أخطاء شائعة تؤدي لـ ” انفصال الشبكية “

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 30 مارس 2021 , 21:41

أخطاء شائعة تسبب انفصال الشبكية

  • الانفصال الشبكي يمكن يكون بسبب إصابة في العين أو بالوجه .
  • وجود قصر النظر الشديد لأن الافراد الذين لديهم  قصر النظر الشديد لهم مقل عيون أطول مع شبكية رقيقة وأكثر قابلية اكثر للانفصال.
  • عمل جراحة الليزك للافراد الذين لديهم قصر النظر وهي من الحالات النادرة .
  • التعرض لجراحة الساد والأورام او أمراض العيون او الأمراض الاخرى على سبيل المثال مرض السكري وأمراض الخلايا المنجلية.
  • ظهور الأوعية الدموية الحديثة التي تتكون تحت الشبكية والتي يمكن أن تتسبب في أمراض كاعتلال الشبكية السكري وقد تؤدي بالشبكية بعيدًا عن شبكة الدعم المخصصة لها.
  • في بعض الاوقات تتسبب حركة السوائل داخل العين إلى الددفع بالشبكية بعيدًا.
  • وجود تاريخ وراثي من الإصابة بانفصال الشبكي .[2]

أسباب الاصابة بـ انفصال الشبكية

يمكن أن تؤدي الكثير من الأشياء لحدوث مخاطر انفصال الشبكية ، ولكن يمكن للطبيب أن يقول إذا كان الشخص معرضًا أكثر من غيره لهذا الامر . عامل الخطر الأكثر انتشاراً لانفصال الشبكية هو التقدم بالسن . اغلب الأشخاص الذين يصابون بالانفصال تكون أعمارهم فوق 40 عامًا. ومع هذا ، يمكن أن يتم انفصال الشبكية مع مرور العمر. لهذا ، لا يمكن أن يقرر الشخص عدم زيارة الطبيب لأن عمره أقل من 40 عامًا إذا كان يعاني من الأعراض.

إذا تعرض الشخص لصدمة شديدة في العين ، فقد يؤدي ذلك أيضًا لحدوث انفصال الشبكية. يمكن أن يتم هذا من خلال  وصول خلايا الدم فيما بين شبكية العين والجسم الزجاجي المتصل بها ، مما قد تسبب في النهاية إلى ان يفقد الشخص البصر أو العين تمامًا.

من المشهور أيضًا أن الافراد المصابين بمرض السكري أكثر تعرض للإصابة بانفصال الشبكية. إذا كان الشخص مصابًا بمرض السكري ، يجب أن يتكلم مع الطبيب حول ما يمكن فعله لمنع الانفصال الشبكي وعوامل المخاطر الاخرى .

الاشخاص الذين لديهم  قصر النظر القوي هم أيضًا أكثر تعرض لوجود الانفصال الشبكي . هذا لأن عيونهم تتغير في شكلها ، مما يتسبب انه من الصعب الرؤية بشكل واضح . في كثير من الاوقات ، يكون هذا وراثي. يمكن أن يتسبب تغيير بشكل مقلة العين ، والذي يعمل على انفصال الشبكية. أخيرًا ، الأفراد الذين لهم أحد أفراد الأسرة القربين وهو يعاني من انفصال الشبكية هو أيضًا أكثر تعرض للإصابة بالانفصال الشبكي .[1]

اعراض انفصال الشبكية

علامات انفصال الشبكية في حالة الانفصال الجزئي صغير فقط من شبكية العين ، فقد لا تظهر على المريض أي أعراض. ولكن إذا في حالة الانفصال الكبير في شبكية العين ، فقد لا يتمكن الشخص من الرؤية بوضوح كما هو معتاد ، وقد يلاحظ أعراضًا فجائية أخرى ، بما فيها :

  • ظهور العديد من العوامات وتتمثل في شكل بقع غامقة صغيرة أو خطوط متعرجة تظهر خلال الرؤية .
  • ظهور ومضات من الضوء داخل العين المصابة أو كلتا العينين.
  • وجود ظل غامق أو  ما تمسى بالستارة  على الناحيتين أو في نصف مجال الرؤية .
  • يعد انفصال الشبكية امر طبي طارئ . إذا كان للشخص أعراض انفصال شبكي ، فمن الهام أن يذهب إلى طبيب العيون أو مستشفى الطوارئ على الفور.
  • فالاغلب ما تبدأ أعراض الانفصال الشبكي سريعاً . إذا لم يتم علاج انفصال الشبكية سريعا ، يمكن أن ينفصل جزء أكبر من الشبكية مما يرفع من مخاطر فقدان الرؤية الدائم أو العمى.

مضاعفات عملية انفصال الشبكية

  • ارتفاع ضغط العين: قد يكون هذا الامر متعب، ويحدث بنسبة 10٪ من الاحوال . إذا كان ضغط العين مرتفع ، فقد يعاني الشخص من عدم وضوح للرؤية وألم حول العين ، إلى جانب الغثيان والاعياء . فالعادة ما يكون الضغط المرتفع امر مؤقت . ويقوم على مدى ارتفاع ضغط العين ، قد يعطي طبيب العيون قطرات أو أقراص لتقليل الضغط. لا يؤدي هذا فالعادة لأي اضرار دائمة إلا إذا ارتفع ضغط العين إلى نسب عالية جدًا أو إذا كان الشخص يعاني من الماء الزرقاء . قياس ضغط العين هام اثناء فترة ما بعد الجراحة . إذا تم وضع غاز داخل التجويف الزجاجي لمقلة العين ، يجب ألا يسافر الشخص في أي رحلة جوية في الأسابيع القليلة الاتية بعد الجراحة. لان الطيران يؤدي لتمدد الغاز في العين وارتفاع ضغط العين بشكل ضخم . هذا مؤلم جداً وخطر على العصب البصري.
  • عدوى مقلة العين (التهاب باطن المقلة): يعتبر التهاب باطن المقلة من أكثر المضاعفات الخطيرة لأي جراحية للعين. إنه أمر خطير جداً ، ويمكن أن يفقد الشخص الرؤية بصورة دائمة . كيف يعرف الشخص كونه مصاب بالتهاب باطن المقلة سيحدث ألم صعب للغاية بالعين وسيعاني الشخص من ضعف شديد في البصر. كما ستظهر إفرازات صفراء من العين وقديرى أيضًا نزول سائلًا أصفر داخل مقلة العين (hypopyon). هذه الحالة تعتبر كحالة طارئة للعين ، لهذا لا يجب الانتظار ما إذا كانت العين ستتحسن خلال الأيام القليلة القادمة تحتاج العين إلى حقن مضاد حيوي فوري في مقلة العين. من الجائز أن يتم الدخول إلى المستشفى لأخذ قطرات العين المكثفة والأدوية الاخرى . كلما كان العلاج مبكرًا ، كانت فرص المحفاظة على الرؤية بشكل أفضل. ومع هذا ، قد يستمر الأمر بعض الأشهر قبل أن تهدأ العين. يعتبر التهاب باطن المقلة بعد الجراحة من أسوأ المضاعفات الجائزة لجراحة الانفصال الشبكي  التي يمكن أن تظهر . هذه عدوى تصيب العين كلها ، وإذا لم تعالج بشكل ملائم بحقن المضادات الحيوية داخل التجويف الزجاجي ، فسوف يتسبب هذا في العمى الدائم. [4]

علاج انفصال الشبكية بالليزر

يتم علاج الانفصال الشبكي بالجراحة حتى يتم توصيل الشبكية بالجزء الخلفي من العين. كلما تم عمل الجراحة في توقيت  مبكر كان ذلك احسن من الجائز أن تكون النتائج هي المرجوة . إذا كانت شبكية العين لا يتم التعامل مع الانفصال ، فمن الجائز أن يتم بذلك فقدان كل الرؤية في العين المصابة مع الوقت. جراحة انفصال الشبكية صعبة ومعقدة . نوع من العلاج الذي قد يحتاجه الشخص يقوم على النوع من الانفصال وأي عوامل صعبة ، مثل أي أمراض أخرى بالعين قد تكون للمريض . بمجرد أن يقوم طبيب العيون بالفحص للعين ، سيقرر مدى السرعة التي يحتاجها المريض يتعين القيام بها ، قد يكون هذا في خلال 24 ساعة أو في خلال بضعة أيام قليلة . زمن الجراحة قد يقوم على حجم شبكية العين للمصاب تصبح منفصلة وعما إذا كان للمريض اي بقعة متورطة.[3]

الوقاية من انفصال الشبكية

نظرًا لأن انفصال الشبكية فالاغلب ما يصبح ناتجًا عن التقدم بالسن ، لكن في الواقع لا توجد طريقة معينة لمنعه. ولكن يمكن الحد من خطر الإصابة بالانفصال الشبكي بسبب مرض العين من خلال ارتداء نظارات واقية أو غيرها من أدوات الحماية للعين عند العمل في أنشطة بها المخاطر ، مثل ممارسة الرياضة.

إذا تم الشعور بأي أعراض لانفصال الشبكية ، يجب التوجه إلى طبيب العيون أو مستشفى الطوارئ على الفور. يمكن أن يساهم العلاج المبكر في الحد من فقدان البصر الدائم. من الهام أيضًا عمل فحوصات كاملة للعين المصابة بانتظام. يمكن أن يساهم فحص العين التوسعي طبيب العيون في ايجاد التمزق أو الانفصال صغير داخل الشبكية مبكرًا ، قبل أن يبدأ في التأثير على النظر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: