كيف تتكاثر اللاسعات

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 09 مارس 2021 , 04:40

هل طريقة تكاثر اللاسعات تختلف من نوع لآخر

قد يكون من الغريب والصعب ان يتم تخيل ماهية اللاسعات ، من الصعب أيضًا معرفة كيفية اتمام عملية التكاثر. سواء ما يخص التكاثر الجنسي او التكاثر اللاجنسي وبالاخص في الكائنات المجوفة ، لكنن التكاثر الجنسي هو الاسلوب الأكثر انتشراً في الامرين لذا هو الاكثر انتشاراً.

هناك الكثير من الأنواع المتنوعة سواء من اللاسعات او الكائنات المجوفة وهو ما يوضح لماذا سميت اللاسعات بهذا الاسم ، ولكل منها تكوين جسمي متفرد ، ولكن طريقة التكاثر بشكل عام هي نفسها. يقوم الذكور من أنواع اللاسعات بالقاء الحيوانات المنوية بالماء وكذلك الإناث تطلقن البويضات في داخل الماء. وبالعادة ما يتم حدوث التبويض كنتيجة بسبب العوامل الخارجية على سبيل المثال مراحل اكتمال القمر وعوال المد والجزر وعوامل الطقس ودرجة حرارة المياه . في داخل الماء ، يتقابل الحيوانات المنوية والبويضات ويتم عملية الإخصاب.

عمليات الاخصاب في اللاسعات

فيما يخص صور عملية الإخصاب يقال عنها اليرقة. تقوم اليرقة بالبحث عن مكان آمن للعيش داخله كأي كائن حي بينما تستمر وتكتمل دورة النمو والتطور . هناك جزءمن الأنواع ، وبالاخص قناديل البحر ، سيتم بها ما يُعرف بتتالي الأجيال ، حيث تتجزء إلى جزئين عن طريق مرحلة التطور اللاطئ . هذا هو في الاصل طريقة تناسلية لاجنسية تتم في الدورة التناسلية الجنسية.

بعد مرور مرحلة النمو والنضج ، تقوم اللاسعات البالغة من العمر بالإنطلاق في داخل قاع البحر وهذا الامر عندما يكون الكائن بالغًا ليسبح حرًا على شكل تام.

التكاثر اللاجنسي في اللاسعات

اما التكاثر اللاجنسي ، عندما يرتبط الأمر باللاسعات ، قد يكون التكاثر اللاجنسي هو امر أسهل لتصوره وفهمه بشكل افضل . كل أنواع الكائنات الحية الدقيقة يمكنها ان تقوم بالتكاثر بالطريقة اللاجنسية ، سواء للاهداف الإنجابية أو لعمل تجديدات لأجزاء الجسم المفقودة . وهذا المثل واضح جداً في نجمة البحر عندما تفقد أحد الأطراف وتريد تجديدها .[1]

أنواع اللاسعات

  1. الأنثوزوا: فئة الأنثوزوا هو مكونة من الكائنات اللاسعة وهم: الشعاب المرجانية الصلبة او الشعاب الناعمة وايضاً أقلام البحر وشقائق النعمان البحرية. ان هذه المخلوقات جميعهاتأكل اللحوم بشكل اساسي ، وتتغذى على الفريسة من خلال مخالبها وهي تطفو على الماء. وتقوم بعض الأنواع أيضًا على تناول الطحالب التي تنمو في خلاياها كونها مصدر إضافي للطاقة. وتشرع الأنثوزوان الحياة على صورة يرقات صغيرة ، وتكون لاصقة بقاع البحر أو كجزء من الشعاب المرجانية عندما النمو بالكامل لتتكون السلائل ، ثم تتحول إلى كائنات ناضجة.
  2. Scyphozoa: في الاغلب ما يقال عن Scyphozoans انها ” الجوفمعويات ” ، مما يدل على أنه في وقت يظهر أن النوعيات الأخرى من الكائنات الحية التي بها تجويف وتدخل تحت فئة نفس النوعية ، إلا أنها في الحقيقة هم أنواع اخرى . كما ان قنديل البحر له انواع متعددة ويوجد منه عدد قليل من الأنواع جسمه ليس مكون من مادة جلاتينية حقيقية. اغلب قناديل البحر الكبيرة الملونة التي تكون في المحيطات هي من انواع السكيفوزوان ، والتي في الافلب تكون في شكل تناسق وتتكون من أربعة جزئيات في تكونها الجسدي .
  3. كوبوزوا: الأخطر على البشر من بين جميع الكائنات المجوفة في هذه القائمة هو الكوبوزوا ، وهي فئة من قناديل البحر الصندوقية التي تحمل سمومًا قوية بما يكفي لقتل العديد من البالغين في دقائق ، أو تسبب إصابة مؤلمة للغاية على أقل تقدير. يبلغ طول الجرس الصندوقي المميز ذروته في أربعة (أحيانًا أكثر) مخالب طويلة يمكن أن تمتد إلى عشرة أقدام في الطول. بدلاً من الطفو بشكل سلبي عبر عمود الماء لتتغذى مثل scyphozoans ، تصطاد cubozoa بنشاط فريستها ويمكن أن تصل سرعتها إلى ثلاثة أقدام في الثانية.
  4. Hydrozoa: هي مجموعة متنوعة من الحيوانات المفترسة الصغيرة التي توجد كمخلوقات منفردة أو مستعمرة ، في المياه العذبة أو المالحة ، وتتجلى في أشكال متنوعة رائعة. تشكل الأنواع المستعمرة مستعمرات متخصصة لوظائف معينة للحيوان بأكمله والتي من دون بعضها البعض لن تعيش على الأرجح. تعتمد الطريقة التي تتشكل بها المستعمرات إلى حد كبير على الأنواع والبيئة ، حيث يمكن لظروفها المحلية أن تحدد ما إذا كانت الأنواع متحركة أم لاطئة. مرجان حرب الرجل البرتغالي والنار هما نوعان من المرجان المعروفين جدًا.
  5. Staurozoa: من الأنواع داخل ، staurozoans هي اللاسعات قنديل البحر من النوع المطارد الذي يعيش داخل المياه الباردة بالقرب من الشاطئ . وهو شكل قنديل البحر له شكل رأسًا على عقب ، وله مجسات تظهر لأعلى بشكل أجراس على صورة بوق ويملك ساق واحد يظهر من المركز. ويتم التكاثر عن البالغين بطريقة جنسية عن طريق الحيوانات المنوية والبويضات والتي يتم تخصيبها في داخل الماء ، ومن ثم يتحول إلى يرقات تعوص في قاع الماء بحثًا عن مكان مناسب. وهذه الكائنات تكون متلاصقة معاً لحين الوصول لمرحلة النضج .[2]

فوائد اللاسعات

هناك الكثير من الأنواع المختلفة من اللاسعات المجوفة لديهم الكثير من النقاط الهامة . اما الشعاب المرجانية من العديد والعديد من الكائنات المجوفة وهي تعد مركزاً للاختلاف البيولوجي المذهل ، بالاضافة عن انها تعد منطقة خصبة للكثير من أنواع الأسماك الهامة على المستوى التجاري .

هلام او قنديل البحر من الحيوانات المفترسة الهامة بالبحار والمحيطات ، وهو يمثل جزء هام داخل الشبكة الغذائية ، بالاخص داخل المحيطات المفتوحة . كما أنها تعد كنوع من الغذاء للكثير من الأنواع الاخرى . شقائق النعمان البحرية معرو فة داخل المياه الغير عميقة وتعتبر كحيوانات مفترسة ، وأماكن لاخفاء السمك المهرج .

داخل الماء العذبة ، تعد الهيدرا كائن شائعًا في المجتمع البحري ويتغذى على العوالق الحيوانية وأي كائنات آخرى ويمكن أن يتم ايضا ان يخضع للصيد .  كما إنه جزء لا يتجزأ من وظيفة الكثير من الشبكات المائية ، وله أهمية تجارية .[3]

تركيب جسم اللاسعات

كل اللاسعات لديها صفان تكوينية مشتركة . إنها تتكون على الكيسة الخيطية هي عبارة عن إبرة لها طول رفيعة ولها التواء معين .وقد تقوم هذه الابرة بحقن الغير بالسم. ويتم ضخ هذه الابرة السامة الصغيرة من داخل الخلايا الجسدية . وان استخدامها يكون للهجوم على الفريسة أو حتى يدافع عن نفسه من الحيوانات المفترسة.

فيما يخص الكيسة الخيطية اللاسعات مثل النبلة السامة. يتم تكونها من خلال خلية معينة . كما يوجد نوعان من التكوينات الجسمية الرئيسية في الكائنات المجوفة . وهي تسمى الورم والميدوزا. كما لهلذه الكائنات جسم بشكل أنبوبي ، والبعض الاخر يكون جسمها على هيئة جرس وبالعادة يكون متحرك . بعض الأنواع اللاسعات تكون أشكالها متفاوتة ما بين السليلة والميدوزا.

يتكون جسم اللاسعات من طبقتين مكونة من الخلايا ، ومنها الظاهر ومنها الباطن. وحول هذه الخلايا بوجد تجويف هضمي يعرف بالـcoelenteron . الكائنات اللاسعات لديها جهاز هضمي عير معقد . ولديهم فتحة واحدة يحاط بمخالب تستعمل لصيد الفريسة. اللاسعات هي مكسوة بخلايا الكيسة الخيطية . يتم الهضم داخل الجهاز الهضمي. اما امتصاص العناصر الغذائية يكون من خلال تبادل الغازات عن طريق الخلايا المبطنة داخل التجويف. كما يتوفر سائل داخل التجويف .

الكائنات اللاسعات تمتلك جهاز عصبي غير معقد مكون من شبكة عصبية يمكنها الشعور باي لمس. قد يكون لهم  أيضًا تكوين  حسي أخر. على سبيل المثال ، قناديل البحر هي حيوانات ذات تماثل شعاعي تمتلك هياكل للاستشعار من الضوء وللجاذبية. وهي تساعدها على التوازن والاستقرار .[4]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق