستخدموها في العدسات والتلسكوبات والمجهر، كما إنها تستخدم في المرشحات وأجهزة الاستشعار وأدوات المعمامل والأدوات العلمية.

الكوارتز حجر كريم

تستخدم أحجار الكوارتز، كأحجار كريمة مميزة للغاية، تتميز بشكل جمالي لا مثيل له، فتعرف بأنها أحجار تخطف الأنظار، كما إنها تعرف بصلابتها الشديدة وقوتها، وبأنها قابلة للطلاء والتلوين، ويوجد العديد من أنواع الكوارتز، اصة تلك التي تستخدم في المجوهرات، وتسمى، الجشمت، والكوارتز الوردي، والأفينتورين، والكواتز المدخن، والسترين، كما أن العقيق والجاسبلا من أنواع الكوارتز المميزة.

يستخدم في برد الأحجار وتنظيفها

يعرف الكوارتز بانه صلب للغاية وحاد، لذا بستخدم للتخلص من الأطراف الزاسدة، والحواف الغير مرغوبة، كما إنها تستخدم لتحديد الأشكال وكشط الأشياء وتنظيفها.

استخدام بلورات الكوارتز الاصطناعية

في القرن العشرين كان هناك طلب كبير على بلورات الكوارتز الجيدة ذات الجودة العالية، وكان الطلب سريعاً للغاية، حيث إن عمليات التعدين قد توقفت في العالم كله، كانت تقف عاجزة عن سد الكميات المطلوبة، ولكن أثناء الحرب العالمية الثانية استطاع العالم أن يتغلب على تلك المشكلة، وفي تلك المرحلة بدأت الصناعة الخاصة والعسكرية في السعي لتنمية بلورات الكوارتز الاصطناعي، وذلك لكي تلبي المتطلبات الخاصة للاستخدام الإلكتروني والغستخدام البصري.

وفي الوقت الحالي تستخدم البلورات المصنوعة من الكوارتز في العديد من الأمور الحياتية، مما جعلها تصنع في المعامل بدل استخراجها من المناجم، حيث إنها الأن تعتمد على العملية الجيولوجية للنشاط الحراري المائي، ولاسيما أن تزرع البلورات الاصطناعية في درجات حرارة مرتفعة، كما أصبح من السهل التحكم في صناعة البلورات بأي شكل وحجم مرغوب، وأصبحت صناعته معملياً تنافس استخراجه من المناجم والتعدين.

يستخدم الكوارتز في صناعة المعجون والطلاء

يستخدم الكوارتز في الطلاء والمطاط، والمعاجين الخاصة بطلاء المنازل، كما إنها تستخدم في العديد من الأمور الخاصة بأعمال الطلاء، ليس فحسب بل تستخدم في صناعة السكك الحديد والتعدين، ولها استخدامات عديدة في الشواطئ وملاعب البيسبول وألعاب الأطفال.

تستخدم أحجار الكوارتز في استخراج البترول

تستخدم أحجار الكوارتز المميزة في استخراج البترول من الآبار، حيث إن أحجار الكوارتز تستخدم في التكسير الهيدروليكي وهي عملية لازمة في استخراج النفط، حيث يساهم الكوارتز في إبقار الأبار مفتوحة دون أن تردم بالرمال أو بالحجار، وذلك لأن لديها قوة تحمل كبيرة وتتمتع بصلابة لا مثيل لها.

استخدام الكوارتز في صناعة الزجاج

يستخدم الكوارتز في صناعة الزجاج، وصناعة الألياف الزجاجية، فالصناعات الحديثة مكنت من صناعة الزجاج من الكواتز، وتعتبر افضل أنواع الزجاج كونها تتمتع بالنقاء الشديد.

فوائد حجر الكوارتز للبشره

هناك معلومات كثيرة تفيد بأن الكوارتز مفيد للبشرة، فهو احد الأحجار الكريمة المفعمة بالحيوية وتمد الأشخاص بالطاقة الإيجابية، كما تعمل على تفعيل الدورة الدموية في الوجه وتنشيطها، وتساهم في مرونة الجلد والبشرة، ولاسيما إنها تعمل على شك الجلد وتأخير علامات السن، وتسهم بشكل كبير في غلق المسام، وتجديد حيوية البشرة وتركها جميلة ناعمة[3].

وبرغم أن ليست هناك دراسات كافية لتأكيد أهمية الكوارتز للبشرة إلا أن بالفعل أصبح هناك منتجات من حجر الكوارتز الكريم صنعت خصيصاً لتدليك البشرة بها من خلال عجلة دوارة تمر على الوجه وتقوم بتصليح عيوب البشرة تماماً.

وأفاد الكثير من المستخدمين لعجلة الكوارتز الوردية بأنها حقاً تفيد البشرة وتصلح المسام وتعالج الندبات وأثار الحبوب، وإنها حقاً مزهلة للبشرة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق