كيف يتم ؟ ” إعادة نمو الغضروف “

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 19 أبريل 2021 , 06:37

كيفية استرجاع الغضروف

  • الكسر الدقيق

يعد الكسر الدقيق واحدا من الإجراءات الجراحية التي تعالج المناطق الغضروفية التالفة ، ويتم هذا الإجراء لتحفيز نمو غضروف جديد في المريض الذي يعاني من منطقة صغيرة من الغضروف المتضرر ف الغضاريف لا تحتوي على أوعية دموية [1] .

وفي الغالب تجري هذه العملية في مفصل الركبة ، ولكن من الممكن أيضا أن لعلاج المفاصل الأخرى علي سبيل المثال (الورك، والكاحل، والكتف) .

وفقا للإصابات التي ينقص حجمها عن( 2 سم) ، فإن الكسر الدقيق يعد الإجراء الموصى به حيث إنه يحتوي على ثقوب صغيرة في السطح البيني الصلب بين الغضروف والعظم الرئيسي ينتج عنها قنوات لخلايا نخاع العظام .

لكي تظهر على السطح وملء الحفرة تكون هذه الثقوب الصغيرة جلطة دموية تمتلئ بالخلايا الجذعية ، وتتحول نهاية إلى غضروف ليفي وهو نوع من انواع الغضاريف ، والغضروف الليفي عبارة عن مادة (صلبة، وكثيفة، ومرنة) تساهم في ملء الجزء الممزق من الغضروف ، وبالتالي إصلاح التلف .

  • زرع الخلايا الغضروفية الذاتية (ACI)

في الغالب ينصح باستخدام( ACI) للمرضى الأصغر سنا الذين يعانون من آفات مفردة أكبر من ( 2 سم) ، وينقسم هذا الإجراء إلى خطوتين ويستغرق عدة أسابيع لحين اكتماله .

ويشمل الإجراء الأول استخراج خلايا غضروفية سليمة من الركبة عن طريق جراحة ذات توغل طفيف ، ثم تستنسخ الخلايا ويتم تنميتها في المختبر لفترة من ( 6-8) أسابيع ، بعد ذلك تجري عملية جراحية يتم فيها زرع الخلايا المزروعة حديثا في المنطقة التالفة .

  •  إصلاح الغضروف المفصلي: زرع الخلايا الغضروفية المستحثة بالمصفوفة (MACI)

(ACI) الناتج عن المصفوفة حيث يتم هذا الإجراء علي خطوتين لإصلاح تلف الغضروف المفصلي عن طريق استخدام خلايا الغضروف المزروعة الخاصة بالمريض ، وتتشابه الخطوة الأولى مع تلك الموجودة في( ACI) .

حيث تستخرج الخلايا الغضروفية السليمة من مكان تحمل وزنا غير وزن في الركبة ، بعد ذلك يتم زرع الخلايا على غشاء بعد مرور عدة أسابيع يوضع الغشاء في الخلل مما يساعد الغضروف على التجدد .

  • زرع طعم ذاتي عظمي غضروفي

في هذا الإجراء المكون من خطوة واحدة حيث يحصد الجراح “سدادة” من الأنسجة السليمة والعظام من منطقة غير متأثرة ولا تحمل وزنا في مفصل المريض نفسه .

ويتم نقل الكسب غير المشروع الجديد ليحل محل منطقة الضرر ، عند استخدام “سدادات” متعددة ، وتكون النتيجة مثل نمط الفسيفساء ومن هنا جاء مصطلح تقويم الفسيفساء.

  •  العلاج بالخلايا الجذعية

تستخدم الخلايا الجذعية أو (الخلايا الجذعية اللحمية) الأكثر دقة (MSC) في بيئة بحثية حتي تصلح تلف الغضروف وتقوم بتجديده ، حيثيتم الحصول على (MSCs) في الكثير من أنسجة الإنسان البالغ .

وشمل ذلك (نخاع العظام، والأنسجة الدهنية) حيث تمتلك الخلايا الجذعية القدرة على التمايز إلى ( العظام، والغضاريف، والعضلات ،والأنسجة الدهنية) .

  • رعاية ما بعد الجراحة

بعد استرجاع الغضروف من التلف في العادة تكون هناك مدة (6-8 أسابيع) يحتاج خلالها من المريض أن يستخدم عكازات ، وذلك لكي يقلل الضغط على الغضروف المعالج ربما تستغرق مدة التعافي الكامل من( 3 إلى 6) أشهر .

 أطعمة تعمل على بناء الغضاريف

تتوفر بعض ال اكلات تساعد على بناء الغضاريف ومنها :

  • البقوليات

تعتبر الالتهابات المصدر الرئيسي للكولاجين وبالتالي انهيار الغضاريف وتعد البقوليات من المصادر الغذائية تحديدا لخصائصها المضادة للالتهابات [2] .

ونظرا لأن الكولاجين من البروتينات فإن محتوى البروتين المتواجد في البقوليات مفيد جدا في عملية تجديد الكولاجين المهم لإعادة تشكيل الغضروف ، بالإضافة إلى ذلك تنطوي البقوليات أيضا على مستويات مرتفعة من( اللايسين) .

واللايسين هو حمض أميني ضروري لتجديد الغضاريف ، وتعد ( الفاصوليا، والبازلاء، والفول السوداني) من البقوليات ، وهذا يدل علي أنك تمتلك الكثير من الخيارات لإضافة المزيد منها إلى نظامك الغذائي .

  • البرتقال

الكولاجين وهو بروتين يحتاج جسمك إلى فيتامين سي ، هو أحد المكونات الأساسية للغضروف ويعد البرتقال من الخيارات الرائعة للحصول على فيتامين( سي) .

وذلك لتقوية بناء الكولاجين وأيضا تعزيز الشفاء الخلوي ، وهذا يساهم في تجديد الغضروف وحمايته ويتواجد فيتامين( سي) أيضا بوفرة في الأطعمة الأخرى مثل( الكيوي، والفلفل الأحمر، واللفت، والفراولة) .

  • رمان

يساعد الرمان الجسم على إفراز مواد تحمي الغضروف .

  • شاي أخضر

فيما يخص تجديد الغضروف وتخفيف الأعراض المقترنة بهشاشة العظام ، توجد الكثير من الدراسات التي تشير إلى أن المركبات المتواجدة في الشاي الأخضر مثل( الكاتيكين، والبوليفينول)  .

والتي تساهم في حالات أخرى ، قد تكون ضرورية أيضا لحماية الغضروف واسترجاعه .

  • أرز بني

تعمل مادة( حمض الهيالورونيك) على تليين المفاصل وأيضاً كممتص للصدمات لمداواة الحالات البسيطة جدا من ضرر الغضروف ، وغالبا كطريقة لإتمام العلاجات الأخرى للتغلب علي هشاشة العظام بشكل شامل .

وتعتبر المصادر الغذائية ل (حمض الهيالورونيك) من الإضافات المفيدة لنظامك الغذائي ، الأرز البني غزير في هذه المادة وأيضا (الجزر، ولحم البقر، والأطعمة الأخرى) .

  • المكسرات

يجب أن يتضمن نظامك الغذائي علي حمض الهيالورونيك ، يحتاج الجسم إلى المغنيسيوم لأنه يساعد في امتصاص أكبر قدر ممكن من الطعام المكسرات مثل( اللوز، والجوز البرازيلي، وبذور السمسم) تعد من المصادر الممتازة للمغنيسيوم.

  • براعم بروكسل

فيتامين (ك) مهم لصحة العظام والمفاصل ، لحسن الحظ أنه متواجد في الكثير من الأطعمة ، تحديدا (كرنب بروكسل وفير).

 أعراض تلف الغضروف

المريض الذين يعاني من تلف الغضروف في المفصل (تلف الغضروف المفصلي) سوف يشتكي من [3] :

  •  الالتهابات :- تتورم المنطقة التالفة وتكون أكثر دفئا من باقي الجسم وتصبح مؤلمة ومؤلمة.
  •  حدود النطاق – مع تقدم التلف لن يتمكن الطرف المصاب من التحرك بحرية وسهولة.
  •  تلف الغضروف المفصلي شائع في الركبة ، ولكن وارد أيضًا أن يتأثر كل من مفصل ( الكوع، والرسغ، والكاحل، والكتف، والورك)
  • في الحالات الشديدة  وارد جدا انكسار قطعة من الغضروف وأيضا انغلاق المفصل ، وينتح عن ذلك تدمي المفصل أي (نزيف في المفصل) وربما تصبح المنطقة ملطخة ويبدو فيها كدمات.

أسباب تلف الغضروف

من  اسباب الاصابة بالغضروف :

  • ضربة مباشرة 

إذا تعرض مفصلك لصدمة شديدة ، ربما خلال السقوط السيئ أو حادث سيارة ، فقد يتضرر الغضروف ويعتبر الرياضيون اكثر عرضة لخطر الإصابة بتلف في المفاصل .

تحديدا أولئك الذين يمارسون الرياضات ذات التأثير العالي مثل (كرة القدم الأمريكية والرجبي، والمصارعة) .

  •  البلى

وارد أن يتلف المفصل الذي يعاني من مدة طويلة من الإجهاد من مرضى السمنة المفرطة الأكثر عرضة لتلف غضروف ركبهم على طول 20 عاما من الأفراد ذوي الوزن الطبيعي .

ويرجع السبب في ذلك إلى أن أجسامهم تصبح أكثر عرضة للإجهاد البدني ، يطلق علي( الالتهاب، والانهيار، والفقدان النهائي) للغضاريف في المفاصل اسم ( هشاشة العظام) .

  •  قلة الحركة 

تحتاج المفاصل إلى الحركة بانتظام لتبقي في صحة جيدة ، تعمل فترات الخمول أو عدم الحركة المستمر علي زيادة تلف الغضروف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق