أسباب صلع مقدمة الرأس للنساء

كتابة: أسماء صبحي آخر تحديث: 24 مارس 2021 , 08:47

من أسباب صلع مقدمة الرأس للنساء

يربط الناس دائمًا مشكلة تساقط وصلع مقدمة الرأس بالرجال، ولكن النساء أيضًا معرضات لخطر الإصابة ب تساقط الشعر من المقدمه وهو من الأمراض التي تشكل إزعاجًا وإحراجًا للنساء، وبالرغم من أن حدوث الصلع أكثر شيوعًا عند الرجال، إلا أنه يمكن أن يصيب النساء أيضًا، لكنه يظهر بشكل مختلف حيث يظهر على شكل فراغ في فروة الرأس وترقق الشعر، ومن أسباب صلع مقدمة الرأس عند النساء ما يلي: [1]

الجينات الوراثية

تلعب الوراثة دورًا أساسيًا في تطور الصلع، لأن المرأة يمكن أن ترث مشكلة الصلع من والديها، وتسمى بالثعلبة الوراثية للذكور والإناث، وهي تمثل 90٪ من اسباب صلع النساء، وهي مرتبطة بالأندروجينات التي تلعب دورًا نشطًا في تساقط الشعر .

وتسبب ترقق أجزاء مختلفة من فروة الرأس والجزء العلوي بأكمله، ونادرًا ما يتسبب هذا النوع في تساقط الشعر بالكامل، ويختلف هذا عن تساقط الشعر عند الذكور، ففي حالة تساقط الشعر عند الذكور، يتراجع خط الشعر، وفي النهاية يفقد الذكر الشعر في كل مكان على فروة رأسه باستثناء جانبي وخلف فروة الرأس.

التغيرات الهرمونية

يبدأ شعر النساء بالتساقط بعد انقطاع الطمث، مما يعني أن التغيرات في مستويات الهرمونات يمكن أن تسبب تساقط الشعر وبالتالي صلع مقدمة الرأس.

ضعف جهاز المناعة

تعاني النساء من أمراض مثل تساقط الشعر، وتساقط الشعر هو مرض مناعي يتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

تناول دواء معين

يمكن لبعض الأدوية أن تسبب آثارًا جانبية مثل تساقط الشعر، مثل الأدوية المستخدمة في علاج السرطان، ومع ذلك، بعد التوقف عن استخدام هذه الأدوية، سوف ينمو الشعر مرة أخرى.

ظهور مرض معين

قد تتسبب الأمراض الخطيرة مثل العدوى الحادة أو الحمى الشديدة في تساقط الشعر، ولكنها ستعاود الظهور بعد فترة وجيزة من الشفاء.

الحمية والنظام الغذائي

إذا كنتي تشكين في أن تساقط الشعر وصلع مقدمة الرأس هو بسبب الحمية ونقص الغذاء  فأنت في حالة جيدة لأن تساقط الشعر عادة ما يكون قابلاً للعلاج، وإذا توقفت عن أي شيء يسبب تساقط الشعر، فيمكنك توقع عودة شعرك إلى طبيعته حتى لو لم يعود إلى حالته الأصلية على الفور.

صلع مقدمة الرأس للنساء واسبابه

إن تساقط الشعر أمر طبيعي، حيث يتساقط من 50 إلى 100 شعرة كل يوم، وسينمو شعر جديد قريبًا، ولكن في بعض الحالات لا يمكن أن ينمو هذا الشعر وتصبح النساء صلع، ومن أولى علامات تساقط الشعر عند النساء الشعور بالخفة وقلة الكثافة مقارنة بما سبقه، وملاحظة أن الخط الرئيسي للشعر لم يتقلص، بل ظهر فراغ في فروة الرأس، وتجدر الإشارة إلى أنه يزداد خطر الإصابة بالصلع مع تقدم العمر، وأسبابه هي: [2]

المنشطات

إذا كنتي تتناولين المنشطات “نوع من الستيرويد” لاكتساب عضلات أكبر، أو لاستعادة العضلات بشكل أسرع “مثل بعض لاعبي كمال الأجسام ورفع الأثقال والألعاب العنيفة الأخرى”، فقد تفقدي شعرك، لأن لها نفس تأثير تكيسات المبيض عليك ويمكن أن تسبب حب الشباب ونمو الشعر على الوجه وأجزاء أخرى من الجسم، والتوقف عن تناول هذه المنشطات هي إحدى طرق علاج صلع مقدمة الرأس عند النساء.

الإفراط في فيتامين أ

يمكنك الحصول على فيتامين أ من نظامك الغذائي، خاصةً إذا كنت تفرط في تناول الكبد، أو المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك أو المكملات الأخرى، وتوصي الدكتورة ويتكن باير أن تأخذ النساء 2300 وحدة دولية، حتى لا ينقص دمائهن أو يفرط في تناول هذا الفيتامين.

وإذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر الزائد وصلع مقدمة الرأس بسبب زيادة فيتامين أ، فسيعود شعرك إلى طبيعته بعد تقليل مستوى الفيتامينات في نظامك الغذائي.

فقدان الوزن بشكل كبير

قد يؤدي فقدان الكثير من الوزن في فترة زمنية قصيرة إلى زعزعة النظام الحيوي لجسمك، والإصابة بصلع مقدمة الرأس،  إذا قمت بذلك عن طريق الحد بشكل صارم من كمية السعرات الحرارية التي تتناولها، فقد تكون مصابًا بسوء التغذية أو عدم كفاية بعض العناصر الغذائية الهامة بشكل عام.

وإذا تخيلت عن نظامك الغذائي أو تناولت العناصر الغذائية المناسبة لتعويض تساقط شعرك واستكملت هذه العناصر الغذائية، فسيعود شعرك الطبيعي إلى شكله الأصلي بعد بضعة أشهر من تساقط الشعر.

تناول المزيد من المواد الكيميائية والعناصر الثقيلة
نظرًا لأن الشعر مؤشر على الصحة العامة، فإن التعرض للمعادن الثقيلة أو المواد الكيميائية المحتوية على السموم غالبًا ما يؤدي إلى شعر غير صحي، بل قد يؤدي لحدوث صلع فى مقدمة الراس.

وفي الواقع، تقوم وكالة حماية البيئة العالمية بإجراء فحوصات للشعر عند فحص السموم في جسم الإنسان، وإذا تعرضت للكثير من السموم في نظامك الغذائي أو عملك أو في أي مكان في البيئة ، فقد يتسبب ذلك في تساقط الشعر.

نقص البروتين

إذا كنتي تفتقرين إلى البروتين، لأن معظم الناس يفقدون حوالي 100 شعرة يوميًا، فقد لا يتمكن جسمك من تجديد الشعر الذي يتساقط كل يوم، مما يؤدي إلى صلع مقدمة الرأس، وإذا كان هناك نقص في البروتين لفترة من الوقت، فقد تلاحظ تساقط الشعر بعد شهرين أو ثلاثة أشهر، وهذا شائع للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا متقطعًا أو عادات غذائية غير طبيعية، النباتيون أيضًا عرضة لهذا الموقف.

وإذا لم يكن هناك ما يكفي من البروتين، فسوف تدخل بصيلات الشعر في حالة ثابتة، وذلك لتوفير هذه النسب من البروتين إلى أفقر مناطق الجسم،  ويمكن حل هذه المشكلة بسهولة عن طريق تناول 2-3 حصص من البروتين يوميًا.

التدخين

هناك عدة أسباب لجعل التدخين يؤدي إلى صلع مقدمة الرأس عند النساء، أحدها أنه يمكن أن يزيد من مستوى ثنائي هيدروتستوستيرون في الدم ثم تحويله إلى هرمون التستوستيرون، نظرًا لأن النساء ينتجن عادةً كمية صغيرة من هرمون التستوستيرون، فإن الكثير من DHT يمكن أن يضعف بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر لدى النساء وصلع مقدمة الرأس.

الإجهاد

قد يتسبب الإجهاد البدني أو العاطفي فى صلع مقدمة الرأس للنساء بشكل مؤقت، على الرغم من أنه قد يتساقط بشكل متكتل ومغلق تمامًا، وهو ما يُعرف باسم التعرق التيلوجيني، يمكن أن تؤدي وفاة الأقارب المقربين أو الطلاق أو حوادث المرور أو الإجهاد الناجم عن المرض أو أي قدرة تتداخل بشكل طبيعي مع بصيلات الشعر وتؤدي إلى صلع مقدمة الرأس للنساء، والذي يمكن أن يستمر لعدة أشهر،  ويمكن أن يحدث حتى بعد الولادة أو بعد اتباع نظام غذائي صارم، ويمكن أن يبدأ في غضون ستة أسابيع إلى ثلاثة أشهر من حدث مرهق وينتهي فورًا بعد زوال سبب التوتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق