أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 11 أبريل 2021 , 03:02

شركة أرامكو السعودية

يرغب الكثير في التعرف على الشركات الكبيرة والشهيرة في سوق العمل والتى تحتل مراتب هامة وعالمية خصوصاً لدى الأشخاص الذين يهتمون بأخبار المال وسوق المال حيث يبحثون عن أسماء تلك الشركات للتقدم للعمل بها مما يحسن من مهارتهم ويكسبهم خبرات أكبر مما يحسن من الإنتاج لعملهم في بيئات عمل جيدة، فإذا كنت من رواد الأعمال أو الأشخاص المهتمين بسوق المال والعمل سنقدم لكم في مقالتنا اليوم مجموعة من أفضل وأكبر شركات في السوق.

ينتظر الكثير من المستثمرين في العالم منذ عام 2019 وحتى الآن طرح الأسهم الخاصة بشركة أرامكو السعودية للتداول بالبورصة ذلك لأنها تعد من أهم وأكبر الشركات في مجال البترول والغاز الطبيعي في العالم كما أنها تدخل في إنتاج وصناعة الكثير من البتروكيماويات ومع أنّ شركة أرامكو السعودية شركة حكومية إلى أن الحكومة قامت بطرح جزء بسيط من الأسهم المقدر بنسبة 5% للتداول في البورصة وذلك حتى يتم استخدام عائد تلك الأسهم في زيادة نشاط وتوسعة الشركة، تمتلك شركة أرامكو الكثير من الفروع حول العالم مثلا في:

  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الصين.
  • روسيا.
  • الإمارات.
  • اليابان.

وتهتم الشركة بالتعاون مع الكثير من الشركات في قطاع البترول وغيرها من الشركات في مجالات أخرى حتى يتنوع مصدر الدخل الخاص بها ولا يقتصر على النفط والغاز الطبيعي فقط و تقدر قيمة شركة أرامكو حوالي 2 تريليون دولار مما يجعلها من أغنى الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية.

شركة ابل الأمريكية

تعتبر تلك الشركة من أشهر الشركات في العالم فلا يوجد أحد لا يعلم ما هي شركه أبل التي تتخذ التفاحة المقطوع منها جزء من جهة اليمين كعلامة ورمز لها مما يدل على الفخامة وقوة الشركة في مجال التكنولوجيا، تعد شركة أبل من الشركات الرائدة والأولى في السوق ولكنها تراجعت عن المرتبة الأولى لشركة أرامكو وبسبب بعض المنتجات التي طرحتها الى السوق مؤخراً وكانت ذات نسبة مبيعات قليلة، تأسست شركة أبل بيد ستيف جوبز في عام 1976 الذي كان السبب الرئيسي في نجاح تلك الشركة.

قامت الشركة بطرح مجموعة وخط من الهواتف IPHONE التي كانت تعد بمنزلة طفرة في عالم الموبيلات ولم تقتصر عليها فقط بل توسعت وقامت بإنشاء خط خاص بالحواسيب ومجموعة من المشاريع الأخرى مما جعلها مسيطرة على السوق فعلى الرغم من وجود الكثير من الشركات المنافسة في مجال التكنولوجيا إلى أن شركة أبل تحقق أعلي نسبة من الأرباح والمبيعات.

شركة مايكروسوفت

تقدر قيمتها بنحو 1,274 تريليون دولار وتعد هي من أشهر شركات تشغيل الويندوز في العالم التي تأسست على يد العالم بيل جيتس في عام 1975 وهو واحد من رواد الأعمال في التاريخ الحديث حيث قام بتصميم وتطوير الويب ليقتحم به عالم وشبكات الإنترنت.

تقدم شركة مايكروسوفت العديد من المنتجات مثل خدمة CLOUD SERVICES بجانب حصولها على عقد لبناء البنية التحتية لوزارة الدفاع الأمريكية التي جعلت إدخال البيانات وبناء قاعدة سهلة يسهل على الاستخبارات استخدامها.

شركة Alphabet

تقدر قيمتها السوقية بنحو 1,02 ترليون دولار أمريكي وتعد هي الشركة القابضة والمالكة لشركة جوجل التكنولوجيا التي يقوم الملايين باستخدامها على شبكات الإنترنت مثل متصفح جوجل أو على هواتف الأندرويد محرك البحث جوجل ويوتيوب وخرائط جوجل، وتمتلك الشركة الكثير من المنتجات تصل إلى 50 منتج في محركات البحث أو الأجهزة الذكية الإلكترونية المتوفرة في المنزل.

شركة أمازون الأمريكية

تم تأسيسها في عام 1994 على يد jeff bezos وتعد من أكبر الشركات في العالم بل وفي القيمة السوقية التي تقدر 924 مليار دولار وذلك لأن الكثير من المستثمرين يعتبرونها من أقوى الشركات التي ستقتلك العالم بسبب توسعها وانتشارها ومشاريعها الكبيرة والمستمرة مع أنّ البعض يعتبرون شركة أمازون مجرد متجر إلكتروني كبير إلى أنها تعد القوة الحقيقة الكبرى التي تعتمد عليها شركة جوجل والفيس بوك من خلال خدمة amazon web services وذلك لأنه أكثر من 50% من الترافيك عبر شبكات الإنترنت تمر عبر سيرفرات شركة أمازون.

تقدم شركة أمازون الكثير من المنتجات التي تصل عددها الى 75 منتج مما يجعلها من أكبر الشركات التي تمتلك معلومات وبيانات حول متطلبات ورغبات المستهلكين من السوق وكيف يقومون بالتسوق عبر شبكات الإنترنت.

شركة فيسبوك

تعد من أكبر الشركات في مجال السوشيال ميديا في العالم كما أنها تمتلك عدة تطبيقات أخرى مثل تطبيق الانستجرام والواتساب والماسنجر التي يبلغ عدد مستخدميها حول العالم 2 مليار مما جعل الفيس بوك من أهم وأكبر المنصات الإعلامية في العالم، أصبحت شركة الفيس بوك من الشركات الكبيرة من حيث القيمة السوقية بسبب اعتمادها على الذكاء الاصطناعي في امتلاك وجمع البيانات الخاصة بالمستخدمين وتوفير إعلانات تناسبهم، وتم تأسيس شركة فيس بوك على يد مارك جيجر بورك في عام 2004.

شركة على بابا الصينية

تعد تلك الشركة شبيهة بشركة أمازون التي تختص في مجال البيع بالتجزئة ولكنها تتميز عن شركة أمازون بامتلاكها منصة تربط بين المصنعين والموردين والتجار في جميع أنحاء العالم.

يمتلك الشركة واحد من أكبر رواد الأعمال في العالم وهو jack ma الذي تعد قصة حياته قصة نجاح وكفاح تدرس في سوق العمل لكل من يرغب في تحقيق النجاح في سوق العمل والمال.

أهم شركات البتروكيماويات في العالم

توجد الكثير من الشركات الرائدة في مجال البتروكيماويات والغاز الطبيعي في العالم التي تمتلك قيمة سوقية كبيرة و ترتيب شركات البتروكيماويات في العالم  كالتالي:

  • باسيف بقيمة 76,55 مليار دولار.
  • سينوبيك بقيمة 50,24 مليار دولار.
  • داو كيميكال بقيمة 48,78 مليار دولار.
  • سابك بقيمة 39.45 مليار دولار.
  • ميتسوبيشي كيميكال بقيمة 34 مليار دولار.
  • لويندل بازل بقيمة 32 مليار دولار.
  • اكسون موبيل بقيمة 28 مليار دولار.
  • اينيوس بقيمة 25,68 مليار دولار.
  • دوبونت بقيمة 25,13 مليار دولار.

شركة سابك

تأسست عام 1976 على يد الشيخ سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود وتعد من أكبر الشركات العالمية للبتروكيماويات في الوطن العربي وتحتل المرتبة 49 بين أفضل الشركات في العالم بسبب قيمتها السوقية وأسهمها العالية.

شركة سبكيم

تأسست عام 1999 على يد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الزامل وتختص في إنتاج غاز الميثانول والديول والاستيل والفينيل والبوليمر تمتلك نحو 500 عامل وموظف مما يجعلها واحدة من الشركات الرائدة في مجال البتروكيماويات في العالم والسعودية بجانب التزامها باتباع كافة المعايير والقواعد الخاصة بالحماية المدنية والبيئية.

شركة كيان للبتروكيماويات

تعد من الشركات المساهمة السعودية التي تأسست في عام 2006 وتهتم بإنتاج البروبيلين والاسيتون والايثيلين كما أنها الشركة الأولى في السعودية التي تنتج غاز الايثلين وأكسيد الأمين والكمون و البنزوفينون ويبلغ قيمتها السوقية حوالي 1,5 تريليون ريال سعودي كما أنها تعد من أكبر المجمعات الصناعية في مجال البتروكيماويات.

شركة الصحراء للبتروكيماويات

تعد شركة الصحراء للبتروكيماويات أحد الشركات المساهمة السعودية التي تم تأسيسها عام 2004 بقيمة سوقية تبلغ 3 مليار ريال سعودي تختص في إنتاج الهيدروكربونات بجانب إنتاج البروبيلين للايثيلين والبولي ايثيلين والبولي بروبيلين كما أنها تمتلك أعمال أخرى مثل شركة الواحة للبتروكيماويات ومجموعة من الشركات الأخرى.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق