طرق تعزيز الثقة بالنفس عند المرأة

كتابة: أماني فخرالدين آخر تحديث: 19 مارس 2021 , 01:30

اهمية الثقة بالنفس للمرأة

الثقة بالنفس تعني ثقة الفرد في قدراته وإمكانياته الخاصة والإيمان بأنه قادر على مواجهة التحديات والمطالب اليومية التي تواجهه بنجاح.

توجد العديد من ايجابيات وسلبيات الثقة بالنفس ستساعدك الثقة بالنفس بلا شك على تحقيق أهدافك بنجاح والسعي وراء الأشياء التي ترغب بها والوصول إليها بنجاح.

إذا كنتي تفتقد للثقة بالنفس وتريدين بناء ثقتك بنفسك في الحياة الأسرية والعمل وغيره فيجب أن تضعي في اعتبارك أن عملية الثقة بالنفس لا يمكن أن يتم بنائها في لحظة أو يوم وليلة وإنما تحتاج إلى قوة وصبر.

يجب أن تدركي أن مشاعرك وأفكارك مترابطة بشكل كبير وسيساعدك إدراكك بهذا الترابط على إيقاف هذا الصوت الداخلي الموجود في رأسك الذي يعيقك من تحقيق أهدافك، هل تدركين أهمية هذا الصوت الداخلي؟ ربما يكون سبب في تقليل ثقتك بنفسك إذا لم تروضيه جيدا، لذلك يجب عليكي البدء في تحسين ثقتك بنفسك.

وتوجد العديد من دورات الثقة بالنفس اون لاين ولكن يجب التنويه أن الثقة بالنفس ليست ضمانا للنجاح ولكنها نمط للتفكير من شأنه أن يحسن من إحتمالية نجاحك في الحياة.

طرق تعزيز الثقة بالنفس للمرأة في الحياة العامة

توجد عدة أشياء تزيد الثقة بالنفس إليكي مجموعة من الخطوات التي ستساعدك على زيادة ثقتك بنفسك بشكل ملحوظ إذا تم ممارستها بعناية:

  1. قبل مواجهتك أي موقف تريدين أن تشعري فيه بالمزيد من الثقة بالنفس عليكي أن تتخيليه في ذهنك وتتغلبي عليه وتسألي نفسك.
    ما الذي أفكر فيه بشأن الموقف؟
    وكيف يمكنني أن أفكر في الأمر بطريقة أكثر فائدة؟
  2. استخدمي التأكيد الإيجابي لذاتك، في ورقة خاصة أكتبي فيها شيئا إيجابيا عن نفسك مثل ” أنا شخص لطيف” ،” أنا عطوفة ومحبوبة” وهذه الكلمات الجميلة عليكي قرائتها بإستمرار لذلك ضعيها في مكان سهل الرؤية حتى لا تنسيها.
  3. إرتدي ملابس أنيقة، تعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق لتعزيز ثقتك بنفسك بشكل فوري، أحصلي على ملابس جميلة ومناسبة لجسمك وأشعري من خلالها بالجمال والروعة.
  4. تدربي على التحدث بصوت عالي، كثير من الأشخاص يعانون من ضعف الثقة بالنفس يتحدثون بلطف شديد مما يجعلهم قد يفتقدون الجمهور في أي لحظة فينتج عنه تأثير سلبي في خروج أفكار غير مفيدة مثل ” لا يهتم أحد بحديثي” لذلك قومي بالتدريب على التحدث أمام المرآه بصوت أعلى قليلا وكرري ذلك يوميا لعدة أسابيع حتى تستطيعين أنك قادرة على فعل ذلك.
  5. قومي بالتركيز على نقاط قوتك بدلا من السلبيات والعيون لأن هذا يرتبط بطريقة تفكيرك فاجعليها إيجابية دائما.
  6. اكتبي ثلاثة أشياء أنجزتها كل يوم على نحو جيد وكوني فخورة بهذا الإنجاز لأنه سيساعدك على الإنجاز أكثر في اليوم التالي.
  7. اجعلي لديكي رفيق ثقة، عندما تشعرين بالإحباط أو عدم الثقة فإنه يمكنك الإعتماد على صديق أو فرد من العائلة يشعرك بالدعم الإجتماعي ويقويكي لأن ذلك يدعم الثقة بشكل كبير.

للحصول على نتيجة ملحوظة اتبعي طريقة واحدة من هذه النصائح وقومي بتطبيقها لفترة حتى تحظي بالمطلوب منها ثم انتقلي للخطوة التي تليها.[1]

طرق تعزيز الثقة بالنفس للمرأة في الحياة المهنية

تفتقر الكثير من النساء إلى الثقة في العمل أو الجانب المهني خاصة عند توليهم مناصب قيادية عليا حيث تشير العديد من الدراسات على هبوط وانخفاض ثقة المرأة بنفسها كلما تقدمت في الجانب المهني وشغلت منصبا قياديا على عكس الرجال، لذلك إذا كنتي تتسائلين كيف امتلك الثقة بالنفس فإن هذه الطرق مفيدة لكي:

  1. تحديد نقاط القوة الخاصة بك.
    كونك واضحة جدا فيما يخص نقاط قوتك فإنه يتم منحك منصة عالية من الثقة كلما نظرتي إلى سجل مساهماتك الفعالة.
    كثيرا من النساء يعترفون بنقاط ضعفهم ولكنهم لا يدركون نقاط قوتهم الحقيقية فيجدون أنه من الغير مناسب التحدث عن قوتهم، لذلك فإن الوضوح في معرفة نقاط القوة والإستحواذ عليها يعتبر مفتاح الثقة بالنفس ومن المفيد جدا أن تضعي قائمة بنقاط قوتك بنفسك وتطلبي من رئيسك وزملائك في العمل أن يعلقوا عليها ويفضل أن تقوموا بذلك جميعا بالتبادل أن تعلقوا على نقاط قوة بعضكم للتشجيع وتدعيم الثقة بالنفس.
  2. معالجة نقاط ضعفك.
    تحديد نقاط القوة هام جدا لدعم ثقتك بنفسك وكذلك فإن الإعتراف بنقاط ضعفك ومحاولة حلها يعتبر محاولة جيدة لتحسين ثقتك بنفسك، ومن المهم جدا معرفة المجالات التي تحتاجين للعمل عليها وتقويتها، لذلك قومي بالبحث عن المهارة أو الخبرة التي تعيقك وتؤثر على ضعفك واجعليها في تطلعاتك المهنية حتى تقوي فيها وتعالجي قصورك في هذه المجالات.
  3. معالجة أي معتقدات تعيقك عن كونك القائدة.
    لدينا جميعا معتقداتنا الخاصة حول قدراتنا وامكانياتنا في جميع جوانب حياتنا والتي غالبا ما يؤثر عليها اللاوعي، وهو ما يجعله المؤثر الأقوى على النتائج، حيث أنه إذا كانت لدينا معتقدات سلبية عن أنفسنا فإنها تحد مما هو ممكن بالنسبة لنا.
    فإذا كنا نعتقد أننا حقا جيدون بما يكفي لنكون قائدين فإن ذلك سيمنعنا من إتخاذ جميع الإجراءات وامتلاك قوة الوجود حتى يتم النظر إلينا على أنها تمتلك إمكانيات قيادية.
    وإذا لم تكن معتقداتك مفيدة استبدليها بمعتقدات أخرى تمكينية مفيدة.
  4. لا تقومي بالسعي وراء الكمال.
    كثيرا من النساء تسعى وراء الكمال في كل شئ، وإن السعي وراء الكمال يمكن أن يستنزف قوانا وثقتنا إلى حد كبير لأنه يصبح من المستحيل تحقيقه، خاصة فيما يخصنا نحن النساء فإننا غالبا ما نشعر بمعايير الكمال دون وعي أو إدراك منا بذلك وعلى العكس كثيرا من الأوقات يمنعنا الخوف من الفشل البدء في الخطوة الأولى لذلك ابحثي عن النجاح ولا تسعى وراء الكمال حتى تشعري بالإنجاز عند تحقيقك أهدافك الممكنة.[2]

تمارين تساعد على زيادة ثقة المراة بنفسها

  • وضعيات القوة

لغة الجسد يمكنها أن تخترق العقل بشكل فعال ومن أهم الوضعيات التي تساعد على علو الطاقة ما يلي:

  1. قومي بالاستلقاء على مقعدك وارفعي قدميك لأعلى على كرسي مرتفع، واجعلى يداكي مطويتان خلف رأسك.
  2. قومي بالوقوف والإنحناء قليلا مع وضع كلتا يديك على سطح طاولة مرتفعة.
  3. قفي مع التباعد بين رجليك وضعي يديك على وركيك.
  4. استندي إلى ظهرك في كرسي وضعي رجلك فوق الأخرى واطوي يديك خلف رأسك.
  5. استلقي بظهرك على كرسي مع فصل رجليك وضعي ذراعك على كرسي بجانبك.
  • إبتسمي

تعد الابتسامة وسيلة اتصال فعالة حيث يستطيع البشر التمييز بين الإبتسامة الحقيقية والمزيفة كما يستطيعوا أن يتعرفوا على الإبتسامات المختلفة حتى عند الإستماع فقط دون التحدث، وهي تعتبر من تمارين زيادة الثقة بالنفس التي تدعم الثقة وتقويها على المدى الطويل.

وتشير الدراسات للعلوم النفسية أن الإبتسامة المزيفة مفيدة أيضا للشخص لذلك ينصح بأن إذا لم تشعري بالحاجة إلى الإبتسام إبتسمي أيضا لأن ذلك سيجعلك تشعرين بتحسن.[3]

  • النوم الجيد

الحصول على القسط الكافي من النوم وهو ما لا يقل عن ثماني ساعات يوميا يساعدك على التخلص من الإجهاد والتوتر ويفيد الجسم في الراحة والاسترخاء واستعادة النشاط والقوة بالإضافة إلى أهميته في نمو وسلامة العقل بشكل جيد.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق