معايير اختيار السوق المستهدف

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 09 يونيو 2021 , 14:42

استراتيجية السوق المستهدف

يتم إدخال الخدمات والمنتجات المختلفة إلى السوق حسب احتياجاته ، وهناك خدمات تكون موجهه لجميع الفئات المستهلكة وهذا ما يندرج تحت مسمى استراتيجية التسويق الشامل ، بينما يكون هناك منتج اخر لفئة من الناس وهي ما تعرف باسم “الجمهور المستهدف” ، وتسمى الاستراتيجيات التي تركز على هذا النوع باستراتيجيات السوق المستهدف.

وهناك أكثر من استراتيجية السوق المستهدف ، حيث تختلف هذه الاستراتيجيات وفقا للقوة الشرائية للمستهلك ، والموقع الجغرافي للسوق ، كما تعتمد الاستراتيجيات التسويقية على عدة عوامل مثل ؛ الجنس ، والفئة العمرية ، والموقع الجغرافي.

كيفية اختيار الأسواق المستهدفة

إن اختيار السوق المستهدف واحد من أولويات أصحاب الشركات ، وهناك معايير تحكم السوق المستهدف يحب أن تكون في عين الاعتبار عند اختيار السوق المستهدف ، وهذه المعايير كما يلي : [1]

  • حجم السوق المستهدف

عند تحديد السوق المستهدف يجب على الشركة أن توضح ماذا تريد ، هل تريد مبيعات أكثر ؟ ام تريد تميزا في منتجاتها ؟ وعلى هذا الأساس يتم اختيار السوق المستهدف وفقا لحجمه ، فالسوق الذي يتمثل في الشريحة الشعبية يخدم المبيعات الاكثر.

فعلى سبيل المثال ؛ لا يملك الكثيرين القدرة على شراء السيارات لسعرها الباهظ ، لذلك فإن حجم سوق السيارات ليس كبيرا ، على النقيض من منتجات الصابون ؛ جميع الفئات المستهلكة تستطيع شراؤه ، لذلك فإن حجم سوق الصابون يكون كبير.

  • معدل النمو

معدل نمو الطبقات الاجتماعية يكون أحد المعايير التي يتم 5الاهتمام بها لاختيار السوق المستهدف ، فعلى سبيل المثال في الهند تنمو الطبقة الوسطى بسرعة بسبب تزايد عدد سكانها ، فإن أغلبهم من الشباب تحت سن الثلاثين لذلك تجد الكلب على الافلام الهندية كبير لأنها تثير اهتمام هذه الطبقة.

  • إمكانية الوصول

ان إمكانية الوصول للفئة المستهلكة تعتبر من المعايير المهنة في اختيار السوق المستهدفة ، حيث أنه إن تم اختيار السوق الكبير فإن إمكانية الوصول في الطبقة المتوسطة ونجاح عملية التسويق تتوقف على سعر الخدمة أو المنتج ، بينما إن كانت في الطبقة المتميزة ، فإنه لا يستطيع الوصول إليها إلا من أصحاب الشركات التي تمتلك دهاء في التسويق.

وتتضمن إمكانية الوصول ؛ القدرة على الوصول للجمهور المستهدف جغرافيا ، والحواجز القانونية والسياسية ، والتكنولوجية ، او الحواجز الاجتماعية ، فعلى سبيل المثال يتم ارسال المنتجات إلى المنازل التي لا تستطيع الوصول إلى المتاجر ويكون ذلك من خلال التوصيل المنزلي.

  • قابلية القياس

فالسوق المستهدف يحب أن تكون قابلة للقياس ، حيث أن الدرجة التي يمكن الحصول عليها من المعلومات المقدمة عن السوق المستهدف تقوم بتحديد السوق المستهدفة ، بالرغم من أن العديد من خصائص السوق التي تساعدك على الاختيار لا يمكن قياسها بسهولة ، فعلى سبيل المثال يكون قياس عدد العملاء الذين لديهم الدافع لشراء سيارة أمرا صعبا من خلال النظر في التسهيلات الائتمانية ، لذلك فإن قياس السوق من الأمور المهمة.

  • التوافق مع أهداف الشركة

عندما تتجه الشركة إلى تقييم قطاعات السوق المستهدفة واختيارها ، فإنه يجب اخذ غايات الشركة وأهدافها في عين الاعتبار ، فهذا يجعلك تدرك إذا كان الاستثمار في القطاعات المختارة منطقيا ام لا من خلال النظر إلى أهداف الشركة ، ومواردها ، وكفاءتها ، حيث أنه من الممكن أن تكون بعض القطاعات جذابة بشكل كبير لكنها لا تتطابق مع أهداف شركتك على المدى الطويل ، لذلك فإن السوق المستهدف يجب أن يكون متوافق مع أهداف الشركة ، والمنتج.

  • الجاذبية

تعتبر الجاذبية من العوامل المهمة عندما يتم تقييم الأسواق المستهدفة ، حيث يتم التركيز على ما إذا كان قطاع السوق المستهدف يمتلك خصائص تجعله جذابا بشكل عام مثل نمو الربحية ، وحجم القطاع ، والمخاطر المنخفضة .

  • موارد الشركة

عند اختيار السوق المستهدف يجب أن تهتم الشركة بشحن مواردها ، فإن كانت مواردها محدودة فمن الممكن أن يكون السوق المستهدف الكبير اختيارا طبيعيا ، وبالنسبة للشركات التي تمتلك موارد غير محدودة فيكون السوق المتميز افضل لها.

ويجب أن تأخذ في الاعتبار المبادئ التوجيهية حول كيفية تحديد السوق المستهدف ، والتي تشير إلى أن :

  1. السوق المستهدف يجب أن يكون متوافق مع أهداف المنظمات وصورتها.
  2. يجب على الشركة أن تبحث عن أسواق من أجل تحقيق حجم مبيعات بشكل كافي بتكلفة منخفضة بما يكفي لتحقيق ربح.
  3. يجب على الشركة العادية السعي إلى سوق يوجد فيه أقل وأصغر المنافسين.

استراتيجيات التسويق المستهدف

هناك أكثر من استراتيجية التسويق المستهدف وهي كما يلي :[2]

  • استراتيجية التسويق الشامل

وهذه الاستراتيجية تتضمن تسويق المنتجات لجميع الفئات باستراتيجية واحدة ، حيث يركز التسويق الشامل على وصول الخدمة إلى كافة الفئات المستهلكة بأقصى قدر من التعرض للمنتج من خلال وسائل الإعلام المختلفة ، والهواتف ، والصحف.

والمنتجات التي يمثلها التسويق الشامل مثل ؛ معجون وفرشاة الأسنان ، والصابون ، والملابس وكل منتج مطلوب لدى جميع المستهلكين.

  • استراتيجية التسويق القطاعي

او استراتيجية الاستهداف المتمايزة التي تقوم على التركيز على جزء من الأشخاص يُعرف باسم “الجمهور المستهدف” ، حيث يتمثل مفهوم التسويق المستهدف في جذب العملاء إلى الخدمات المقدمة والمنتجات ، فيحقق تسويق هذا القطاع نتائج جيدة للمنتجات الجديدة التي تدخل السوق ، وهذه الاستراتيجية إلى حد ما تكون مكلفة.

  • استراتيجية التسويق المتخصص

التسويق المتخصص او التسويق المركز الذي يستهدف جزء صغير جدا من السوق ، وتكون المنتجات فاخرة إلى الغاية ، كما أن الاعلانات التسويقية تستهدف هذا الجزء الصغير من الناس ، وهذه الاستراتيجية تمثلها Rolex و Armani .

  • استراتيجية التسويق المصغر
  • تقوم استراتيجية التسويق المصغر على التركيز على جزء اصغر مما يتم التركيز عليه في استراتيجية التسويق المتخصص ، فتكون منتجات هذه الاستراتيجية متضمنة أذواق العملاء ورغباتهم ، ومن الأمثلة على هذه الاستراتيجية هو موقع Etsy.com الذي يركز على السلع المصنوعة يدويًا ، والتي يتم صنعها خصيصا بالطلب لهم.
  • استراتيجية التسويق المحلي

تقوم الشركات والمؤسسات باستخدام هذه الاستراتيجية من أجل أن تجعل وجودها ملموسا من خلال الاتصالات المحلية ، حيث يقوم مقدمي الخدمة بتقديم عروض لحجز الفنادق والمطاعم وجلسات العلاج بالمياه على الانترنت مع الشركات المحلية على فترات منتظمة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق