تقرير عن السياحة العلاجية في سلوفينيا

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 15 أبريل 2021 , 05:48

سلوفينيا

سلوفينيا دولة تقع في وسط أوروبا وكانت جزءًا من يوغوسلافيا لمعظم القرن العشرين، تعد سلوفينيا بلد صغير عاصمتها ليوبليانا ولكنه متنوع طوبوغرافيًا حيث يتكون من أربعة مناظر جغرافية أوروبية رئيسية وهى جبال الألب الأوروبية، جبال الألب الدينارية، الأراضي المنخفضة والتلال في بانونيا وساحل البحر الأبيض المتوسط، كما تمتلك الممرات الجبلية التي يسهل الوصول إليها والتي حلت محلها الأنفاق الآن عبر أراضي سلوفينيا الحالية.

السياحة العلاجية في سلوفينيا

توفر سلوفينيا البيئة المثالية للسياحة العلاجية مع صيف دافئ وشعب ودود ومرحب وريف مذهل، لذا يراها الكثير المكان المثالي للتخلص من توتر الجراحات والشعور بالانتعاش والحيوية، يمكن الوصول إلى البلاد بسهولة من أي مكان آخر في أوروبا أو من المواقع الدولية وبمجرد الوصول إلى هناك ستجد أنه من السهل التنقل حيث تم بناء مئات الأميال من الطرق السريعة الجديدة تمامًا على مدار العقد الماضي وشبكة سكك حديدية ممتازة.

تتميز السياحة العلاجية في سلوفينيا بتوفير كبير في العلاجات مقارنةً بالمراكز الأوروبية والأمريكية الأخرى، حيث تعمل الجمعية السلوفينية للسياحة العلاجية على مبدأ بسيط وهو الحفاظ على مستويات خدمة عالية بأسعار تنافسية وبالفعل نجح هذا المبدأ في بناء سمعة جيدة جدًا في جميع أنحاء أوروبا على مدى السنوات القليلة الماضية، إنها إستراتيجية ناجحة والدليل على ذلك زيارة سلوفينيا حوالي 33000 شخص للعلاج كل عام وينفقون في المتوسط ​​1100 يورو، تعد جراحة العظام في سلوفينيا خيارًا شائعًا مع توفر بدائل للركبة والورك بسهولة كما يزورها الناس أيضًا لإجراء جميع أنواع الجراحة التجميلية وطب الأسنان التجميلي، فإن معظم المرضى يوفرون ما يصل إلى 60٪ من تكاليف العلاج.[1]

المنتجعات الطبية في سلوفينيا

تجمع سلوفينيا 87 ينبوعًا حراريًا تقريبًا، وتستند تقاليد السياحة في سلوفينيا للعلاج إلى استخدام العوامل الطبيعية مثل الهواء النقي للجبال والبحر، والطين الملحي، وخث الشفاء، والحيوانات البرية، والمياه المعدنية فضلاً عن الأمور العلاجية الأخرى مثل حمامات الملح وإجراءات المنتجع الصحي المتنوعة ومن أبرز المنتجعات الطبية في سلوفينيا الآتي:

منتجع Rogaška Slatina الصحي

يعد واحد من أفضل المنتجعات الصحية بشكل فعال ويستخدم مياه معدنية من النوع الوحيد في العالم التي تحتوي على أعلى نسبة من المغنيسيوم، فهذه المياه مناسبة ليس فقط للعلاج ولكن أيضًا للإستخدام المستمر، يتخصص هذا المنتجع في علاج الأمراض التالية:

  • داء السكري
  • أمراض القلب والأوعية الدموية
  • هشاشة العظام
  • زيادة الوزن والدهون
  • مشكلات الجهاز الهضمي

منتجع Dolenjske Toplice الصحي

هو منتجع متخصص في علاج أمراض النساء، والروماتيزم بالإضافة إلى إعادة تأهيل المعاقين عن طريق المياه المعدنية الحرارية المتساوية بدرجة حرارة 36 ​​درجة مئوية وتحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم والبيكربونات.

منتجع Smarjeske Toplice الصحي

تم إعداده خصيصًا لإعادة التأهيل بعد الإصابات الرياضية وعلاج الأضرار التي لحقت بالجهاز العضلي الهيكلي، وأمراض القلب والأوعية الدموية حيث يتم الجمع بين طرق إعادة التأهيل الحديثة وعلاج الشفاء بالمياه المعدنية قليلة الحرارة بدرجة 32 درجة مئوية.

منتجع Talaso Strunjan الصحي

تخصص في علاج أمراض الروماتيزم والرئة، وإعادة التأهيل بعد الجراحة في الجهاز العضلي الهيكلي بإستخدام الطب التقليدي بجانب استخدام علاج مياه البحر.

منتجع Terme Zreče 

يقدم هذا المنتجع علاج إصابات وأمراض الجهاز الحركي وأمراض الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية، وتعديل المستويات الهرمونية وذلك بإستخدام المياه الحرارية وتطبيقات الخث الفريدة بالإضافة إلى خبرة جراحي العظام السلوفينيين المشهورين.

منتجع Moravske Toplice

يتخصص في علاج أمراض العظام، وإعادة التأهيل بعد الإصابات وعلاج أمراض الروماتيزم، يقع  المنتجع في شمال شرق سلوفينيا حيث توجد مصادر للمياه المعدنية “السوداء” و “البيضاء” التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم.

أهم العلاجات الطبية

تتمتع المنتجعات الصحية الطبيعية السلوفينية بتواجد متخصصون ذوو خبرة في مختلف الأمراض ومعدات تشخيص حديثة وخبراء في إعادة التأهيل، كما أن لديها برامج مثالية للحفاظ على الصحة حيث يمكن تجربة البرامج العلاجية بناءً على أحدث نتائج الطب الحديث والعوامل العلاجية الطبيعية وتجربة الطب التقليدي.

المستشفيات في سلوفينيا

مستشفى Univerzitetni klinični center Ljubljana

المركز الطبي لجامعة ليوبليانا هو أكبر مستشفى في سلوفينيا ومقره في ليوبليانا، تم افتتاحه رسميًا في 29 نوفمبر 1975 واعتبارًا من ديسمبر 2019 ضم أكثر من 2100 سرير وأكثر من 8300 موظف مما جعله أحد أكبر مراكز المستشفيات في أوروبا الوسطى.

مستشفى Maribor University Medical Centre

Univerzitetni klinični centre Maribor أو UKC Maribor هى واحدة من أكبر المؤسسات الطبية في سلوفينيا وتقع في ماريبور في منطقة مدينة ماجدالينا على الضفة اليمنى لنهر درافا.

مستشفى Valdoltra لتقويم العظام

هى واحدة من أهم مرافق العلاج في سلوفينيا، وتقع على ساحل البحر الأدرياتيكي في جنوب غرب سلوفينيا، حيي تعود بداياتها إلى عام 1909 عندما بدءت في استقبال المرضى الذين يعانون من مرض السل الهيكلي.[2]

معلومات أكثر عن سلوفينيا

  • تعتبر خلايا النحل والعسل دينًا عمليًا في سلوفينيا حيث يوجد حوالي 90.000 مربي نحل من بين مليوني نحلة فقط.
  • سلوفينيا إحدى الدول الأوروبية العشر المفضلة للكثير.
  • في كل عام نطلب من القراء ترشيح مدنهم ودولهم المفضلة كجزء من جوائز Telegraph Travel وكان هناك أكثر من 70 ألف شخص في عام 2016 صنفوا سلوفينيا في المرتبة العاشرة كأفضل دولة في أوروبا مما يجعلها متقدمة على أيرلندا والدنمارك والسويد وسويسرا وتركيا وغيرهم.
  • المقياس الرائد في العالم للسلم الوطني يضع سلوفينيا في المركز السابع من بين 163 دولة.
  • يقول ستيف فالون خبير سلوفينيا “إن أعظم سمة في البلاد هى السلوفينيون أنفسهم فهم محافظون هادئون، واثقون بأنفسهم بشدة، وواسعون الأفق بشكل ملحوظ ولا سيما متسامحين ومضايفين للغاية”.
  • عدد سكان عاصمة سلوفينيا أقل من عدد سكان كوفنتري.
  • تعد عاصمة سلوفينيا صندوقًا حقيقيًا من المسرات فهى صغيرة جدًا ورائعة بشكل لا يصدق.
  • تمتلك سلوفينيا بحيرة بليد، حيث تعمل الينابيع الحرارية المعتدلة على تسخين مياه هذه البحيرة ذات اللون الأزرق الداكن الجميل إلى 26 درجة مئوية مما يجعلها مكانًا رائعًا للغطس، جيدًا في الخريف وتوجد مناطق للسباحة على الشواطئ الشمالية والغربية.
  • تعد سلوفينيا موطن أرخص منتجع للتزلج في أوروبا.
  • سلوفينيا واحدة من أكثر دول العالم صديقة للبيئة، حيث قدمت سلوفينيا أداءً رائعًا تبعًا للتصنيف.
  • 53.6 في المائة من سلوفينيا هى أراضٍ محمية وهى نسبة أعلى من أي دولة على وجه الأرض باستثناء فنزويلا، لذلك تعد سلوفينيا حقًا واحدة من أكثر البلدان خضرة في العالم.
  • سلوفينيا هى واحدة من أكبر 10 دول (يبلغ عدد سكانها 43.5 سنة في المتوسط)، كما أنهم سادس أكبر مدخنين في العالم وسادس أكبر مستهلكين للنبيذ.
  • أحد مواقع التراث العالمي الأربعة في سلوفينيا هو Škocjan Caves وهو أحد أكبر الأخاديد الموجودة تحت الأرض في العالم وموطن لأربعة أميال من الممرات تحت الأرض والغرف الواسعة والشلالات.
  • تتمتع سلوفينيا بساحل صغير 30 ميلاً فقط ولكن يوجد مكان ما للسباحة.[3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق