ما الفرق بين اللوائح والقواعد

كتابة: Nermeen Zanaty آخر تحديث: 12 أبريل 2021 , 17:30

الفرق بين اللوائح والقواعد

عند سماع مصطلحي اللوائح والقواعد يتهيأ لنا أنهم شيء واحد إلا أن هناك اختلاف كبير بينهما ، كما سوف نوضح فيما يلي : [1] ، [2]

  • القواعد ؛ تعرف على أنها من المبادئ والتعليمات التي توجه الأشخاص من أجل عمل شيء صحيح ، وتم وضع القواعد من أجل إدارة سلوك الأشخاص في بلد معين أو منظمة ما ، وتعتبر القواعد مبادئ تتم كتابتها.
  • اللوائح ؛ عبارة عن تعليمات وتوجيهات يتم وضعها بجانب قوانين بلد ما ، كما يتم ترتيب أولويتنا تبعا لنظام الدولة المتبع.

يخلط العديد من الأشخاص بين كلا من المفهومين بسبب أن كلاهما جزء من الدستور ، ومع تباين الفروق بينهم إلا أن انتهاك القاعدة أو الدستور قد يؤدي إلى عقوبات تصل إلى السجن أو الكفالة وتأتي الاختلافات بين كلا منهم كما يلي :

  • القواعد أكثر مرونة من اللوائح.
  • توجيهات وتعليمات اللوائح تكون أكثر صرامة من القواعد.
  • القواعد تكون مخصصة ؛ فنجدها توضع من أجل الأفراد والمنظمات ، بينما اللوائح عامة ؛ فتوضع من أجل الدولة.
  • القواعد تكون توجيهات يمكن التداول فيها ، بينما اللوائح عبارة عن قواعد قانونية.
  • يمكن للأفراد والمؤسسات وضع القواعد ، لكن الحكومة هي من تضع اللوائح.
  • ومما سبق يتضح لنا أن الفرق الجوهري بين القاعدة واللائحة هو ان القاعدة جزء من اللائحة ،واللائحة شاملة.
  • وتوصف القواعد بأنها عبارة عن إرشادات التعليمات لشيء معين والمبادئ التي تحكم السلوك أو الشخص في منظمة أوبلد أما اللوائح تشير إلي التوجيهات المطلقة بالقانون في بلد معينة.[1]
  • وجه التشابه بين القواعد واللوائح
  • كلاهما جزء من الدستور.
  • كلاهما يجب أن يتبعهم الشعب.
  • مخالفة كلا منهما يمكن ان يتسبب في عقوبة خفيفة أو عقوبة. شديدة تودي الي الحبس.
  • كلاهما صنعوا من أجل الشعب ولخدمته.

مفهوم اللوائح والقواعد

تعريف القواعد

القواعد هي المجموعة القياسية من التعليمات المعدة للأشخاص وهي تشرح كيفية عمل الاشياء ويجب أن يتبعها الشعب لأنها صنعت من أجلهم حيث تساعدنا في معرفة ما يجب فعلة ومالا يجب فعلة ويمكن إعدادها للمنازل والمستشفيات والكليات والمكاتب والمدارس ،إلخ.

تعريف اللوائح 

هي القواعد التي تطلقها الحكومة ويوافق عليها الشعب ، ولذلك لابد للشعب من أتباع اللوائح واحترامها ، وعند مخالفة اي لائحة يؤدي إلي عقوبة مخففة أو عقوبة شديدة تؤدي للحبس أو الاثنين معاً.

وعند وضع قوانين ويتم الموافقة عليها فتصبح لائحة ويتم تنفيذها.[2]

أهمية القواعد واللوائح

إن للقواعد واللوائح أهمية كبيرة ومفيدة للحفاظ على القانون والنظام في اي مكان وحماية حقوق الإنسان والحفاظ على المساواة بين الجميع وتوجد اللوائح والقواعد في كل مكان مثل المدرسة ، والكلية والمكتب ، والنادي ، والشركات ، والبنوك وغيرها من المؤسسات المختلفة .

أهمية القواعد واللوائح بالنسبة للشركة

فالقواعد واللوائح في مكان العمل تعمل على خلق بيئة مناسبه تساعد الموظفين في الشعور بالراحة ، والأمان وزيادة العمل الجماعي ورفع الروح المعنوية للشركة ، حتي يستطيعون ان يقومون بعملهم بفعالية ونجاح أكثر.

اي انها تعمل على حماية الشركة عن طريق حماية الموظفين ، حيث انها فتعمل على حمايتها من الدعوات القضائية وتساعد الموظفين على فهم ما يحدث إذا تعدوا هذه القواعد وماهي العقوبة المستحقة إذا حدث ، وهذا يخلق جو من الجدية واحترام العمل وقواعدة.

وبالنسبة للشركة مايفيدها هو الربح ، حيث ان عدم الابتكار والكفاءة يؤدي لقلة الانتاج ، وانخفاض الربح لذلك فإن معنويات الشركة ذات مؤثر هام على أداء الموظفين.

ويقوم الموظفون بمساعدة بعضهم وقت الشدة أو عند تعرض أحدهم لايت مشكله كالتأخير عن العمل أو المرض ، فمن خلال المودة وحب العمل سيقومون بالاتصال مع بعضهم البعض لحل هذه المشكلة بشكل أسرع من خلال اتباعهم للقواعد واللوائح ، فيعمل الكل معاً بشكل تعاوني ، ويكونوا فريقاً للعمل بشكل أفضل ويكون غرضهم الأساسي تقدم الشركة ، وجني الربح والأموال ، وتستطيع الشركة من تحقيق أهدافها عندما يحترم الجميع هذه القواعد.

حماية البيانات الخاصة لأي شركة تعتبر من أهمية اللوائح لكي تصبح قادرة على المنافسة في السوق حيث يؤدي عدم تأمين أجهزة الكمبيوتر وكلمات المرور بتعريض الشركة للخطر من خلال سرقة ، واختراق بيانات الشركة الخاصة وهذه المشاكل مكلفة جدااا للشركات ، وباهظة الثمن في إصلاحها ولتجنب هذه المشاكل علينا فقد باتباع قواعد أو لوائح الامان لمنع حدوث معظم هذه المشاكل .

أهمية اللوائح بالنسبة للمستهلك

ومن خلال اتباع هذه القواعد واللوائح يتم الاحتفاظ بخصوصية معلومات المستهلك والموظف ، كما أنه عند اتباع الموظفون لهذه القواعد واللوائح ، فترجع الإفادة الي المستهلكين من خلال العمل مع موظفين مناسبين لا يلقى عليهم جهداً كبيراً أثناء العمل ، مما يؤثر عليهم في تعاملهم مع المستهلكين بل يتعاملون مع موظفين سعداء وأكثر اريحيه أثناء التعامل.

وايضا تكون مهمه في شعور الموظفين بالأمان ، والحماية أثناء العمل في الشركة وكل ذلك في النهاية الهدف منه إرضاء العملاء وهذا يقلل من عدد الشكاوي في التعامل ، وزيادة على ذلك يعمل على زيادة معنويات الشركة ، والربح وتقليل المشكلات الصادرة عن الشركة مما يودي الى تقليل تكاليف حل هذه المشكلات ، ويعمل هذا على زيادة ارباح الشركة وتقليل استرجاع المنتجات التي يعيد تخزينها مره اخرى هذا يؤدي لتكلفة الشركة مالياً ، ومن خلال القواعد واللوائح نستطيع تقليل هذه التكاليف ، ورفع مستوي الربح الإجمالي .

وهذا يجعل العملاء أكثر رضى وسعادة مما يكون له عائد على نمو الأعمال التجارية من خلال حديثهم مع الأصدقاء والاقارب عن التعامل مع هذه الأنواع من الشركات ، وهذا يساعد في نمو الأعمال التجارية ورفع السمعة الطيبة للشركات وتشوق الأشخاص ، وحبهم للعمل مع الشركات الموثوق فيها وذات السمعة الطيبة ، وهذه من أهم الخطوات لبناء صور جيده للشركات وتحقيق النجاح والتقدم بصورة أكبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق