كيفية حساب التكاليف الأولية

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 03 يونيو 2021 , 15:13

ما هي التكاليف الأولية

التكاليف الأولية للمشروع هي تلك التي يتم تحملها أثناء عملية التصميم والبناء ، ويمكن أن تتضمن أيًا مما يلي:

  • التخطيط والهندسة الأولية وتصميم المشروع
  • تقرير الأثر البيئي
  • تدريب الموظفين المرتبطين بالمشروع
  • الهندسة النهائية
  • حيازة الأرض
  • تكاليف البناء ، بما في ذلك التحسينات على المرافق القائمة
  • شراء المعدات والمركبات
  • المعدات المطلوبة لتشغيل المشروع (على سبيل المثال ، أجهزة الإرسال والاستقبال اللاسلكية لتحصيل الرسوم الإلكترونية)
  • تكاليف إيقاف التشغيل للمرافق التي لم تعد هناك حاجة إليها.

وبالنسبة لبدائل المشروع التي تستخدم تقنيات جديدة وغير مثبتة نسبيًا ، هناك حاجة إلى عناية خاصة لوضع تقديرات واقعية للتكاليف الأولية ، قد يكون من المناسب إجراء تحليل الحساسية لتحديد مدى تأثير التكاليف المرتفعة للتغييرات غير المتوقعة في التصميم على كفاءة تكلفة المشروع.

يجب النظر في المشاريع التي تعتمد على بعضها البعض إن أمكن ، وينطبق الشيء نفسه على المشاريع التي سيتم الانتهاء منها على عدة مراحل ، عندما لا يمكن تحليل المشاريع المترابطة ككيان واحد ، يجب الاهتمام بالمحاسبة المناسبة للتكاليف المشتركة ذات الصلة  ، على سبيل المثال إذا كان المشروع يقترح توسيع رصيف حتى يتمكن من استيعاب السفن الأكبر حجمًا ، فيجب أن يتضمن التحليل حصة مناسبة من تكلفة أي تجريف لازم للسماح للسفن بالوصول إلى الرصيف ، على الرغم من أن القناة المجروفة ستكون أيضًا تستخدم من قبل السفن المتجهة إلى المرافق الأخرى المجاورة.

وبالنسبة للمشاريع ذات المراحل الإضافية الاختيارية ، يجب تحليل المرحلة الأولى فقط من المشروع ، حيث لا يوجد ضمان بأن المراحل المستقبلية سيتم تنفيذها على الإطلاق ، ومع ذلك يمكن مقارنة المرحلة الأولى ببديل يجمع بين مراحل أخرى ، سيعطي هذا لصانعي القرار فكرة عن دور المراحل اللاحقة في الكفاءة الكلية للمشروع.

إذا كان المشروع سيستخدم موارد مملوكة بالفعل للوكالة ، فيجب تضمين تكاليف الفرصة البديلة لهذه الموارد ، تكلفة الفرصة البديلة هي قيمة المورد في أفضل استخدام بديل له ، على سبيل المثال ، إذا كان المشروع يستخدم الأرض التي يمكن بيعها بطريقة أخرى ، فقم بتضمين صافي العائدات إذا تم بيع الممتلكات كتكلفة.

مثال آخر على تكاليف الفرصة البديلة هو وقت الموظفين الذي كان من الممكن أن يتم إنفاقه على أعمال أخرى ، ومع ذلك  لا تقم بتضمين تكاليف الموارد المملوكة بالفعل للوكالة والتي ليس لها تكاليف الفرصة البديلة ، ومثال على ذلك قد يكون كاشفات العروة المثبتة في الطري يشار إلى هذه التكاليف على أنها تكاليف غارقة.

يجب عدم تضمين تكاليف الفائدة في التكاليف الأولية. يتم تضمين هذه التكاليف ضمنيًا في معدل الخصم .[3]

طريقة حساب التكاليف الأولية 

  • اجمع النفقات الأولية الصريحة ، أو التكاليف للمشروع ، هذه هي العناصر التي تتعلق على وجه التحديد بمشروع الاستثمار أو التوسع ، على سبيل المثال ، إذا كنت تضيف قطعة من معدات المصنع التي ستساعدك على إنتاج خط جديد من المنتجات ، فإن تكلفة المعدات هي جزء من النفقات الأولية الصريحة ، أضف أي تكاليف شحن وضرائب ورسوم وتكاليف تركيب للاستثمار.
  • احسب أي تغييرات في رأس المال العامل لعملك نتيجة لهذا المشروع ، على سبيل المثال قد تحتاج إلى حساب الزيادات أو النقصان في حسابات القبض نتيجة للقيام بهذا المشروع ، قد تحتاج إلى شراء مخزون أكثر أو أقل ، حسب المشروع ، وقد تحتاج أيضًا إلى مبلغ معين من النقود في متناول اليد.
  • حدد قيمة الإنقاذ ، إذا كنت تقوم باستبدال المعدات الموجودة ، فستضيف بعض القيمة المنقذة إذا كان بإمكانك الحصول على شيء من المعدات القديمة ، إذا كنت تقوم بإزالة الجهاز ، فستحتاج أيضًا إلى تضمين أي تكاليف مرتبطة بإزالته.
  • ضع في اعتبارك أي عواقب ضريبية نتيجة لهذا المشروع ، في بعض الحالات ، قد تزيد الضرائب الخاصة بك بسبب زيادة الإيرادات ، في حالات أخرى ، قد تحصل على ائتمان ضريبي للمشروع الذي تقوم به.
  • ويتم جمع كل الأرقام التي حسبتها للحصول على النفقات الأولية للمشروع.[1]

لماذا يجب الاهتمام بالتكاليف الأولية

إذا كان لديك العديد من المنتجات ، فقد يبدو أن إعداد التكلفة الأولية مهمة إضافية غير ضرورية ، ومع ذلك فإن الحصول على التكلفة الأولية الصحيحة أمر بالغ الأهمية لعملك ، يمنحك صورة أفضل لعملك من خلال توفير تتبع دقيق للتكلفة ومحاسبة ربح أفضل ، ودعنا نلقي نظرة على سبب كون إعداد التكلفة الأولية الصحيحة استثمارًا جيدًا للوقت:

  • الحفاظ على متوسط ​​التكلفة المتحرك

حيث يعد مفهومًا أساسيًا لتتبع التكلفة فهو يحدد التكلفة الحقيقية للمنتج على مدار عمره.

  • تصحيح تقرير هامش الربح

يعد تتبع التكلفة أمرًا ضروريًا في حساب هامش الربح الصحيح للعنصر ، يخبرك هامش الربح بربحية العناصر الخاصة بك ويمكن أن يوفر بيانات مهمة لعملك ، تتيح لك معرفة هامش الربح الصحيح لكل عنصر معرفة مقدار مساهمة كل عنصر فعليًا في عملك وتحديد أولويات العناصر التي يجب التركيز عليها.

  • حسابات دقيقة لضريبة الأعمال

تعتبر تكلفة البضائع المباعة عنصرًا محاسبيًا مهمًا مطلوبًا لحساب ضريبة العمل ، ولتحديد تكلفة البضائع المباعة ، نحتاج إلى معرفة التكلفة الأولية لعنصر ما ، وسيكون من الأفضل إذا كان لديك تكلفة البضائع المباعة دقيقة لمحاسبتك لحساب الضريبة الصحيحة ، لذلك ، يمكن أن يؤدي الحصول على حساب بشكل صحيح إلى تقليل ضريبة العمل ، لذلك من المؤكد أنه شيء يجب أن تهتم به.

عوامل تؤثر على التكلفة الأولية

للوهلة الأولى ، قد تبدو التكلفة الأولية مثل سعر الشراء ،و مع ذلك ، قد تختلف التكلفة الأولية في الواقع عن سعر الشراء لعدة أسباب:

  • الخصومات: الحصول على خصم عند الحصول على منتج معين سيؤدي إلى انخفاض قيمة سعر تكلفة مخزونك بسبب الخصومات الكبيرة التي ربما قدمها المورد الخاص بك ، لنفترض أن أحد العناصر يكلف 5 دولارات ، لكن شرائه بكميات كبيرة قد يؤدي إلى خفض السعر إلى 4 دولارات ، على الرغم من أن العنصر لا يزال يكلف 5 دولارات في قائمة أسعار المورد.
  • تكاليف الهبوط: سيؤدي وجود تكلفة للهبوط في عملية الحصول على منتج إلى ارتفاع قيمة سعر تكلفة المخزون الخاص بك بسبب رسوم الشحن و / أو المناولة المتعلقة بشراء المخزون ، إذا كان أحد العناصر يكلف 5 دولارات أمريكية للشراء ، فإنه لم يتضمن تكلفة نقله إلى المستودع الخاص بك (على سبيل المثال ، شحن 1 دولار) ، مما سيرفع التكلفة إلى 6 دولارات لكل عنصر.
  • تكلفة المورد المتعددة: إذا كنت تشتري منتجاتك من موردين مختلفين وتعطيك أسعارًا مختلفة ، فقد ينتج عن ذلك قيمة تكلفة أقل أو أعلى من سعر الشراء الحالي.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق