انتبهوا من ” أضرار البنجر ” في حالات معينه

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 21 أبريل 2021 , 18:16

اضرار البنجر في حالات معينة

البنجر من الخضروات الشهيرة بفوائدها الكثيرة ومع ذلك هناك بعض الحالات التي يمنع فيها تناول البنجر بكثرة مثل:

  • حصى الكلى

إذا كنت تعاني من حصوات في الكلى أو لديك حاليًا حصوات في الكلى ، فعليك الامتناع عن شرب عصير البنجر ، قد يزيد محتوى الأوكسالات العالي من احتمالية أو شدة حصوات.

  • مشاكل الحبال الصوتية

يمكن أن يكون الشعور بالضيق في الحلق أو صعوبة التحدث من الآثار الجانبية لشرب الكثير من عصير البنجر   تشير معظم المصادر إلى أن شرب عصير البنجر مع عصير التفاح أو عصائر الخضروات الطازجة الأخرى في كوكتيل عصير الخضار يبدو أنه يمنع هذا التأثير الجانبي غير المعتاد وغير المتكرر.

  • حمى وقشعريرة وطفح جلدي

على الرغم من ندرة الإبلاغ عن هذه الآثار الجانبية ، فقد أبلغ بعض الأشخاص عن تعرضهم للحمى والقشعريرة والطفح الجلدي بعد تناول عصير البنجر ، إذا كنت تعتقد أنك تعاني من هذه الآثار من شرب عصير البنجر ، فتوقف عن شربه. إذا استمرت المشكلة ، فاستشر الطبيب. الطفح الجلدي قد يشير إلى وجود حساسية.

في بعض الأحيان ، تؤدي إزالة السموم والتطهير إلى ظهور أعراض مؤقتة مثل الحمى المنخفضة أو القشعريرة ، هذا هو أحد التفسيرات المحتملة لسبب تسبب عصير البنجر في حدوث هذا التأثير الجانبي ، إذا كان يحسن التنفس الخلوي كما هو الحال في العلوم التقليدية ، فإن إحدى النظريات المحتملة هي أن الخلايا قادرة بشكل أفضل على إطلاق النفايات المخزنة ، وإذا أطلقت العديد من الخلايا النفايات في وقت واحد ، فيمكن أن تسبب أعراضًا طفيفة تشبه أعراض الأنفلونزا ، بالطبع يمكن أن تكون مصابًا بالأنفلونزا ، أو ربما مرض آخر ، لذلك إذا استمرت الأعراض بعد التوقف عن تناول عصير البنجر ، فاستشر طبيبك.[1]

  • قد يسبب اضطراب في المعدة

يحتوي البنجر على النترات فإن التعرض لمستويات عالية من النترات قد يؤدي إلى تقلصات في البطن ، وقد يسبب أيضًا مشاكل في المعدة لدى بعض الأشخاص.

البنجر وبعض الأطعمة الأخرى تحتوي على النترات ، والتي تتحول إلى نترات عند تناولها.

  • قد يسبب مشاكل أثناء الحمل

قد تسبب النترات في البنجر مشكلة هنا ، النساء الحوامل أكثر حساسية لتأثيرات النترات ، ويمكن أن يعزى ذلك إلى الزيادة الطبيعية في مستويات الميثيموغلوبين في الدم خلال المرحلة المتأخرة من الحمل.

يمكن أن تؤدي النترات الزائدة إلى وجود ميتهيموغلوبين الدم (مستويات مرتفعة من الميثيموغلوبين في الدم) ، مما يسبب أعراضًا مثل نقص الطاقة ، والصداع ، والدوخة ، وتلون الجلد باللون الأزرق الرمادي حول العينين ، والفم ، والشفتين ، واليدين ، والقدمين.

على الرغم من أن معظم الدراسات الوبائية للنساء الحوامل اللائي لديهن مستويات عالية من النترات في المياه الجوفية لم تظهر أي آثار سلبية على نسلهن ، وجدت إحدى الدراسات وجود ارتباط بين النترات الغذائية وزيادة عيوب الأنبوب العصبي.

  • قد يؤذي الكبد

تفترض الدراسات أن تناول البنجر المفرط قد يسبب العديد من الاضطرابات ليس فقط في المرضى الأصحاء ولكن أيضًا في أولئك الذين يتعاملون مع أمراض تراكم المعادن ، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى تراكم أيونات المعادن في الكبد.[2]

فوائد البنجر

  • يحمي البنجر القلب

من فوائد البنجر أنه غني بالنترات غير العضوية التي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم ، أكسيد النيتريك هو موسع للأوعية ، مما يعني أنه يوسع الأوعية الدموية ويريحها مما يحسن تدفق الدم ويقلل من ضغط الدم ، ويمكن أن يكون البنجر مفيدًا أيضًا لصحة القلب وقد تم ربطه بانخفاض ضغط الدم.

  • قد يحسن البنجر من الأداء الرياضي

تظهر الأبحاث أن النترات الموجودة في جذر الشمندر قد تكون فعالة في تحسين أداء التمارين الرياضية ، عن طريق توسيع الأوعية الدموية ، يتحسن تدفق الدم وتتلقى العضلات المزيد من الأكسجين والمواد المغذية ، وهذا يعني أن العضلات مجهزة بشكل أفضل بالموارد اللازمة للنشاط البدني.

بالنسبة لرياضيين الالعاب الثقيلة ، قد يكون البنجر مفيدًا بشكل خاص ، حيث أن البنجر من الأطعمة الرائعة لرياضيين التحمل بسبب محتواه من النترات ، وتتحول النترات إلى أكسيد النيتريك في الجسم ، وكلاهما يمكن أن يساعد في تعزيز تدفق الأكسجين عبر الأوعية الدموية وحتى تقليل كمية الأكسجين التي تحتاجها العضلات.

  • تثبيط قشرة الرأس

تظهر قشرة الرأس نتيجة الجفاف والعدوى الفطرية ، إن وفرة البنجر في الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين ب وفيتامين ج ، لا تمكنه فقط من زيادة الدورة الدموية في جميع أنحاء فروة الرأس ولكن أيضًا ترطيبها ومضاد للبكتيريا ، للقيام بذلك ، خذ عصير حبتين بنجر في وعاء وأضف نصف كوب من ماء  ، ثم يمزج ويشطف الشعر بهذا الخليط ، أو يمكن تركه 

 لمدة نصف ساعة تقريبًا ثم اغسله بشامبو مضاد للقشرة ، كرر هذا مرة واحدة في الأسبوع للحصول على نتائج واضحة.

  • يحافظ البنجر على صحة العين

يوفر البنجر عنصرين مغذيين أساسيين لصحة العين هم اللوتين والزياكسانثين ، كجزء من عائلة الكاروتينويد (جنبًا إلى جنب مع فيتامين أ) ، يعمل هذان العنصران المغذيان معًا للمساعدة في الحفاظ على رؤية صحية مع تقدم العمر ، وحماية العينين من التعرض للضوء الأزرق ، وتعزيز الرؤية الأكثر وضوحًا.[3]

فوائد البنجر للبشرة

  • يحارب العلامات المبكرة للشيخوخة

تمتد فوائد البنجر للبشرة لتعزيز مرونة الجلد وتجديد الخلايا ، نظرًا لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين C ، الذي ينظم تكوين الكولاجين البروتيني للبشرة ، يمكن للبنجر إبطاء عملية الشيخوخة ، يمكن أن يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والبقع العمرية.

  • يساعد في علاج حب الشباب

عصير البنجر ممتاز لمحاربة حب الشباب والبثور والجلد الدهني ، إنها طريقة طبيعية وآمنة ولطيفة لعلاج حب الشباب وهي تفعل ذلك دون ترك أي ندوب.

  • يزيل البقع الداكنة والعيوب

يساعد البنجر في الحصول على بشرة نقية ، فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تمنح البشرة إشراقة مميزة ، ويمكن الاستفادة من ذلك من خلال مزجه مع عصير الطماطم وضعيه مباشرة على المناطق المصابة ، ستصبح البقع أفتح مع الاستخدام المنتظم، بالإضافة لشرب كوب من عصير البنجر يومياً.[4]

فوائد البنجر للشعر

يحتوي جذر البنجر على الكثير من البروتين والألياف والأحماض العضوية والأحماض الأمينية. كما أنه يحتوي على فيتامينات وأملاح معدنية مهمة جدًا لتغذية الشعر وفروة الرأس.

إنه غني بالفيتامينات المهمة مثل C ، A ، B2 ، كما أنه غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يعيدان إلى الشعر حيوية ونضارة.

ويعمل البنجر على علاج فقر الدم فعهو مصدر لحمض الفوليك الذي يساعد في أشياء كثيرة مثل:

  • يساعد في علاج تساقط الشعر.
  • يحفز نمو الشعر عند الرجال والنساء ويجعله أطول وأكثر شعراً.
  • تعمل أحماض الفوليك على تسريع إنتاج الخلايا الطبيعية وتقسيمها مما يؤدي إلى نمو أفضل للشعر.
  • يقلل من ظهور الشيب.
  • يساعد في علاج الثعلبة.
  • يمنح الحيوية والتوهج للشعر.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق