الفصل التعسفي في العقد محدد المدة والغير محدد

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 10 يونيو 2021 , 15:32

من المعروف في نظام العمل أن العقود تنقسم لنوعان ألا وهما عقد محدد المدة وعقد غير محدد المدة، لذا وجب عليك قبل التعاقد أن تتطلع على الفروق بين العقد المحدد وغير محدد المدة، لكن إذا تعلق الأمر بـ الطرد التعسفي فوجب في كلتا الحالتين تعويض العامل، ولكن هل تعلم معنى الطرد التعسفي؟ وعقوبته؟ أو التعويض المطلوب عن الطرد التعسفي في السعودية؟

ما هو الفصل التسعفي

تشمل عقود العمل بعض الشروط التي تُلزم صاحب العمل والعامل باحترام حقوق وواجبات كلا الطرفين، ومن بين أهم الشروط في عقود العمل هي بند إنهاء العمل فبطبيعة الحال لن يدوم العامل في عمله بشكل دائم لذلك وجب وضع شروط مدروسة تضمن حق العامل ورب العمل، لكن لا يفهم الكثيرون من أصحاب العمل بعض القوانين واللوائح وما يجب تطبيقه مما يؤدي للجوء إلى فصل العامل بشكل متعسف أي “تجاوز صاحب العمل خط الحقوق الممنوحة له” مخالفًا بذلك الأحكام القانونية التي كفلها القانون للعامل بإنهاء عقد عمله قبل الموعد المحدد له دون وجه حق.

لكن هناك فرق بين الفصل العادي والتعسفي، على سبيل المثال إذا تم فصل العامل دون عذر أو سبب واضح ضمن قانون نظام العمل يعتبر فصل تعسفي ووجب على صاحب العمل تعويض العامل، ولكن يرجع ذلك أيضًا إلى طبيعة عقد العامل فإذا كان العقد غير محدد المدة أتاح ذلك لصاحب العمل فرصة إنهائه بإرادته فقط، ويشترط في هذه النقطة أنه يجب على الطرف الذي يرغب بإنهاء العقد إبلاغ الطرف الآخر بهذا القرار قبل شهر تقريبًا ولا تقل المدة عن ذلك.

والجدير بالذكر هنا أن هناك حالات للفصل لا تُعد ضمن “الفصل التعسفي” ومن أهم هذه الحالات ما يلي: 

الحالات التي يجوز فيها لصاحب العمل إنهاء عقد العامل

  • إذا قام العامل بتزوير شهاداته وأوراقه المقدمة للحصول على الوظيفة.
  • إذا ارتكب العامل أي شئ يضر بمنشأة العمل.
  • إذا افشى العامل سر من أسرار العمل.
  • إذا انتحل العامل شخصية ليست بشخصيته الحقيقية.
  • إذا ضُبط العامل في حالة غياب وعي كالسكر وتعاطي المخدرات خلال وقت العمل.
  • إذا ارتكب العامل جرم الاعتداء على صاحب العمل.
  • إذا استخدم العامل نفوذه ومنصبه لتحقيق منافع شخصية.

الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة

إذا ثُبت أن العامل تم فصله دون وجه حق وبشكل تعسفي وكان عقد العمل غير محدد المدة، سوف يستوجب على صاحب العمل دفع راتب نصف شهر عن كل سنة قضاها العامل في المنشأة، إذن التعويض عن الطرد التعسفي من العمل في السعودية سيكون كالآتي: 

لتبسيط الأمر سنفترض سويًا أن الموظف ظل في خدمة عمله مدة 6 سنوات من ثم تم فصله عن العمل وكان عقده غير محدد المدة وكان يتقاضي مرتب خمسة آلاف ريال سعودي “5000” بالتالي سيكون التعويض المطلوب خمسة عشر آلاف ريال سعودي “15000” وذلك بضرب نصف راتبه ألا وهو 2500 في 6 سنوات. 

الفصل التعسفي في العقد محدد المدة

أما عن الفصل التعسفي في العقد محدد المدة فتختلف نسبة تعويضه وتعتمد على الأشهر المتبقية له من إنهاء عقد العمل، لذلك تكون التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي كالآتي: 

– للتوضيح بصورة أسهل سنفترض أنه تم فصل العامل وكان قد قضى مدة 5 أشهر فقط في العمل لكن عقد إنهاء العمل كان مدته عام واحد فقط، إذن سيحق للعامل تعويضه عن مرتب 7 أشهر وذلك تبعًا لمخالفة قانون نظام العمل السعودي وفصله تعسفيًا دون عذر واضح فإذا ثبت العامل ذلك وكان راتبه 5000 ريال كان تعويضه “35000” ريال سعودي وذلك بضرب 7 أشهر في 5000 ريال.

من المهم هنا مراعاة أنه إذا كان منصوص في عقد العمل مبلغ معين في حالة الفصل سيستحق العامل المبلغ المنصوص عليه فقط، بالإضافة إلى أن فترة تجربة العمل لا يُحسب لها تعويض إلا إذا كانت مدة تجربة العمل تخطت الـ 90 يوم فأكثر.

كيف تعرف أنك فصلت من العمل تعسفياً

كما نعلم أن قوانين المملكة دائمًا ما تكون منصفه لكلا الطرفين فتعطي كل ذي حق حقه، لكن إذا كنت تود إثبات أنه تم فصلك تعسفيًا بالتأكيد ستحتاج لمحامي متخصص بهذه النوعية من القضايا، وقد تم تحديد بعض الحالات أيضًا التي ذكرها القانون السعودي والتي يتم فيها إنهاء عقد العامل دون تعويض مُستحق لتعرف هل فُصلت من العمل تعسفيًا أم لا.

  • إذا اتفق كلا الطرفين “العامل ورب العمل” على إنهاء العقد بالتراضي.
  • إذا انتهت مدة عقد العمل.
  • إذا أراد أحد الطرفين إنهاء عقد العمل في حالة العقد غير محدد المدة.
  • إذا وصل سن العامل للتقاعد وهو الـ 60 عام للذكور و 55 عام للإناث، إلّا إذا تم الإتفاق بين الطرفين على إكمال فترة العمل بعد سن التقاعد.
  • إذا تم إغلاق مقر العمل بشكل نهائي.

– يمكنك الإطلاع على كافة قوانين نظام العمل السعودي من خلال الموقع هنا بالأخص مادتي الفصل التعسفي “77” “78”.

بعد إطلاعك على كافة المواد لنظام العمل ومادتي “77” و “78” إذا كان فصلك بعيد عن الأسباب الواردة سيكون فصلك تعسفي، ووجب وقتها اللجوء للقضاء حيث أقر القانون بأنه يجوز للعامل الذي تم فصله عن عمله دون وجه حق أو سبب مشروع طلبه العودة مرة أخرى للعمل.

عقوبة الفصل التعسفي في السعودية

نظرًا لانتشار جائحة كورونا تم فصل الكثير من العمال فازدادت حالات الطرد التعسفي، لذلك أصدرت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية تحذير واعد لأصحاب العمل على عدم فصل العمال دون أي عذر واضح على خط سير العامل في عمله، وتم إقرار بعض العقوبات للحد من ظاهرة الفصل التعسفي وتكرارها بشكل ملحوظ مثل إيقاف اشتراك المنشأة بمبادرة ساند “يمكنك الإطلاع على تفاصيل المبادرة وأهدافها من هنا” بالإضافة إلى زيادة شدة العقوبات بفرض الكثير من التعويضات الحكومية من قبل منشأة العمل التي ارتكبت الفصل التعسفي بحق المواطنين، كما يحق للوزارة السعودية إيقاف كافة الخدمات المقدمة للمنشأة، في الواقع لم تكن كل هذه العقوبات بهدف إلحاق الضرر بالمنشآت المرتكبة للفصل التعسفي لكن كما ذكرنا من قبل أن الحكومة السعودية منصفة فهي تهدف في المقام الأول والأخير لحفظ حقوق الطرفين سواء العامل أو صاحب العمل.

ملحوظة: في نظام العمل السعودي ينص القانون بالنسبة للعقد المحدد مدته على أنه إذا تم تجديد العقد مرتين متتاليتين أو قد بلغت مدة إنهاء العقد الأول “الأصلي” بالتجديد مدة ثلاث سنوات سيتحول العقد بشكل تلقائي إلى عقد غير محدد المدة استنادًا للمادة “55” في نظام العمل. [1][2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق