افضل منتجات تلميع السيارات

كتابة: duaa mohe آخر تحديث: 28 مايو 2021 , 11:55

ما هو ملمع السيارات

إن ملمع السيارات والذي يطلق عليه اسم car wax باللغة الإنجليزية هو عبارة عن منتج يتم استخدامه لتلميع السيارة ويكون هذا الملع مكون من مزيج ويكون مركباً من الشموع والزيوت بالإضافة إلى المذيبات التي يتم استخراجها بواسطة عملية التقطير للنفظ الخام، وتتجلى بالإيثانول والتنر بالإضافة إلى البترول والنفاثا، وإن هذه المادة تستخدم أيضاً كمخفف لورنيش الخشب، وإن الهدف الجوهري من هذا الملع هو إضافة طبقة حماية لطلاء السيارة ويضفي بريقاً لامعاً عليه ويزيد من روعة مظهر السيارة، إن حمايته لطلاء السيارة تتجلى في حمايته من الرطوبة والأشعة الفوق البنفسجية بالإضافة إلى أن الملمع يحمي طلاء السيارة من الحرارة الشديدة ومن العديد من الملوثات المتواجدة في الجو، ويساعد أيضاً على منع عملية أكسدة الطلاء.

وإن العنصر الهام الذي يستخدم في الملمع هو شمع يعرف باسم شمع الكارنوبا وهو عبارة عن شمع نباتي يتم استخراجه من أوراق شجرة النخيل البرازيلية وهي معروفة باسم شجرة الحياة، وإن هذه المادة الشمعية تلعب دوراً هاماُ في حماية أوراق شجرة النخيل من أشعة الشمس الحارقة في منطقة أميريكا الجنوبية، وإن هذا الشمع هو عنصر هام من العناصر الأساسية لتركيبات ملمعات السيارات فهو ممتزج بالزيوت والمقطرات البترولية بالإضافة إلى المذيبات وغيرها من المكونات المماثلة حتى تغدو منتجاً جاهزاً للاستخدام ولتلميع السيارات.

أفضل ملمع سيارات

إن الأشكال والأنواع تتعدد في تلميع السيارات حيث أن في فصل الصيف الحار هو الوقت المناسب لتلميع السيارة فإن هذا الملمع لا يساهم فقط في تلميع الجزء الخارجي من السيارة وإزالة الغبار والأتربة وإنما يحافظ على بريق السيارة ولمعانها ويزيد من قيمتها وإن أهم منتجات تلميع السيارات هي:

  • ملمع السياراتScratch Pro Kit: وهو من أفضل المواد لتلميع السيارات ويتكون من ثلاث مركبات بالإضافة إلى فوط المستخدمة في التلميع وإزالة الخدوش المتواجدة على الجزء الخارجي للسيارة.
  • غسول ملمع سيارات Waterless Car Wash وهذا الغسول تستطيع استخدامه بدلاً من الماء لتنظيف السيارة من الخارج حيث أنه يتميز بقوامه الخفيف ولديه القدرة على إزالة الأوساخ بسلاسة وسهولة دون الحاجة إلى استخدام كمية كبيرة منه، فيستخدم عن طريق وضع كمية من الغسول على فوطة بشرط أن تكون جافة وأن تبدأ في التنظيف بشكل دائري.
  • ملمع سيارات chemical Guys وهو المكون من الشمع ويعتبر من الملمعات الكيميائية ويأتي معه مجموعة متنوعة من الأدوات وتكون خمسة فوط سداسية بالإضافة إلى مركبات تلميع على ثلاث مراحل، فاستخدامه سهل جداً فهو يزيل الأوساخ والأتربة بشكل سهل ويجعل سطح السيارة لامعاً.
  • مادة تلميع السيارات Outlast Tire Glaze وهي مادة من إنتاج شركة armor all فهو يعمل على تلميع الطلاء الخارجي للسيارة ويزيل الخدوش والآثار، وتتميز هذه المادة بأن تأثيرها يبقى مستمراً لفترات طويلة وتعطي السيارة مظهر نظيف وكأنك قمت بغسيل سيارتك حوالي مائة مرة.
  • ملمع سيارات Wax-Free Car Polish وهو من المنتجات التي تتميز بجودتها ولهذا يستخدم مرة واحدة فقط في السنة حيث أن ما يميزه هو خلوه من الشمع ويعالج آثار الطقس السيء.
  • الملمع البخاخ Spray Wax وهو سهل الاستخدام ولكنه لا يقوم بتلميع السيارة كما تريد وهو أقل مقاومة لعوامل الطقس بالإضافة إلى أنه يزول من على السيارة بمدة قصيرة لهذا فهو يستخدم للسيارات الخاضعة لعمليات تلميع دورية.
  • الملمع السائل Liquid Wax وهو من الملمعات التي تنظف الطلاء بمتانة ولمعان ملحوظ وبسبب احتوائه على شمع الكرنوبا الذي يعرف بمتانته ولمعانه.
  • الملمع المعجون paste wax وهو من الملمعات الأكثر متانة من الملمعات السائلة في تلميع السيارة وإنه يبقى فترة من الزمن على سطح السيارة فلا يزول بسرعة مثل الملمعات السائلة الأخرى.

ملمع سيارات داخلي

إن هناك بعض الملمعات التي تستخدم لتنظيف الأجزاء المطاطية والبلاستيكية الداخلية من السيارة وتتجلى في:

  • مادة تلميع سيارات Air Freshening Wipes وهذه المادة تستخدم كخطوة أخيرة في تلميع السيارات لأنها تكون على شكل مناديل معطرة تساعد في تلميع لوحة القيادةوهي تلمع أجزاء السيارة الداخلية والخارجية وتتميز بسهولة استخدامها فهي أيضاً تستخدم لتنظيف الأجزاء المطاطية والبلاستيكية بالإضافة إلى إضفاء رائحة منعشة داخل السيارة.
  • ملمع السيارات Leather Honey فهذا المنتج مناسب جداً لتلميع الأجزاء المصنوعة من الجلود بالإضافة إلى أنه يقوم بتنظيفها فهو يستخدم خاصة للأجزاء الداخلية الموجودة في السيارة ويستخدم أيضاً كملطف للجلود ويحافظ عليها ويضمن عدم تشقق مقاعد السيارة المصنوعة من الجلد، مع العلم أن هذا المنتج هو من إنتاج شركة أميريكية.

أسعار تلميع السيارات

إن هناك أسعار مختلفة لتلميع السيارات وتكون كالتالي:

  • هناك ملمعات يكون سعرها أقل من عشرين دولاراً ففي هذا السعر يمكنك أن تعثر على مجموعة متنوعة من مواد التلميع والتي تكون عالية الجودة التي تقوم بمهمة التلميع بشكل جيد، وإن التركيبات تختلف كثيراً عند كشطها لهذا تحقق من الزجاجة حتى تتأكد من أن لديك مطابقة مناسبة لأعمال طلاء سيارتك.
  • ملعمات سعرها تتراوح بين العشرين دولاراً والأربعين دولاراً وتأتي مواد التلميع تلك على شكل مجموعة مع قضيب مما يوفر لك المال في شراء بعض الملحقات اللازمة.
  • ملمعات سعرها فوق الخمسين دولاراً وإن المنتجات التي تكون تباع في هذا السعر تكون مجموعات احترافية ولكنها لا تختلف جودتها عن المنتجات في النطاق المتوسط ولكن من المحتمل أن تحصل على المزيد من الصقل وبعض المميزات.[1]

تلميع السيارات

إن تلميع السيارة بواسطة تقنية العجلة يتم عن طريق تسخين طبقة الطلاء الشفافة مؤقتاً حتى يتم تنعيمها وتغدو سائلاً لزجاً يملأ الشوائب ويزيلها، ولكن لمنع حدوث تلف دائم للطلاء ننصحك بتلميع سيارتك بالشمع كل شهرين واتباع الخطوات التالية لتحصل على لمعان جيد في غضون ساعات وتتجلى الخطوات بـــ:

  • الخطوة الأولى قم بغسل سيارتك يدوياً في منطقة مظللة ثم قم بشطفها جيداً ولكن بدون تجفيف.
  • الخطوة الثانية قم بوضع وسادة نظيفة ومبللة على عجلة التلميع وضع كمية معتدلة من مادة التلميع ثم انشر الملمع بالعجلة بسرعة متوسطة واستخدم ضغطاً ثابتاً وقم بالحركة ذهاباً وإياباً على كامل سطح اللوحة.
  • ثم عند الضرورة توقف واشطف الوسادة الرغوية بخرطوم لمنعها من التشبع بالمركب.
  • عندما تنتهي اغسل واشطف السيارة يدوياً بكل أجزائها.
  • ثم ضع طبقة من الشمع على الطلاء لأن هذا سيعمل على إخفاء علامات الدوامات وسيغطي معظم العيوب السطحية، ثم قم بتركيب وسادة رغوية تتألف من شمع المعجون مع طبقة تلميع دقيقة واستخدم أداة السنفرة بسرعة متوسطة حتى تنشر الشمع على السيارة في حركة ذهاب وإياب وعن طريق ضغط  خفيف ولكن بشرط أن يكون هذا الضفط ثابتاً، ثم اترك ما يكفي من المادة الشمعية حتى تكون مرئية ولتجف تماماً.
  • أثناء تجفيف الشمع قم بتنظيف الأجزاء الأخرى من السيارة ثم قم بإزالة الشمع بواسطة منشفة من الألياف الدقيقة، ثم انقل السيارة إلى ضوء الشمس حتى يتم فحصها بشكل نهائي.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق