شرح برنامج مايكروسوفت ديناميك 365

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 21 يونيو 2021 , 00:48

ما هو مايكروسوفت ديناميك 365

يعد Microsoft Dynamics 365 مزيج من برنامج ERP (تخطيط موارد المؤسسات) ، وبرنامج CRM (إدارة علاقات العملاء) ، بالإضافة إلى وظائف إعداد التقارير في Power BI ، فتقدم شركة Microsoft تطبيق يسمح بالإدارة المتكاملة لكل من العملاء والمؤسسة ، وقد كان Microsoft Dynamics 365 في البداية عبارة عن نظامين منفصلين يُعرفان باسم Dynamics AX (ERP) و Dynamics CRM (CRM) اللذان تم تجميعهما معًا في أواخر عام 2016 في نظام واحد.

بالرغم من استناد معظم تطبيقات ديناميكس 365 الجديدة إلى التطبيقات السابقة من ديناميكس ، إلا هذا لا يعني أنها من الممكن أن تحل محلهم ، حيث أن التطبيقات الحديثة من ديناميكس 365 لا تمثل بديلا ل مايكروسوفت ديناميكس CRM ، او NAV ، او AX ، او GP أو SL ، بل تمثل طريقة بديلة لترخيص تطبيقات الأعمال واستخدامها حتى وإن كانت ذات وظائف إضافية مهمة.

يعتبر Microsoft Dynamics 365 نظام أساسي يجمع بين تخطيط موارد المؤسسة – ERP ، ومكونات إدارة علاقات العملاء – CRM جنبا إلى جنب مع تطبيقات الإنتاجية وأدوات الذكاء الاصطناعي ، ومن أجل التوصل إلى حل مثالي لتلبية الاتجاهات المتغيرة في الأسواق التجارية ، أقدمت شركة مايكروسوفت على إطلاق ديناميك 365 عام 2016 من خلال دمج تطبيقاتها ERP ، وDynamics CRM مع Dynamics AX ما أدى في النهاية إلى ظهور مجموعة من الخدمات التي تتيح الحلول المتكاملة ، حتى لا يكون هناك ضرورة للاختيار من مجموعة خيارات كبيرة.

وهو تطبيق قائم على السحابة وملتزم بها وبمزاياها التي تقدمها ، فيعمل على البنية المستندة إلى السحابة المستخدمة في تتبع التغييرات في البيانات في الوقت الفعلي ، فضلا عن أن التطبيق يعتبر وسيلة ممتازة لإمكانية زيادة التحكم والتوحيد القياسي للنظام ، بسبب تخزين المدخلات والمخرجات بشكل كامل في نفس المكان.

استخدامات مايكروسوفت ديناميك 365

سوف يساعدك Microsoft Dynamics 365 في بعض الأمور الهامة المتعلقة بعمل المؤسسة أو الشركة الخاصة بك ، كما يلي : [1]

  • التحكم في العمل كوحدة واحدة عن طريق ربط الأشخاص والبيانات والعمليات من خلال تطبيقات عديدة مثل ؛ لينكد إن ، و Office365 ، و Azure ، وديناميك 365.
  • التوفيق في اتخاذ القرارات عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي المدمج ، والتحليلات وكذلك اقتراحات الإجراءات الموجهة.
  • تكييف التطبيق مع احتياجاتك دون حثك على تغيير منهجية العمل ، حيث يمكنك دمج معظم التطبيقات مع انظمتك الحالية ، او تخصيصها عن طريق استخدام Microsoft Power Platform.
  • تحديث نهج العمل من خلال دمج كل من الذكاء الاصطناعي والقدرات الاجتماعية ، والقدرات المتنقلة ، والواقع المختلط لابتكار عمل تقدمي.

اصدارات مايكروسوفت ديناميك 365

اصدرت مايكروسوفت نسختين رئيسيتين لإصدارDynamics 365 وهما ؛ اصدار Business للمؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم ، واصدار Enterprise وهو مخصص للمؤسسات المتوسطة والكبيرة وفيما يلي شرح النسختين:

  • Dynamics 365 – Enterprise Edition

يتضمن تطبيق Enterprise تطبيقات الخدمة الميدانية والمبيعات وأتمتة خدمة المشروع وخدمة العملاء (Dynamics CRM) ، وكذلك تطبيقات مايكروسوفت باور ، فضلا عن تضمنه افضل حلول تخطيط موارد المؤسسات من ديناميك 365 للعمليات ، ويتضمن الوحدات كما يلي :

  1. وحدة المالية والعمليات ؛ وهي الوحدة المعروفة في السابق ب Microsoft Dynamics AX والتي تحتوي على جميع وظائف التمويل والعمليات في ديناميكس اكس.
  2. وحدة المبيعات ؛ من خلال توفير مكون CRM في ديناميكس 365 لجميع وظائف إدارة العملاء الموقعين ، ومندوبين المبيعات.
  3. وحدة التسويق ؛ لم تعد موجودة موحدة منفصلة ؛ حيث يوفر مايكروسوفت ديناميك 365 أداة تسويق متكاملة وشاملة في نفس الوقت بشكل مكثف ، بالشراكة مع Adobe.
  4. وحدة خدمة العملاء ؛ من خلال دمج كل من وظائف Parature الحالية والوظائف الجديدة ، ووظائف CRM وغيرها من شراكات مايكروسوفت.
  5. وحدة خدمة المشروع ؛ يعتبر اصدار Enterprise مثالي لمؤسسات الخدمة الاحترافية ، حيث يسمح بتقدير وجدولة المشاريع في ديناميكس 365.
  6. وحدة الخدمة الميدانية ؛ تستفيد من قابلية التنقل في سحابة مايكروسوفت ، بالإضافة إلى توفيرها ميزات إضافية تطلب من قبل الموظفين الميدانيين.
  7. وحدة HCM ؛ لا تجدها مرفقة بالبرنامج ولكن يمكنك شراؤها من منفصلة عن البرنامج.
  8. وحدة POS ؛ وهي وحدة البيع بالتجزئة في ديناميكس 365 ، وهي أيضا لا تُرفق مع البرنامج ويمكن شراؤها منفصلة.
  • Dynamics 365 – Business Edition

وهو تطور لمشروع Madeira ، ERP / CRM المستند إلى السحابة ، ويوصي باستخدام هذا الاصدار للشركات الصغيرة والمتوسطة التي يتراوح عدد موظفيها بين مائة إلى 250 موظف ، ويشتمل الاصدار على ثلاث وحدات هي : [1]

  1. وحدة المالية والعمليات ؛ التي تعتمد على مايكروسوفت ديناميك NAV ، حتى وإن كان مع إزالة وظائف معينة مثل وحدة التصنيع.
  2. وحدة المبيعات ؛ والتي تعتمد على ديناميكس CRM ، وقد تم تحسينها من أجل عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة.
  3. وحدة التسويق ؛ وهي عبارة عن شراكة مع Adobe مثل اصدار Enterprise.

ما هو تسعير Microsoft Dynamics 365

يمتلك تطبيق مايكروسوفت ديناميك 365 التسعير مقارنة بمنافسيه الأساسيين Oracle ، Salesforce ، SAP ، حيث يأتي مع ترخيص قائم على الحزم والأدوار وهي افضل ميزات التسعير وأكثرها شيوعا ، وجاءت خطط التسعير لمايكروسوفت ديناميكس 365 كما يلي :[1]

  • خطة إشتراك العملاء ؛ وتساعد العملاء على بناء العلاقات ودعمها للمؤسسة ، وتتكلف 115$ في الشهر.
  • خطة افضل قيمة ؛ او خطة dynamics 365 وهي افضل الخطط مقابل المال ، حيث يمكنك الاستفادة من كافة التطبيقات في خيار واحد شامل ، وفعال من حيث التكلفة التي تساوي 210$ لكل مستخدم في الشهر.
  • خطة العمليات الموحدة ؛ تتيح هذه الخطة كافة التطبيقات التي تساعد في الاتصال وإدارة عمليات العمل ، وتتكلف 190$ في الشهر.

مميزات مايكروسوفت ديناميك 365

يتميز مايكروسوفت ديناميك 365 ما يلي : [1]

  • يُمَكِّن المستخدم من الحصول على منظور متكامل للبيانات حول سجلات العملاء ، والمعاملات ، والسلوكيات وذلك من خلال الجمع بين وحدة CRM و ERP في Dynamics 365 و ERP مع تطبيقات الإنتاجية من Microsoft.
  • يمتلك ادوات تحليلية لصناع القرار.
  • يتميز بالتكامل القوي مع تطبيقات الأعمال الأخرى من مايكروسوفت.
  • يعمل على توفير اتحاد مع التطبيقات المشابهة أكثر من معظم أنظمة CRM الأخرى ، وذلك للشركات التي تعتمد بشكل كبير على Office 365 أو Outlook أو Azure.

تطبيقات مايكروسوفت ديناميك 365

يمكنك الاختيار من بين تطبيقات ووحدات مايكروسوفت ديناميك 365 كما يلي : [1]

  • وحدة رؤى العملاء ؛ وتجمع بين بيانات من مايكروسوفت اوفيس 365 ، ومايكروسوفت ديناميك 365 ، ومصادر بيانات الجهات الخارجية ، كما تعمل على مساعدة المستخدمين في العثور على رؤى قابلة للتنفيذ من تلك البيانات ، بالإضافة إلى تضمنها على Power BI من أجل تحليلات البيانات ، وتصويرها ، وتمكن الوحدة من استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتحديد أنماط واتجاهات سلوك المستهلك.
  • وحدة خدمة العملاء ؛ حيث تقدم ادوات متعددة القنوات لإشراك العملاء ، وبوابات الرعاية الذاتية ، ادوات من أجل مشاركة المجتمع ووكلاء الدعم.
  • وحدة الخدمة الميدانية ؛ حيث أن مكون ديناميكس 365 يستخدم من أجل تخطيط وجدولة الموارد بشكل أساسي ، وايضا إدارة المخزون ، والعقود ، والرؤى في إنترنت المنتجات المتصلة بالأشياء وأدوات اتصالات العملاء.
  • وحدة المالية والعمليات ؛ وهي وحدة نمطية توفر الإدارة المالية مع جميع ادوات التقارير والتحليلات ، كما تشمل الوحدة ادوات التصنيع من أجل إدارة المشروع ، والجدولة ، وتخطيط الإنتاج ، وإدارة التكاليف ، وأدوات مراقبة المستودعات والمخزون لإدارة سلسلة التوريد.
  • وحدة التسويق ؛ يربط Dynamics 365 Dynamics CRM بـ Adobe Marketing Cloud من أجل توفير إدارة الحملة وادوات التسويق المستهدفة التي تلبي احتياجات العميل.
  • أتمتة خدمة المشروع ؛ وتشتمل على جدول الموارد ، وأتمتة تخطيط المشروع ، وإدارة الوقت والتكلفة ، وتحليلات الخدمة في حزمة الكل في واحد.
  • وحدة البيع بالتجزئة ؛ تتضمن أدوات العمل المجمعة وإدارة المتجر والموظفين وإدارة البضائع والرؤى التشغيلية.
  • وحدة المبيعات ؛ تعمل على توفير نظرة ثاقبة لمصادر العملاء المحتملين ، مع تثبيت الطابع الشخصي على بيانات الخدمة ومشاركة العملاء ، وإنتاجية المبيعات ومقاييس الأداء على العديد من الأنظمة الأساسية مثل Dynamics magento و dynamics shopify.
  • وحدة الموهبة ؛ تتضمن خدمات السحابة الخاصة بالموارد البشرية المرتبطة ب لينكد إن لإدارة جميع جوانب الموارد البشرية مثل ؛ توظيف الموظفين الجدد وإعدادهم في إدارة برامج الموارد البشرية.
المراجع
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق