الاشياء الممنوع حملها في طائرة الخطوط السعودية

تختلف سياسيات شركات الطيران من شركة لأخرى ولكنه تتفق بشكل كبير فيما يخص بعض الشروط المفروضة على الركاب والمتعلقة بأوزان الحقائب وأحجامها وأبعادها ، وما يتعلق بالمواد المحظور حملها على متن الطائرة وتعد شركات الخطوط السعودية من أكثر الشركات سخاء فيما يخص حجم ووزن الامتعة المراد نقلها على الطائرة ، والذي يختلف باختلاف درجة السفر وسوف يتضح لنا من خلال هذا المقال طرق التعامل مع الأمتعة وما تلك المواد الغير مسموح بها على متن الطائرة عبر الخطوط السعودية.

الحقائب اليدوية” أمتعة المقصورة”

يختلف حجم ووزن الحقائب اليدوية باختلاف الدرجة وتوضح كالآتي:

– ركاب الدرجة السياحية: يستطيع الاشخاص المسافرين على الدرجة السياحية بحمل حقيبة يدوية واحدة ولا يزيد وزنها عن سبعة كيلو جرامات وبأبعاد تقدر ب 126 سم على الشكل 25*45*65 ويشمل فيما ذلك حقيبة الحاسب المحمول.

– ركاب الدرجة الأولى والأعمال:  يستطيع الاشخاص المسافرين على الدرجتين الاولى والاعمال حمل حقيبة يد ملابس أو مسحوبة ولا يزيد وزنها عن تسعة كيلو جرامات وبأبعاد تقدر ب 126 سم بطول 10 وعرض 18 وارتفاع 22 وسمك 11 سم على الاكثر.

– كما يسمح  لركاب الدرجتين الاوليين بجلب حقيبة أخرى للملفات.

ملاحظات هامة على المسافر معرفتها

– يسمح للمسافر حمل بعص الاغراض الاخرى خارج الحقيبة في المقصورة مثل معطف ، كاميرا صغيرة ، غطاء ، حقيبة للرضع ، عربة أطفال قابلة للطي لوضعها على الرف ، حقيبة يد خاصة بالسيدات.

– للرضيع الحق في حمل قطعة بمثابة 10 كيلو جرام.

– امكانية جلب كرسي متحرك لذوي الاحتياجات الخاصة على ان يتم وضعه داخل مقصورة الشحن او في كابينة الطائرة.

– الركاب المتوجهين إلى كندا او الولايات المتحدة الامريكية من السعودية أو العكس لا يستطيعوا حمل أكثر من حقيبة يد واحدة وبوزن لا يزيد عن 7.25 كيلو جرام.

– يتم فحص جميع أمتعة المتوجهين إلى الولايات المتحدة وبريطانيا بما في ذلك من اجهزة الكترونية وهواتف محمولة فيجب التأكد من أن الاجهزة كاملة الشحن حتى لا يتم حجزها من قبل السلطات.

الاشياء الممنوع حملها في طائرة الخطوط السعودية

تقوم السلطات السعودية بمصادرة الحقائب المحتوية على إحدى المواد الاتية:

– المواد القابلة للاشتعال مثل الغاز المضغوط وبطاريات الليثيوم.

– القداحات” ولاعات السجائر”.

– العصا الكهربية والأجهزة الصاعقة.

– أوعية الكريمات وكذلك مواد طلاء الاظافر.

الأسلحة يتم مصادرتها ومعاقبة صاحبها بالترحال

تعد الاسلحة من أوائل الأدوات المحظور حملها على متن الطائرة أثناء السفر سواء كانت اسلحة بيضاء كالسكاكين والخناجر والسيوف والآلات الحادة أو اسلحة نارية أو ألعابا نارية أو ذخيرة والمواد الحارقة ، وكذلك اسلحة الدفاع عن النفس مثل الصواعق الكهربائية فجميعها محظورة ولا يمكن حملها على الطائرة بل يتم مصادرتها ويتم مسائلة صاحبها قانونيا ببعض المطارات ، وهناك بعض الأشياء التي تعتبرها المطارات كأسلحة ويتم مصادرتها مثل:

السكاكين وبعض المشارط وشفرات الحلاقة ، مبرد الاظافر ، الادوات الحرفية ، إبر الحقن ، إبر الحياكة ، الادوات الفنية ، المواد الحادة والمدببة ، الالعاب النارية والاسلحة التقليد.

المواد الكيميائية الممنوعة من السفر

تمنع كافة أنواع المواد الكيميائية من السفر على متن الطائرات والمتمثلة في المواد الكيميائية الحارقة ، الغازات القابلة للاشتعال والمضغوطة ، الحقائب المشتملة على أجهزة الانذار أو بطاريات الليثيوم ، السوائل البترولية والبنزين والسوائل الخفيفة والديزل ، السجائر الالكترونية ، مخففات الدهان المشروبات الكحولية المتجاوز نسبة الكحول فيها 70%.

المواد المحظورة السفر لدول الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة الامريكية

وعن تلك المواد المحظورة من السفر بها إلى دول الاتحاد وامريكا فهي كل المواد الهلامية الغريبة والمواد السائلة ، كما يتم مصادرتها داخل المطارات وقبل الصعود بها الى الطائرات ومنها ايضا كريمات الشعر والجيل ومستحضرات التجميل السائلة ومعجون الأسنان والعطور الموجودة بحقائب اليد كما لا يسمح بحمل ولاعات السجائر ضمن الامتعة اثناء السفر إلى أمريكا وأوروبا.

الأدوية المحظورة السفر إلى المملكة العربية السعودية

تم اضافة بعض الادوية والعقاقير الطبية من قبل المملكة العربية السعودية والامارات العربية ، لتمنع من السفر على الخطوط السعودية حيث أنه تم ادراجها مؤخرا تحت قائمة المخدرات ، ومن تلك الادوية المدرجة بقائمة المخدرات في المملكة ترا ما دول ، بر اكس و روفا مي سين وغيرهم حتى وإن كانت تحمل بغرض العلاج فانه يتم مصادرتها ومعاقبة حاملها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *