ما هو تأثير ضعف البطارية على السيارة ؟

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 15 مارس 2021 , 21:58

التأثيرات الناجمة عن ضعف البطارية على السيارة

 لن تدوم بطارية سيارتك اذا كنت تعتقد أنها ستستمر ، وفقًا للتقارير الواردة من مالكي العديد من طرازات وموديلات السيارات المختلفة ، فإن عمر البطاريات التي يوفرها المصنع في العديد من السيارات الحديثة أقصر من المتوقع حيث يصل إلى عامين أو ثلاثة أعوام وذلك مع اختلاف انواع بطاريات السيارات.

عندما تبدأ البطارية في عملية النفاد التي تستغرق وقتًا طويلاً ، يزداد احتمال حدوث مشكلات مزعجة في إلكترونيات السيارة ، وحينها يمكن أن تكون إلكترونيات السيارات الحديثة مثل الاطفال الذين يتناولون الطعام ومن الصعب إرضاءهم ،ما لم يحصلوا على ما يحلو لهم بالضبط ، وعلى نفس المنوال ما الذي تحبه بالضبط إلكترونيات السيارات الحديثة؟؛ تيار مستمر ومتسق من الكهرباء بكميات دقيقة توفرها بطارية جديدة وصحية.

ومن هنا ، يمكن أن يتسبب أي شيء أقل من ذلك في حدوث مشكلات عبر مجموعة من أنظمة وميزات السيارات التي تظهر بشكل عشوائي على علامات الطبلون ويصعب تكرارها  ، كما انه من الصعب إظهار الخطأ لأحد الفنيين مرة اخرى.

إليك نظرة على بعض المشكلات الغريبة والشائعة عندما تكون البطارية في طريقها للنفاذ وبعض النصائح الاحترافية لتجنب المشكلات المرتبط بالبطارية مثل ضعف دينمو السيارة على سبيل المثال.[1]

الإضاءة العشوائية وأضواء التحذير المتعددة عند ضعف البطارية

من المعروف ان العلامة الرائدة لبطارية ضعيفة هي الإضاءة المفاجئة والعفوية لأضواء التحذير المتعددة ورسائل التحذير في مجموعة العدادات الخاصة بك ، وربما تكون مصحوبة بعدم عمل أنظمة مختلفة بما في ذلك التحكم في السرعة ، والمكابح المانعة للانغلاق ، والتحكم في الحركة ، وغيرهم ، حيث يكون من الصعب التحكم في كيفية تشغيل السيارة والبطارية فارغة او ان تكون على وشك النفاذ .

تفعيل التنبيه التلقائي عشوائيا اثناء ضعف البطارية

يمكن أن تتسبب البطارية الضعيفة في حدوث العديد من الأعطال ، وإذا حدث أن يكون أحدها داخل جهاز إنذار سيارتك ، فقد ينتهي بك الأمر إلى إعطاء الحي بأكمله نغمة صاخبة في الساعة 3 صباحًا بدون سبب على الإطلاق.

هذا نادر الحدوث ، لذا إذا بدأ إنذار سيارتك في التنشيط تلقائيًا ، وإذا كنت قادرًا على تأكيد عدم العبث بالسيارة ، فقد تكون البطارية الجديدة هي الحل.

التشغيل التلقائي لاجهزة السيارة اثناء ضعف البطارية

تُستخدم أنظمة التشغيل والإيقاف التلقائي بشكل شائع في المركبات الحديثة لإيقاف تشغيل المحرك عندما تضطر السيارة للوقوف عند إشارات المرور ، وإعادة تشغيله عندما يقوم السائق بتحرير الفرامل مرة اخرى ، والغرض من ذلك هو تقليل وقت التباطؤ وتوفير الوقود.

ومع ذلك ، يمكن للبطارية الضعيفة التي توشك على النفاذ أن تدمر العديد من أنظمة التشغيل مثل الإيقاف التلقائي ، والتي تتطلب استيفاء شروط مختلفة للتشغيل السليم ، وتشمل هذه الشروط المتعلقة بها؛ درجة الحرارة المحيطة ودرجة حرارة تشغيل المحرك والطلب من نظام التحكم في المناخ والملحقات الأخرى وبطارية سليمة.

لا يقوم نظام التشغيل / الإيقاف التلقائي بالضرورة بإيقاف محرك سيارتك في كل مرة تقوم فيها بإيقاف سيارتك ، ولكن البطارية الضعيفة يمكن أن تمنع النظام من العمل على الإطلاق، في بعض الحالات ، يمكن للبطارية الضعيفة أيضا أن تمنع النظام من إعادة تشغيل المحرك ، مما قد يتركك متوقفًا في منتصف التقاطع ، مع ان هذا نادر الحدوث ، ولكنه يعزز أهمية إجراء فحوصات منتظمة للبطارية ونظام الشحن كجزء من خطة الصيانة المستمرة لسيارتك ، لذا فمن الضروري كيف تعرف بطارية السيارة ضعيفة.

لاحظ أن البطارية الضعيفة يمكن أن تقلل من الميزات الأخرى بشكل عشوائي ، بما في ذلك التحكم التكيفي في ثبات السرعة ، ومراقبة النقاظ على الطريق ، والكثير غيرها .

صعوبة ركن السيارة عند ضعف البطارية

تحتوي بعض السيارات الجديدة على ناقل تروس إلكتروني يعمل إلى حد ما مثل عصا التحكم بدلاً من ناقل الحركة الميكانيكي القديم ذي الارتباط المادي ، يرسل هذا إشارة إلكترونية إلى وحدة نمطية في ناقل الحركة نفسه ، والتي تشغل الترس المختار ،أي ، بشرط أن تكون هناك قوة كافية للقيام بالمهمة.

في بعض الأحيان ، قد تتسبب طاقة البطارية غير الكافية في حدوث مشاكل مع الأجهزة الإلكترونية في هذا النوع من ناقل الحركة ، مما يؤدي إلى عدم اتساق التشغيل أو رسائل التحذير أو عدم القدرة على ركن السيارة.

لاحظ أن مستويات طاقة البطارية تتقلب بمرور الوقت ، وبينما قد تكون بطاريتك مشحونة بالكامل ، فإن حالة الطاقة المنخفضة السابقة قد تعيق التشغيل السليم لدماغ الكمبيوتر الخاص بالإرسال ، وسلامة البرنامج بداخله ، مما قد يجعل عملية النقل مستحيلة.

الخطأ الشائع الذي نفعله عند نفاذ بطارية السيارة

في بعض الأحيان ، يمكن أن يؤدي فصل البطارية في سيارة حديثة إلى حل مشكلة مزعجة ، ولكن في أوقات أخرى ، يمكن أن يتسبب في إيقاف تشغيل المحرك ، أو قفل السيارة ، أو حتى إلحاق الضرر بالإلكترونيات باهظة الثمن الموجودة في السيارة.

لذا لا تفصل بطارية سيارتك وتعيد توصيلها على أمل إعادة تعيين بعض المشكلات المتعلقة بالإلكترونيات ما لم يكن لديك تأكيد احترافي على أنه من المقبول القيام بذلك ، وبدلا من ذلك جد طريقة اخرى مثل طريقة شحن بطارية السيارة بالكهرباء.

كيفية الحفاظ على بطارية السيارة مدة اطول

قد تصبح أطراف البطارية مغطاة بمادة ذات مظهر بلوري بمرور الوقت تشبه الملح المجفف ، قد يكون أبيض أو أزرق أو أخضر اللون ، في حالة وجودها ، يجب إزالة هذه الرواسب لأنها شبه موصلة وقد تتسبب في نفاد طاقة البطارية وذلك مع اختلاف بطارية السيارة كم امبير ، لذا قم بتنظيف التآكل (أو اطلب من ميكانيكي القيام بذلك) وسوف يبقى نظام البطارية والشحن الخاص بك عمر أطول، وأكثر خلوا من المتاعب.

يعد الشاحن الهزيل ايضا طريقة رائعة لإطالة عمر بطارية سيارتك ، وتوفير المال والصداع ، والقضاء فعليًا على مشكلات عمر البطارية الشائعة في السيارات ذات الاستخدام العرضي ، مثل السيارات المكشوفة ، والسيارات عالية الأداء.

وايضا ، يمكن أن يؤثر الاستخدام غير المتكرر للسيارة أو الاستخدام المتكرر للسيارة في الرحلات القصيرة جدًا سلبًا على عمر البطارية ، حيث إذا كانت سيارتك تركن لفترات طويلة من الوقت أو إذا كنت تقودها لبضع دقائق فقط في كل مرة ، فقد تفقد البطارية الطاقة بشكل أسرع ، وبمرور الوقت ، قد يقلل هذا من أداء ومتانة البطارية ، لذا فكر في قيادة السيارة لفترة أطول حوالي مرة واحدة في الأسبوع ، سيكون هذا مفيد لبطاريتك (ويمكن أن يساعد في الحفاظ على محركك نظيفًا  أيضًا).[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق