أسماء الأندية المؤسسة لـ”دوري السوبر الأوروبي” الجديد

كتابة: شيرين السيد آخر تحديث: 20 أبريل 2021 , 02:04

ما هو دوري السوبر الأوروبي الجديد

دوري السوبر الأوروبي الجديد هو فكرة نوقشت منذ فترة طويلة لمنافسة مغلقة من شأنها أن تضم أكبر الأندية في أوروبا ، وعلى مر السنين كان هناك العديد من المقترحات النظرية المختلفة لما سيبدو عليه هذا الدوري ، وقد أعلن 12 ناديا عزمهم على الانفصال عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ، وتشكيل دوري خاص بهم ، وهذا الدوري سوف يكون مسابقة جديدة تضم 20 ناديًا مع 15 ناديًا دائمًا ، تسمى “الأندية المؤسسة ” وخمسة فرق ضيفة سيتم اختيارها للمشاركة في كل موسم بناءً على نتائج المواسم المحلية السابقة ، وهناك 12 ناديًا مؤسسًا ويقترح أضافة ثلاث أندية أخرى عليهم ، لتصبح  الأندية الخمسة عشر الدائمة محصنة ضد الهبوط وبالتالي ضمان البقاء في الدوري الممتاز بشكل دائم.

ما هي الأندية المؤسسة لدوري السوبر الأوروبي الجديد 

الفرق الـ 12 المدرجة حاليًا كأعضاء مؤسسين:

  • أرسنال (المركز التاسع حاليًا في الدوري الإنجليزي الممتاز)
  • تشيلسي (الخامس حاليًا في الدوري الإنجليزي الممتاز)
  • ليفربول (حاليا السادس في الدوري الإنجليزي الممتاز)
  • مانشستر سيتي (حاليًا الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز)
  • مانشستر يونايتد (حاليًا الثاني في الدوري الإنجليزي الممتاز) 
  • توتنهام هوتسبر (السابع حاليًا في الدوري الإنجليزي الممتاز)
  • أتلتيكو مدريد (حاليًا الأول في الدوري الإسباني)
  • برشلونة (الثالث حاليًا في الدوري الأسباني)
  • ريال مدريد (حاليا الثاني في الدوري الاسباني)
  • ميلان (حاليًا الثاني في الدوري الإيطالي)
  • إنتر ميلان (حاليًا الأول في الدوري الإيطالي)
  • يوفنتوس (الرابع حاليًا في الدوري الإيطالي)

بالإضافة إلى هذه الفرق الـ 12 ، يتوقع المؤسسون إضافة ثلاثة فرق دائمة أخرى بالإضافة إلى خمسة فرق متناوبة في كل موسم من بقية أوروبا من خلال عملية تأهيل.[1]

الفرق المشاركة في دوري السوبر الأوروبي الجديد

يوجد 12 ناديًا مؤسسًا ومشاركاً بشكل أساسي ، ستة من الدوري الإنجليزي الممتاز (أرسنال وتشيلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام) ، ثلاثة من الدوري الاسباني (ريال مدريد ، برشلونة ، أتلتيكو مدريد) ، وثلاثة من الدوري الإيطالي (إنتر ويوفنتوس وميلان)

  • إنجلترا (ليفربول ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشيلسي وآرسنال وتوتنهام)

كانت الثروات التي تتمتع بها فرق الدوري الإنجليزي الممتاز أحد العوامل المحفزة لرئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز لبدء منطقة دوري السوبر الأوروبي ، حيث يكون لدى إنجلترا أعلى تمثيل للأندية الستة ، وسيكون من المستحيل تقريبًا استبعاد أي من هذه الأندية لأسباب مختلفة ، كان ليفربول ومانشستر يونايتد أكثر الأندية الإنجليزية نجاحًا على مدار العقود القليلة الماضية ، ولقد حققوا تسعة انتصارات رائعة في كأس أوروبا ودوري أبطال أوروبا معًا.

مانشستر سيتي وتشيلسي من بين الأندية الحديثة التي تمتعت بالكثير من النجاح في هذا القرن ، وكانت تشيلسي حريصًا جدًا على الدوري الأوروبي منذ اللحظة الأولى ، فهو أول فريق في لندن يفوز بلقب دوري أبطال أوروبا ، حيث لم يحقق أرسنال وتوتنهام نجاحًا في مرحلة دوري أبطال أوروبا ، لكن آرسنال بعيدًا عن أن يكون قوة مستهلكة ، وفي الوقت نفسه ، توتنهام من بين مجموعة الفرق الجديدة والطموحة التي لديها الكثير لتقدمه من خلال استادها ذي المستوى العالمي.

  • إسبانيا (برشلونة ، ريال مدريد ، أتلتيكو مدريد)

حصلت أسبانيا على 18 كأسًا أوروبيًا مجتمعة تجعل من كل من برشلونة وريال مدريد مكانًا رائعًا ، في حين أنه من الصعب العثور على فريق “أكبر” خارج هذا الثنائي من أتلتيكو مدريد.

  • إيطاليا (يوفنتوس ، ميلان ، إنترناسيونالي)

إيطاليا عكس إسبانيا ، ليس لديها نادٍ واحد من العاصمة الإيطالية ، ويعتبر روما لاعبًا قويًا في دوري أبطال أوروبا ، لكنهم فازوا بالدوري الإيطالي مرتين فقط في فترة ما بعد الحرب مثل منافسه لاتسيو ، لا يمكن لأي منهما منافسة العملاقين الأوروبيين في يوفنتوس وميلان ، ولذلك من الصعب تجاهل ألقاب إنتر في الدوري الـ18 وثلاث كؤوس أوروبية.[2]

متى سوف يتم تقديم دوري السوبر الأوروبي

هذه المسابقة يمكن أن تبدأ في موسمها الافتتاحي في وقت مبكر من شهر أغسطس ، على الرغم من أن المفاوضات المتعلقة بالبطولة لا تزال جارية.

ما هو شكل دوري السوبر الأوروبي

  • سوف يشبه دوري السوبر الأوروبي دوري أبطال أوروبا من حيث أنها بطولة خروج المغلوب ، وتضم أكثر الأندية نخبة في أوروبا.
  • ومن المقرر أن تشمل المنافسة مجموعتين من 10 فرق تتنافس في المباريات على أرضها وخارجها في منتصف الأسبوع ، وفي نهاية الجولة الأولى ، سيتأهل أول ثلاثة ممن ينهون في كل مجموعة تلقائيًا إلى ربع النهائي.
  • سيواجه الفريقان صاحب المركزين الرابع والخامس بعضهما البعض في مباراة فاصلة على المركزين المتبقيين في ربع النهائي.
  • وستقام مباريات ربع النهائي ونصف النهائي على أساس الذهاب والإياب ، على أن تقام المباراة النهائية على ملعب محايد في مايو.
  • الأندية التي تشكل الأندية الخمسة عشر الدائمة ستكون محصنة ضد الإقصاء من المنافسة ، حتى لو كان أداؤها سيئًا باستمرار.

ما هي أمتيازات دوري السوبر الأوروبي الجديد

سوف يُمنح المشاركون في الدوري الممتاز مكافآت مالية كبيرة ومربحة إذا سُمح لهم باللعب مع أكثر الأندية تفوقًا في العالم على أساس أكثر انتظامًا ، أكثر من دوري الأبطال ، من خلال كسر مسابقاتهم الوطنية وتشكيل دوري حيث يشارك فيه فقط معظم اللاعبين النخبة ، يمكن أن تتنافس دوري السوبر الأوروبي مع NFL و NBA والاستفادة من صفقات حقوق التلفزيون الضخمة.

كيف سوف يؤثر دوري السوبر الأوروبي على الدوري الإنجليزي والدوري الإسباني والدوري الإيطالي

سوف تكون مباريات دوري السوبر الأوروبي الجديد في منتصف الأسبوع ، حيث تُلعب المباريات المحلية في عطلة نهاية الأسبوع ، تتمثل الرؤية في أن دوري السوبر الأوروبي الجديد سيتم لعبه بالتزامن مع المسابقات المحلية مثل الدوري الإنجليزي الممتاز ، كما تم لعب دوري أبطال أوروبا ، ولكن هناك مخاوف من أن الأندية الكبرى سيكون لديها دافع أقل للأداء الجيد في الدوريات الخاصة بها بسبب ديمومة مشاركتهم في الدوري الممتاز.

طبيعة البطولات المحلية هي خلق منافسة للحصول على مكان في دوري أبطال أوروبا ، ولكن مع دوري السوبر الأوروبي ، يصبح هذا الأمر مختلف ، حيث سوف تضمن الأندية المؤسسة ، بطريقة لم يتم تحديدها بعد ، واليقين من المشاركة في المنافسة الأغنى (والأكثر شهرة) ، بغض النظر عن النتائج التي تم الحصول عليها في الميدان في بطولاتهم المحلية ، وهذا حتمًا سوف يعارضه الأندية الأخرى ، ويمكنك التعرف على تاريخ السوبر الاوروبي.

أنتقادات دوري السوبر الأوروبي الجديد

تعرض دوري السوبر الأوروبي لانتقادات شديدة من قبل شخصيات ومؤيدين بارزين في كرة القدم.

  • وقد عارض البطولة جاري نيفيل ، واقترح معاقبة الأطراف التي وقعت على المقترحات ، مع خصم النقاط.
  • وقاد مشجعون من الأندية احتجاجات ضد تطبيق دوري السوبر الأوروبي ، متهمين الأندية بالاهتمام فقط بالمكافآت المالية وعدم مراعاة الجماهير.
  • كما عارض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم البطولة بشدة ، حيث تعهد الرئيس ألكسندر تشيفرين بمعاقبة المشاركين في الدوري الممتاز وتهديده بمنع اللاعبين الفرديين من كأس العالم ويورو.
  • وسوف تحتاج الأندية المشاركة أيضًا إلى موافقة الضوء الأخضر من الاتحادات التي تحكم المسابقات المحلية للسماح لها بالانضمام إلى البطولة الانفصالية.
  • كما أدان الدوري الإنجليزي الممتاز خطط دوري السوبر الأوروبي الجديد.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق