ماذا يحدث للقلب عند البكاء

كتابة: ندى حسن آخر تحديث: 07 مارس 2021 , 01:27

الحزن والبكاء

يجب في البداية تعريف الحزن والبكاء لكي نعرف الآثار الناجمة عنها بالنسبة للقلب، حيث إن البكاء هو عبارة عن الطريقة التي يقوم الجسم من خلالها بالتخلص من الهرمونات الخاصة بالقلق أو التوتر، ولقد اشارت بعض الدراسات ان البكاء وتحديداً الدموع تقوم بإطلاق هرمون الاندروفين وهو المسؤول عن شعور الجسم بالراحة والحد من الألم.

ومما لا شك فيه أن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي الى البكاء والمسؤول عن ذلك هي الاستجابات العاطفية التي تتسبب في البكاء اغلب الاوقات، ومن العناصر المسببة للبكاء في الاساس الاكتئاب والتوتر والقلق وغير ذلك والكثير من الاوقات ما قد يعاني الناس بتلك الاسباب جميعاً، بالاضافة الى ان هناك أيضاً مختلف من انواع البكاء المختلفة التي قد تعرض الانسان الى مشاكل نفسية ومنها صحية.

وخصوصاً النساء فهم أكثر ميلاً للبكاء من الرجل مهما اختلفت الثقافات والأفكار والعادات التي قد يكون البكاء للنساء مقبولاً ولكنه مرفوض بالنسبة للرجال بشكل كبير، حيث تشير الدراسات الى أن هرمون التستوستيرون قد يمنع البكاء لدى الرجال بالاضافة الى انهم اقل تعاطفاً عن النساء. [1]

ماذا يحدث للقلب عند البكاء

اشارات الأبحاث والدراسات إلى أنه عند البدء بالبكاء أو الحزن يقوم الجهاز العصبي الودي بزيادة المعدل الطبيعي لضربات القلب التي تسبب تقلصات عضلة القلب، مما يسبب هذا الأمر توسع الاوعية المسؤولة عن تدفق الدم الى الجسم وفي تلك الحالة يقوم بضخ كميات كبيرة من الدم الى أجزاء الجسم المختلفة وبهذا يتم رفع معدل الدم في جسم الانسان.

وسوف نلاحظ ان عندما يبدأ الجسم بالشعور بالحزن والبدء في البكاء قد نجد أعراض تحدث له مثل الضيق والسرعة في التنفس، وهذا بسبب ضيق في الممرات الهوائية المتواجدة في الأنف والرئتين التي تكون مشدودة بسبب التوتر.

ولذا اجمع الاطباء على ان القلي من السهل أن يتأثر عند البكاء والحزن مما قد يعرض الإنسان الى بعض المشاكل الصحية واضطرابات في اجهزة الجسم بشكل عام، وهذا وفقاً للابحاث التي اجريت على بعض الأشخاص عند تعرضهم للقلق والتوتر والغضب ونوبات و مراحل البكاء. [2]

أضرار البكاء على القلب

ومن الأضرار المحتملة التي يسببها البكاء على القلب أن الجهاز العصبي اللاإرادي يعمل على تنشيط “الجهاز العصبي السمبثاوي” ويقوم بتسريع استجابته القتال والطيران، وهما المسؤولات عن منع اي أداء الوظائف غير الضرورية للجسم بشكل عام كـ الاكل والشرب مثلاً.

وينتج عن هذا انتفاخ ما يطلق عليه المزمار (وهي الفتحة المتواجدة بين الحبال الصوتية في الحلق)، ويسبب هذا شعور بامتلاء الحلق والإحساس بالضيق، وعادة ما توجد اعراض اخرى ترتبط بالخوف المطلق والارهاب مما يؤدي الى ارتفاع معدل ضربات القلب وتسارعها والبدء في الشعور بالارتعاش واهتزاز الصوت.

وبشكل عام قد يؤثر البكاء على القلب وكذلك على اجهزة الجسم الحيوية، ومثال على ذلك يقوم الجهاز العصبي اللاإرادي بتولي الوظائف التي يصعب التحكم فيها كالجوع او العطش او البكاء او درجة الحرارة في الجسم. [3]

سبب وجع القلب عند البكاء

إن مصطلح وجع القلب ما هو إلا استعارة لوصف الحالة التي يشعر بها الانسان من الم جسدي وعاطفي، والشعور بالالم في القلب هو ناتج عن خليط بين التوتر العاطفي والأحاسيس التي تنتج عن التوتر بشكل عام، مما يسبب هذا في النهاية ألم في الصدر وهو عبارة عن ضيق في العضلات بالإضافة الى زيادة معدل ضربات القلب بشكل عام.

مع الزيادة في نشاط المعدة بشكل غير طبيعي والاحساس بصعوبة في التنفس، وارجعت الدراسات التي أجريت الى أن الدماغ هو الجزء المسؤول في النهاية عن نوبات البكاء والحزن العاطفي وغيرها من تلك الأحاسيس التي قد تضر أجهزة الجسم وخصوصاً القلب.

حيث أن منطقة النشاط الموجودة في الدماغ المسؤولة عن التفاعلات العاطفية والتي يطلق عليها اسم القشرة الحزامية الأمامية هي التي تقوم بتفسير مشكلة ان الاهانة العاطفية قد تؤدي الى سلسلة بيولوجية من المشاكل التي قد تحدث بالجسم وخصوصاً وجع القلب أو آلام الصدر. [4]

ماذا يسبب كتم البكاء

تشير الدراسات الى أن كتم البكاء من الامور الغير صحية تماماً على الجسم، حيث أن البكاء يقوم بتفريغ الشحنات السلبية سواء العاطفية أو النفسية التي تضر بأجهزة الجسم وأهمها القلب، وعلى العكس تماماً وجد أن البكاء له فوائد صحية مثل ترطيب العينين وحمايتهم بالإضافة إلى الشعور بالراحة النفسية بعد نوبة البكاء.

حيث أن الدموع مكونة من ملح، ماء، انزيمات، أجسام مضادة وقائية، وتحتوي الدموع النفسية كما يطلق عليها على الهرمونات القائمة التي تحتوي على البروتين المسؤول عن إنتاجها الجسم عندما الخاضع للضغط، وفي ابحاث علمية أجريت أفادت نتائجها أن البكاء يساعد على التخلص من هرمونات التوتر.

ونستنتج من هذا أن كتم البكاء ليس صحي وايضاً يجب الاطلاع على أضرار البكاء بدون صوت و اضرار البكاء قبل النوم، وتلك الحالات هي من أخطر أنواع البكاء التي تدخل في أعراض الاكتئاب والاضطراب العصبي وغيرها من الأمراض التي قد تؤثر على الجسم بشكل عام ولهذا ينصح الاطباء بالبعد عن التوتر والقلق الذي يسبب البكاء.

نصائح للحد من البكاء

قد يصعب أمر البكاء على بعض الاشخاص وخصوصاً المرضى منهم الذي قد يدخلهم البكاء إلى الإصابة بالاكتئاب والذي ينتج عنه الأمراض التالية:

  • التصلب المتعدد.
  • الزهايمر.
  • السكتة الدماغية.
  • مرض عقلي.
  • الشلل الرعاش.
  • التصلب الجانبي الضموري.

وأما عن أعراض الإصابة بالاكتئاب التي تؤثر أيضًا بشكل غير مباشر على صحة القلب تتمثل في تملك الانسان مشاعر اليأس والإحباط وانعدام القيمة وعدم السيطرة على الخروج منها، والصعوبة البالغة في التركيز سواء في العمل أو غير ذلك بشكل عام، والشعور بالحزن المسيطر والكآبة البالغة على الإنسان غير عادته والأعراض الأخرى مثل :

  • طاقة منخفضة وعدم القدرة على بذل الجهد العضلي والبدني وفعل الأمور الحياتية الطبيعية.
  • وجود صعوبة في تحديد السبب الرئيسي للبكاء.
  • البكاء على اسباب صغيرة وتافهة ولكن يكون هناك شعور كبير بالرغبة في البكاء الشديد.
  • عدم السيطرة على إيقاف الدموع والمحاولة مراراً ولكن لا يفلح الامر.
  • البكاء في فترات متقاربة ومتعددة أكثر من الطبيعي.

وللسيطرة على كل ما سبق نوجة بعض النصائح للحد من نوبات البكاء الغير طبيعية :

  • محاولة الاسترخاء من خلال أخذ أنفاس عميقة ببطء من الأنف وإخراجه من الفم، قد يساعد هذا على الحد من تدفق الدموع.
  • حاول إرخاء عضلات الوجه والحد من تعابيرة القاسية وحاول اظهار الوجه المحايد.
  • من السهل تذكر ما يريحك او يغير مزاجك مثل اغنية او قصيدة او امر مضحك.
  • المشي في مكان مفتوح لاستنشاق الهواء وتنظيم انفاسك.
  • حاول الابتعاد عن مكان التوتر والقلق والأمور التي تزعجك انصرف منها.
  • كن بالقرب ممن شخص مريح توثق به لكي يساعدك على الهدوء والشعور بحال افضل.
  • إذا خرج الأمر عن السيطرة من الضروري اللجوء الى طبيبك لكي يقدم لك النصائح.
  • يمكن لطبيبك أن يصف لك دواء معين يساعد في حالات الاكتئاب.
  • قم بممارسة رياضة تفضلها للخروج من التفكير السلبي بالإضافة الى أن تنشيط الدورة الدموية عن طريق ممارسة الرياضة أو المشي يساعد في تحسين المزاج. [1]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق