طريقة النوم الصحيحة للظهر بالصور

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 22:16

وضعية النوم الصحيحة للظهر بالصور

إذا كنت تعاني من آلام الظهر ، فإن أفضل وضع هو النوم على ظهرك مع وضع وسادة صغيرة أسفل منطقة الحوض لتقليل التوتر على الأوتار كما يُعتقد أنه من الأفضل النوم على ظهرك ، لأن الرأس والرقبة والعمود الفقري تكون في وضع محايد دون وجود أي انحناءات مؤلمة وتكون بهذا الشكل المثالي.

يمكنك النوم في وضع الجنين عن طريق ثنِى ركبتيك ونم على جانبك لفتح مفاصل ظهرك وتخفيف آلام الظهر و عندما تنام على جانبك ، ضع وسادة كبيرة أو وسادة للجسم بين قدميك ، واثنِ ركبتيك وضعهما في وضع مريح مع تجنب ثني عمودك الفقري في نفس الوقت حيث يمكنك وضع وسادة مناسبة بين الكعب والركبة كما يمكن أن يساعد استخدام الوسائد في الحفاظ على محاذاة الحوض والفخذين والعمود الفقري وتقليل التوتر وإذا كنت نائمًا ، فيرجى استخدام وسادة أكثر سمكًا إذا كنت مستلقيًا على جانبك ، فالرجاء تشغيل جانبك الآخر للنوم فقد يؤدي النوم على جانب واحد طوال الوقت إلى عدم توازن العضلات أو الشعور بالألم.

إيجابيات وسلبيات وضعيات النوم المختلفة

  • مزايا النوم على الظهر

من أفضل مزايا النوم على الظهر ، أنه يمكن أن يجلب أخبارًا جيدة لصحة العمود الفقري والرقبة ، مع الحفاظ على ظهرك مستقيمًا وليس ملتويًا ، فقط منتفخًا بالإضافة إلى أن النوم على مسند الظهر يساعد على استكمال عمل دعم العمود الفقري.

ينام الجميع على ظهورهم بدون وسادة ، فهذا الوضع يحافظ على الرقبة في وضع محايد ومع ذلك ، فإن استخدام عدد كبير من الوسائد يجعل عملية التنفس أكثر صعوبة أما بالنسبة لأولئك الذين يميلون أكثر إلى الجمال ، فإن النوم على الظهر يمكن أن يقلل من تجاعيد الوجه ويحافظ على البشرة.

  • سلبيات النوم على الظهر 

عندما يكون الشخص مستلقيًا وينام ، يصبح الشخير وانقطاع النفس النومي أكثر ، كما يرتبط نوم على الظهر ارتباطًا وثيقًا بانقطاع النفس النومي لدرجة أن الأطباء يصفون النوم الجانبي كوصفة طبية لعلاج هذا المرض ، فعندما تنام على ظهرك ، تجبر الجاذبية قاعدة لسانك على الانغماس في الجهاز التنفسي وهذا يعيق التنفس وينتج صوتًا لطيفًا غير مسموع ، كما تجدر الإشارة أيضًا إلى أن العمود الفقري الداعم لا يعني بالضرورة نومًا جيدًا ليلاً.

  • إيجابيات النوم على الجنب

وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن معظم الناس يميلون إلى النوم بجانبهم ، يعتبر هذا أفضل وضع مريح ، حيث أفاد الغالبية العظمى من الناس أنهم ينامون على جانبهم على الرغم من أن الجميع يكن في غيبوبة أثناء النوم ، فإن هذه المعلومات لا يمكن أن تكون دقيقة تمامًا.

  • سلبيات النوم على الجنب

يعرف جميع الأشخاص الذين ينامون على الجانب تقريبًا أن هذا الوضع يمكن أن يسبب تنميلًا رهيبًا في الذراع.

يؤدي وضع الرأس (أو الجسم بالكامل) على ذراع واحدة إلى تقييد تدفق الدم والضغط على الأعصاب ، مما قد يتسبب في حدوث “أذرع مطاطية” أو ألم كما أن في هذا الوضع ، تحمل الكتفين الكثير من الوزن ، مما قد يؤدي إلى تقلص عضلات العنق والكتفين.

  • إيجابيات النوم على البطن

نظرًا لأن النوم على ظهرك قد يزيد من الشخير عند بعض الأشخاص ، يوصي بعض المتخصصين في النوم بتبديل وضع النوم على جانبك أو أمامك لذلك ، نعم ، يمكن أن يقلل نوم المعدة من الشخير ، ولكن لا يوجد دليل قوي يدعم نوم المعدة والنوم في نفس الوقت يمكنك أن تتنفس برفق.

  • سلبيات النوم على البطن

إن الاتكاء على معدتك سيجعل وضعية نومك ضعيفة إلى حد ما ، كما يعمل النوم على البطن على تسطيح الانحناء الطبيعي للعمود الفقري ويدفع وزنك إلى القلب ، حيث أنه من وضعيات النوم على القلب ، مما قد يسبب آلام أسفل الظهر النوم طوال الليل ، وتحويل رأسك إلى جانب واحد يمكن أن يجهد رقبتك أيضًا كما أن هذه الوضعية غير محببة في طريقة النوم الصحيحة في الإسلام.

إذا كنت تحب هذا الوضع حقًا ، فحاول إمالة الوسادة تدريجيًا لجعل جسمك ينام على جنبه بشكل مريح ومن الخطر، أن تترك الأطفال ينامون على بطونهم فهذا قد يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).

فإذا شعرت بوخز في أسفل ظهرك بسبب تغيير في الوضع ، فحاول وضع وسادة تحت الوركين وأسفل البطن لتقوية العمود الفقري السفلي.[1]

طريقة النوم الصحيحة للحامل

النوم على الجانبين

ينصح الأطباء عادة بالنوم بجانبك أثناء الحمل حيث يتلخص في تدفق الدم مع تقدم الجنين في السن ، كما تزداد فرصة تدفق الدم إلى الرحم ومع ذلك ، لا يزال الأطباء يميلون إلى رعاية المرضى عند الاستلقاء أثناء العملية القيصرية أو أثناء المخاض مع عدم انتظام ضربات القلب.

  • النوم على الجانب الأيسر

أثناء فترة الحمل ، غالبًا ما يُشار إلى النوم على الجانب الأيسر على أنه الوضع “المثالي” حيث يسمح وضعك على الجانب الأيسر من الجسم للوريد الأجوف السفلي (IVC) بالحصول على أفضل تدفق للدم ، كما يمتد هذا الوريد الكبير بشكل موازٍ لعمودك الفقري الأيمن وينقل الدم إلى قلبك ثم إلى طفلك كما أن النوم على الجانب الأيسر يقلل الضغط على الكبد والكلى وهذا يعني أن هناك مساحة أكبر للعمل العادي مما يساعد في حل مشكلة تورم اليدين والكاحلين والقدمين.

  • النوم على الجانب الأيمن

إذا كان الجانب الأيسر مثاليًا ، فهل يجب أن تتجنب الجانب الأيمن حيث أظهر استعراض عام 2019 أن السلامة يمكن مقارنتها بالنوم على جانبي الأيسر والأيمن فعندما تنام على الجانب الأيمن ، هناك خطر طفيف بحدوث مشاكل توتر في IVC ، لكن هذا مرتبط بشكل أساسي بالمكان الذي تشعر فيه بالراحة.

طريقة النوم لآلام الرقبة

تعتبر الطريقة الصحيحة للنوم للتخفيف من الالام الرقبة هي النوم على الظهر أو على الجنب ، لكن النوم على الظهر هو أفضل وضع للنوم للرقبة ، كما يجب استخدام وسادة يمكنها دعم الرقبة من الظهر كما يمكن وضع وسادة أخرى أنحف تحت الرأس ، استخدم وسادة أطول لدعم العنق والرأس معًا.

فلا ينصح بالنوم بشكل كامل على المعدة ، فقد يضطر الشخص إلى قلب رقبته إلى جانب واحد أثناء النوم ، مما يزيد الضغط على الأعصاب.

كما ينصح الناس عادة بالاعتماد على وضعية” نوم الظهر” والسعي حتى تتكيف مع هذه الطريقة ، فهذه الطريقة المثالية للنوم بصورة صحيحة للجسم والرقبة ، وتجنب قدر الضرر الذي تسببه أوضاع النوم الآخر المختلفة ، كما يعاني بعض الأشخاص من آلام في الرقبة عند الاستيقاظ بسبب وضعيات نوم خاطئة وغير صحيحة ، وذلك لأن بعض الأشخاص يضعون أعناقهم بزاوية غير صحيحة وخاطئة ، وقد يحرك الشخص رأسه أثناء الليل ، مما قد يؤدي بدوره إلى إصابة في الرأس والرقبة.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق