اسباب تساقط الشعر من المقدمه

يعد تساقط الشعر واحدة من المشاكل التي تواجه الكثير من البشر في مراحل عمرية مختلفة ، فقد يبدأ تساقط الشعر في مرحلة المراهقة وقد يحدث في مراحل العمر المختلفة الأخرى مثل مرحلة الشباب ومرحلة الثلاثينات والأربعينات.

ويحدث تساقط الشعر في أماكن مختلفة من الرأٍس سواء في الرجال أو النساء ، فقد يحدث في منطقة مقدمة الرأس وقد يحدث في وسط الرأس وقد يحدث في الأطراف بالقرب من الأذنين أو قد يكون التساقط شامل جميع مناطق الرأس.

أعراض تساقط الشعر

في الطبيعي يفقد الإنسان حوالي 100 شعرة يوميًا من شعر رأسه ، أولى أعراض تساقط الشعر هو الضعف الذي يصيب الشعر عموما قبل التساقط ، وقد يبدأ التساقط أثناء الاستحمام أو أثناء تصفيف الشعر ، فقد تلاحظ كمية شعر أكبر من المعتاد في أداة تصفيف الشعر الخاصة بك ، لدي الرجال غالبا ما يأخذ الشعر شكل حرف V  في اللغة الإنجليزية فينحصر الشعر في المنتصف ويتساقط على جانبي الرأس، أما النساء في الغالب فتزداد المسافات بين خصلات الشعر.

وظهور بقع صلعاء في أماكن متفرقة من الرأس، وقد تصيب هذه الحالة أيضا شعر اللحى وشعر الحواجب ، والشعور أحيانا بالحكة الشديدة في فروة الرأس ، وأيضًا الإصابة بقشرة الشعر

أسباب تساقط الشعر

هناك العديد من الأسباب لتساقط الشعر لدي الرجال والنساء نذكر منها ما يلي :

-يوجد بعض أنواع الأدوية يسبب تساقط لجميع شعر البدن مثل العلاج الكيميائي في أمراض السرطانات المختلفة، لكن في هذه الحالة يعود الشعر للنمو طبيعيًا بعد توقف العلاج بأشهر قليلة.
-الحالة النفسية السيئة قد تسبب تساقط شعر الرأس.
-الوراثة قد تكون العامل الأكبر في تساقط الشعر، وغالبا ما تصيب هذه الحالة الرجال أكثر من النساء.
-تقدم العمر.
-التغيرات والتقلبات الهرمونية لدي النساء خاصة في حالات الحيض والحمل والولادة والرضاعة.
-اضطرابات الغدة الدرقية.
-الإصابة بالذئبة.
-الإصابة بمرض السكري والضغط العصبي.
-قد يتساقط الشعر بسبب القصات والتصفيفات التي تعتمد على شد الشعر بقوة.

أسباب تساقط الشعر في مقدمة الرأس

-التغذية غير السليمة وعدم شرب كمية كافية من الماء لسد احتياجات الجسم.
-القشرة تعمل على سد مسامات فروة الرأس مما يضعف الشعرة ويسقطها.
-الإصابة بواحدة من الأمراض الجلدية التي تتسبب في سقوط الشعر مثل الأكزيما والصدفية.
-شد الشعر بقوة للخلف أثناء تصفيفة يسبب انحصار الشعر للخلف وضعفه وتساقطه من الأمام.
-التعرض للضغوطات والأمراض النفسية مثل الاكتئاب والتوتر والقلق.
-قد يكون تساقط الشعر من مقدمة الرأس بسبب الوراثة.
-الإصابة بالأنيميا وفقر الدم ونقص الحديد عموما في الجسم.

علاج تساقط الشعر

تناول كمية كافية من البروتينات الخالية من الدهون يوميا لتعوض الشعر بالمواد التي يحتاجها لينمو نموًا صحيًا، ومن أمثلة الأغذية التي تحتوي على بروتينات خالية من الدهون الأسماك والدواجن.

تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كافية من الحديد المفيد للجسم والشعر، ومن أمثلة هذه الأطعمة اللحوم الحمراء والخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والفواكه مثل التفاح.

تصفيف الشعر بطريقة صحية وسهلة لكي تسمح لشعرك بالتنفس وعدم شد الشعر أو استخدام المكواة والمواد الضارة على الشعر.

استخدام الوصفات الطبيعية لإعادة نمو شعر مقدمة الرأس ومن ضمن هذه الوصفات وصفة الجرجير وزيت الخروع ، وفيها نخلط كمية متساوية من عصير الجرجير وكمية من زيت الخروع ثم ندهن بهم فروة الرأس ، وينصح بترك تلك الوصفة على فروة الرأس لمدة أقلها ساعتين ثم تغسل فروة الرأس بالماء الفاتر، ولأفضل النتائج قم بتنفيذ تلك الوصفة على فروة رأسك مرتين أسبوعيا.

الوصفة الثانية الشهيرة في إعادة إنبات شعر الرأس المتساقط وصفة زيت الزيتون وزيت الخروع، حيث تقوم بإحضار كمية متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع وخلطهم جيدا ثم دهن فروة الرأس بالخليط والتدليل ليتغلغل الخليط في فروة الرأس، وينصح أن تترك هذه الوصفة لمدة يوم كامل على فروة الرأس للحصول على أفضل النتائج وتكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيا على الأقل.

استخدام مغلي أوراق الروزماري حيث يعمل على تقوية الشعر وإعادة إنباته من جديد، قم بإحضار بعض أوراق الروزماري وغليها في كوب من الماء و ثم بعد أن يهدأ الخليط من سخونته نضعه في بخاخ ونرشه على الشعر وفروة الرأس، وينصح بتدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية.

وصفة الشاي الأخضر مع صفار البيض، حيث نحضر معلقتين شاي أخضر وصفار بيضة واحدة، ونقوم بخلط المزيج وتطبيقه على فروة الرأس ، وينصح بتكرار هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات كل أسبوع لما لها من فائدة كبيرة ، حيث يعمل الشاي الأخضر بما يحتويه من مضادات الأكسدة وصفار البيض وما يحتويه من بروتينات على تعزيز نمو الشعر وتقوية بصيلاته.

الوقاية من تساقط الشعر

قديما قالوا الوقاية خير من العلاج، إليكم بعض طرق الوقاية من تساقط الشعر:

-عليك بتجنب قصات وتصفيفات الشعر الضيقة والتي يشد فيها الشعر بقوة مثل الكعكة والضفائر وذيل الحصان.
-تجنب أو التقليل من استخدام السيشوار ومكواة التجعيد واستخدام الزيوت الساخنة على الشعر وفروة الرأس.
-التوقف عن التدخين حيث يوجد العديد من الدراسات الحديثة عن علاقة التدخين بتساقط الشعر والصلع عند الرجال.
-تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين و أوميجا 3.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *