تمارين غضروف الرقبة بالصور

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 18 أبريل 2021 , 16:59

مشكلة غضروف الرقبة

على مر السنين ، يكون هناك تأثير كبير على المفاصل في النهاية ، وتبدأ تظهر عليهم علامات التآكل مع التقدم ​​في العمر ، يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل في أن تصبح مفاصل الركبتين و اليدين والمعصمين والقدمين متيبسة ومؤلمة.

يؤثر التهاب المفاصل أيضًا على العمود الفقري العنقي ، و تآكل العمود الفقري العنقي من خلال دعم الرأس لسنوات عديدة وفقًا للأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام (AAOS) ، بعد سن الستين ، يعاني أكثر من 85٪ من الأشخاص من التهاب المفاصل في أعناقهم.

إذا كانت رقبتك مؤلمة ، فيرجى مراجعة الطبيب لمعرفة السبب الدقيق للألم يمكنك زيارة طبيب الأسرة أو زيارة أخصائي ، مثل جراح التجميل أو أخصائي الروماتيزم أو جراح العظام ، ويمكن للطبيب أيضًا أن يقترح علاجات لتخفيف الألم ، مثل تغيير الموقف أو العلاج الطبيعي أو اليوجا أو البيلاتس قد يوصي طبيبك بمسكنات الألم أو حقن الستيرويد أو تنظيم الوجبات و تناول اكلات تساعد على بناء الغضاريف او قد يعمل على اعادة بناء الغضاريف طبيعياً.

تمارين غضروف الرقبة

  • فرد الرقبة

يمكنك أيضًا تجربة التمارين الأساسية في المنزل على الرغم من أنك قد ترغب في الحفاظ على رقبتك ثابتة عند الإصابة ، فإن البقاء ساكنًا سيزيد فقط من التيبس كما ، تساعد تمارين الإطالة وتمارين التقوية في الحفاظ على ثني الرقبة وتخفيف آلام التهاب المفاصل ، وتذكر أن تتحرك بسلاسة وثبات و لا تقم بحركات مفاجئة أو تهز رقبتك في هذا الدوران للرقبة ، سوف تلتوي رقبتك وتتحرك بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان أي تمرين يزيد من آلام الرقبة ، فيرجى التوقف عن التمرين.

  • تدلي الرقبة ورفعها

يعمل هذا التمدد على الجزء الأمامي والخلفي من الرقبة ويمكن أن يزيد من المرونة والحركة.

قف بشكل مستقيم أو اجلس على كرسي أنزل رأسك ببطء إلى الأمام حتى تلامس ذقنك صدرك.

يجب الاستمرار على هذا التمرين ، لمدة 5 إلى 10 ثوان ثم عد إلى وضع البداية.

بعد ذلك ، قم بإمالة رأسك قليلاً للخلف وحافظ على هذا الوضع لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ.

كرر الإطالة خمس مرات في كل اتجاه.

  • امالة الرقبة

هذه الحركة المعاكسة تجعل جانبي رقبتك يصبحان طبيعيين.

قف بشكل مستقيم أو اجلس على كرسي ومن ثم قم بإمالة رأسك ببطء نحو كتفك الأيمن مع إبقاء كتفك الأيسر لأسفل.

واستمر في هذا التمرين ، لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ ، ثم أعد رأسك إلى الوضع الأوسط.

كرر العملية على الجانب الأيسر ، بإمالة رأسك إلى الكتف الأيسر ، ثم الضغط على الكتف الأيمن.

واستمر لمدة 5 إلى 10 ثوان.

كرر التسلسل بأكمله خمس مرات.

  • دوران العنق

هذا تمرين جيد آخر على جانبي الرقبة.

اجلس على كرسي أو حافظ على وضعية جيدة قم بتدوير رأسك ببطء إلى اليمين ، مع إبقاء ذقنك مستقيمة.

واستمر على هذا التمرين لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ ، ثم عد إلى الوضع المركزي.

قم بتدوير رأسك ببطء إلى اليسار واستمر في ذلك لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ. ثم عد إلى المركز.

كرر خمس مرات على كل جانب.

  • تراجع العنق

يجب أن تشعر بهذا التمدد في مؤخرة رقبتك.

اجلس على كرسي مع أكتاف ممدودة إلى الخلف ورأسك مستقيماً ثم ، افرد ذقنك كما لو كنت تصنع ذقنك المزدوجة.

اثبت على هذا الوضع لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ ، واشعر ببعض التوتر في رقبتك.

العودة إلى موقعك الأصلي، ثم كرر خمس مرات.

كيف يؤثر التهاب المفاصل على الكتف

يتكون الكتف من ثلاث عظام وهما عظم الذراع العلوي وعظم غطاء الكتف وعظمة الترقوة بالإضافة إلى أطراف هذه العظام (حيث تلتقي عند المفاصل) مغطاة بالغضروف المفصلي ، وهو مادة تزييت تعمل على تلطيف العظام وحمايتها عند الحركة.

يوجد في كتفك مفصلان منفصلان وهما كرة ومقبس أكبر يسمى المفصل الحقاني العضدي ، حيث يكون الجزء العلوي من عظم العضد هو “الكرة” ، والتي تتحرك باتجاه “الفتحة” الدائرية على الكتف الآخر كما يسمى المفصل الأخرمي الترقوي (AC) – حيث يلتقي الترقوة مع عظم الغطاء وكلاهما قد يتأثر بالتهاب المفاصل.

أسباب آلام الرقبة

يشير الناس أحيانًا إلى داء الفقار الرقبية على أنه التهاب في مفاصل الرقبة مع تقدمنا ​​في العمر ، تتدهور الأقراص الفقرية والمفاصل في الرقبة حيث يعاني أكثر من 85٪ من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا من غضروف الرقبة و من اسباب الاصابة بالغضروف :

  • التهاب الجراب تحت الأخرم

التهاب الجراب هو سبب شائع لألم الكتف فهو عبارة عن كيس من السوائل يحيط بمفاصل الجسم مما يساعد على التزليق ويسمح بالحركة مما يعاني المرضى المصابون بالتهاب الجراب تحت الأخرم من التهاب في الكبسولة الداخلية لمفصل الكتف.

يوصي الأطباء بأن يصاب الأشخاص بهذا المرض غالبًا بعد تكرار أنشطة الأطراف العلوية أو إصابات الكتف وقد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من آلام في الرقبة.

  • اعتلال الجذور العنقية

عادة ما يسمي اعتلال الجذور العنقي العصب و في هذه الحالة ، يتم ضغط أو إضعاف الجذور العصبية للأعصاب الشوكية.

حيث يمكن أن ينتشر الألم العصبي ، بشكل موثوق من الرقبة وقد يمتد إلى:

  1. ذراع واحدة
  2. رقبة
  3. صدر
  4. اعلى الظهر
  • وضعية النوم

يستيقظ الناس أحيانًا وهم يعانون من آلام في الرقبة أو الكتف أو الظهر ولم يدرس أي بحث على نطاق واسع العلاقة بين وضعية النوم والألم ومع ذلك ، قد يرغب الأشخاص في تعديل وضع نومهم لمعرفة ما إذا كان ذلك يساعد في تقليل آلام الرقبة.

فقد تؤثر المرتبة والوسادة ووضعية النوم على الضغط على الرقبة والكتفين والعمود الفقري عند النوم.

سبب انتشار آلام الرقبة

في دراسة نشرت في مجلة Trusted Source ، درس الباحثون آلام أكثر من 12000 عامل من 18 دولة مختلفة و معظم هؤلاء الأشخاص هم من الممرضات وعمال المكاتب وعمال آخرين يستخدمون أذرعهم في المهام اليدوية.

وجد الباحثون أن آلام الرقبة الموضعية كانت أكثر شيوعًا بين العمال الذين أبلغوا عن استخدام لوحات مفاتيح الكمبيوتر لفترات طويلة من الزمن حيث يرتبط ألم الكتف الموضعي بالمهن التي يرفع فيها الناس أذرعهم لفترة طويلة ، ووجدت دراسات أخرى استشهد بها الباحثون أن مهن الناس المتمثلة في اتخاذ أوضاع غير مريحة والتعامل اليدوي مع المواد مرتبطة بألم الرقبة والكتف.

حيث تتضمن بعض المواقف المحرجة المتعلقة بالألم أعمال الكمبيوتر والعمل حيث تكون أيدي الناس أعلى من ارتفاع الكتف.

ومن أجل منع آلام الرقبة والكتف في العمل ، يجب على أصحاب العمل والموظفين مناقشة طرق تجنب إجهاد الرقبة والكتف لضمان بيئة عمل آمنة.

وفقًا لمجلس السلامة الوطني ، يمكن الوقاية من إصابات مكان العمل ، ويتحمل كل من أصحاب العمل والموظفين مسؤولية سلامة مكان العمل.[1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق