ما هو ” الكونسرفتوار ؟ ” واقسامها

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 19 مارس 2021 , 19:02

ما هو الكونسرفتوار؟ وأقسامها

تم انشاء المعهد العالي للموسيقى الذي يدعى بالكونسرفتوار عندما صدر قرار جمهوري في شهر أغسطس عام 1959م ، وكان القرار رقم 1439 ، وفي عام 1969م ، صدر قانون رقم 78 ليكون المعهد من أحد مكونات الأكاديمية ، ثم صدر بعد ذلك قانون رقم 158 لعام 1981م ، ليكون بشأن هذا القرار إعادة تنظيم الأكاديمية .
يقوم المعهد بتأهيل موسيقيين متخصصين للعزف على الآلات الموسيقية المختلفة ، وذلك ليكون لدى المعهد كوادر يخدمون طبقات الفن الموسيقي المختلفة .
يهدف المعهد إلى إعداد الموسيقيين المتخصصين في العزف على مختلف الآلات الموسيقية طبقاً للمستويات الفنية العالمية ، يقوم المعهد بإعداد كوادر في مجال الغناء الأوبرالي ، وذلك بعدما يخضع الطلاب لدراسة مستوفية الشروط تؤهلهم للغناء في الكورال ، وهو غناء المجموعات وأيضاً الغناء الفردي ، كما يقدم المعهد خريجين مؤهلين في عدة مجالات ، مثل :

  •  مؤلفين موسيقيين قادرين على مواكبة العالميين في المجال .
  •  اعداد وتكوين فرق فنية على مستوى راقي ، وتختلف الفرق من حيث نوع تكوينها ، مثل فرقة اوركسترا الكونسرفتوار ، ويتفرع من ذاتها  فرق أخرى، مثل : (اوركسترا الوتريات كونسرفتوار) ، وفرقة الناشئين الجدد ، وفرقة كورال شباب الكونسرفتوار ، كورال أطفال الكونسرفتوار ، فرقة موسيقى الحجرة .
  •  الغناء في مجموعات تدعى (كورال) .
  •  الغناء الفردي على مستويات عالمية .

عنوان معهد الكونسرفتوار، وما هي تكلفة الالتحاق به

يسمى معهد الكونسرفتوار ببيت الموسيقى ، ويقع المعهد في شارع جمال الدين الأفغاني ، بمنطقة العمرانية الغربية ، بمحافظة الجيزة .

تكلفة ما يدفعه الطالب في العام الدراسي 700 ، ويتم تغيير الأسعار سنوياً لما يحدده المجلس الأكاديمي .[1]

طريقة التقديم في معهد الكونسرفتوار لمرحلة الابتدائي والإعدادي

يقدم في المعهد كل من اجتاز امتحان الصف الثاني الابتدائي ، وأصبح منقول للصف الثالث الابتدائي، إذا كان خريج مدارس خاصة ، أو حكومية ، ويصبح بإمكان الطالب التقديم حتى دخوله الصف الثاني الاعدادي ، وتكون شروط القبول كالآتي :

  • أن يكون الطالب ناجحاً ، ومنقول للصف الثاني الابتدائي حتى الصف الثاني الاعدادي .
  • أن يكون الطالب مقيداً بمدارس رسمية ومعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم ، وأن يكون ناجح قبل انتقاله .
  • أن ينجح الطالب في اختبارات القدرات التي تقرر لأصحاب الصف الثالث والرابع الابتدائي ، ولما هم فوق ذلك عليهم الخضوع للبرامج الدراسية المحددة لكل سنة ، وتلك البرامج يحددها المعهد بشروطه الداخلية .
  • يتم خضوع الطالب لكشف طبي ، يجب أن يمر منه ويجتازه .
  • يتم تحضير مقابلة شخصية للطالب الذي يريد الالتحاق بالمعهد .

طريقة التقديم في معهد الموسيقى لطلاب الثانوية العامة

يحرص المعهد على التحاق الطلاب الموهوبين به ، فيقيس درجة موهبة الطلاب الذين سيلتحقون بالصف الأول الثانوي من خلال اختبار قدرات خاصة ، وليصبح الطالب مستعد وعلى علم بما سيتم دراسته بالمعهد ، وذلك للطالب الذي نجح في الصف الثالث الاعدادي ، ولم يلتحق بالثانوية على أن يكون عمره في أول أكتوبر ليس أكثر من 17 عام، التحاق الطالب ليس مرتبط بمجموع محدد ولكن الشرط الأساسي ، هو المرور من امتحان القدرات ، يستطيع الطالب الالتحاق بأقسام (البيانو ، الوتريات ، آلات النفخ والإيقاع ، التأليف ، الغناء) .

أما بالنسبة للطلاب الحاصلين على سنة أولى ثانوي (أي سيلتحقون بالصف الثانوي) لا يشترط لهم الحصول على درجة محددة أيضاً فقط النجاح ، وكما ذكرنا شروط الالتحاق لطلاب الاعدادية فهي ذات الشروط ، الشرط الوحيد المختلف هو ألا يتخطى عمر المتقدم في بداية أكتوبر عن عشرون عاماً .

علماً بأن عدد الطلاب الذين سيتم قبولهم في المعهد 5 طلاب في قسم التأليف من الطلاب الخريجين من المرحلة الإعدادية ، و3 طلاب من الحاصلين على النجاح من الصف الأول الثانوي ، و2 في ذات القسم قسم التأليف من خريجين الصف الثاني الثانوي .[2]

شروط الالتحاق لخريجين الثانوية العامة وما يعادلها

يستطيع خريج الثانوية العامة وما يعادلها التقدم للمعهد وأيضاً الحاصل على الشهادات الأجنبية المعادلة ، وذلك يتم بمجموع الدرجات الذي يحدده المجلس الأكاديمي بالمعهد ، يخضع الطالب لامتحان قدرات خاصة لمعرفة مدى تأهيله ، ولكن ليس من الضروري معرفته السابقة بالموسيقى وأساسياتها .

يأخذ الطالب مادة أو مادتين من المواد التخصصية وذلك ليلتحق بالمرحلة العليا بالمعهد ، كمعادلة له تعويضاً عن عدم دراسته سنة ثالثة ثانوي بالمعهد ، أو أن يكون طالباً منتظماً لسنة ثالثة ثانوي ، وعليه أن يحضر جميع مقررات السنة ، ويجتاز الاختبارات ويحصل على 75% وبهذا يلتحق الطالب بالمستوى العالي للمعهد وبعد تخرجه يخترف الطالب الكونسرت .[2]

شروط تقديم خريجين الكليات والمعاهد العليا بالمعهد

يستطيع الخريجين والحاصلين على البكالوريوس ، والليسانس التقديم في المعهد وذلك بعد الخضوع لاختبارات المعهد للقدرات ، ولكن على المتقدمين من الذكور مراعاة الضوابط المتعلقة بتأدية الخدمة العسكرية ، يقوم مجلس المعهد الأكاديمي تحديد سن القبول في التعليم المنتظم ، ولكن إذا أراد الالتحاق بالتعليم الموازي فلا يتم تحديد سن ، ثم يخضع الطلاب لكشف طبي يظهر صحة الطالب ، ومدى خلوه من الأمراض ، وذلك أيضاً وفقاً لما يحدده المجلس الأكاديمي للمعهد .

أقسام معهد الكونسرفتوار

ينقسم معهد الكونسرفتوار إلى عدة أقسام ، يستطيع الطالب الالتحاق بأي منهم ، وإليك الأقسام :

  • القسم التحضيري .
  • قسم البيانو .
  • القسم التاريخي والنظريات .
  • قسم التأليف الموسيقي .
  • قسم قيادة الأوركسترا .
  • قسم الغناء .
  • قسم فن الأداء التاريخي والحديث .[1]

متى تم بدأ معاهد متخصصة؟

تأسست أكاديمية الفنون في عام 1969م ، حيث تضم الأكاديمية 7 معاهد رسمية ومتخصصة ، فأصبح  يوجد بها المعهد العالي للفنون المسرحية ، والمعهد العالي للبالية والمعهد العالي للموسيقى العربية ، فأصبحت الأكاديمية بمثابة أول جامعة لتعليم الفنون ونشرها وتأسيس الحضارة بل وتصديرها .

تعد الأكاديمية من مظاهر الحضارة والارتقاء بالقيم الإنسانية ، حيث أنها تجمع بين فنون راقية ومختلفة ، وقامت بدور هام ؛ لأنها حفظت ذلك التراث الفني بتعليم فنون مرت عليها عشرات السنين واقتربت على الاندثار .

بدأت الأكاديمية بإنشاء المعهد العالي للفنون المسرحية وكان ذلك في القرن العشرين بالتحديد عام 1944م ، ثم بعدها أنشأ المعهد العالي للباليه عام 1958م ، ثم بعد ذلك توالت إنشاء المعاهد ، فتم إنشاء المعهد العالي للموسيقى العربية عام 1959م ، ثم المعهد العالي للسينما 1959م ، وصدر قرار بإنشاء الكونسرفتوار عام 1959م ، ولم تتوقف الإنشاءات .[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق