ما هو الوزن المسموح على الخطوط السعودية

كتابة: هبة الله محمد آخر تحديث: 25 مارس 2022 , 19:56

الأوزان المسموحة على الخطوط السعودية

يعتمد الوزن المسموح به على رحلات الخطوط السعودية على فئة التذكرة ونوع الرحلات الداخلية والدولية والعروض والمكافآت المقدمة للمسافرين على رحلة الخطوط السعودية، الأمر نفسه ينطبق على رسوم الأمتعة الزائدة على طائرات الخطوط السعودية، وبشكل عام  الوزن القياسي للأمتعة هو 23 كجم للقطعة الواحدة ويسمح بوزن قياسي للمقصورة يبلغ 7 كجم لكل قطعة، تُعفى المحفظة أو الحقيبة أو حقيبة الكمبيوتر الشخصي من الوزن المسموح به في المقصورة.

الأوزان المسموحة على الخطوط السعودية في الرحلات الدولية

تختلف الأوزان المسموح بها على الرحلات الدولية المغادرة من المملكة العربية السعودية حسب الدرجة التي حجز بها الشخص لرحلته، وفيما يلي تلخيص لتفاصيل وزن الأمتعة المسموح به على رحلات الخطوط السعودية الدولية:

  • درجة الضيافة

يُسمح بحقيبتين مسجَّلتين يبلغ وزن كل منهما 23 كجم، وفي حالة امتلاك الراكب لواحدة من بطاقات المكافآت مثل الفرسان الفضية أو الفرسان الذهبية أو النخبة وكذلك النخبة بلس، فإن الأمتعة المصرح بها  ممكن زيادتها بكيس إضافي قابل للاستبدال يبلغ وزنه 23 كجم، إذا كان الراكب يعاني من الفشل الكلوي، يتم زيادة أعداد الأمتعة المسموح بها بمقدار حقيبتين إضافيتين يبلغ وزن كل منهما 23 كجم و 32 كجم إضافية من الأمتعة.

  • في درجة رجال الأعمال والدرجة الأولى

يُسمح بحقيبتين مسجّلتين تزن كل منهما 32 كجم، وإذا كان الراكب يحمل واحدة من بطاقات المكافآت الفضية أو الذهبية أو غيرها من البطاقات المميزة السابق ذكرها تزداد الأمتعة المصرح بها 32 كجم، مع العلم بأنه إذا كان الراكب يعاني من الفشل الكلوي، يتم زيادة الأعداد المسموح بها للأمتعة المحملة بثلاث حقائب إضافية كل منها 32 كجم.

الأوزان المسموحة على الخطوط السعودية في الرحلات المحلية

بالمثل تختلف الأوزان المسموح بها ايضًا على خطوط الطيران السعودي في الرحلات الداخلية، حسب الدرجة التي حجز بها المسافر، وذلك كالآتي:

  • درجة الضيافة (السعر الاقتصادي U)

لو كان السعر الذي حجز به الشخص اقتصاديا، فلا يُسمح بأمتعة مسجلة مجانية ويتم دفع جميع الأمتعة المسجلة، ويسمح له بحمل عربة أطفال قابلة للطي ، إضافة إلى قطعة واحدة يكون وزنها لا يزيد عن 7  كيلوغرامات يحملها داخل المقصورة.

  • درجة الضيافة (السعر القياسيQ-N)

يُسمح في حالة السعر القياسي بحقيبة واحدة أقصى وزن لها هو 23 كجم وحقيبة يد واحدة بوزن أقصاه 7 كجم في المقصورة مع عربة أطفال قابلة للطي.

  • درجة الضيافة (السعر الأساسي (H

يُسمح في هذه الحالة بحقيبتين مسجَّلتين بوزن 23 كجم وحقيبة أخرى إضافية وزنها في حدود 7 كجم في المقصورة، إضافة إلى عربة طفل قابلة للطي، وإذا كان الراكب يعاني من الفشل الكلوي، يُسمح بقطعة واحدة فقط من الأمتعة تزن 23 كجم وتزداد الأوزان المسموح بها للأمتعة المحملة بثلاث حقائب إضافية من الأمتعة تزن كل منها 32 كجم.

  • درجة رجال الأعمال( السعر الأساسي)

يُسمح بـ 32 كجم من الأمتعة المسجلة، وفي حالة وجود طفل رضيع   يسمح بزيادة الوزن  بمقدار 23 كجم إضافية، مع عربة قابلة للطي وقطعة 9 كجم يمكن وضعها في المقصورة.

  • درجة رجال الأعمال( السعر المتميز (C-D-J)

يُسمح بحقيبتين مسجّلتين تزنان 32 كيلوغرامًا، وفي حالة الرضيع  يتم زيادة الوزن المصرح به بمقدار 23 كيلوغرامًا من الأمتعة الإضافية إضافة إلى عربة أطفال له قابلة للطي وقطعة 9 كجم يمكن نقلها في المقصورة.

وفي حالة إذا ما كان الراكب يعاني من الفشل الكلوي، يُسمح بقطعتين يبلغ وزن كل منهما 23 كيلوغرامًا، وتزداد الأوزان المسموحة بمقدار ثلاثة قطع إضافية كل منها 32 كيلوغرامًا.

  • الدرجة الأولى

وزن الدرجة الأولى المسموح به للرحلات الداخلية على الخطوط السعودية، هو حقيبتان مسجّلتان تزن كل منهما 32 كيلوغراماً، أما في وجود  طفل رضيع يتم زيادة الوزن المسموح به للأمتعة بمقدار 23 كجم إضافية من الأمتعة مع عربة قابلة للطي وقطعة 9 كجم يمكن نقلها في المقصورة،، إذا كان الراكب يعاني من الفشل الكلوي ، يُسمح بقطعتين يبلغ وزن كل منهما 23 كجم ويزيد اللون المسموح به للأمتعة المحملة بمقدار ثلاث قطع إضافية بوزن 32 كجم لكل منهما،

وبوجه عام في كل الدرجات السابق ذكرها إذا كان الراكب حاملًا لإحدى بطاقات المكافآت (بطاقة فرسان من الفئة الفضية أو الذهبية أو بطاقة النخبة وكذلك النخبة بلاس)، فسيتم زيادة الحقائب المسموح بها بوزن حقيبة وحدة الإضافي 32 كجم.

الشروط العامة للوزن المسموح به على متن الخطوط السعودية

هناك شروط عامة  لوزن الأمتعة على رحلات الخطوط السعودية، وهي تطبق في كل أنواع الرحلات، ويمكن تلخيصها فيما يلي:

  • من أجل سلامة الأفراد والرحلة فإن الاوزان المسموح بها في خطوط الطيران للحقيبة هي 32 كجم أو 70 رطلاً لدرجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى و 23 كجم أو 50 رطلاً لدرجة الضيف.
  • يجب ألا يتجاوز إجمالي أبعاد حقيبة الأمتعة 158 سم وبحد أقصى 205 سم.
  • لو زادت الأبعاد المسموحة للحقيبة عن المذكور سابقًا يتكلف الراكب غرامة قدرها حوالي 131 ريالًا سعوديًا.
  • يجب على الراكب اتباع التعليمات الأمنية فيما يتعلق بأي عنصر أو عنصر ممنوع من دخول المقصورة.
  • قد يُطلب من الركاب إعادة حزم أمتعتهم إذا تم تجاوز الوزن.
  • يجب على المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي، تقديم التقارير الطبية المعتمدة من قبل الطبيب المعالج، ومختومة من قبل مستشفى معتمد في المملكة.
  • في حالة وجود رضيع في فئة الضيافة فلا يمكن تجاوز 23 كجم كحد أقصى، ولا يُسمح بأمتعة أثقل من المسموح به.
  • أما في درجة رجال الأعمال والدرجة الأولى مع وجود طفل رضيع، لا يمكن أن تتجاوز الأمتعة 32 كجم كحد أقصى.
  • تتضمن التذكرة معلومات حول الأشياء الممنوع حملها في طائرة الخطوط السعودية والوزن المسموح به.
  • يمكن للشركة تغيير الأوزان المسموح بها دون إعلام المسافرين مسبقًا بذلك.

سعر الوزن الإضافي على الخطوط السعودية

على الخطوط السعودية يختلف سعر الوزن الإضافي حسب الرحلات الداخلية والدولية، ولا يتم احتساب سعر الوزن الإضافي بالكيلوجرام على الخطوط السعودية، على سبيل المثال  في رحلات الخطوط السعودية  لا يوجد سعر للوزن الزائد، ولكن يتم فرض غرامة على حقيبة الوزن الزائد، ويتم فرض غرامة على الحقيبة التي يزيد وزنها عن 24 كجم وأقل من 32 كجم، ويعاقب على تجاوز الأحجام المسموحة بحيث أنه يجب ألا يزيد حجم الحقيبة عن 205سنتيمترًا، وفي حالة الزيادة يتم فرض تطبيق رسوم كالآتي:

  • الرحلات الداخلية السعودية

والغرامات فيها كالآتي:

  • 105 ريال عند الدفع عن طريق الانترنت لماكينات الخدمة الذاتية.
  • 25 ريال لو دفع العميل بالمطار.
  • الرحلات الدولية

على الرحلات الدولية للخطوط الجوية العربية السعودية تكون الغرامات على النحو التالي:

  • عند الدفع عبر الإنترنت تتراوح الغرامة ما بين 395 إلى 750 ريال سعودي حسب وجهة الرحلة وكذلك حسب جهاز الخدمة الذاتي.
  • 615-1125 ريال سعودي حسب وجهتك عند الدفع في المطار.

وبوجه عام يجب ألا يتجاوز مقاس الشنطة داخل الطائرة 158 سم لكل عنصر، وبالنسبة للأبعاد الإجمالية التي تتراوح بين 158 سم و 205 سم كحد أقصى، يجب دفع رسوم أمتعة زائدة قدرها 131.25 ريالًا سعودي لكل حقيبة إضافية، إذا كان حجم القطعة يقيس أكثر من 205 سم ولا يمكن تقسيمها، مع ملاحظة أن هذه المعلومات قابلة للتغيير بدون سابق انذار، بالنسبة لرحلات ووجهات معينة بسبب ظروف التشغيل، وأنه سيتم عرض تفاصيل وزن الأمتعة الفعلي والمطبق أثناء عملية الحجز.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى