كيف تعرف بطارية السيارة ” ضعيفة ؟ “

كتابة: أسماء صبحي آخر تحديث: 15 مارس 2021 , 22:04

علامات ضعف بطارية السيارة

بطاريات السيارات هي الأبطال المجهولين للسيارة، ولا نتذكر أبدًا فحصها أو صيانتها أو تنظيفها على الرغم من أنها تعمل بجد لبدء تشغيل محركاتنا كل صباح، وبطاريات السيارات، مثل أي جزء آخر في السيارة، لها عمر.

ومن المهم أن تفهم بطارية سيارتك، أو تكون على الأقل على دراية بعلامات التحذير الشائعة لضعف البطارية، و طريقة شحن بطارية السيارة بالكهرباء، وإليك مجموعة من الأعراض التي تشير إلى أن بطارية سيارتك تحتضر وهي:[1]

العمر الافتراضي

من القواعد الأساسية الجيدة لتحديد العمر الافتراضي لبطارية سيارتك 1.5 ضِعف إلى ضِعف ضمان الشركة المصنعة، على سبيل المثال، إذا كان آخر تغيير للبطارية كان قبل عامين باستخدام بطارية ضمان مدتها 12 شهرًا، فمن المحتمل أن بطاريتك تعيش في الوقت الضائع، مع ضرورة العلم أن هذا يختلف وفقًا ل انواع بطاريات السيارات.

تحقق من المؤشر

تحتوي بعض بطاريات السيارات على مؤشرات في الجانب العلوي من البطاريات، ويشير المؤشر الأحمر إلى أن البطارية سليمة ولا تحتاج إلى الشحن بينما يخبرك المؤشر الأبيض بأنها ضعيفة وتحتاج إلى إعادة الشحن أو الاستبدال.

تعطل البطارية أثناء إيقاف السيارة

لا توفر بطارية السيارة الطاقة لبدء تشغيل المحرك فحسب، بل إنها تشغل جميع الأجهزة الإلكترونية مثل المقاعد الكهربائية والنوافذ الكهربائية وتكييف الهواء وغيرها الكثير، لذلك إذا تعطلت بطارية سيارتك أثناء إيقاف تشغيل السيارة، فقد يعيد ضبط الإلكترونيات بطاريتك كما هي، فقط تحقق من الأضواء الخاصة بك، وقد تكون مؤشرًا على ضعف البطارية.

بطء تشغيل المحرك

يتطلب تشغيل سيارتك قدرًا كبيرًا من الطاقة، ويتم إنتاج كل هذه الطاقة فقط عن طريق بطاريتك، وإذا كانت البطارية في أرجلها الأخيرة، فقد تلاحظ أن المحرك يدور ببطء أكثر من المعتاد، فحاول تحريك مفتاح التشغيل وملاحظة مدى سرعة بدء تشغيل المحرك، وإذا كان الأمر أبطأ من المعتاد، فيجب عليك اختباره قبل أن تتقطع به السبل في موقف سيارات مكتبك.

شحن البطارية كثيرًا

إذا كان عليك شحن بطارية سيارتك أكثر من ثلاث مرات في أسبوع واحد، فقد حان الوقت لاستبدالها، فلم تعد البطارية قادرة على الاحتفاظ بشحنها.

انخفاض مستوى سائل البطارية

تحتوي بطاريات السيارات عادةً على جزء من الغلاف يكون شبه شفاف، لذا يمكنك دائمًا مراقبة مستوى السوائل في البطارية، ويمكنك أيضًا فحصها عن طريق إزالة الأغطية الحمراء والسوداء إذا لم تكن مختومة.

وخلاصة القول، إذا كانت نسبة السائل منخفضة عن ألواح الرصاص “موصل الطاقة” في الداخل، فقد حان الوقت لاختبار البطارية ونظام الشحن، وعندما تنخفض مستويات السوائل، يحدث ذلك عادةً بسبب الشحن الزائد “الحرارة”.

حالة البطارية المنتفخة

إذا كان غلاف البطارية يبدو وكأنه منتفج على غير المعتاد، فقد يشير ذلك إلى تلف البطارية، ويمكنك إلقاء اللوم على الحرارة الزائدة في التسبب في تضخم علبة البطارية، مما يقلل من عمر البطارية.

رائحة كريهة

قد تلاحظ رائحة بيض فاسد نفاذة أو رائحة الكبريت حول البطارية، والسبب هو تسرب البطارية أو ضعف دينمو السيارة، ويتسبب التسرب أيضًا في حدوث تآكل حول الدعامات، وقد يلزم إزالة المادة اللزجة أو قد لا تعمل سيارتك.

كيف تعمل بطارية السيارة

تمنح الطارية سيارتك الطاقة الكهربائية التي تحتاجها لتشغيل كافة المعدات الكهربائية في سيارتك، وبدون طاقة البطارية، لن تعمل سيارتك، وهو ما يوضح تأثير ضعف البطارية على السيارة.

ويعمل التفاعل الكيميائي على تشغيل سيارتك، حيث تقوم البطارية بتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية لتشغيل سيارتك، وتوصيل الجهد الكهربائي إلى المحرك، وتكمن قوة عمل المحرك في إجابة سؤال بطارية السيارة كم امبير؟.

ويجب عليك الحافظ على ثبات التيار الكهربائي، فلا يقتصر دور بطاريتك على توفير الطاقة التي تحتاجها السيارة لبدء التشغيل، بل تعمل أيضًا على تثبيت الجهد من أجل الحفاظ على عمل المحرك. [2]

أهمية فحص النظام الكهربائي للسيارة

عندما يكون لديك بطارية ضعيفة، تقوم سيارتك بتحميل ضغط إضافي على الأجزاء السلمية، ويمكن أن يتأثر نظام الشحن أو محرك بدء التشغيل الخاص بها في البداية.

ويمكن أن تتعطل هذه الأجزاء لأنها تحتاج إلى جهد كهربائي مضاعف لتعويض نقص طاقة البطارية، وعند ترك هذه المشكلة دون حل، قد ينتهي بك الحال إلى استبدال المعدات الكهربائية الغالية الثمن، وعادةً دون سابق إنذار.

وتعود أهمية فحص النظام الكهربائي لدى سيارتك والتعرف على علامات الطبلون، إلى التأكد من أن جميع الأجزاء الضرورية تسحب الجهد الصحيح، وإذا تم اكتشاف أنه هناك أي أجزاء ضعيفة قد تحتاج إلى استبدال فوري، فلا تترك قوة سيارتك للصدفة، فقد ينتهي بك الأمر إلى الدفع مقابل ذلك لاحقًا.[2]

كيف تستنزف البطارية طاقتها

يمكن للبطاريات أن تفعل الكثير من الأشياء، والطريقة الأكثر شيوعًا لاستنزاف طاقة البطارية خلال الليل هي ترك المصباح مضاءً أو محول الطاقة موصلاً، مما يؤدي إلى استنزاف كل طاقة البطارية أثناء نومك بسرعة.

ويمكن أيضًا أن تستنزف البطارية طوال الليل في حالة وجود مكونات كهربائية أو أسلاك معيبة، إذا كان الأمر كذلك، فيجب أن نتحقق من ذلك حتى تستطيع حل المشكلة، كما يجب عليك معرفة كيفية تشغيل السيارة والبطارية فارغة.[3]

العوامل المؤثرة على عمر بطارية السيارة

إذا كنت تريد معرفة ما إذا كانت بطاريتك ستستمر لمدة ثلاث سنوات أم لا، والأفضل من ذلك، خمس سنوات، أليس كذلك؟ حسنًا، كل هذا يتوقف على عاداتك في القيادة، بالإضافة إلى المناخ على مدار العام في منطقتك.

الرحلات القصيرة تعني أن عمر البطارية سيكون أقصر، فإذا قمت بالعديد من الرحلات القصيرة “أقل من 20 دقيقة”، فلن يكون لدى البطارية المدة الكافية لإعادة الشحن بالكامل، مما يقلل من متوسط ​​العمر المتوقع لها، كما أن درجات الحرارة المرتفعة تقتل البطاريات، زتلحق أيام الصيف أكبر قدر من الضرر لبطاريتك.

ويمكن أن يؤدي الارتفاع الكبير في درجات الحرارة أوحتى انخفاضها بنسبة كبيرة، إلى تقصير عمر البطارية، وفي كثير من الأحيان، يكون الانتظار حتى التجمد الشديد لفصل الشتاء لاستبدال البطارية متأخرًا جدًا، ويمكن أن يؤدي الطقس البارد إلى حد كبير إلى فقدان البطارية المستهلكة. [3]

كيفية تحضير البطارية

تتمثل الخطوة الأولى في تحضير بطارية السيارة، في تحديد ما إذا كان هناك أي أوساخ أو تآكل في القطبين الموجب والسالب، وعادة ما يرتدي الطرف الموجب غطاء أحمر وعلامة “زائد”، في حين أن الطرف السالب له غطاء أسود وعلامة “ناقص”.

ونظرًا لأن تراكم المواد المسببة للتآكل يمكن أن يمنع جهاز القياس المتعدد من أخذ قراءات دقيقة للجهد، فيجب التخلص منه بواسطة ورق الصنفرة الناعم، ويجب ارتداء القفازات لمنع تعرض الجلد للمواد الكيميائية الضارة وحمض البطارية، وبمجرد أن تصبح المحطات نظيفة، فإنها ستعمل كنقاط اتصال لمجسات جهاز القياس المتعدد.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق