ما هو القيراط في الذهب

كتابة: Hadwa Khalid آخر تحديث: 09 أبريل 2021 , 02:02

ماذا يعني قيراط الذهب

القيراط هو قياس صفاء قطعة من الذهب، ويمثل صفاء القطعة وزن المعدن الناعم الذي تحتويه بما يتناسب مع الوزن الإجمالي، بما في ذلك المعادن المخلوطة وأي شوائب، ويقاس الماس والأحجار الكريمة الأخرى بالقيراط لكل، والقيراط يساوى 200 ملليجرام، وقد يتساءل البعض عن القيراط كم جرام  والجرام الواحد يساوى خمس قيراط، والقيراط الأعلى يعني المزيد من الذهب في المجوهرات، والذهب عيار 18 يحتوي على 75٪ من الذهب، بينما يحتوي الذهب عيار 9 قيراط على 50% فقط من الذهب. 

ويستخدم القيراط مع الذهب، حيث أن القيراط هو مقياس نقاء كسري لسبائك الذهب، ويقاس لكل 24 جزءًا كاملًا، وبالتالي فإن الذهب الخالص الذي لم يتم خلطه بأي معادن أخرى هو أعلى عيار ممكن من الذهب وهو عيار 24 قيراطًا. 

وعلى الرغم من أن الذهب الخالص أكثر قيمة، إلا أنه نادرًا ما يستخدم لقطع المجوهرات بسبب نعومته وقابليته للتطويع، والميل إلى الخدش والنقش، لذلك، عادة ما يتم خلطه بالمعادن الأساسية لاستخدامه في المجوهرات، مما يؤدي إلى تغيير قابلية الذهب للتطويع وتغيير لونه وخصائص أخرى. 

وهناك العديد من الخواتم والمجوهرات متوفرة بالعديد من العيارات الذهبية المختلفة، مثل: عيار 9 قيراط، و عيار 10 قيراط، و عيار 14 قيراط، و عيار 18 قيراط، و عيار 21 قيراط، و عيار 24 قيراط. 

وتتعد أنواع الذهب حيث هناك الذهب الأبيض، والذهب الأصفر، والذهب الوردي، والذهب الأخضر، كما يختلف سعر جرام الذهب من وقت لآخر ولا يكون ثابتاً، حيث يؤثر في سعره العديد من العوامل، مثل: التضخم، والعرض، والعرض، والطلب، والدولار الأمريكي، والأحداث الجيوسياسية.

ما هو الذهب النقي 

حتى نفهم معني “الذهب الخالص”: من المهم جداً التعرف على أن الذهب الخالص هو ذهب 100٪، غير مخلوط بأي عنصر آخر، ويشار إلى الذهب الخالص أيضًا باسم 24 قيراط الذهب. 

ويتم خلط الذهب مع العديد من المعادن الأخرى لصنع المجوهرات، والذهب الخالص جميل ونادر، كما أنه ناعم نسبيًا، ولكن من المهم من أجل صنع مجوهرات صلبة ومتينة، أن يتم مزج الذهب مع معادن أخرى مثل الفضة والنحاس، والقيراط العالي يعني نسبة أكبر من الذهب. 

أي قيراط هو الأفضل

عيار الذهب 24 هو أعلى رقم ممكن في الذهب الخالص، ولكن غالبًا ما يتم مزجه مع معادن أخرى لإنشاء سبائك أكثر متانة وأكثر ملاءمة للارتداء اليومي في المجوهرات، وكلما زاد خلط السبيكة بالذهب الخالص، قل الذهب، وقل عدد العيارات. 

غالبًا ما يتم خلط الذهب إما بالفضة أو الزنك أو النحاس أو البلاديوم، مما ينتج عنه عدد مختلف من العيارات وألوان مختلفة من الذهب، مثل الذهب الوردي أو الذهب الأبيض. 

هل يدل القيراط العالي على جودة الذهب العالية

لا، في حين أن 24 قيراط هو أنقى شكل متاح من الذهب، فهذا لا يعني أنه ذو جودة أعلى، بل معناه أن فيه ذهب أكثر، وبالتالي فهو أثمن، ومع ذلك نادرًا ما يستخدم الذهب عيار 24 في صناعة المجوهرات. 

القيراط الأكثر شيوعاً في الإستخدام 

القيراط الأكثر شيوعًا المستخدم في المجوهرات والأكثر طلبًا بشكل عام هو الذهب عيار 18 قيراط، وهذا يعني أن 18 من أصل 24 (3/4) جزءًا من القطعة عبارة عن ذهب خالص، وهو رقم مرتفع نسبيًا، مما يجعل المجوهرات أكثر متانة وأفضل للارتداء اليومي وأرخص قليلاً، وكلما قل عدد القيراط، قلت كمية الذهب الخالص التي يحتوي عليها، لذلك كلما كان سعره معقولاً، وأكثر متانة وأكثر ملاءمة للاستخدام اليومي. 

ماذا تعني الطوابع في الذهب 

في حين أنه من الممكن العثور على بعض قطع الذهب غير المختومة بالنقاء، فإن معظم الذهب، وخاصة المجوهرات، يأتي مختومًا بما يُعرف باسم “السمة المميزة” كمرجع، ويتم ختم معظم المجوهرات الذهبية الأصلية بشكل من الأرقام أو الأحرف للإشارة إلى محتواها من القيراط والذهب، وهناك بعض الطوابع الشائعة التي من الممكن أن تكون مفيدة في فهمها عند النظر إلى الذهب الذي يشكل الغالبية العظمى من الطوابع الذهبية. 

يجب أن تحتوي المجوهرات الذهبية الأصلية على ختم يشير إلى نقاء الذهب في القطعة، ومن الممكن أن تكون هذه العلامة في عدة صيغ مختلفة. 

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان الذهب حقيقيًا

هناك عدة طرق لمعرفة ما إذا كان الذهب حقيقيًا أم لا كما ذكر سابقاً، فإن أي قطع ذهبية أصلية يتم ختمها بعلامة مميزة توضح محتوى الذهب الخالص الذي تحتويه، فمن المهم التحقق دائمًا من السمة المميزة، ويوجد الختم عادةً على قفل العقد أو السوار. 

كما تشير بعض السمات المميزة، مثل EPNS وEPBM وGF، أيضًا إلى أن القطعة ليست من الذهب الحقيقي، حيث تشير هذه الرموز إلى أن القطعة ليست مصنوعة في الواقع من الذهب ولكنها مصنوعة من معدن آخر، وقد تم طلاء الذهب ببساطة. 

الاختبار البسيط هو الاختبار الذي يمكن إجراؤه في المنزل للتحقق مما إذا كان الذهب حقيقيًا، الذهب معدن ثقيل، وبالتالي، يجب أن يغرق الذهب الحقيقي في الماء، يتم وضع القطعة الذهبية في إبريق من الماء، فإذا كانت القطعة مزيفة من المحتمل أن تطفو على المياه. [1]

صناعة الذهب الأبيض 

لصنع مجوهرات “الذهب الأبيض”، يتم خلط الذهب الخالص مع المعادن البيضاء مثل الفضة والبلاديوم، ويتبع عيار الذهب الأبيض نفس نمط الذهب الأصفر، حيث يحتوي الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا على 75٪ ذهب والذهب 14 قيراط يحتوي على 58٪ ذهب، و 10 قيراط يحتوي على 42٪ ذهب. 

سر الذهب الأبيض هو طلاء الروديوم، وذلك لأن الذهب الخالص يتميز بلون أصفر غامق، وحتى عندما يتم خلطه بالمعادن البيضاء فإنه يحتاج إلى شيء إضافي يجعله “أكثر بياضًا من البياض الذي هو عليه”، لإضفاء لمعان حقيقي على الذهب الأبيض، ويتم طلاء المجوهرات بمعدن أبيض للغاية يسمى الروديوم. 

العناية بالمجوهرات المصنوعة من الذهب الأبيض 

من المهم ملاحظة أن صفيحة الروديوم من الممكن أن تتلف بمرور الوقت لتكشف عن اللون الحقيقي للذهب الأبيض تحتها، وقد يتساءل البعض عن كم من الوقت ستستغرق هذه العملية؟ هذا يعتمد على عدد المرات التي تُرتدي فيها القطعة، ومدى صعوبة ارتدائها، ولكن إذا زال الطلاء من الممكن أن يقوم الصائغ بطلائه مرة أخري، وهو غير مكلف نسبيًا، ومن المهم جداً الحفاظ على بريق المجوهرات المصنوعة من الذهب الأبيض، وتجديد طلاء القطعة المطلية بالروديوم سنويًا. 

ما هو الذهب الوردي 

الذهب الوردي هو مشابه جدًا للذهب الأصفر، باستثناء أنه يتم استخدام نسبة أكبر من النحاس في السبيكة لإخراج اللون الأحمر أو “الوردي”، ويحتوي الذهب الوردي عيار 18 قيراطًا على 75٪ ذهب، و عيار 14 قيراطًا يحتوي على 58٪ من الذهب و عيار 10 قيراط يحتوي على 42٪ من الذهب. 

ولكل نوع من أنواع الذهب العديد من السلبيات والإيجابيات ومن المهم مراجعتها قبل اختيار أي نوع من الأنواع. [2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق