أهم الجامعات الموصى بها لدراسة الفيزياء عالميًا وعربيًا

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 31 مايو 2021 , 21:38

ما هي مجالات الفيزياء

تعتبر الفيزياء هي فرع من فروع العلم الذي يركز على الاهتمام بطبيعة وخصائص المواد غير الحية والطاقة التي لا تقوم بدراستها الكيمياء أو علم الأحياء، وكذلك القوانين الأساسية للكون المادي على ذلك النحو، حيث أن الفيزياء تعتبر مجال دراسة ضخم ومتنوع، حيث تعتبر الفيزياء من أقدم التخصصات العلمية التي تعتبر أكثر جوهرية والتي تساعدنا على فهم كيفية تصرف الكون.

قد تنقسم الفيزياء في بعض الأحيان إلى فئتين عريضتين، بناءً إلى تاريخ العلم نجد الفيزياء الكلاسيكية والتي تشمل الدراسات التي نشأت منذ عصر النهضة وحتى بداية القرن العشرين، بالإضافة إلى الفيزياء الحديثة والتي تضم تلك الدراسات التي بدأت منذ تلك الفترة حيث يمكن اعتبارها جزء من التقسيم.

نجد أن الفيزياء الحديثة تقوم بالتركيز على الجسيمات الصغيرة والقياسات الدقيقة والقوانين الواسعة التي تقوم بالتأثير على كيفية استمرارنا في دراسة وفهم الطريقة التي يعمل بها العالم .

تعتبر الفيزياء الكلاسيكية أحد مجالات الفيزياء، حيث أنه قبل مطلع القرن التاسع عشر قامت الفيزياء بالتركيز على دراسة الميكانيكا والضوء والصوت وحركة الموجة و الحرارة والديناميكا الحرارية والكهرومغناطيسية.

كما أن مجالات الفيزياء الكلاسيكية تشمل دراسة الموجات الصوتية، حيث تدرس الموجات الميكانيكية في الغازات والسوائل والمواد الصلبة كما أن الصوتيات تشمل تطبيقات الموجات الزلزالية، والصدمات والاهتزازات والموسيقى والتواصل.

تعتبر الفيزياء الكيميائية من أحد وأهم مجالات الفيزياء حيث تقوم بالتركيز على استخدام الفيزياء لفهم الظواهر المعقدة في مجموعة متنوعة من المقاييس من الجزيء إلى النظام البيولوجي، كما أن الموضوعات تشمل دراسة الهياكل النانوية أو ديناميكيات التفاعل الكيميائي. [1]

أهم الجامعات الموصي بها لدراسة الفيزياء عالميًا وعربيًا

يوجد العديد من الجامعات المتميزة  التي تقوم بدراسة الفيزياء على مستوى العالم والتي تتضمن الآتي:

  • معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • جامعة هارفرد بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة.
  • جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة.
  • جامعة كاليفورنيا بيركلي بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • جامعة برنستون بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا بسويسرا.
  • جامعة طوكيو اليابان. [2]

ويوجد العديد من جامعات الفيزياء العربية وعلى مستوى أفريقيا والشرق الأوسط والتي تتضمن الآتي:

  • جامعة القاهرة في مصر.
  • جامعة عين شمس في مصر.
  • جامعة السلطان قابوس في عمان.
  • الجامعة الأردنية في الأردن.
  • الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
  • الجامعة الأمريكية في الشارقة الإمارات العربية المتحدة.
  • جامعة قطر في دولة قطر.
  • جامعة الإمارات العربية المتحدة.
  • جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية. [3]

أفضل جامعات الفيزياء في الولايات المتحدة وكندا

يوجد في الولايات المتحدة 601 جامعة من أفضل 118 جامعة لدراسة الفيزياء في العالم، حيث يمكن العثور على ستة في المراكز العشرة الأولى في العالم بما في ذلك معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وذلك يعتبر من أفضل الجامعات عالميًا، وقد حصل على درجة ممتازة في كل من السمعة الأكاديمية ومؤشرات سمعة صاحب العمل.

ونجد أنه خارج المراكز العشرة الأولى قد صعدت جامعة شيكاغو خمس مراتب إلى المركز الثاني عشر وارتفعت جامعة ييل مرتبتين إلى المركز الثالث عشر، كما أن جامعة أوستن صعدت ثمانية مراكز مثيرة للدهشة والإعجاب في عام 2020 لتحتل المركز الحادي والثلاثين.

تعتبر كندا هي موطن ل 21 من هذه الجامعات حيث تقع ثلاثة منها في أفضل 50 جامعة في العالم منهم جامعة تورنتو وجامعة كولومبيا البريطانية وجامعة ماكجيل. [2]

أفضل جامعات الفيزياء في أوروبا

يمكن إيجاد 255 جامعة من أفضل الجامعات في العالم لدراسة الفيزياء في أوروبا ومن بين هؤلاء 37 في المملكة المتحدة حيث تم تصنيف كل من جامعة كامبريدج وجامعة أكسفورد في المراكز العشرة الأولى، وقد حصلوا على المركزين الرابع والخامس على التوالي.

تشمل الجامعات البارزة الأخرى إمبريال كوليدج لندن وكلية لندن الجامعية بزيادة ثمانية مراكز هذا العام لتشترك في المرتبة 28 عالميًا وجامعة مانشستر وجامعة إدنبرة أيضًا، وقد حصلت جامعات ألمانيا على درجات جيدة بشكل خاص في عام 2020 في تصنيف الفيزياء، حيث ظهرت 43 جامعة في التصنيف وخمسة في أفضل 50 جامعة.

تعتبر إيطاليا هي موطن لأفضل 25 جامعة من أفضل الجامعات لدراسة الفيزياء بما في ذلك جامعة سابينزا والتي مقرها روما، ونجد أن روسيا تضم 17 جامعة فيزيائية حيث تحتل جامعة موسكو الحكومية لومونوسوف المرتبة 33 ولا تزال أعلى جامعة فيزياء تصنيفًا في روسيا على الرغم من تراجعها بسبعة مراكز في العام الماضي.

يوجد في إسبانيا 14 جامعة في التصنيف هذا العام وهولندا مع جامعة دلفت للتكنولوجيا، حيث تعد جامعة أمستردام أيضًا جديدة في القائمة، حيث ارتفعت إلى المركز رقم 50.

كما أنه لدى كل من بولندا وسويسرا سبع جامعات في تصنيف مدارس الفيزياء، حيث أن سويسرا لديها جامعة واحدة من بين أفضل 10 جامعات. [2]

أفضل جامعات الفيزياء في آسيا

يوجد حوالي 138 مدرسة فيزياء في آسيا، حيث أنه من بين هؤلاء يوجد 39 مدرسة فيزياء في البر الرئيسى للصين، حيث تضم مدارس الفيزياء الصينية أفضل المدارس لتعليم الفيزياء في العالم مثل جامعة تسينغهوا وجامعة بكين وجامعة شنغهاي جياو.

تقدم اليابان أيضًا أداء جيد في تصنيفات ذلك العام، حيث ظهرت 25 جامعة هذا العام بما في ذلك جامعة طوكيو في المرتبة العاشرة، وجامعة كيوتو، معهد طوكيو للتكنولوجيا وجامعة توهوكو وجامعة أوساكا. [4]

كما تمتلك كوريا الجنوبية 21 جامعة في تصنيفات ذلك العام، كما يوجد في كل من إندونيسيا وفيتنام وبنغلاديش مدرسة فيزياء حاصلة على ترتيب في ذلك العام.

كما أن الهند تقدم أداء جيد في تصنيفات مدارس الفيزياء، حيث توجد 18 مؤسسة عليا هناك ويوجد خمسة من هؤلاء في قائمة أفضل 200 شخص في العالم، بما في ذلك المعهد الهندي للعلوم بنغالور، والمعهد الهندي للتكنولوجيا في بومباي، كما تقدم تايوان أيضًا أداء جيد مع وجود العديد من الجامعات ضمن التصنيف حيث أنه أفضل اثنتان من بين 100 جامعة هما جامعة تايوان وجامعة NTU الوطنية تسينغ هوا الوطنية.

كما تشمل جامعات هونغ كونغ الست جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا حيث صعدت جامعة HKUST  أربع مراتب إلى المركز 47. [2]

أفضل جامعات الفيزياء في أستراليا ونيوزيلندا

عند التحدث عن القارة الأسترالية، فنجد أنه قد تهيمن أستراليا على تصنيف جامعات الفيزياء، وذلك لأنه قد تم تصنيف حوالي 16 مؤسسة خاصة بالفيزياء في استراليا، أما عن نيوزيلندا فنجد أن جامعة أوكلاند تحتل مرتبة عالية ضمن الجامعات وبعدها تأتي بعدها جامعة كانتربري التي استطاعت أن تحققت تحسن جذري في مجال الفيزياء.

أفضل جامعات الفيزياء في أمريكا اللاتينية

في أمريكا اللاتينية، قد تهيمن البرازيل بشكل كبير على تصنيف جامعات الفيزياء، وتأتي جامعة ساو باولو لكي تكون هي الأفضل ضمن التصنيف في أمريكا اللاتينية، وبعد البرازيل تأتي المكسيك التي دخلت ضمن التصنيف بسبعة مؤسسات وبعدها جاءت جامعات الأرجنتين الثلاث التي تخصصت في الفيزياء وترأستهم جامعة بوينس آيرس الشهيرة. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق