خطط كاسباروف في الشطرنج وأسلوبه الاحترافي

كتابة: Yasmin najib آخر تحديث: 28 أبريل 2021 , 05:07

من هو كاسباروف لاعب الشطرنج الاول

يعتبره الكثيرون أقوى لاعب في كل العصور ، غاري كاسباروف هو رقم 1 في التصنيف العالم ي لأكثر من 20 عامًا ك أفضل لاعب شطرنج في العالم و بطل العالم لمدة 15 عامًا، بأسلوبه الديناميكي ورغبته العميقة في الانفتاح ، سيطر على خصومه على اللوح ، وسلوكه وانتصاراته ضد أناتولي كاربوف ، والتي كانت ترمز إلى الجلاسنوست والبيريسترويكا في الاتحاد السوفيتي ، وهو تصور الجمهور، بعد تقاعده من لعبة الشطرنج الاحترافية عام 2005 ، تحول إلى السياسة وهو أحد قادة المعارضة ضد نظام بوتين.

ولد كاسباروف باسم غاريك كيموفيتش وينشتاين ، لكنه تبنى نسخة روسية من لقب والدته غاسباريان في سن السابعة بعد وفاة والده، منذ أن كان في العاشرة من عمره ، تدرب في مدرسة ميخائيل بوتفينيك للشطرنج وسرعان ما أصبح واضحًا للجميع موهبته الهائلة، فاز ببطولة الاتحاد السوفيتي للناشئين عامي 1976 و 1977 عن عمر يناهز 15 عامًا وتأهل ليكون أصغر لاعب في التاريخ للبطولة الروسية، بعد فوزه في بانيا لوكا عام 1979 ، قفز إلى المركز الخامس عشر في التصنيف العالمي وفاز ببطولة العالم للناشئين عام 1980.

ومع ذلك ، فإن بداية معركة كأس العالم 1984 ضد أناتولي كاربوف أظهرت صورة مختلفة تمامًا، بعد أربع هزائم في أول تسع مباريات من خلال خطط شطرنج مبتكرة، بدا الأمر وكأنه نصر واضح لبطل العالم ، لكن كاسباروف تعافى وانتهت جميع المباريات الـ 17 التالية بالتعادل، لكنه خسر بعد ذلك وكان كاربوف على بعد انتصار واحد فقط من الدفاع عن لقبه، نشأ كاسباروف وخاض 21 مباراة لاحقًا – فاز بثلاث مرات في هذه الأثناء – ألغيت المباراة بسبب الارتفاع المفرط وتحت احتجاجات كلا اللاعبين.[1]

اسلوب كاسباروف الاحترافي

فاز كاسباروف بالمباراة بعد عام من خلال قوانين لعبة الشطرنج وأصبح أصغر بطل عالمي في تاريخ الشطرنج وهو في الثانية والعشرين من عمره، دافع عن لقبه في ثلاث مباريات أخرى متقاربة جدًا ضد كاربوف – 1986 (12.5-11.5) ، 1987 (12-12) و 1990 (12.5-11.5)، هزم نايجل شورت بشكل مفاجئ أناتولي كاربوف في نهائي الجولة التالية ، الأمر الذي غير الكوكبة بأكملها في لعبة الشطرنج العالمية، كان كاسباروف وشورت غير راضين عن الظروف الحالية لـ FIDE وأقاما شراكتهما الخاصة مع PCA لاستضافة بطولة العالم، حتى لو فاز كاسباروف ببساطة 12.5-7.5 ، فقد ندم على قراره لاحقًا لأن عالم الشطرنج كان منقسمًا لمدة 13 عامًا.

ودافع كاسباروف عن لقبه مرة أخرى في عام 1995 بنتيجة 10.5-7.5 أمام فيسواناثان أناند بعد انهيار الهندي في النصف الثاني من المباراة وخسر أربع من آخر خمس مباريات، عمل فلاديمير كرامنيك في المركز الثاني أمام كاسباروف خلال هذه المباراة ، والتي ربما تكون قد استفادت منه في مباراة كأس العالم 2000 في لندن، تمكن كرامنيك من القضاء على أي عمل عدواني من قبل خصمه في مهده ولم يفز كاسباروف بمباراة. بصفته بطل العالم ، لم يتمكن لاسكر من الفوز بمباراة واحدة في بطولة العالم لعام 1921.

بعد هذه النكسة ، واصل كاسباروف انتصاراته في البطولة وسرعان ما احتل المركز الأول في التصنيف العالمي، لكنه رفض المشاركة في التصفيات المؤهلة لمباراة كأس العالم المقبلة وأصر على إعادة تلقائية، كانت استقالته عام 2005 مدفوعة جزئياً بالإحباط.

خلال حياته المهنية ، أكمل كاسباروف خمس مسابقات ضد أجهزة كمبيوتر قوية، على وجه الخصوص ، يُذكر أنه خسر اللعبة في عام 1996 وخسر اللعبة في عام 1997 ضد كمبيوتر IBM Deep Blue، كان كاتبًا غزير الإنتاج طوال حياته ، ومؤلفًا للعديد من الكتب عن الشطرنج ، من بين موضوعات أخرى، كما عمل كمدرب في مدرسة بوتفينيك كاسباروف للشطرنج وقام بتدريب النجوم الصاعدة مثل ماغنوس كارلسن وهيكارو ناكامورا، و من اصل لعبة الشطرنج [2]

نصائح من روتين الفوز في الشطرنج غاري كاسباروف

سواء كنت تتدرب من أجل بطولة أو بدأت لعبتك للتو ، فإليك ثماني نصائح من Kasparov لتطوير روتين الفوز:

  1. تكتيكات الدراسة لبناء التعرف على الأنماط: وفقًا لـ Kasparov ، “لا يمكنك تطوير التعرف على الأنماط بشكل حدسي من خلال دراسة بعض الأمثلة الرئيسية، تحتاج إلى الممارسة والتكرار و معرفة اسماء قطع الشطرنج، إن حل العشرات ، بل وحتى المئات ، من المواقف التكتيكية هو الطريقة الأكثر فاعلية لبناء بنك الذاكرة الخاص بك من الموضوعات والأنماط التكتيكية “. . بصرف النظر عن مجموعات الألعاب وكتب التعليمات ، يوصي كاسباروف بالكتب التي تحتوي على القليل جدًا من النصوص في كل مكان ، فقط رسم تخطيطي تلو الآخر لمواقف لحلها، يعد المرور بالعشرات ، أو حتى المئات ، من المواقف التكتيكية على أساس منتظم طريقة رائعة لبناء التعرف على الأنماط، قد يشمل أيضًا دراسات نهاية اللعبة وألغاز كش مات التي تم تكوينها والتي ستساعدك على صقل لعبتك.
  2. تدرب على الساعة: في الأيام الأولى للعبة ، يمكن أن تكون لعبة الشطرنج لعبة قدرة بدنية على التحمل حيث يقوم بعض اللاعبين بحركاتهم بسرعة بينما يفكر الآخرون لساعات، أصبحت ساعات الشطرنج جزءًا من اللعبة في القرن التاسع عشر ، على الرغم من أنها كانت تستخدم بشكل أساسي في بطولة الشطرنج ، لتخفيف الضغط على اللاعبين وإغلاق البطولات بشكل كبير، للحصول على اختبار حقيقي لذكائك وسرعة يدك ، جرب Flash Chess. في لعبة الشطرنج السريعة ، أو الشطرنج السريع ، يبدأ اللاعبون بخمس دقائق على مدار الساعة للمباراة بأكملها. Bullet Chess أسرع في دقيقة واحدة فقط لكل لعبة.
  3. تدرب على لوحة مادية: يوصي كاسباروف بالاستعداد بانتظام باستخدام رقعة الشطرنج المادية إذا كنت ستلعب دورات ، حتى لو كنت تقوم بمعظم دراستك وممارستك على الكمبيوتر ، خلاف ذلك ، قد تتأثر قدرتك على تصور “OTB” (على السبورة) سلبًا.
  4. العب شخصيًا أو انضم إلى النادي: تعتبر الدراسة في المنزل ، واللعب ضد الكمبيوتر ، وخاصة اللعب عبر الإنترنت أمرًا رائعًا ، ولكن لا يوجد بديل عن الشطرنج وجهاً لوجه من أجل المتعة والتعلم، تسارع دقات قلبك ، وينشغل تركيزك بالكامل ، ويتم نقش الحركات والأنماط بشكل أعمق، تجلب لك الأندية والبطولات أيضًا مجتمعًا عالميًا رائعًا من لاعبي الشطرنج، ستحصل أيضًا على تصنيف للاحتفال بتقدمك، يحتفظ كل موقع من مواقع الاتحاد الوطني للشطرنج تقريبًا بتقاويم الدورات وأدلة النادي، على سبيل المثال ، يسرد موقع اتحاد الشطرنج الأمريكي على الويب الأندية البارزة والبطولات الوطنية القادمة ويحتوي على أدلة فرعية لأحداث الولاية.
  5. اكتشف الأدب: إذا كنت تفضل الورق على البكسل ، فإن الشطرنج له أحد أوسع وأعمق آداب السلوك في أي رياضة أو هواية، سيكون لدى مكتبتك المحلية ومكتبتك مجموعة مختارة يمكنك تصفحها ، وبالطبع سيكون لدى بائعي الكتب عبر الإنترنت ومحلات الشطرنج آلاف الكتب الجديدة والقديمة، وتشمل هذه كتيبات التدريب لكل مرحلة من مراحل اللعبة ، وتكتيكات نهاية اللعبة والألغاز ، ومجموعات الألعاب لأعظم اللاعبين ، والبطولات ، والمباريات السابقة والحالية، كتب كاسباروف ثلاث سلاسل كتب نالت استحسانا كبيرا تجمع بين السيرة الذاتية والتاريخ مع تحليل عميق للغاية للعبة ، بما في ذلك أعظم لعبته. في سلسلة My Great Ancestor عبارة عن دراسة متعمقة لجميع أبطال العالم وعظماء اللعبة الآخرين، Modern Chess: تتضمن السلسلة جميع مباريات بطولة العالم لكاسباروف ومباريات أخرى ضد أناتولي كاربوف. تشرح سلسلة كاسباروف عن كاسباروف بعمق العشرات من أفضل ألعاب كاسباروف وأكثرها إفادة.
  6. ابدأ بنهاية اللعبة: قال كاسباروف: “أكد العديد من مدربي الشطرنج السوفييت على دراسة نهاية اللعبة في وقت مبكر جدًا لأنها تعلم قوة القطع، هذا منطقي لأنه كيف تعرف إلى أين أنت ذاهب إذا كنت لا تفهم إلى أين أنت ذاهب؟ ” في تجربة كاسباروف ، لا يجب أن تعني نهاية اللعبة نهاية الإثارة، هناك مجال للإبداع والدراما في نهاية اللعبة – وتقنيات مهمة مثل الكتف و zhuzhuang، أفضل طريقة لتلميع اللعبة الأخيرة هي الدراسة والممارسة، اختر كتابًا عن تكتيكات نهاية اللعبة واحصل على لوحة الشطرنج الخاصة بك، هناك الكثير من موارد الدراسة عبر الإنترنت أيضًا ، ولكن تذكر إنشاء وظائف على السبورة عندما يكون ذلك ممكنًا لتحسين التصور والاحتفاظ. ابحث عن خصم جدير والعب.
  7. طور من قوتك العقلية: يُنسب كاسباروف إلى 20 عامًا باعتباره اللاعب الأعلى تقييمًا في العالم لقدرته على التحمل والازدهار تحت ضغط نفسي شديد لفترات طويلة، إنه يعتقد أن كل شخص يمكنه إطلاق العنان لإمكاناته المعرفية غير المستغلة بالمفاتيح الصحيحة، تعلم أولاً كيفية إطلاق العنان لإمكاناته الكاملة من والدته ، التي علمته أن لعب الشطرنج لا يتعلق بالفوز ، بل يتعلق بإحداث فرق ، وخلق أفكار جديدة ، وتحدي تفوقه، حفز كاسباروف صلابته العقلية بتكريس نفسه لابتكار أفكار جديدة والسعي للبقاء في الطليعة، سوف يصدمك فقدان ثقتك ، لكن من الضروري أن تستعيد قوتك في المباراة التالية، يمكنك تحسين قدرتك على التحمل الذهني من خلال ممارسة الرياضة البدنية والتغذية والاستعداد للتعلم من ضغوطك و من خلال لعبة الشطرنج اون لاين.[3]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق