خصائص العينة في البحث العلمي

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 03 مايو 2021 , 01:16

ما هي العينة

العينة هي نسخة أصغر يمكن إدارتها من مجموعة أكبر ،  إنها مجموعة فرعية تحتوي على خصائص عدد أكبر من السكان ، وتُستخدم العينات في الاختبار الإحصائي عندما تكون أحجام السكان كبيرة جدًا بحيث يتعذر على الاختبار تضمين جميع الأعضاء أو الملاحظات الممكنة ، يجب أن تمثل العينة جميع السكان ولا تعكس التحيز تجاه سمة معينة ، بشكل أساسي ، السكان هو العدد الإجمالي للأفراد ، والحيوانات ، والعناصر ، والملاحظة ، والبيانات ، وما إلى ذلك لأي موضوع معين.

خصائص العينة الجيدة في البحث العلمي

  • موجهة نحو الهدف

يجب أن يكون تصميم العينة موجهًا نحو الهدف ، إنها وسيلة ويجب أن تكون موجهة لأهداف البحث ومناسبة لظروف المسح.

  • تمثيل دقيق للمجتمع

يجب أن تكون العينة ممثلة دقيقة للكون الذي أخذت منه ، هناك طرق مختلفة لاختيار العينة ،  سيكون ممثلاً حقًا فقط عندما يمثل جميع أنواع الوحدات أو المجموعات في إجمالي السكان بنسب عادلة ، يجب اختيار عينة مختصرة بعناية لأن أخذ العينات غير المناسب هو مصدر للخطأ في المسح.

  • متناسبة

يجب أن تكون العينة متناسبة ، ويجب أن تكون كبيرة بما يكفي لتمثيل الكون بشكل صحيح ، يجب أن يكون حجم العينة كبيرًا بما يكفي لتوفير الاستقرار الإحصائي أو الموثوقية ، يجب أن يعطي حجم العينة الدقة المطلوبة لغرض دراسة معينة.

  • الاختيار العشوائي

يجب اختيار عينة بشكل عشوائي ، هذا يعني أن أي عنصر في المجموعة لديه فرصة كاملة ومتساوية ليتم اختياره وإدراجه في العينة ، هذا يجعل العينة المختارة ممثلة حقًا في الشخصية.

  • اقتصادية

يجب أن تكون العينة اقتصادية ، ويجب تحقيق أهداف المسح بأقل تكلفة وجهد.

  • عملية

يجب أن يكون تصميم العينة عمليًا ، ويجب أن يكون تصميم العينة بسيطًا ، أي يجب أن يكون قابلاً للفهم والمتابعة في العمل الميداني.

  • مزود المعلومات الفعلي

يجب تصميم العينة بحيث توفر المعلومات الفعلية المطلوبة للدراسة وتوفر أيضًا أساسًا مناسبًا لقياس موثوقيتها.

باختصار يجب أن تكون العينة الجيدة ممثلة حقًا في طبيعتها ، يجب أن يتم اختياره بشكل عشوائي وأن يكون متناسبًا بشكل مناسب.  هذه ، في الواقع ، هي سمات عينة جيدة.[1]

اسباب استخدم العينات

تستخدم العينات لعمل استنتاجات حول السكان  ، من الأسهل جمع البيانات من العينات لأنها عملية وفعالة من حيث التكلفة وملائمة ويمكن التحكم فيها ف دور العينات في البحث العلمي كبير وبه أهمية كبيرة.

انواع العينات في البحث العلمي 

العينات الاحتمالية

  • عينات عشوائية بسيطة

في هذه النوع من انواع العينات ، يتم اختيار كل فرد عن طريق الصدفة تمامًا ولكل فرد من السكان فرصة متساوية أو احتمال أن يتم اختياره ، تتمثل إحدى طرق الحصول على عينة عشوائية في إعطاء رقم لكل فرد في مجتمع ما ، ثم استخدام جدول الأرقام العشوائية لتحديد الأفراد المطلوب تضمينهم.

كما هو الحال مع جميع طرق أخذ العينات الاحتمالية ، يسمح أخذ العينات العشوائي البسيط بحساب خطأ العينة ويقلل من تحيز الاختيار ، ميزة محددة هي أنها الطريقة الأكثر مباشرة لأخذ العينات الاحتمالية.

ومن عيوب أخذ العينات العشوائية البسيطة أنك قد لا تختار عددًا كافيًا من الأفراد ممن لديهم خصائص تهمك ، خاصةً إذا كانت هذه الخاصية غير شائعة ، وقد يكون من الصعب أيضًا تحديد إطار أخذ عينات كامل ومن غير الملائم الاتصال بهم ، خاصةً إذا كانت هناك حاجة إلى أشكال مختلفة من الاتصال (البريد الإلكتروني ، والهاتف ، والبريد) وكانت وحدات العينة مبعثرة في منطقة جغرافية واسعة.

  •  العينات بشكل منهجي

يتم اختيار الأفراد على فترات منتظمة من إطار أخذ العينات ، يتم اختيار الفترات الزمنية لضمان حجم عينة مناسب ، إذا كنت في حاجة الى حجم العينة ن من السكان من حجم س ، يجب عليك تحديد كل س / ن ال فرد للعينة.

غالبًا ما يكون أخذ العينات المنتظم أكثر ملاءمة من أخذ العينات العشوائية البسيطة ، ومن السهل إدارته ، ومع ذلك قد يؤدي أيضًا إلى التحيز ، على سبيل المثال إذا كانت هناك أنماط أساسية في ترتيب الأفراد في إطار أخذ العينات ، بحيث تتزامن تقنية أخذ العينات مع دورية النمط الأساسي. كمثال افتراضي ، إذا تم أخذ عينة من مجموعة من الطلاب للحصول على آرائهم حول مرافق الكلية ، ولكن تم ترتيب القائمة المركزية لجميع الطلاب في قسم سجل الطلاب بحيث يتم تبديل جنس الطلاب بين الذكور والإناث ، واختيار فترة متساوية ( على سبيل المثال ، كل طالب في العشرين ) سينتج عنه عينة من جميع الذكور أو جميع الإناث.

في حين أن التحيز في هذا المثال واضح ويجب تصحيحه بسهولة ، فقد لا يكون هذا هو الحال دائمًا.

  • العينات الطبقية

في هذه الطريقة يتم تقسيم السكان أولاً إلى مجموعات فرعية (أو طبقات) تشترك جميعها في خصائص مماثلة ، يتم استخدامه عندما نتوقع بشكل معقول أن يختلف قياس الاهتمام بين المجموعات الفرعية المختلفة ، ونريد ضمان التمثيل من جميع المجموعات الفرعية.

يعمل أخذ العينات الطبقي على تحسين دقة وتمثيل النتائج عن طريق تقليل تحيز أخذ العينات ومع ذلك ، فإنه يتطلب معرفة الخصائص المناسبة لإطار أخذ العينات (تفاصيلها ليست متاحة دائمًا) وقد يكون من الصعب تحديد الخاصية (الخصائص) التي يجب التقسيم بها.

  • العينات العنقودية

في عينة مجمعة ، يتم استخدام مجموعات فرعية من السكان كوحدة أخذ العينات ، وليس الأفراد ، وينقسم السكان إلى مجموعات فرعية ، تُعرف باسم المجموعات العنقودية ، والتي يتم اختيارها عشوائيًا لتضمينها في الدراسة ، عادة ما يتم تحديد المجموعات بالفعل ، على سبيل المثال ممارسات GP الفردية أو يمكن تحديد المدن على أنها مجموعات.

في أخذ العينات العنقودية على مرحلة واحدة ، يتم بعد ذلك تضمين جميع أعضاء المجموعات المختارة في الدراسة ، في أخذ العينات العنقودية على مرحلتين ، يتم اختيار مجموعة من الأفراد من كل مجموعة بشكل عشوائي لإدراجها ، يجب أن يؤخذ التجميع في الاعتبار في التحليل ، يعد المسح العام للأسرة ، الذي يتم إجراؤه سنويًا ، مثالًا جيدًا على عينة عنقودية.

يمكن أن يكون أخذ العينات العنقودية أكثر فاعلية من أخذ العينة العشوائية البسيطة ، خاصةً عندما تتم الدراسة في منطقة جغرافية واسعة على سبيل المثال ، من الأسهل الاتصال بالعديد من الأفراد في عدد قليل من ممارسات الطبيب العام مقارنة بعدد قليل من الأفراد في العديد من ممارسات الطبيب العام المختلفة ، تشمل العيوب زيادة خطر التحيز ، إذا كانت المجموعات المختارة لا تمثل السكان ، مما يؤدي إلى زيادة خطأ أخذ العينات.

العينات غير الاحتمالية

  • العينات الملائمة

ربما يكون أخذ العينات المريحة أسهل طريقة لأخذ العينات ، لأنه يتم اختيار المشاركين بناءً على التوافر والاستعداد للمشاركة   يمكن الحصول على نتائج مفيدة ، لكن النتائج عرضة لتحيز كبير ، لأن أولئك الذين يتطوعون للمشاركة قد يختلفون عن أولئك الذين يختارون عدم القيام بذلك التحيز التطوعي ، وقد لا تمثل العينة خصائص أخرى ، مثل العمر أو الجنس. 

  • العينات الحصص

غالبًا ما يستخدم باحثو السوق طريقة أخذ العينات هذه. يتم منح المحاورين حصة من الموضوعات من نوع محدد لمحاولة التوظيف. على سبيل المثال ، قد يُطلب من المحاور أن يخرج ويختار 20 رجلاً بالغًا و 20 امرأة بالغة و 10 فتيات مراهقات و 10 فتيان في سن المراهقة حتى يتمكنوا من إجراء مقابلات معهم حول مشاهدة التلفزيون ، من الناحية المثالية ، ستمثل الحصص المختارة بشكل متناسب خصائص السكان الأساسيين ، في حين أن هذا يتميز بأنه مباشر نسبيًا ومن المحتمل أن يكون تمثيليًا ، فقد لا تكون العينة المختارة ممثلة لخصائص أخرى لم يتم أخذها في الاعتبار (نتيجة للطبيعة غير العشوائية لأخذ العينات).

  •  العينات الحكم

تُعرف هذه التقنية أيضًا باسم أخذ العينات الانتقائي أو الذاتي ، وتعتمد على حكم الباحث عند اختيار من يطلب المشاركة ، وبالتالي قد يختار الباحثون ضمنيًا عينة “تمثيلية” لتناسب احتياجاتهم ، أو يتعاملون على وجه التحديد مع أفراد ذوي خصائص معينة غالبًا ما تستخدم وسائل الإعلام هذا النهج عند استطلاع آراء الجمهور والبحث النوعي.

  • عينات كرة الثلج

تُستخدم هذه الطريقة بشكل شائع في العلوم الاجتماعية عند التحقيق في المجموعات التي يصعب الوصول إليها ، يُطلب من الأشخاص الحاليين ترشيح المزيد من الموضوعات المعروفة لهم ، وبالتالي يزداد حجم العينة مثل كرة الثلج المتدحرجة وهناك الكثير من ال امثلة على عينة البحث.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق