كيف أزيل الحبوب من وجهي في يوم ؟ ” بدون اثار “

كتابة: Aya Amer آخر تحديث: 30 يونيو 2022 , 12:46

كيف تحدث الحبوب

تحدث الحبوب نتيجة خلل في توازن الجلد بسبب التغيرات الهرمونية والنظام الغذائي ونمط الحياة والتوتر، غالبًا ما تكون البثور مصحوبة بالتهاب الجلد واحمرار موضعي وحكة وبثور مصابة وفي بعض الحالات بأمراض جلدية حقيقية مثل حب الشباب.

تظهر الحبوب على شكل فقاعات صغيرة قد يكون لها طرف أبيض أو أصفر وتتشكل بشكل أساسي على الوجه وبشكل أكثر تحديدًا على منطقة T (الجبين والذقن والأنف) التي تنتج المزيد من الدهون، وهي حساسة جدًا، تتشكل البثور عندما يفشل الزهم الذي ينتجه الجلد بشكل طبيعي، في الهروب بسبب البكتيريا أو الغبار وعند هذه النقطة تشتعل وتولد البثرة.

سبب ظهور البثور هو زيادة إفراز الزهم الذي يمكن أن يحدث أيضًا بسبب الاستعداد الوراثي حتى لو كان السبب الرئيسي هو هرموني بطبيعته ويحدث بشكل خاص في فترة المراهقة ولكن يمكن أن يصيب أيضًا البالغين حتى 30 عامًا وأكثر، وسنتعرف في هذا المقال على العديد من وصفات التخلص من حبوب الوجه بسرعة.

أسباب ظهور الحبوب

  • الاختلالات الهرمونية: الاختلالات الهرمونية هي السبب الجذري للعديد من مشاكل حب الشباب والبثور، وخاصة بين الشباب، الوجه والكتفين والظهر من بين أكثر المناطق تضررا من البثور والتي غالبا ما تكون مصحوبة ببثور وحكة واحمرار موضعي.
  • البشرة الدهنية أو المختلطة: في هذه الحالة تعتمد البثور على الإنتاج المفرط للدهون وخاصة على طول منطقة T من الوجه والتي تتوافق مع الذقن والأنف والجبهة، في هذه المناطق يكون هناك تراكم أكبر للدهون والشوائب.
  • استخدام مستحضرات التجميل غير المناسبة : من الشائع جدًا استخدام مستحضرات التجميل التي تجفف البثور مما يقلل المشكلة على ما يبدو، لسوء الحظ هناك العديد من المنتجات التي تسبب البثور وتخلق اختلالًا أكبر في الجلد.
  • الإجهاد: الإجهاد يسبب الطفح الجلدي والبثور في كثير من الحالات، تؤثر هذه الظاهرة بشكل رئيسي على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة.
  • النظام الغذائي غير الصحيح: يجب تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والوجبات الخفيفة الصناعية والحلويات لأنها تسبب العديد من المشاكل للبشرة.

كيف أزيل الحبوب من وجهي

للوقاية من البثور يمكننا محاولة اتباع القواعد وتنفيذ الإجراءات التي ستساعدنا في الحفاظ على صحة البشرة بدءًا من التطهير واستخدام العلاجات الطبيعية والعناية بالتغذية من خلال تفضيل الأطعمة الغنية بالفيتامينات وأوميجا 3، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء (8 إلى 10 أكواب في اليوم) لتنقية الجسم.

من المهم عدم استخدام مستحضرات التجميل القائمة على الزيوت أو السيليكون التي لا تفعل شيئًا سوى جعل البشرة أكثر دهنية وكذلك الحفاظ على نظافة الفرش وإسفنجات المكياج، والتي قد تنقل البكتيريا إلى أجزاء أخرى من الوجه ، مما يتسبب في تكاثر البثور والرؤوس السوداء، من الضروري أيضًا عدم لمس الوجه بأيدي متسخة وتجنب الضغط على البثور لأننا بذلك لا نخاطر فقط بنشر البكتيريا ولكن يمكن أن يسبب ندوبًا على الوجه وخصوصاً منطقة الجبهة، وهناك عدة طرق للتخلص من حبوب الجبهة بدون ادوية.

من المهم غسل الوجه جيدًا صباحًا ومساءً، وإزالة المكياج بانتظام وتخليصه من الدهون والخلايا الميتة باستخدام المنظفات الرقيقة ودون المبالغة في الغسول الذي لا يؤدي إلا إلى زيادة إفراز البشرة للدهون، هناك علاجات منزلية مفيدة يمكننا اعتمادها بطريقة بسيطة لعلاج البثور.

  • صودا الخبز: قومي بخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقة صغيرة من الماء وتطبيق العجينة على البثرة الجلدية التي شكلت، ترك العجينة على الوجه لمدة 15 دقيقة، ستجفف صودا الخبز البثور وستزول تمامًا خلال 24 ساعة.
  • الاناناس: الأناناس هو علاج طبيعي ممتاز ضد البثور، حيث أن له خصائص مضادة للالتهابات، افركي شريحة رقيقة من الأناناس وضعيها على الطفح الجلدي لبضع دقائق ثم اغسلي وجهك بماء فاتر.
  • الخيار: يحتوي الخيار على الماء بنسبة أكثر من 50٪، ويحتوي على العديد من المعادن و الفيتامينات B و C التي تغذي الجلد، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الخيار  على خصائص تطبيع الدهون التي تساعد على تفتيح البشرة والعمل ضد العيوب، قطعي شرائح قليلة من الخيار وضعيها على وجهك لمدة عشر دقائق ثم اشطفه.
  • اليقطين: هي فاكهة تحتوي على نسبة عالية من ألفا وبيتا كاروتين مما يبطئ شيخوخة الجلد ويعمل على ترطيبه، عن طريق خلط لب اليقطين مع البذور المفرومة وإضافة القليل من الحليب أو القليل من زيت الزيتون تحصل على مقشر طبيعي .
  • الليمون: يساعد الليمون على تقليص المسام وعلاج التهابات الجلد، وبه فيتامينات B و C، كما يحتوي على هذا الحمضيات بكميات كبيرة، تجعل الجلد  لامع وناعم،  قومي بخلط عصير الليمون مع الزبادي العادي وعمل قناع لتطبيقه على الوجه لمدة 15 دقيقة.
  • بابايا: يحتوي على بيتا كاروتين و فيتامين C، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الإنزيمات الموجودة به على خصائص تقشير تعمل ضد البثور، يمكنك فرك الجزء الداخلي من قشر البابايا على وجهك، أو مزج اللب مع القليل من العسل والحصول على قناع لتطبيقه لمدة عشر دقائق على الوجه.
  • البطاطس: تحتوي البطاطس على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تكون مفيدة أيضًا في تسريع اختفاء البثور، فقط ضع شريحة رقيقة من البطاطس على وجهك واتركها لمدة 20 دقيقة.
  • الصبار: يمكنك أيضًا وضع الصبار على وجهك قبل النوم والذي سيعمل أثناء الليل على جعل البشرة أكثر نعومة ومقاومة الالتهاب.
  • معجون الأسنان: قومي بتطبيقه مباشرة على البثور وعلى الجلد الرطب، بمجرد وضع كمية صغيرة من معجون الأسنان على البثرة اتركها تعمل لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل شطفها.
  • الطماطم: مفيدة في منع ظهور البثور ومكافحة حب الشباب، قومي بوضع الطماطم على الوجه وإذا كانت سائلة جدًا أضيفي ملعقة كبيرة من الدقيق، ثم ضعيه على الوجه واتركيه لمدة ساعة قبل الشطف.
  • خلطة تزيل الحبوب من الوجه وهي خلطة العسل مع بياض البيض، حيث تساعد في علاج الحبوب بالإضافة إلى أنها تعطي البشرة نضارة وحيوية، قومي بخلط العسل مع بياض البيض، وضعي الخليط على البشرة حتى يجف ثم اغسليها بالماء الفاتر. [1]

حب الشباب

حب الشباب هو حالة جلدية تصيب بصيلات الشعر والغدد الدهنية المرتبطة بها في حوالي 80٪ من المراهقين و 10٪ من البالغين، يتجلى على جلد الوجه والجسم مع بالبثور أو الدمامل والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، وهو اضطراب يظهر عادة في مرحلة المراهقة خلال فترة البلوغ.

أسباب ظهور حب الشباب

يعود سبب حب الشباب إلى زيادة إنتاج الزهم (دهون الجلد) والكيراتين (قشور الجلد) في بصيلات الشعر التي يمكن أن تصاب بالبكتيريا، يمكن أن يكون أيضًا بسبب عوامل مؤهبة داخلية وخارجية أخرى:

  • أسباب داخلية مثل الألفة، والتوتر، واضطرابات أمراض النساء (كيسات المبيض)، والاختلالات الهرمونية (هرمون الاستروجين في النساء والتستوستيرون لدى الرجال).
  • أسباب خارجية مثل بعض الأدوية (الكورتيزون، وفيتامين B12، ومضادات الاكتئاب، وحامض الفوليك، الخميرة)، ومستحضرات التجميل و ملوثات الهواء.

علاج حب الشباب

هناك بعض الاحتياطات المفيدة وقواعد النظافة التي يجب اتباعها لإزالة حب الشباب:

  • اغسلي وجهك مرتين في اليوم بماء دافئ ومنظف مناسب.
  • قم بإزالة أي بقايا للمكياج تمامًا قبل الذهاب إلى الفراش، ويفضل أن يكون ذلك دون استخدام الحليب المنظف ولكن مع المستحضرات الدقيقة غير الدهنية.
  • تجنب لمس وجهك طوال الوقت.
  • لا تضغط أو تثقب البثور والرؤوس السوداء.
  • لا تتعرض لأشعة الشمس تدريجيًا، قم باستخدام كريمات واقية غير دهنية.
  • تجنب الوجبات السريعة أو المقلية، حيث أن اتباع نظام غذائي غير متوازن يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والتي يمكن أن تكون سببًا لاختلالات هرمونية تسبب ظهور حب الشباب.
  • هناك طريقة فعالة لعلاج حب الشباب وهي الملح، لإزالة حب الشباب بالملح قومي بوضع نصف ملعقة كبيرة من الملح على نصف كوب من الماء الفاتر وحركيهم مع بعض جيدا، ثم قومي بوضع المزيج في زجاجة، واستخدمه كل يوم قبل الذهاب إلى النوم. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى