جدول ختم القران في 30 يوم

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 14 أبريل 2021 , 04:40

فضل قراءة القرآن 

هناك فضل كبير لقراءة القرآن وذكر ذلك في الكثير من الأحاديث الشريفة حيث أخرج الترمذي وأبو داود وأحمد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتّلْ كَمَا كُنْتَ تُرَتّلُ في الدّنْيَا فإِنّ مَنْزِلَتكَ عِنْدَ آخِرِ آيةٍ تَقْرَؤُهَا. 

ومن هذا الحديث يتضح جزاء وفضل من يقرأ ويرتل القرآن في الدنيا والآخرة.[2]

جدول ختم القرآن في شهر

يمكن ختم القرآن في شهر واحد من خلال تقسيم صفحات المصحف ال600 على ثلاثين يوماً لتكون ناتج القسمة عشرون صفحة في كل يوم من الشهر ، وبالتالي يمكن تقسيم العشر صفحات على الصلوات الخمس أي قراءة أربع صفحات قبل أو بعد الصلوات.

وبذلك يمكن القول أن أسهل الطرق لختم القرآن الكريم مرة واحدة خلال شهر واحد هو قراءة أربع صفحات من المصحف بعد نهاية كل صلاة وبذلك بعد الانتهاء من صلاة العشاء تكون اتممت جزء كامل وبالتالي في نهاية الشهر تكون تمكنت من الانتهاء من ختم القرآن الكريم والحصول على فضل ختم القرآن .

وفي حالة أراد المسلم ختم القرآن مرتين يمكن قراءة أربع صفحات قبل أداء كل فرض وأربع صفحات بعد نهاية الفرض ، ونوضح ذلك من خلال الجدول التالي:

عدد الختمات في شهر/ الصلواتالفجرالظهرالعصرالمغربالعشاء
مرة واحدة4 صفحات4 صفحات4 صفحات4 صفحات4 صفحات
مرتان8 صفحات8 صفحات8 صفحات8 صفحات8 صفحات

ثلاث

مرات

12 صفحة12 صفحة12 صفحة12 صفحة12 صفحة

جدول ختم القرآن في أسبوع

من خلال تنظيم الوقت وتقسيم سور القرآن  الكريم على ايام الاسبوع يمكن ختمه ، ويمكن  ختم القرآن  في خلال الاسبوع عن طريق اتباع جدول بسيط كتالي:

ايام الأسبوع / القراءة بداية القراءةانهاء القراءة
اليوم الأولسورة الفاتحةنهاية سورة النساء
اليوم الثانيسورة المائدةنهاية سورة التوبة.
اليوم الثالثسورة يونسنهاية سورة النحل
اليوم الرابعسورة الإسراءنهاية سورة الفرقان
اليوم الخامسسورة الشعراءنهاية سورة يس
اليوم السادسسورة الصافاتنهاية سورة الحجرات
اليوم السابعسورة قنهاية سورة الناس

جدول ختم القران في 15 يوم

يمكن لكل مسلم أن يختم القرآن الكريم وقراءة الآيات القرآنية بأكملها مرتين في شهر واحد وذلك من خلال التعرف على جدول لختم القرآن في رمضان ، التي يتم فيه تقسيم صفحات وآيات القرآن على 15 يوم ، إذا قمنا بقسمة صفحات القرآن التي تبلغ ستمائة صفحة على  خمسة عشر يوم يكون الناتج أربعين صفحة يومياً ، ولتسهيل قرائتهم نقوم بقراءة ثمانية صفحات فقط بعد كل صلاة.

وهناك طريقة أخرى  وهي قراءة أربع صفحات قبل الصلوات الخمس وأربع صفحات بعدهم وبذلك يستطيع الشخص ختم القرآن في خمسة عشر يوم.

وأيضاً هذه الطريقة تساعد كل مسلم يريد أن يختم القرآن الكريم مرتين بشهر رمضان ، ويجب التنبيه أنه يجب قراءة القرآن بتمعن ودون تسرع لإنهاء الأيات ، وسوف نوضح في الصورة التالية جدول لحفظ القرآن في 15 يوم:

 

جدول ختم القرآن في 10 أيام

هناك الكثير من الأنظمة وطرق التي تمكن كل مسلم من تنظيم يومه ليستطيع قراءة القرآن الكريم في 10 أيام مع ختمة بشكل كامل اى الانتهاء من قراءة جميع سور المصحف.

ومن أسهل الطرق التي يمكن بها ختم القرآن  خلال عشر ايام  هي تقسيم الثلاثون جزء على العشر ايام وقراءة ثلاثة أجزاء في اليوم ، ولتسهيل الختمة يمكن تقسيم الثلاثة أجزاء على ثلاثة صلوات من خلال قراءة نصف جزء قبل صلاة الفجر والنصف الآخر بعد الصلاة واتباع ذلك في صلاة العصر وصلاة العشاء أو تقسيمهم بهذا الشكل على كل الصلوات حسب الرغبة والارتياح ، وبذلك يكون من السهل ختم المصحف ثلاثة مرات بشهر واحد والحصول على أجر ختم القرآن كاملاً ، ويمكن اتباع هذا الجدول لمن يريد ختم القرآن الكريم ثلاثة مرات في  شهر رمضان الكريم والحصول على أجر ختم القران في رمضان ، والصورة التالية جدول لتسهيل القراءة:

نصائح لختم القرآن الكريم 

يجب على كل مسلم يريد أن يختم القرآن في مدة محددة أن يقوم بعدة أمور لتساعده في الانتهاء من ختمه في المدة المحددة مثل:

  • يجب التعود على قراءة القرآن بشكل دائم طوال الوقت ليكون من السهل الختم في الوقت المرغوب.
  • تنظيم وتحديد المهام اليومية مع تحديد موعيد معينة لقراءة القرآن.
  • اختيار مكان هادئ للقراء للمساعدة في تدبر القرآن والتعرف على كل المعاني الموجودة.

آداب ختم القرآن 

يفضل ختم القرآن في مواعيد ثابتة فيفضل أن يتم قراءة القرآن في صلاة وسنة الفجر وأيضاً في سنة المغرب ، أما إذا كان هناك جماعة يختمون القرآن سوياً فيمكنهم ختمه في أول النهار بدون صلاة وذلك وفقاً لأراء بعض العلماء.

ويفضل الصيام في اليوم التي يتم فيه ختام القرآن وذلك لأنه يقال أن الدعاء في هذا الوقت يكون مستجاب ، فيستحب الدعاء للجميع بعد ختم القرآن الكريم ولكن يجب أن يبتعد المسلم في ذلك الوقت عن الأدعية المحددة.

ختم القرآن في رمضان

يريد كل مسلم ختم القرآن الكريم في شهر رمضان الكريم وذلك لمعرفتهم بفضل قراءة  القرآن في هذا الشهر العظيم كما ذكر في إحدى الأحاديث الشريفة عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ).

وأخرج الترمذي وأبو داود وأحمد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتّلْ كَمَا كُنْتَ تُرَتّلُ في الدّنْيَا فإِنّ مَنْزِلَتكَ عِنْدَ آخِرِ آيةٍ تَقْرَؤُهَا.

حيث اتضح من هذا الحديث فضل وحسنات قراءة وتلاوة القرآن الكريم فكل حرف يتم قراءته بعشر أضعاف أجره.

وكما نعرف جميعاً أن القرآن نزل في هذا الشهر الكريم مما يدل على عظمة الشهر وأهمية قراءة القرآن ، فكان يعرف عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ القرآن في كل الأحوال ولا شئ يمنعه عن ذلك إلا الجنابة ، كما كان يهتم بتدبير أحكامه وقراءته بعناية وتركيز تام للحصول على أجر و ثواب ختم القرآن.

وكان يحرص معظم الصحابة على ختم القرآن أكثر من مرة في شهر رمضان وذلك للحصول على الأجر والثواب العظيم.[1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق