حجم و مقاس الشنطة داخل طائرة الخطوط السعودية

يبحث الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في السفر من خلال الخطوط الجوية السعودية، عن الحجم والوزن المسموح للشنطة الخاصة بهم للسفر بدون مشاكل أو عواقب، وتختلف أحجام الشنط ووزنها باختلاف الشركة، حيث أن كل شركة من شركات الطيران لها سياستها الخاصة بخصوص أحجام وأوزان الشنط بالإضافة إلى أنواع المواد المحظور حملها.

الشنط المسموح بها في الخطوط الجوية السعودية بالإنش

حجم الشنط المسموح بها في الرحلات الداخلية

– يسمح لركاب الدرجة العادية من الضيافة باصحاب حقيبة واحدة فقط، على أن لا يتعدى وزنها الـ 25 كيلو جرام، أم المسافرين على درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى فيسمح لهم باصحاب حقيبتين، على أن لا يتخطى وزن الواحدة منهم 25 كيلو جرام، بإجمالي وزن 50 كيلو جرام للحقيبتين.

– أما عن أبعاد الشنطة المسموح بها، فإن الخطوط الجوية السعودية لا تقبل بأن يصطحب أي راكب حقيبة يتخدى بعدها عن الـ 205 سم، ويتم تحديد هذا البعد من خلال الطول والعرض والارتفاع، مع وجود استثناء واحد على الخطوط الجوية السعودية وهو في حالة السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي تجعلك مجبرا على أن لا تزيد أبعاد الشنطة الخاصة بك عن 157 سم تحت أي ظرف من الظروف، ويجب العلن أنه في حالة عدم تنفيذ أو احترام تلك اللوائح قد يعرضك ذلك للمسائلة القانونية.

حجم ووزن الشنطة المسموح باصطحابها في الرحلات الخارجية

اذا كنت مسافرا خارج المملكة العربية السعودية ، متجها نحو واحدة من البلدان الأجنبية ، فيختلف الأمر في تلك الحالة ، حيث يصبح بإمكانك الحصول على الوزن الإضافي وفقا لما يلي:

– درجة الضيافة العادية (الدرجة الاقتصادية): يسمح للركاب في تلك الدرجة باصطحاب حقيبة واحدة فقط على أن لا يتخطى وزنها 32 كيلو جرام.

– درجة رجال الأعمال (الدرجة الأولى): يسمح لك في تلك الدرجة باصطحاب حقيبتين على أن لا يتخطى وزن الواحدة منهم الـ 32 كيلو جرام، بإجمالي وزن للحقيبتين يبلغ 64 كيلو جرام.

– أما الأشخاص المنتمين لبرنامج الولاء أو برنامج ايلت بلس أو برنامج سكاي تايم، الخاصين بالطيران السعودي، ففي تلك الحالة يسمح لهؤلاء الأفراد بالإستفادة من وزن إضافي يقدر بما يقرب من الـ 23 كيلو جرام.

الحقائب اليدوية المسموح باصطحابها في الخطوط الجوية السعودية

أولاً الحقائب المسموح باصطحابها في الدرجة السياحية

الأشخاص الذين يسافرون عبر الخطوط الجوية السعودية على الدرجات الاقتصادية أو الدرجات السياحية ، مسموح لهم أن يحملوا حقيبة واحدة في اليد لا يتخطى وزنها الـ 7 كيلو جرامات ، و أن لا تزيد أبعادها عن 126 سم ، و يكون حجم تلك الأبعاد تفصيليا هو 65× 45× 25 على الأكثر ، على أن يتضمن ذلك الوزن الحقيبة الخاص باللاب توب الشخصي.

الحقائب المسموح باصطحابها من قبل الخطوط الجوية السعودية في درجة رجال الأعمال والدرجة الأولى

– يسمح للركاب المسافرين من خلال الخطوط السعودية بحمل حقيبة ملابس أو حقيبة يد مسحوبة بوزن يبلغ 9 كيلو جرامات ولكن ذات أبعاد معينة، على أن لا تتعدى هذه الأبعاد 126 سم، تفصيليا، يبلغ الطول 10 سم، العرض 18 سم، الارتفاع 22 سم، أما من حيث السمك فيجب أن لا يتزيد عن 11 سم على الأكثر.

– أما عن مميزان الشنطة الأخرى المسموح باصطحابها من قبل الأشخاص المسافرين في تلك الدرجة هي إمكانية حمل حقيبة صغيرة أخرى من أجل الأوراق.

– أما في حالة رغبة الشخص السفر إلى كندا أو السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية من خلال الخطوط الجوية السعودية، فإن الراكب لا يتمكن من أن يحمل أكثر من حقيبة واحدة بوزن 7.25 كيلو جرامات وبأبعاد لا تتخطى الـ 114 سم، ولكن من الممكن السماح للراكب بحمل جراب النظارة معه، وكاميرا صغيرة، وحقيبة للأطفال الرضع، وحقيبة يد للنساء، وعربة للأطفال الرضع ولكن يجب أن تكون تلك العربة قابلة للطي حيث أنه يتم وضعها في الرف العلوي للطيارة.

– أما عن الأشخاص من القعيدين وذوي الاحتياجات الخاصة، فيمكنهم أن يأخذوا الكرسي المتحرك الخاص بهم ويضعونه داخل الكبينة، كما أنه من الممكن فحص الأوراق والهواتف في حالة السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا أو العودة منهم لذلك يجب عليك أن تتأكد من أن بطارية مشحونة بشكل تام وإلا سوف تصادر منك، ومن الجدير بالذكر أن الطفل الرضيع له الحق أيضا في أخذ حقيبة يبلغ وزنها 10 كيلو جرامات.

– الخطوط الجوية العربية السعودية هو الناقل الوطني لشركات الطيران من المملكة العربية السعودية، ومقرها في جدة، القاعدة التشغيلية الرئيسية للشركة هي مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ومطار الملك خالد الدولي في الرياض، ومطار الملك فهد الدولي في الدمام.

شركة الطيران هي ثالث أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط من حيث الإيرادات، بعد الإمارات و الخطوط الجوية القطرية، تقوم بتشغيل رحلات جوية محلية ودولية مجدولة إلى أكثر من 85 وجهة في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *