تصنيف الذهب من حيث العيار والبلد المنتج

- -

تختلف المعادن الثمينة من بيئة لأخرى في مواصفاتها وكيفية إنتاجها وأسعارها والاضافات المستخدمة في تصنيعها وإنتاجها وغير ذلك العديد من الخصائص والسمات التي تميز كل نوع عن غيره، ويعتبر الذهب أحد تلك المعادن الثمينة التي تختلف كثيرا في أسعارها وجوداتها من حيث العيار ومدى نقاءه، وكذا من حيث بلد الإنتاج والتصنيع، وفيما يلي نوضح معلومات أكثر عن تصنيفات الذهب :

معدن الذهب
عرف الإنسان معدن الذهب النفيس وانتشر واشتهر كثيرا منذ قديم الزمان، كما أن الحضارات القديمة المعروفة كالحضارة الفرعونية وحضارة الفرس والروم والإغريق وغيرهم اكتشفوه وأنتجوا منه الكثير من الكنوز وجعلوه ثمينا بينهم لا يملكه إلا علية القوم والأغنياء فقط، وظل هكذا إلى وقتنا الحاضر من أثمن المعادن على الإطلاق وله أهمية كبيرة لدى الشعوب يتاجرون فيه وتستخدمه النساء والفتيات كنوع من الحُلِي بلونه الذهبي البراق اللامع الذي يخطف القلوب والعقول.

ويشتهر معدن الذهب عن غيره من المعادن بأنه لا يتعرض للتلف بمرور الزمن، كما أنه لا يتأثر بالعوامل البيئة والطبيعية المختلفة، ولذا فإن من يملك قدرا من الذهب فغنه يملك ثروة هائلة تزداد قيمتها بمرور الوقت وأرباحها مضمونة دوما، ورغم ان خام الذهب هو نفسه في كل أنحاء العالم يتكون من نفس العناصر إلا أن طريقة تصنيعه ونسبة العناصر المكونة له تختلف من بلد لآخر؛ ويختلف على إثرها سعر وقيمة وجودة الذهب ومدى قوة تماسكه، وجمال بريقه وشدة لمعانه.

أنواع الذهب
أولا : من حيث العيار
1- الذهب عيار 24 : هذا العيار يعد هو الأجود والأفضل من بين مختلف أنواع الذهب؛ ولذلك فإنه أغلاها على الإطلاق، ويتميز الذهب عيار 24 بأن نسبة الذهب الخالص فيه تساوي 99%، أما نسبة الـ 1 % فتكون غالبا من النحاس، أو الفضة، أو الزئبق.

2- الذهب عيار 21 : ويعتبر هذا العيار هو ثاني أشهر أنواع الذهب من حيث الجودة والمتانة والبريق، ويتميز الذهب عيار 21 بأن لكل كيلو جرام منه تتم إضافة 150 جراما من العناصر الأخرى، مثل: النحاس، أو الفضة، أي أن نسبة الذهب الخالص في كل كيلو جرام من الذهب عيار 21 تكون 850 جراما.

3- الذهب عيار 22 : هو النوع الثالث من حيث الجودة والرقي، ويتميز الذهب معيار22 بأن نسبته الخالصة في الكيلو جرام الواحد تكون 875 جراما، بينما باقي الكمية وهي حوالي 125 جراما تكون من عناصر النحاس، أو الحديد، أو الزئبق.

4- الذهب عيار 18 : هو أدنى انواع الذهب وأقلها جودة وسعرا، وفي الذهب عيار 18 تكون نسبة الذهب الخالصة في الكيلو جرام الواحد 750 جراما صافيا، وباقي نسبة الـ 250 جراما تكون من المعادن الثمينة الأخرى.

ثانيا : من حيث بلد التصنيع
1- الذهب المصري : هو الذهب الذي يتم غنتاجه في مصر ويقوم المصريون فقط بتصنيعه، ويتميز هذا النوع من الذهب بأنه يكون مدمجا تماما بالمعادن الموجودة فيه، ولا يمكن بأي حال من الأحوال فصلها عن بعضهم.

2- الذهب السوداني القديم : وهو الذي يتم إنتاجه في دولة السودان وكذا يتم تصنيعه على يد السودانيين، وفي الذهب السوداني القديم تتم إضافة الحديد فقط إلى الذهب في عملية التصنيع.

3- الذهب السعودي : يتم استخراجه بسهولة من الأراضي السعودية نظرا لما يتمتع به من خاصية الذهب غير الملتصق، وفي الذهب السعودي تتم إضافة عنصر الزئبق فقط إليه أثناء تصنيعه الذي يتم بالكامل في السعودية.

4- الذهب الهندي : ويعتبر من أشهر أنواع الذهب حول العالم وخاصة الذهب عيار 22 منه، وتنتشر تجارة الذهب الهندي بكثافة في معظم الدول الآسيوية.

5- الذهب الإيطالي : ويعتبر الذهب الإيطالي أرخص أنواع الذهب على الإطلاق، وتتم صناعته في إيطاليا وتصديره للدول الفقيرة، ويعتبر عيار 18 هو الأشهر في الذهب الإيطالي، كما أنه يتميز بسهولة تشكيله وتكوينه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

منة

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    معاذ الجزازي
    2019-05-04 at 13:02

    بدي اسأل هل الذهب السوداني عيار 21 يعادل الذهب الاردني من حيث الجودة... و هل أستطيع بيعه في الاردن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *