ما هي اللاسعات

 Cnidarians اللاسعات هي حيوانات مائية ذات جسم بدائي بسيط متماثل عادة مع وجود فتحة الفم ، تصاب الخلايا اللاسعة على اللوامس الفريسة ، وهي تحتوي على أكثر من 10000 نوع ، وينحصر وجودها في الماء (المياه العذبة والبحرية) وأغلبها في البيئات البحرية الأنواع ، وجاء اسمها من الخلايا اللاسعة  cnidocytesوهي خلايا متخصصة تستخدم بشكل أساسي لالتقاط الفريسة وشل حركتها كما تستخدمها في الدفاع عن نفسها .

خصائص اللاسعات

تعد اللواسع من الحيوانات اللافقارية ولها بعض الخصائص التي تميزها :

يتكون جسمها من طبقتين رئيستين خارجية Epidermis وداخلية تسمى Gastrodermis وطبقة هلامية بينهما تسمى Mesoglia ، وهي لا تحتوي على أجهزة حيوية سواء للتنفس أو الإخراج ، يتكون الجهاز العصبي من مجموعة خلايا عصبية وخلايا حسية أخرى متنوعة .

 أجسامها بسيطة وبها تماثل وتمحور حول مركز واحد وهو الفم ، وجهازها الهضمي يتكون من المريء والمعدة والأمعاء ويكون على شكل تجويف يبدأ من فتحة الفم ولذلك تسمى الجوفمعويات ، لديها فم واحد يتخدم لإدخال الطعام وإخراج الفضلات بعد الهضم ، تستخدم خلاياها اللاسعه لصيد الغذاء والدفاع عن النفس .

معظم Cnidarian ليست ضارة للإنسان ، حيث لا يمكن أن ينتشر سمها بما فيه الكفاية في الجلد البشري لإلحاق أي ضرر ، ولكن هناك بعض قناديل البحر التي يمكن أن تودي بآلام شديدة ، وفي بعض الحالات قد تكون قاتلة للبشر .

هناك العديد من الطرق تتفاعل فيها هذه الكائنات المجوفة مع البشر فهي تساهم في الأنشطة الترفيهية مثل الغوص حيث يغوص الغواصون للنظر في الشعاب المرجانية ، قد يحتاج السباحون والغواصون أيضًا إلى الحذر من بعض اللاسعات بسبب لسعاتهم القوية ، مثل قنديل البحر كما يقوم الإنسان بجمع أنواع cnidarian مختلفة للتجارة سواء لأحواض السمك أو الحلي .

تصنيف اللاسعات

هناك أربع فئات عند تقسيم اللاسعات :

فئة الكأسيات Scyphozoa :

فئة المائيات : Hydrozoa

فئة المكعبيات: Cubozoa

فئة الزهريات : Anthozoa

أنواع مختلفة من اللاسعات

ومن أبرز وأهمّ اللاسعات والتي نعرفها : المرجانيّات ، وقنديل البحر ، وشقائق النعمان ، وأقلام البحر ، ودبور البحر ، وثالوث البحر .

مواطن اللاسعات

مع الآلاف من الأنواع ، تتنوع cnidarian في الموطن الواحد كما أنها تتوزع على جميع محيطات العالم وفي المياه القطبية والمعتدلة والاستوائية ، وتتواجد في مجموعة متنوعة منها من يعيش في أعماق المياه ومنها من يعيش بالقرب من الشاطئ اعتمادًا على النوع ، وقد تعيش في أي مكان من الأماكن الساحلية الضحلة إلى أعماق البحار .

التغذية

تعد اللاسعات من الحيوانات الآكلة للحوم وتستخدم مخالبها وأطرافها لتتغذى على العوالق والكائنات الحية الصغيرة الأخرى في الماء ، بعض اللواسع مثل الشعاب المرجانية ، تستضيف الطحالب مثل zooxanthellae ، والتي تقوم بعملية البناء الضوئي ، وهي العملية التي توفر الكربون ل للشعاب المرجانية المضيفة .

التكاثر

أنواع اللاسعات المتعددة تتكاثر بطرق مختلفة ، حيث يمكن أن تتكاثر بطريقة لاجنسية عن طريق التبرعم ( أي كائن حي آخر ينمو من الكائن الرئيسي ، مثل شقائق النعمان) ، أو جنسياً حيث يحدث التبويض – وتلتقي الكائنات الذكرية والأنثوية وتطلق الحيوانات المنوية والبيض ويتم إنتاج يرقات.

أهمية اللاسعات

تعمل اللاسعات علي نظافة البيئة في قاع المحيطات .

ساعدت الجيولوجيين على اكتشاف مواقع البترول وذلك باستخدام حفريات الشعب المرجانية .

السموم التي تخرجها لواسع بعض الشعب المرجانية ساعدت العلماء فيما يخص الأبحاث المتعلقة بالجهاز العصبي وعمله ، فقد تبين قدرة هذه السموم على التأثير على الجهاز العصبي .

تعد الشعب المرجانية مصدر حماية وأمان لكثير من الأسماك .

حقائق ممتعة عن اللاسعات cnidarians

هل تعلم أن الحاجز المرجاني العظيم المكون من الشعاب المرجانية في أستراليا ، يجعل هذا البلد يكسب (من الصيد والسياحة) حوالي 50 مليون دولار لكل سنة !

هل تعلم أن “الشعاب المرجانية تحمي الأرض من الطقس القاسي من خلال امتصاص تأثير الأمواج والعواصف القوية .

هل تعلم أن قنديل البحر ليس لديه دماغ أو دم .

في أستراليا ، يتكاثر وجود قناديل البحر على الشواطئ عندما تكون المياه دافئة مما يجعل الناس يتركون الشواطئ ولا يستطيعون السباحة فيها ، والوضع يزداد سوءًا … وفقًا لما ذكرته الدكتورة ليزا- آن غيرشوين ، نظرًا للاحترار العالمي وارتفاع درجة حرارة المياه ، لذا قد يستمر موسم تواجد قناديل البحر على الشواطئ أكثر من ذلك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *