هل الملوخية ” تزيد الوزن ؟ “

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 02 أبريل 2021 , 23:09

نبذة عن فوائد الملوخية

الكثير من الناس يتسائل عن فوائد و اضرار الملوخية ، و عن فوائد تناول الملوخية في فترة الرجيم . جميع الدراسات الحديثة تؤكد ان الملوخية لها فوائد مذهلة في التخلص من الوزن الزائد ، و تحسين عملية الهضم ، و احتوائها على الكثير من الفيتامينات و الحديد المهم في تكوين خلايا الدم الحمراء . و ايضا فوائد الملوخية للاطفال و فوائد الملوخية لانقاص الوزن .

هل الملوخية تساعد على زيادة الوزن

اكبر خطأ تم قيله عن الملوخية إن الملوخية تساعد على زيادة الوزن، و لكن في الحقيقة هي لا تساعد على زيادة الوزن نهائيا على العكس ، كما قالوا اخصائي التغذية إن الملوخية هي أسرع نبتة تساعد الإنسان على خسارة الوزن . للملوخية فوائد لا تعد و لا تحصى من حيث الفيتامينات الموجودة بها ، و قدرتها على تنشيط الدور الدموية ، و تقوية عضلة القلب و الجهاز العصبي .

تعتبر الملوخية غذاء مهم و دواء للتخلص من عدة امراض ، و هي غذاء مفيد جدا في خسارة الوزن .لان يغذي الجسم و يساعد الجهاز الهضمي على تحسين عملية الهضم من دون اي زيادة في وزن الانسان ، و كذلك تساعد الانسان على الاحساس بالشبع عند اضافتها الى السلطات و بعض انواع المقبلات الصحية ، اي بشكل عام له تأثير ايجابي على صحة جسم الانسان كله.

فوائد الملوخية للرجيم

في ما يلي فوائد الملوخية للرجيم ؛

اولا ؛ لكي تساعد الملوخية على خسارة الوزن ، يجب ان يتم تناولها مع الرز البني و طبخها بزيت الزيتون ، بدلا من الرز الابيض و زيت الذرة .

ثانيا ؛ للملوخية تأثير كبير في تنظيم ضغط الدم ، و تنشيط عمل الكلى ، لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم الذي يمنع احتباس السوائل في الجسم ، كما تساعد ايضا تنظيم مستوى السكر في الدم ، و تمنع ارتفاعه او هبوطه .

ثالثا ؛ يجب ان يتم طبخ الملوخية بكميات قليلة من الدهون ، لكي لا تكتسب سعرات حرارية مضرة للجسم ، و تسبب زيادة في الوزن .

رابعا ؛ تساعد الملوخية في تحسين عمل الجهاز الهضمي ، و تمنع حدوث الامساك ، لانها تحتوي على نسبة عالية الألياف . و تحتوي ايضا على مواد ملينة تسهل عملية الأخراج ، و كذلك تسهل عملية الهضم بشكل سريع جدا .

خامسا ؛ السعرات الحرارية الموجودة في الملوخية قليلة جدا و لا تسبب اي زيادة في الوزن ، اذا لم يتم اضافة كمية كبيرة من الزيت او اللحم معها .

سادسا ؛ تعالج الملوخية عسر الهضم ، و اضطرابات الأمعاء و المعدة ، و التخلص من فقر الدم ، و كذلك تعمل على تحويل الاطعمة التي تناولها الانسان الى طاقة التي تساعد في خسارة الوزن .

سابعا ؛ يوجد في الملوخية نسبة كبيرة من المعادن و الفيتامينات المفيدة في حماية الجسم من فقر الدم ، و الأنيميا ، و الخمول الذي يصاحب الرجيم .

ثامنا ؛ الملوخية تخلص جسم الانسان من السموم الضارة ، و تساهم في تنشيط الكبد و البنكرياس ، مما تجعل الجسم قادر على حرق الدهون اثناء الرجيم بصورة اسرع .

طريقة تحضير الملوخية للرجيم

لكي يتم الاستفادة من الملوخية في الرجيم و اخذ كل الفيتامينات و المعادن و الألياف منها ، يجب ان يتم طبخها بشكل صحي ، و بكمية زيت اقل ، لكي لا تكتسب سعرات حرارية اضافية ، و تساعد في خسارة الوزن بصورة اسرع ، لتحضير الملوخية اثناء الرجيم نحتاج الى ؛

  • حبتين من البصل المفروم ناعم جدا .
  • نصف ملعقة ملح .
  • نصف ملعقة فلفل اسود او اي نواع اخر من البهارات .
  • ملعقة واحدة من زيت الزيتون .
  • ملعقتين من الثوم المهروس جيدا .
  • عصير نصف ليمونة .
  • ملعقة كبيرة من الكزبرة المجففة او الخضراء .
  • نصف كيلو من الملوخية المغسولة جيدا بالماء البارد .
  • خمسة اكواب من حساء الدجاج ، او مكعب واحد من مرق الدجاج .

طريقة التحضير ؛

  • في البداية نضع زيت الزيتون في قدر على النار .
  • نضيف الثوم المهروس و البصل المقطع و نقلبهم معا .
  • ثم نقوم باضافة الكزبرة المجففة ، و الكزبرة الخضراء و نمزجهم مع البصل و الثوم .
  • نقوم باضافة خمسة اكواب من حساء الدجاج الى باقي المكونات و نضع الملح و الفلفل الاسود و باقي البهارات ( حسب الرغبة ).
  • نخلط كل المكونات مع بعض ، و نتركه على نار هادئة ، ننتظر الى حين غليان المزيج .
  • نقوم بإضافة الملوخية المفرومة ناعم جدا و تركها تغلي على نار هادئة .
  • نستطيع اضافة قطع صغيرة من صدر الدجاج المسلوق او اللحم و لكن يجب ان يحتوي على كمية قليلة من الدهون .
  • اخيرا نقوم بتقديمها في وعاء و نستطيع ان نضع بجانبها رز بني ، او سلطة .

تأثير الملوخية على جسم الانسان

الملوخية هو نبات ورقي اخضر ، و من المعروف بان النباتات الورقية الخضراء ، تحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن المهم في الحفاظ على صحة الجسم ، و من اهم فوائدها ؛

الملوخية من الاطعمة المهمة ، و التي ينصح بها الكثير من الاطباء و الخبراء في الوقاية من الأورام السرطانية الخطيرة ، لانها تحتوي على مضادات للالتهابات ، و مضادات للأكسدة .

لدى الملوخية تاثير فعال جدا في التخلص من التوتر ، و الاستراخاء ، و تعالج الاكتئاب ، و القلق ، و التوتر ، لانها تنشط الدورة الدموية لجسم الانسان .

تساهم الملوخية في تقوية جهاز المناعة ، و تحمي الجسم من الامراض و الالتهابات ، لانها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات و المعادن المهمة في انتاج خلايا المناعة .

تعتبر الملوخية مضاد حيوي طبيعي غير مضر ، يحمي جسم الانسان من دخول البكتريا ، و الفطريات ، لان تحتوي على مواد فعالة جدا في قتل الجراثيم و البكتريا .

يوجد في الملوخية نسبة عالية جدا من عن عنصر الحديد ، الذي يعالج فقر الدم ، لانها يساهم في انتاج خلايا الدم الحمراء ، و كذلك يساعد على التخلص من الأنيميا .

في الملوخية يوجد العديد من الفيتامينات و من ضمنها الحديد ، و البوتاسيوم ، و الصوديوم ، و المنغنيز ، و الماغنسيوم ، و الألياف ، و المعادن ، التى لها دور كبير في الحفاظ على صحة جسم الأنسان بأكملها .

تحتوي الملوخية على نوعان من الفيتامينات و هي فيتامين A ، و فيتامين B ، يساهم فيتامين A في تعزيز صحة العيون و الشبكية ، و كذلك يحمي الجلد من التجاعيد ، و ظهور علامة الشيخوخة المبكرة ، اما بالنسبة الى فيتامين B فيمتلك النسبة الأكبر في الملوخية ، يساعد هذا الفيتامين على تعزيز صحة الجهاز العصبي لجسم الإنسان ، و تنظيم مستوى الهرمونات الطبيعي في الدم .

الملوخية احد اهم الأغذية الصحية للأشخاص الذي يمارسون الرياضة بكثرة ، لانها تمنحهم كمية كبيرة من الطاقة ، و تنشط الدورة الدموية للجسم ، و تعزز النشاط ، و الحيوية ، و تقضي على الخمول و الإرهاق .[1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى