هل تعلم ” ما هو لون دم العنكبوت ؟ “

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 02 مايو 2021 , 18:40

ما هو لون دم العنكبوت

أحد أغراض الدم هو حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ،نظام النقل هذا معقد للغاية ، وليس مجرد مسألة ذوبان الأكسجين في الدم السائل ، دم العناكب يختلف عن دم الإنسان ، يرتبط الأكسجين عند البشر بالهيموجلوبين ، وهو جزيء يحتوي على الحديد ويحمل اللون الأحمر الدموي ، في العناكب ، وفي العديد من المفصليات الأخرى (مثل القشريات) وأيضًا في معظم الرخويات ، يرتبط الأكسجين بجزيء مختلف يسمى الهيموسيانين يحتوي على النحاس بدلاً من الحديد.

دم الإنسان ، سواء كان يحمل الأكسجين أم لا ، له لون أحمر بسبب محتوى الحديد في خلايا الدم الحمراء. يربط الهيموجلوبين الكيميائي الحديد بالخلية داخل الأوعية الدموية. ومع ذلك ، يكون الدم أزرق في العنكبوت. لا تحتوي العناكب على الهيموجلوبين ، لديهم الهيموسيانين يطفو بحرية في دمائهم ، لا يحتوي الهيموسيانين على الحديد ولكنه يحتوي على النحاس بدلاً منه. هذا ما يعطي دم العنكبوت لونًا مزرقًا عندما يتأكسد ، تشترك القواقع والعناكب والأخطبوط في شيء مشترك – فجميعهم لديهم دم أزرق .

يستخدم العنكبوت بروتينًا معقدًا يسمى الهيموسيانين بدلاً من الهيموجلوبين ، الهيموجلوبين عبارة عن قرص جزيئي يتكون من النيتروجين والكربون والهيدروجين وذرة الحديد في المركز ،  يعطي الحديد المؤكسد للجزيء لونه الأحمر المميز. [1]

حقائق مثيرة عن العناكب

تعد العناكب أكبر رتبة من الحيوانات اللافقارية ذات الأرجل المشتركة في فئة العنكبوتيات ، هناك أكثر من 30000 نوع معروف من العناكب ، وربما يوجد ما يصل إلى 100000 نوع في جميع أنحاء العالم .

  • العناكب ليست حشرات

يعتبر العنكبوت حشرة ، لكنه ليس حشرة ، العناكب هي العناكب ، تشبه العقارب والقراد ، هذا يعني أن لديهم ثمانية أرجل ووتنقسم أجسامهم إلى قسمين الرأس والبطن ، من ناحية أخرى ، تحتوي الحشرات على ثلاثة أجزاء من الجسم ، رأس وصدر وبطن وستة أرجل فقط ، مثل النمل ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون للحشرات أجنحة بينما لا تستطيع العناكب ذلك .

  •  هناك الآلاف من أنواع العنكبوت

قام العلماء بتسمية 35000 نوع من العناكب في جميع أنحاء العالم ، يعيش 3000 منها في أمريكا الشمالية ، ومع ذلك ، توجد العديد من أنواع العناكب التي لم يتم اكتشافها بعد

  •  ليست كل لدغات العنكبوت مميتة

سم العناكب ليس قويًا بما يكفي لقتلك ، ومع ذلك ، فإن بعض العناكب معروفة بأنها سامة للغاية ، من المعروف أن عناكب الأرملة السوداء وعنكبوت الناسك البني تقدم لدغة تهديد .

  •  إناث العناكب تأكل رفيقها

الأرملة السوداء لا تسمى أرملة من أجل لا شيء ، من المعروف أن الأرامل السود ، من بين أنواع العنكبوت الأنثوية الأخرى ، أكثر جوعًا من نظرائهن من الذكور ، لدرجة أنهم سيأكلون رفيقهم قبل أو أثناء أو بعد الجماع.

  • حرير العنكبوت قوي للغاية

حرير العنكبوت – وهو سائل يتصاعد عندما يصطدم بالهواء ، على الرغم من أنها قد لا تبدو قوية ، إلا أنها قد تفاجئك ، خصلة واحدة من حرير العنكبوت أقوى بخمس مرات من خصلة من الفولاذ بنفس السماكة .

  •  دم العنكبوت أزرق

على عكس دم الإنسان ، يرتبط الأكسجين الموجود في دم العنكبوت بالنحاس ، مما يجعل دمه أزرق ، من ناحية أخرى ، يرتبط الأكسجين الموجود في دم الإنسان بالحديد مما يجعل دمنا أحمر.

  •  تعمل عضلات العنكبوت بشكل مختلف

تلتف أرجل العنكبوت عند موتها ، حيث تستطيع العناكب فقط شد عضلات أرجلها للداخل وليس للخارج ، في حالة بدء تجعد أرجل العناكب للداخل ، تستطيع العناكب ضخ سائل مائي من خلال عرواتها لدفعها للخارج مرة أخرى ، لذلك عندما يموت العنكبوت ، لا يستطيع دفع السائل عبر ساقيه ، مما يجعل ساقيه ملتوية.

  •  تنتج العناكب أنواعًا مختلفة من الحرير

حرير العنكبوت قوي للغاية ويبدأ في شكل سائل ، لكن هل تعلم أن عنكبوتًا واحدًا يمكنه إنتاج ما يصل إلى سبعة أنواع مختلفة من الحرير ، تستخدم العناكب أنواعًا مختلفة من الحرير من أجل لف فريستها وشل حركتها .

  • العناكب قصيرة النظر

لا تستطيع العناكب الرؤية بعيدًا ، لكن لا يبدو أنها تسبب الكثير من المشاكل لهم ، تستخدم هذه العناكب حريرها كأسلاك رحلة ، وتنبهها إلى خطر محتمل حتى تتمكن من الهروب بأمان .

  •  إناث العناكب تضع آلاف البيضات دفعة واحدة

يمكن أن تضع أنثى العناكب ما يصل إلى 3000 بيضة في وقت واحد ، إلا أنها بلا شك واحدة من أكثر حقائق العنكبوت إثارة للاهتمام التي يجب معرفتها . [2]

ألوان العنكبوت

يميل معظم ألوان العنكبوت إلى أن يكون مظهرهم باهتًا ، بألوان سوداء أو بنية أو رمادية ، بما في ذلك العديد من أعضاء بعض أكثر الأنواع السامة مثل Black Widows و Brown Recluses و Wolf Spiders ، ومع ذلك ، فإن العناكب الملونة ليست شائعة – فهناك بضع مئات من أنواع العناكب ذات اللون الأحمر والأخضر والأصفر والأزرق وحتى الوردي الموجودة في الطبيعة ، نبدأ بألوان العنكبوت الأكثر شيوعًا أدناه ، قبل الانتقال إلى الأصناف الأكثر غرابة.

  •  العناكب بنية اللون

البني أو الأسمر لونان شائعان بين العناكب ، بما في ذلك بعض أكثر الأنواع سمية وعدوانية مثل براون ريكلوز ، وولف سبايدرز ، وعناكب هوبو ، وعناكب الفأر  ، أنواع العنكبوت البني شائعة للغاية ، أكثر العناكب فتكًا الموجودة في أمريكا الشمالية هو العنكبوت البني (Loxosceles reclusa) ،  يمكن أن تسبب لدغاتهم السامة أضرارًا جسيمة للأنسجة تحت الجلد ،العناكب المنعزلة ليست عدوانية دائمًا ولكنها ستلدغ إذا تعرضت للتهديد .

  • العناكب سوداء اللون

غالبًا ما تثير العناكب السوداء الخوف ، بسبب ارتباط الاسم بعناكب الأرملة السوداء القاتلة ، سميت بهذا الاسم نظرًا لأن أنثى النوع تأكل شركائها بعد التزاوج ، ومع ذلك ، هناك الآلاف من أنواع العناكب السوداء الموجودة في جميع أنحاء العالم ، الأسود لون شائع بين العناكب.

  • العناكب رمادية اللون

الرمادي هو أيضا لون شائع في العناكب ، يمكن أن تأتي في العديد من درجات اللون الرمادي ، بدءًا من البني الرمادي أو الأسود ، والرمادي والأبيض إلى الأبيض الفضي ، يُشار إلى العنكبوت البيت الرمادي الشائع (Parasteatoda tepidariorum) ، ويُشار إليه عالميًا باسم العنكبوت الأمريكي البيت ، وهو شائع للغاية في جميع أنحاء نصف الكرة الغربي.

  • العناكب برتقالية اللون

العلامات البرتقالي ة شائعة في العنكبوت ، على الرغم من صعوبة العثور على العناكب البرتقالية في الغالب. توجد مجموعة من الألوان ، من الأحمر إلى البرتقالي إلى الأصفر ، في العديد من العناكب ، إن العناكب البرتقالية ليست شائعة مثل البني أو الأسود أو الرمادي ، إلا أنها ليست نادرة.

  • العناكب حمراء اللون

الأحمر هو لون قزحي الألوان يوجد غالبًا مع الأسود أو قواعد أخرى في العناكب ، اللون الأحمر شائع في العناكب ، العنكبوت الأحمر (Nesticodes rufipes) هو نوع شائع للغاية موجود في أمريكا الشمالية ، على الرغم من أن عضتهم مؤلمة ، إلا أنها ليست خطيرة. [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق