كيف تصنع مبيد حشري ؟ ” طبيعي ” في المنزل

كتابة: Hanan Esam آخر تحديث: 01 مايو 2021 , 20:54

طرق صناعة مبيد الحشرات طبيعيًا

مع حلول فصل الربيع والجميع يعلم ما يعنيه ذلك لقد حان الوقت لبدء زحف الحشرات، إذا كنت مثلي ، سواء كان النمل أو الذباب أو الناموس والصراصير، ومن الصعب استخدام المبيدات الحشرية بكثرة لخطرها على البيئة وخكرها على الإنسان، وخاصة منهم الأطفال وكبار السن ومرضى الحساسية، وامراض الرئة وغيرها.

لذا يجب مراعاة تلك الفئات مع مراعات البيئة عند استخدام المبيدات الحشرية في الفصول التي تزداد فيها، ومن الأفضل بالكبع اللجوء إلى الأعشاب والمبيدات الطبيعية، إن أمكن وتحضيرها في المنزل، تجنباً لكل ما سبق من مساويء للمبيدات الحشرية، ولكن يبقى السؤال الهام كيف تصنع مبيد حشري ؟ ”  طبيعي ”  في المنزل، والسطور القادمة تحمل الإجابة على تلك الاستفسارات

 خبز الصودا مع الصابون السائل

ربما لا يعرف الكثير من الناس أنه من السهل صنع مبيد حشري منزلي الصنع حتى يمكنه أن يحافظ على كل شيء صحي ويقضي على الحشرات ما على الشخص الذي يحتاج للقضاء على الحشرات سوى خلط كمية من صودا الخبز وصابون الأطباق ويفضل أن يكون شيئًا قابلًا للتحلل الحيوي أي يكون نوع بدون الفوسفات ونفس الكمية من الماء مع مزجهم جيداً، ما على صانع المبيد المنزلي سوى خلط المكونات معًا في زجاجة قابلة للرش ورش الأسطح الخارجية لمنع دخول الحشرات بانتظام  ولا يوجد في هذا الحل ما يمكن أن يضر بالشخص أو بالأسرة أو الحيوانات الأليفة.

زيت الليمون والكافور

 يُستخدم زيت الليمون والكافور منذ الأربعينيات من القرن الماضي ، وهو أحد أكثر المواد الطاردة الطبيعية المعروف جيدًا أنه قادر على التخلص من الحشرات، ولقد منحت منظمة السي دي سي المتخصصة في منح الموافقات للوقاية أو التحكم في الأمراض على اعتبار زيت الليمون والكافور باعتبارهم طاردين للبعوض، وتمنح تلك الوصفة كثير من القدرة على التعامل مع البعوض. 

يمكن تحضير الوصفة بالطريقة التالية، يمكن صنع المزيج الخاص به باستخدام جزء من زيت الليمون أو الكافور إلى 10 أجزاء من زيت عباد الشمس أو يحذر استخدام الخليط للأطفال دون سن 3 سنوات.

مبيد الفلفل الحار

يمكن تحضير مبيد حشري عن طريق استخدام بعض من أنواع الخضار المتواجدة في المنازل، واستخدامها وتحضيرها بطريقة معينة، تعتمد تلك الطريقة على استخدام الفلفل الأحمر، من النوع الحار، مع ثوم بنفس الكمية، ويمكن استبدال الثوم بالبصل، يتم تقطيعهم، وفرمهم جيدًا.

 ثم يضاف الماء، حوالي ثلاثة أضعاف كمية الفلفل من المياه، يترك في الشمس مغطى، ويفضل أن يكون في قدر من الزجاج لمنع أي تفاعلات بين المكونات والقدر، ويترك يوم كامل، ثم يصفى حيث يتم استخدام السائل الناتج عن الخليط واستخدامه.

مبيد الخل والملح

من المعروف أن الخل له رائحة نفاذه، وشديدة، وأيضاً فإن الملح معروف بقدرته على التطهير، والتخلص من الميكروبات ، لذلك يمكن عمل خليط من الخل والملح والماء ووضعهم في زجاجة وتذويب الملح جيداً، ثم استخدام هذا المزيج في بخاخة رذاذ للتخلص من الحشرات مثل الذباب والناموس.

أقوى مبيد حشري زراعي

هذه المبيدات منزلية الصنع رخيصة الثمن وسهلة الصنع، والعديد منها بنفس فعالية بعض المنتجات التجارية الموجودة في السوق، لا توجد عناصر غالية مطلوبة، فمن المحتمل أن يكون كل ما يحتاجه الشخص مخزّنًا في المطبخ أو الحديقة  معظم المكونات في تلك الوصفة هي صديقة للأرض وطبيعية لتجنب مزيد من المواد الكيميائية السامة.

ينصح دائماً بأن أفضل طريقة لمكافحة الآفات في الحديقة هي الحفاظ على صحة النباتات حتى لا تجتذب إليها الحشرات، يجب التسميد حسب الحاجة دائماً.

يجب البدأ في علاج الحشرات بمجرد أن تلاحظ علامات الإصابة ، فكلما بدأت مبكرًا، سيكون من الأسهل التخلص من المشكلات.

شاي أوراق البطاطس

أوراق نبات البطاطس، تقطعه ثم تغطى بكوبين من الماء الساخن، وتترك جانباً لمدة يوم كامل في مكان مشمس، ثم تستخدم، مع مراعاة أن هذه مواد سامة ، يجب توخي الحذر عند التحضير والتعامل معها.

زيت شجرة الشاي

 هذا زيت يعد أيضاً زيت أساسي رائع سيعمل بشكل جيد في مكافحة الآفات، والحشرات، سيحب معظم الناس الرائحة الممتعة لزيت شجرة الشاي، والتي تشبه رائحة الصنوبر، يمكن وضع زيت شجرة الشاي مباشرة على أسطح منزلية معينة، نقع قطعة قماش في زيت شجرة الشاي سيتسبب أيضًا في رائحة قوية تميل إلى صد الآفات.

 خلاصة الفانيليا

 يمكن استخدام رائحة مستخلص الفانيليا لدرء البعوض والكثير من الآفات الأخرى، يمكن أن يستخدم بعض الأشخاص مستخلص الفانيليا كطارد موضعي للآفات لأنه من الممكن وضع مستخلص الفانيليا بأمان على بشرة الشخص دون أي مشاكل، من الممكن أيضًا وضع مستخلص الفانيليا على الأسطح المنزلية دون الإضرار بها، الرائحة القوية لمستخلص الفانيليا حول المنزل ستصد الحشرات، لكنها ستكون مرضية للبشر.

طرق طبيعية لإبعاد الحشرات

 تنتج أزهار اللافندر المطحونة عطرًا وزيتًا يمكنه صد البعوض، أو الناموس  وجدت دراسة أجريت على الحيوانات وعلى الفئران الخالية من الشعر أن زيت اللافندر فعال في طرد البعوض أو الناموس.

يمكن القيام بذلك عن طريق زراعة اللافندر في حديقة خارجية أو في المزارع الداخلية، طحن الزهور، ووضع الزيت على الجسم، كما يمكن أيضًا إسقاط بعض زيت اللافندر على قطعة قماش نظيفة وفركها على الجلد.

زيت النعناع البري 

 نيابتا بارناسيكا ، أحد أفراد عائلة النعناع ، يمكنه التعامل مع البعوض، والناموس، تنمو الأزهار الخاصة بالنعناع حتى ثمانية عشر بوصة، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الزيت من النبات يمكن أن يطرد البعوض بشكل فعال لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات، وجد الباحثون في جامعات عريقة أيضًا أن النعناع أكثر فعالية بعشر مرات من مادة المبيدات في طرد البعوض.

شرائح من منعم الأقمشة

 يلاحظ الأشخاص الذين يضعون معطرات ومساحيق منعم القماش حول منازلهم أن عدد الآفات يصبح أقل عدوانية بسرعة كبيرة، تحتوي العديد من ماركات منعم الأقمشة في العالم الحديث على مركب لينالول، الذي له رائحة يكرهها البعوض والكثير من الحشرات الطائرة. [1]

مبيد فطري طبيعي

 لتقليل الحاجة إلى استخدام مبيدات الفطريات النباتات الصناعية، يمكن صناعتها بالمنزل، قد يكون من المفيد اختيار نباتات صحية مقاومة للآفات، مع الاهتمام الصرف الصحي الجيد في حديقة المنزل وحوض الزهور في البلكونات، بداية يجب عليك أن تحافظ على صحة النباتات ومنطقة نموها خالية من الأعشاب لتقليل الحاجة إلى مبيدات الفطريات للنباتات.

 في كثير من الأحيان، تكون الفطريات نتيجة للآفات في الحديقة، عندما تتطلب مشاكل الآفات والمشاكل الفطرية الناتجة علاجًا، فمن السهل معرفة مبيدات الفطريات التي تصنعها بنفسك للحديقة.

في العادة يتم خلط زيوت الطهي مع مبيدات فطريات نباتية منزلية الصنع وجعلها تلتصق الأوراق والسيقان، تستخدم أوراق البيرثرين التي تأتي من زهرة الكافور على نطاق واسع في مبيدات الفطريات التجارية للنباتات.

 يمكن زرع زهور الكافور واستخدم الزهور كمبيد للفطريات للنباتات، وتجفف رؤوس الأزهار ثم يتم طحنها أو نقعها طوال الليل في ثلاثين مللي من الكحول، يخلط مع ( خمسة عشر لترًا) من الماء ويصفى جيداً بقطعة من الشاش. [2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق