20 صورة لـ مجالس ارضية 2021

كتابة: علا علي آخر تحديث: 31 مايو 2021 , 18:48

مجالس عربية أرضية 2021

تعود أهمية المجالس العربية لكونها معروفة منذ آلاف السنين بأنها مكان لمناقشة جميع القضايا سواء الاقتصادية أو السياسية أو المحلية في كثير من الدول العربية، فهو السمة المميزة لجميع المنازل العربية تقريبًا والتي يجب أن تحتوي على مكان خاص لاستقبال الضيوف أو لاجتماع الأسرة، وهذه الأماكن هي المجالس العربية، وغالبًا ما يشمل المجلس العربي مجالس أرضية أو مجالس مرتفعة قليلًا عن الأرض لتعطي جو من الألفة والراحة للجالسين.[1]

ويعتمد مفهوم تصميم المجلس العربي الحديث على عمل مزج بين الكلاسيكيات الحديثة والأسلوب الشرقي،ولأن أساس المجلس العربي ليس كبير فإن تنظيم مساحة الغرفة بدءًا من الحوائط والأسقف والأرضيات والنجف والسجاد وحتى وحدات الإضاءة أمر ضروري،  ويمكن أن يعزى تصميم غرفة المعيشة إلى اتجاه واحد لفن التصميم أو عمل مزيج بين عدة اتجاهات مثل مزج المودرن مع الكلاسيك.

وفي النهاية يجب أن تعبر هذه الغرفة في المنزل أو الشقة تمامًا عن حالة أصحاب المنازل وذوقهم وفهمهم للجمال وكرم الضيافة، لذلك دائمًا ما تتميز غرفة المجلس بديكور فخم مثير للإعجاب، مع وجود ستائر من الحرير النبيل مطرزة بشكل جميل مع الأثاث المنجد، وعادة ما تؤكد الأرضيات الرخامية المنحوتة على أناقة التكوين الطبيعي للغرفة.

كما يجب أن تعكس اللوحات على الجدران والديكور المقيد بالسقف أفضل اتجاهات الطراز الكلاسيكي والشرقي.

هذا العام 2021 م نرى أن الألوان السائدة والموضة هي الكثير من درجات الألوان الهادئة الدافئة مثل درجات ألوان الباستيل الناعمة إلى الأزرق الهادئ والرمادي لخلق قاعدة هادئة، حيث يمكننا تزيين المجلس بشكل أكبر لكن هناك أيضًا اتجاه لمزيد من درجات الألوان الأكثر إشراقًا لإضافة المزيد من الألوان والبهجة إلى حياتنا، لذلك فهذا العام يمكننا عمل مزيج رائع من درجات الألوان الهادئة مع الألوان الزاهية اللطيفة.

مجالس أرضية فخمة

تتميز دائمًا التصميمات العربية الكلاسيكية بالفخامة، ولأن المجالس الأرضية تكون غالبًا مخصصة لاستقبال الضيوف، فلابد من إضفاء نوع من الفخامة والرقي إليها لتعبر عن مدى كرم الضيافة العربية، ولاشك أن التصميمات الكلاسيكية غالبًا ما تكون فخمة في معظمها، ومع ذلك يمكن عمل مزيج من المودرن والكلاسيك وفي نفس الوقت يكون فخم، وذلك عن طريق أولًا إضافة النجف ووحدات الإضاءة النحاسية اللامعة والتي تحتوي أيضًا على الكثير من الكريستالات، فالكريستال أحد أهم عناصر التصميمات الكلاسيكية الفخمة.

أيضًا لا يجب إغفال أهمية القهوة العربية في المجالس العربية، فالجلسة العربية لا تكتمل بدون القهوة، لذلك يجب الاهتمام بأباريق وأكواب وصواني القهوة والتي تختلف أنواعها وخامتها، لكن الأباريق الذهبية قد تتناسب بشكل كبير مع التصميمات الفاخرة.

مجلس أرضي مودرن

إن المجالس الأرضية لا تختلف كثيرًا عن باقي الأثاث في المنزل حيث يمكن تعديلها بحيث تتماشى مع أحدث خطوط الموضة، ولذلك إذا كنت تقوم بتصميم منزلك على الطراز الحديث المودرن، فيمكنك أيضًا تصميم مجلس أرضي مودرن رائع من خلال التلاعب بألوان الأقمشة المستخدمة في التنجيد، وأيضًا وحدات الإضاءة التي تلعب دورًا كبيرًا في تحديد طراز الغرف، أيضًا فإن ديكورات الحوائط يمكن أن يتم تنسيقها بحيث تتماشى مع مجلس أرضي مودرن، وأهم ما يميز الحوائط المودرن هو قلة الزخارف.

ومع انتشار موضة الاستانلس ستيل هذا العام في الديكورات، يمكن تزيين الحائط ببعض أشكال واسطمبات الاستانلس ستيل الجاهزة التي تعطي بساطة وأناقة وفخامة في نفس الوقت بسبب لونها الذهبي المميز.

وبشكل عام فإن تصميمات المودرن على تحتوي على الكثير من الأساس، وهذا يشمل أيضًا المجالس الأرضية، والتي لا يجب أن تحتوي على كثير من التفاصيل سواء في التنجيد أو في باقي محتويات الغرفة، مع أهمية التلاعب بالوسائد فألوان الوسائد وتوزيعها في المجلس من أهم ما يميز تصميمات المودرن في الديكور.

ومع اتجاه البقاء في المنزل والعودة للطبيعة السائد منذ العام الماضي، فإن النباتات تعد من أساسيات الديكور المودرن في الفترة الأخيرة، لذلك يمكن توظيف النباتات في غرفة المجلس الأرضي بعدة طرق، مثل استخدام الفازات المليئة بالورود على الطاولات، أو عن طريق استخدام أصص النباتات أو الأشجار متوسطة الطول في أركان الغرفة.

عند تصميم المجلس الأرضي يجب أن تراعي أن يكون التليفزيون في مكان يسمح للجميع بمشاهدته بشكل جيد، وخاصة إذا كان المجلس خاص بالأسرة، فالجلسة الأسرية لا تكتمل بدون مشاهدة التليفزيون.

مجالس ارضية مرتفعة

تضفي الارتفاعات أيضًا بعض الفخامة للمجلس العربي، وهو مناسب أيضًا لاستقبال الضيوف من أي ثقافة، ويمكن إضافة ارتفاع للمجلس الأرضي إما باستخدام التنجيد أو باستخدام الأخشاب.

عند تصميم المجلس الارضي لا يمكن إغفال طاولة القهوة المنخفضة، وبالرغم من أن بعض المصممين يعتبرها  الشكل الحديث المريح لطاولة الشاي ، إلا أن فكرة طاولة الشاي انتقلت من الثقافة الشرقية إلى أوروبا وانجلترا، وتعد طاولة القهوة المنخفضة مكمل أساسي لشكل المجلس الأرضي، ولذلك يجب اختيارها بعناية فائقة حتى تكمل شكل المجلس.

وتعد الأخشاب هي الخامة الرئيسية المستخدمة في الطاولات والتي يمكن تكيفها بأي شكل أو تصميم، ويمكن صنعها بزخارف عربية أصيلة أو بتصميم مودرن بسيط.

كما أن خامة الاستانلس ستيل قد ظهرت بقوة في الديكورات في الفترة الأخيرة، ومن بين أهم الديكورات الاستانلس ستيل الطاولات والتي يمكن أيضًا تطعيمها بتنجيد أو دمجها مع الزجاج أو الخشب وذلك وفقًا لطبيعة التصميم الكلي للغرفة.

مجالس أرضية رجال

تلعب الستائر أيضًا دورًا كبير في تصميم أي غرفة وهي أساسية أيضًا في تصميم المجلس العربي، حيث يمكن تحسين المظهر العام لأي غرفة عن طريق تصميم الستائر وأيضًا وضع الستارة والقضبان، فالستائر يمكنها أن تجعل السقف يبدو أعلى وتجعل النوافذ تبدو أكبر، كما أنها تسمح لدخول مزيد من الضوء للغرفة، وهناك عدة قواعد بسيطة يمكن مراعاتها عند تصميم الستائر منها:

  • إن قضبان الستائر المعلقة منخفضة جدًا ، تجعل المساحة الصغيرة تبدو أصغر.
  • ومن أهم قواعد التصميم أن قضبان الستائر نفسها يجب أن تكون أطول بمقدار 8 إلى 12 بوصة من عرض النافذة، والسبب في ذلك هو أنه عندما تقوم بفتح النافذة يجب أن ترى معظم النافذة وذلك يعطي إحساس بالاتساع ويسمح بدخول الضوء من النافذة بالكامل.[2]

إن من أهم ما يميز المجلس الأرضي أيضًا هو السجاد الممتد، فلا يجب استخدام السجاد القصير في المجلس الأرضي إلا إذا كان مرتفعًا فيمكنك الاعتماد على الأرضيات الرخامية الفخمة والاستغناء عن السجاد أو استخدام السجاد القصير الممتد تحت المنضدة فقط، لكن إذا كنت ستستخدم السجاد في المجلس الأرضي فمن الأفضل أن يكون ممتدًا لاستيعاب المجلس بأكمله فلا أحد يرغب في الجلوس على أرضية باردة.

والسجادة هي طريقة رائعة لإدخال اللون أو النمط إلى الغرفة، فإذا كنت ترى أن تصميم الغرفة بسيط ويحتاج لمزيد من الزخارف أو بعض الألوان الإضافية فإن السجادة ستكون هي أسهل طريقة لفعل ذلك

وعند اختيار السجادة للمجلس الأرضي يجب أن تراعى أنها تمنحك إحساس مريح عند السير عليها بالأقدام ،وهذا العام أيضًا فإن الاتجاه السائد في اختيار الخامات هو  العودة إلى الطبيعة مثل العام السابق، لذلك فإن الخامات السائدة في السجاد لعام 2021 هي الصوف والسيزال والجوت ، مع درجات الألوان الدافئة الترابية لخلق مساحة مليئة باليقظة والراحة.[3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق