المشي بعد عملية تبديل مفصل الورك .. مفيد ام ضار ؟ “

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 20 مايو 2021 , 16:06

هل المشي يكون مفيداً بعد عملية تبديل مفصل الورك

في الكثير من الحالات في اليوم الثاني بعد جراحة استبدال مفصل الورك ، سيسمح الطبيب للمريض بالسير وقدميه على الأرض ولكن عند بعض المرضى ، قد لا يُسمح لهم بالمشي ويرجع ذلك إلى اعتمادً الطبيب على الحالة ، كما يمكن أن يتم السماح للمريض بوضع أقدامه على الأرض والبدء في المشي في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر بعد العملية ، وعلى الرغم من ذلك ، فإنه يمكن لمعظم المرضى المشي باستخدام جهاز المشي في غضون يوم أو يومين بعد الجراحة وقد لا يُسمح فقط لجميع المرضى بالسير وذلك من أجل تجنب الضغط على أقدامهم على الأرض ، ولكنه ضروري أيضًا وإلزامي.

لقد تم ذكر أيضًا أن قدرة المريض على الضغط على ساق العملية أثناء المشي قد يعتمد على المريض وايضا على نوع العملية وفي هذه الحالة ، يجب اتباع نصائح طبيبك المختص ، كما أنه بعد الانتهاء من عملية استبدال مفصل الورك ، يبدأ الطبيب بشكل سريع بالعلاج الطبيعي في اليوم التالي لأنه اتبع حركات خاصة ساعدت على تكييف المفصل الاصطناعي مع الوضع داخل العظم وزيادة مرونته وسهولة استخدامه ، كما يمكن أن يؤدي التمرين المطول إلى ضعف العضلات.

هل المشي يؤذي المريض بعد عملية تبديل مفصل الورك

المشي لا يؤذي المريض بشكل كبير ، فإنه من اليوم الأول بعد جراحة استبدال مفصل الورك يمكن للمريض الوقوف ، ولكن عند المشي على أرض زلقة يجب عليه المشي بحذر ، ويفضل المشي على أرض مستوية بدلًا من استخدام السلالم ، لأنه أولاً يسبب لك ألمًا شديدًا ، مما قد يؤدي أيضًا إلى تلف مفصل الورك الجديد ، وقد ترجع أيضا إلي حالة المريض ومدى نجاح العملية والحالة الصحية للمريض ما قبل العملية.

نصائح لما بعد عملية تبديل مفصل الورك

  • يجب على المرضى استخدام العكازات أثناء المشي في غضون أسابيع قليلة بعد العملية ، وطالما أن العضلات المحيطة بمفصل الورك ما زالت تعاني من ضعف الحركة والقوة ، فهي أكثر عرضة للسقوط ، وقد يكون صعود السلالم ونزول السلالم أمرًا خطيرًا.
  • يجب على المريض مغادرة الكرسي أو السرير والمشي مرة واحدة على الأقل كل ساعة ولا يجلس لفترات طويلة دون حركة.
  • إذا سمح للمريض من قبل الطبيب المعالج بزيادة ثقل ساقه أثناء الجراحة ، يجب أن يبدأ تدريجيًا الأنشطة اليومية في المنزل.
  • طبقت لجدول زمني منتظم ، فيجب أن يسير المريض بوتيرة معينة في المنزل كل يوم ، وهذا بالطبع يتم بناءً على نصيحة الطبيب.
  •  كما يجب الزيادة وقت المشي والمسافة كل يوم عن اليوم الذي قبله إذا أمكن ، فمن الأفضل المشي لفترة من الوقت كل يوم.
  • حاول أن لا تضغط على القدم المصابة تمامًا على الأرض ، ولكن استخدم كلتا يديك لإمساك يدي المستيقظ لإجراء عمليات في الساق ، وهذا يعني أن الأشياء الثقيلة في يديك تدعمها يديك بدلاً من الساق المصابة.
  • إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فيجب عليك إنقاص الوزن لتجنب تلف مفصل الورك الاصطناعي.
  • كما يجب عليك أن تحذر من ثني مفصل الركبة أعلى من مفصل الفخذ.
  • يجب عليك استخدم العكازات عند المشي أو على كرسي متحرك (إذا لزم الأمر).
  • احتفظ بالأدوية والأغراض الشخصية في متناول اليد لتجنب الحركة المفرطة.
  • تجنب ثني مفصل الورك لحمايته من الإصابة.
  • قم بإجراء التمارين التي أوصى بها طبيبك بشكل صارم ومستمر.

الغرض من عملية تبديل مفصل الورك

يرجع الغرض الأساسي من جراحة استبدال مفصل الورك هو العمل على التقليل من آلام الحوض حتى يتمكن المريض من المشي بسهولة ، لكن المشي على طرف اصطناعي يتطلب ممارسة ومهارة ، كما أن جراحة استبدال مفصل الورك هي عملية ذات نسبة نجاح عالية ، خاصة عند استخدام مواد مناسبة لجسم المريض في المفصل الاصطناعي الجديد ، فإن نسبة النجاح تصل إلى 90٪ ، بالإضافة إلى أن مهارة المعالج تزيد بشكل كبير من فرص النجاح ، لذلك يجب أن تكون حريصًا عند اختيار جراح مناسب لإجراء العملية من أجل الحصول على أفضل النتائج المتوقعة من العملية ، ولن تشعر بعدم الراحة بعد العملية.

بالإضافة إلى المواد الصناعية المستخدمة في المفاصل الجديدة ، هناك العديد من العوامل التي تؤثر على وقت الشفاء بعد الجراحة ، منها عمر المريض ونسبة تلف المفاصل التي عانى منها قبل الجراحة.

أثناء استبدال مفصل الورك ، يقوم الجراح بإزالة الجزء التالف من مفصل الورك واستبداله بجزء مصنوع عادة من المعدن والسيراميك والبلاستيك ويكون شديد الصلابة ، كما يساعد هذا المفصل الاصطناعي في تقليل الألم وتحسين الوظيفة ، فإذا كان ألم الورك يتعارض مع الأنشطة اليومية ولم تكن العلاجات غير الجراحية مفيدة أو لم تعد فعالة ، فقد تكون جراحة استبدال مفصل الورك (وتسمى أيضًا الاستبدال الكلي لمفصل الورك) هي خيارك الأنسب إصابة المفصل هي السبب الأكثر شيوعًا لاستبدال مفصل الورك.

مدة الشفاء عملية الورك

يكون في معظم الحالات يكون وقت الشفاء هو من 6 إلى 12 أسبوعًا للتعافي التام ، والعودة تدريجيًا إلى الحياة الطبيعية وفي العادة ، يعطي الجراح الأدوية المناسبة له ، كما يتم إجراء العملية عادة دون أي مضاعفات بعد العملية ، ومع ذلك ، قد تحدث بعض المضاعفات في بعض الأحيان ، بما في ذلك تجلط الدم (حيث يستخدم الطبيب بعض الأدوية لتقليل ظهوره أثناء العملية) والتهاب المفاصل الاصطناعي ، وفي هذه الحالة قد يكون هذا النوع من الإلتهاب ناتجًا عن عملية استبدال مفصل الورك ولكن احتمالية القيام بذلك لا تزيد عن 1٪.

عملية تبديل مفصل الورك عند الاطفال

يعاني العديد من الأطفال من تشوهات خلقية ، مثل سقوط المفاصل من مواقعها الأصلية أو قصر مفاصل الحوض ، ويتم تشخيص هذه الحالات في اليوم الأول بعد الولادة ، من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية ، وأيضاً الأشعة السينية وكان في الماضي ، من المستحيل إجراء هذا النوع من الجراحة ، ولكن مع تطور الطب والأدوات الطبية وزيادة احتراف الأطباء ، أصبح من الممكن إجراء جراحة استبدال مفصل الحوض للأطفال بأفضل النتائج.

مخاطر عملية تبديل مفصل الورك

  • جلطة دموية بعد العملية يمكن أن تتكون جلطات دموية في أوردة الساقين و قد يكون هذا خطيرًا لأن الجلطة الدموية قد تتمزق وتنتشر إلى رئتيك أو قلبك أو في حالات نادرة في عقلك قد يصف طبيبك أدوية مسيلة للدم لتقليل هذا الخطر.
  • حدوث عدوى قد تحدث العدوى في الأنسجة العميقة بالقرب من موقع الشق والورك الجديد ، كما تُعالج معظم حالات العدوى بالمضادات الحيوية ، ولكن قد تتطلب مناطق كبيرة من العدوى بالقرب من الطرف الاصطناعي إزالة الأطراف الاصطناعية واستبدالها.
  • حدوث كسر أثناء الجراحة ، قد تنكسر الأجزاء السليمة من مفصل الورك. في بعض الأحيان يكون الكسر صغيرًا بما يكفي للشفاء من تلقاء نفسه ، ولكن قد تحتاج الكسور الكبيرة إلى التثبيت بالأسلاك والمسامير وربما الصفائح المعدنية أو الطعوم العظمية.[1]
المراجع
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق