جهاز قياس الرطوبة

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 14 فبراير 2022 , 18:37

ما هو جهاز قياس الرطوبة

يعد مقياس الرطوبة أداة أساسية تستخدم في العديد من الصناعات للكشف عن محتوى الرطوبة في المواد ، يرمز لها ب MC

  • يعتمد مفتشو المنازل والمباني على مقاييس الرطوبة لتحديد المشاكل المحتملة والأضرار التي تلحق بالهياكل من تراكم الرطوبة.
  • تستخدم صناعات النجارة ، مثل صانعي الأثاث ، أجهزة قياس رطوبة الخشب لضمان جودة المنتج.
  • يستخدم مقاولو الأرضيات مقاييس الرطوبة لتحديد الظروف المثالية عند تركيب أرضية فوق بلاطة خرسانية أو أرضية سفلية.

يمكن أن تختلف مقاييس المؤشر على مقاييس الرطوبة في المظهر ، ولكن جميعها تشير إلى محتوى الرطوبة بالنسبة المئوية (٪ MC) ، بينما تقدم بعض مقاييس الرطوبة مقياسًا تناظريًا ، يقرأ البعض الآخر٪ MC رقميًا ، كما تختلف دقة قراءات ٪ MC ، بالإضافة إلى مقاييس الركيزة المناسبة لكل متر ويمكن أن تختلف حسب العلامة التجارية والنوع.[1]

كيف تتم معايرة أجهزة قياس الرطوبة

تتم معايرة معظم أجهزة قياس الرطوبة وفقًا للخشب ، مما يوفر قراءة دقيقة نسبيًا لمحتوى رطوبة الخشب ،عادةً ما يتراوح هذا المقياس في نطاق من 5 إلى 40٪ ، وعند اختبار محتوى الرطوبة في المواد غير الخشبية ، مثل الخرسانة ، غالبًا ما يتم استخدام مقياس نسبي من 0 إلى 100 ، حيث يكون الصفر جافًا و 100 مشبع.

كما تتضمن مقاييس الرطوبة مؤشرات LED مرئية تتعلق بالقراءة المئوية على المقياس للقراءات الجافة أو المعتدلة أو المشبعة أو الرطبة ، بالإضافة إلى ذلك ، تقدم بعض العدادات أيضًا مقياسًا ثالثًا لقراءات الجبس ، حيث يمكن أن تتراوح قراءات المقياس هذه من 0.2 إلى 50٪ محتوى رطوبة ، وعند اختيار مقياس الرطوبة للألواح الصخرية ، يُنصح باستخدام مقياس الرطوبة الذي يوفر قراءة مقياس للجبس.

أنواع مقاييس الرطوبة

هناك نوعين مشهورين من عدادات الرطوبة المستخدمة لفحص مواد البناء والهيكل وهما : نوع الدبوس ، وبدون دبابيس ، حيث توفر هذه الأنواع لمقاييس الرطوبة غرضًا خاصًا وهي فريدة من نوعها لتطبيق المستخدم النهائي في تحديد٪ MC في المواد.

مقياس الرطوبة من نوع الدبوس

تحتوي أجهزة قياس الرطوبة من نوع الدبوس على دبابيس على الجهاز ، والتي يتم استخدامها لاختراق سطح الاختبار بالعمق المطلوب ، يتم قياس٪ MC على عمق رأس دبابيس التلامس ،تستخدم هذه العدادات مبدأ المقاومة الكهربائية لقياس٪ MC عن طريق قياس الموصلية بين المسامير وقراءتها ، تكون أطراف المسامير حادة نسبيًا وغير معزولة وتخترق السطح للحصول على قراءة السطح.

مقياس الرطوبة بدون دبوس

تعمل عدادات الرطوبة هذه على مبدأ المعاوقة الكهربائية ، ويوفر هذا النوع من العدادات قياسًا للرطوبة في الخشب والركائز الأخرى ، مثل الخرسانة والجبس ، تتشابه المقاييس الموجودة على هذه العدادات مع المقاييس المستخدمة في العدادات ذات النوع الدبوس ، حيث يقرأ مقياس الخشب٪ MC عند 5 إلى 30٪ ، ولكنه يقرأ أيضًا٪ MC للمواد غير الخشبية (الخرسانة عادةً) بمقياس نسبي من 0 إلى 100.

تُستخدم عدادات الرطوبة بدون دبوس بشكل شائع لتحديد محتوى الرطوبة على مقياس نسبي من 0-100 في الأرضيات السفلية والأرضيات الخرسانية قبل وضع أرضية خشبية أو سطح أرضيات مزخرفة آخر ، يتم استخدامها أيضًا لتحديد تراكم الرطوبة المحتمل خلف بلاط الحمام / الدش ، وتحت أرضيات الفينيل والأسطح النهائية الأخرى ، وكذلك لتحديد ما إذا كانت التشطيبات التي تحملها المياه جافة بشكل كافٍ قبل التطبيق الثاني.

وحدة قياس الرطوبة

الرطوبة (عادة) هي محتوى مائي غير مرغوب فيه ، ويقاس بالنسبة المئوية.

  • بالنسبة للهواء : يمكن للهواء الاحتفاظ بقدر كبير من الرطوبة عند درجات حرارة مختلفة ، لذلك يتم قياس رطوبة الهواء بالرطوبة النسبية ، تعني الرطوبة بنسبة 100٪ أن الهواء مشبع عند درجة الحرارة هذه ولا يمكنه تحمل المزيد ، والرطوبة النسبية 50٪ تعني أنها تحمل 50٪ من الرطوبة التي من شأنها تشبع الهواء ، وبالتالي فإن نسبة 0٪ من الرطوبة النسبية تقول أنه لا يحتوي على أي محتوى مائي ، وايضا لا يمكن تحمل أكثر من 100٪ ، والهواء يكون مشبع حينها وسوف يتكثف ويسقط الفائض الذي يزيد عن 100٪.

كما تستخدم ايضا المصطلحات التالية بشكل شائع لوصف كيفية قياس رطوبة التربة؛

  • محتوى الماء في التربة : هو قياس كمية الماء في كمية معروفة من التربة ؛ يمكن التعبير عنها كنسبة مئوية من الماء حسب وزن التربة أو حجمها ، أو بوصة من الماء لكل قدم من التربة.
  • إمكانات مياه التربة أو توتر رطوبة التربة : هو مقياس لمدى تشبث الماء بالتربة ويتم التعبير عنه بوحدات ضغط تسمى القضبان (قضيب واحد يساوي قوة ضغط جو واحد) ، بشكل عام ، كلما كانت التربة أكثر جفافاً ، زادت إمكانات مياه التربة ، وكلما زادت صعوبة عمل النبات لسحب المياه من التربة.
  • المياه المتاحة للنبات (PAW) : هي كمية الماء في التربة بين سعة التربة الحقلية (محتوى التربة المائي بعد أن تزيل الجاذبية أي تصريف حر ، أو ماء زائد) ونقطة الذبول الدائمة (محتوى التربة المائي الذي لا تستطيع معظم النباتات استرداده عنده من الذبول) ، ويتم التعبير عنها ببوصة من المياه المتاحة لكل قدم من التربة.

جهاز قياس الرطوبة في التربة

بالنسبة لقياس رطوبة التربة ، تتوفر مجموعة كبيرة من الأدوات لتحديد رطوبة التربة ، وإليكم افضل الأجهزة التي تتميز بأنها كبيرة الدقة وسهلة التشغيل.

  • أجهزة قياس التوتر : هي أجهزة تقيس شد رطوبة التربة ، إنها أنابيب محكمة الغلق ومملوءة بالماء مع طرف خزفي مسامي في الأسفل ومقياس فراغ في الأعلى ، يتم إدخالها في التربة إلى عمق منطقة جذر النباتات ، يتحرك الماء بين طرف مقياس الشد والتربة المحيطة حتى يتم الوصول إلى التوازن ، ويسجل شد الرطوبة على المقياس أعلى الوحدة.
  • تعمل كتل المقاومة الكهربائية ، المعروفة أيضًا باسم كتل الجبس ، على قياس التوتر المائي في التربة ،وهي تتكون من قطبين كهربائيين مدمجين في كتلة من مادة مسامية ، عادة ما تكون من الجبس ؛ يتم توصيل الأقطاب الكهربائية بأسلاك من الرصاص تمتد إلى سطح التربة للقراءة بواسطة مقياس محمول ، عندما يتحرك الماء داخل أو خارج الكتلة المسامية في حالة توازن مع التربة المحيطة ، تحدث تغيرات في المقاومة الكهربائية بين القطبين ، ويتم تحويل قراءات عداد المقاومة إلى شد مائي باستخدام منحنى المعايرة.
  • يعد قياس انعكاس المجال الزمني (TDR) أداة أحدث ترسل إشارة كهربائية من خلال قضبان فولاذية موضوعة في التربة وتقيس عودة الإشارة لتقدير محتوى الماء في التربة ، ترجع التربة الرطبة الإشارة بشكل أبطأ من التربة الجافة ، يعطي هذا النوع من أجهزة الاستشعار قراءات سريعة ودقيقة لمحتوى الماء في التربة ، ولا يتطلب سوى القليل من الصيانة أو لا يتطلب أي صيانة ، ومع ذلك ، فإنه يتطلب مزيدًا من العمل في تفسير البيانات ، وقد يتطلب معايرة خاصة اعتمادًا على خصائص التربة. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى